تناولت صحيفة “الغارديان” البريطانية الكتاب الجديد الذي أصدرته الكاتبة الصومالية “آيان هيريسي علي” التي عاشت في هولندا ثم لجأت إلى الولايات المتحدة، والتي تعيش تحت الحراسة بسبب تهديدها بالقتل بعد سلسلة كتابات شنت فيها هجوما عنيفا على الاسلام. وفي كتابها الجديد Nomad (البدوي) تنتقد الكاتبة الصومالية التي هجرت الاسلام، التعاليم الاسلامية بداية بالقرآن ومن ثم أحاديث الرسول.

وتقول آيان إن ” المسيحي لا يبالي عندما يسمع انتقادات لديانته المسيحية، ولكن عندما يسمع المسلم انتقادا للإسلام فإنه ينتفض، فلماذا هذه الحساسية المفرطة عند المسلمين ؟ “.

وتجيب ” إنه بسبب التلقين من الآباء والمعلمين بأن كل شيء في القرآن هو الصحيح ؛ وأن النبي محمد معصوم، وأنه يجب الدفاع عن الاسلام في جميع الأوقات، مهما كان الثمن. وأعتقد أننا ينبغي أن تفعل عكس ذلك “.

وتضيف أن المسلمين عندما يتهمون منتقدي دينهم بالعنصرية يغيب عن أذهانهم فكرة أن العنصرية مرتبطة بالعرق وليس بالدين، لأن الدين أمر يختار الشخص أن يعتنقه ويتبعه، ولا يولد فيه. وتعتقد الكاتبة الصومالية الملحدة ” أن المقاربة التي تقول أنه لايجوز انتقاد الاسلام لأنه ذلك يسيب الإساءة لبعض الاشخاص، هي مقاربة خاطئة”.

وجاء الكتاب بهذا الاسم “البدوي” لأنه يستعرض سيرتها الذاتية واصولها “البدوية القبلية” في الصومال وصراعها بين هذه الأصول ووضعها الجديد في الغرب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫97 تعليق

  1. يا ستى اهلا بيكى والله منورة انا كنت مستغربة بس
    على فكرة انا قلبى ابيض اصلى زملكاوية وياريت نكون اصحاب

  2. العفو منكم يا اخواني هذا واجب علينا اتجاه كل الشعوب نحن مسلمون و المسلمون لا يتهمون احد قولوا الله اعلم و اكتفوا
    و مرة اخرى اهلا بكم بيننا كمعلقين و كإخوة لنا اهلا بالجميع

    اتمنى ان تقفلوا الموضوع يا جماعة ولاداعي للغضب اكثر

  3. قولي لهم يا شهرزااد, كفى غضبا, وانصحيهم يشربون ورد ماوي يهدّي اعصابهم ههههههههه

  4. اهلا اهلا بغداد حبيبتي كيفك ؟
    تعالي انا عاوزاكي في موضوع المهاجر عندنا دورية تفتيش

  5. يلا, هيا بنا, نزرع الورود في كل مكان وننشر الخير والمحبة, لضمان سلامتكم انضمو

  6. allah yel3anek u yel3an kul wa7ad u we7de metlek ila jahennam insha2allah bas halla2 mesh kermal hek we7de kafira en7ot kel el somaliyeen fi kaf wa7ad hel 7aki ma bijus fi 3end el somaliyeen kterr menhom 7afisin al quran al karim la ilaha illa allah muhammad rasul allah ya muhammad ya 7abibi fadak ommi wa abi wa awladi ya 7abib allah

  7. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم،يعني ماذا أقول لها، الله يهديها ويهدينا جميعا…..
    ــــــــــــ
    كل يوم مناقرة ؟إمتى حتملوا؟؟؟؟ والله عيب

  8. أخوة الإسلام ! و النعم بأخلاقكم و الله !!
    تتصرفوا كأنكم أول مرة تشوفوا أو تسمعوا عن مرتد !
    و يا كثرهم منكم !!
    نحن دولة و الحمدلله الإسلام فيها بنسبة 100% !!
    و نعتزّ بديننا و نبينا و كتاب الله سبحانه و تعالى !!
    هذه إنسانة حالها من حال من حال أي مرتّد عندكم !!
    كما تستنكرون فعلها نحن نستنكره أيضا بل و أكثر !!
    و بريئون منها الى يوم الدين !!
    و لـ تملي عليكم عقولكم أن تسيئوا لخلقتها التي صّورها بها الخالق فهذا بينكم و بينه عز و جل بدلا من التعليق على صلب الموضوع.
    .
    الكلام أعلاه موجه لكل من وجّه إهانة لـ شعبي المسلم المعتز بإسلامه.
    و الشكر لـ من عبر عن رأيه مبدياً و لو قليلاً من الإحترام لـ شعب الصومال.

    Peace !

  9. i think the best way to answer to this person or anyone else who insult the islamic religion, is by ignoring them, when we answer to them we gave them more value than they deserve, and trust me, they will stop their dissing when nobody is caring about them. plus why should we worry and get offended if we know our religion . let them talk and bark ! the Islam is here for centuries and it will continue to exist for other centuries

  10. إنك لن تستطيع أن تغلق أفواه هؤلاء ولن تستطيع أن تعتقل ألسنتهم لكنك تستطيع أن تدفن نقدهم وتجنبيهم بتجافيك لهم ، وإهمالك لشأنهم ، واطراحك لأقوالهم ( قل موتوا بغيظكم )

  11. يا بت عيب اختشى كاتبه ايه بس نتى اخريك يتكتب كتابيك على ميت محروق قال كاتبه قال عاش صومال الشقيق مووواة على بوظ شعب صومال واحد واحد عشان مش نخسر صومال حلو لمه العرب العدد فى ليمون 😛

  12. bint london i think u r stpid & ignorant and from what you wrote its clear that u r not an educated person ,looks like you r the (BADEWY))

  13. مصريه اذيك عاش زماللك اول مرة شوف بنت بتفهم من فترة والله كلهم بشجعوا اى حاجه حمرا بتجرى يارب تكوينى كويسه يا بنت بلدى شكليك من زقازيق 😛

  14. إلى أخت مصرية و أفتخر حصل خير حبيبتي و أكيد بتشرف بمعرفتك,,
    وأنا يا ستي بنت صومالية مقيمة في النرويج..

  15. allah sobhanaho wa ta3ala hafida l lkoraan karim min amtal haolae mahma kanat ossolohom wa a3azza rassolaho karim salawato allahi wa salamo ho 3alayhi

  16. تحياتي لكي اخت صومالية و لكي يا مصريه و افتخر آلحمد له على نعمت العقل ياريت الكل يتعلم من طيبة قلبكم و تسامحكم بارك الله فيكم

  17. بسم لله نبدا اولا القافلة تسير والكلاب تنبح بلنسبة للمرتدة الله يمهل ولايهمل اما امريكا فامثل الجاب الدب لكرمه ناقصكم وجع راس من ابطال اسلامنا العظيم كل الصار بيكم قليل نسيتم ياعلوج شو عملو فيكم بلصومال الابطال الاسلاميون الغيارة على الاسلام والاراضي الاسلامية الطاهرة حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم الكم مثلها

  18. Sister from somalia
    i’m sorry if i hurted your feelings i didn’t mean what you think
    soory again
    hehehheehhe selma one more word and u’ll be kicked out from a terrorist
    lol

  19. we dont have to forget that we are unified becuz of a word
    ALLAH AKBAR
    LA’ILAHA ILLA ALLAH
    MOHAMMED RASSOUL ALLAH

  20. to all my somaliain brathers and sisters i wana say,, take it esey,,this is what the enemey of islam want us todo, to fight and atak each ather forgot the ignorant ones and what they wrote and look at those of our arab frindes whow wrote positive good things about us

  21. lek ya a5i 3eshrin 2lf beni adam yed5ulon al islam fi al sana men kul an7a2 al 3alam hasa sabab kafi likay ya2tu bi mesel hasihe al 7a9ira wa ta7ki hel kalam walla hasa 5uf men el islam bas mash2allah al islam 3ambisid akter wa akter 5alluhum ya7ku shu ma beddun

  22. ما بقا شي اقوله خلصو على الهبله وبعدين شو هل تعليقات اخر روعه ههههههههههههههه

  23. لا ولو يا ام ماريوس همتك معانا شويه ههههههه لازم تتركي بصماتك معانا كمان

  24. وأنا بهذي اللحظات التاريخية, والموقف الفاصل اللي مارح يتكرر بحياة الأمة, اضم صوتي لصوت شهرزاد, واقول اتركي بصمتك يا ماريوس, ولا ماعندك بصمة؟

  25. انا عندي كثير بصمات واول بصمه على الهبله ام بدوي ههههههههههههه

  26. to egyptian nadeen

    i was so happy to read your comment, well i didn’t read all the comments,but among those i read i think we were the only ones who said that, i was so shocked by most of comments cause they were full of hate from not open minded person in my opinion, but anyway

    i always try to understand what i’m reading, even the coran;it’s human it’s normal,i even respect all the others religions even if islam is my religion, cause i think that human must has the right to choose his religion,his life,etc

    big kiss to the egyptian nadeen from the algerian susane

  27. نحن في 2010 يعني من انتو حتى تقولوا حرام عليها او لماذا تنسى اصولها
    عوضا على هذا قوتو نحن لا نتفق معها و خلاص.يعني لازم تحاولو تنتقدوا ما كتبت لا شخصيتها و من هي.هي حرة في ان تنتقد ما تشاء

    و لا تنسو انه اذا في مسيحيين ويهود اعتنقوا الاسلام هو لانهم تجرؤو على انتقاد دينهم و ديننا
    يعني الانتقاد ليس عيب.على العكس هو الي يطورنا و يزيدنا ايمانا
    هي ما اقتنعت بلاسلام دينا هي حرة

    الله يهديكم

  28. هليلوليا مجدا” للرب
    مبروك عليكي الخلاص,انت فهمانة جدا” الان خرجتي من الظمة الى النور وهو رو ربنا و الهنا يسوع المسيح مبروك
    المسيح معك لا تخافي من حدا

  29. الخلاصة؛
    ياأيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم ( 54 ) )

  30. assalamu alaikum ya Muslimin

    wa Ramadan Karim

    firstly, i would like to greet every one who has been fair about the Somalian as nation because Allah la yuhib
    alzulm
    secondly:

    i would like to say to Somalia wa kulli fakhr

    do not get upset, because this is the Muslims behaviour,, they can’t stand any one who says something bad about our prophet Muhammad salla Allah alaihi wa salam wa in assa- ou altaebiir
    wa ma tizaeli min Masriyeh wa aftakhir izahir alsiyam akhid aeleiha khalis

    thirdly: i agree with shahrazad as well as as the others
    whom have the same opinion

    Baghdad

    ya reit tibaeti lahom shi yishrabou hata yubrud damon wa yehadu shway

  31. من اراد الان ان يشتهر في العالم فعليه ان ينتقد دين الله في رسوله وقرانه والصحابة وازواج النبي صلي الله علية وسلم
    وهذا شئ طبيعي شئ صحي فان لم ينتقد الاسلام فلم يكون دين الله (ولن ترضي عنك الهود ولا النصاري حتي تتبع ملتهم)

  32. التحية لأيان هاريسي علي المرأة الحرة … التحية لها و هي تغادر جدران التخلف…

    سؤالي للغائرين و الغائرات علي الاسلام , إذا كان حديث ايان ما بضر الاسلام بشي فلماذا كل هذا الهراء و التجريح من قبلكم؟

  33. . Samia Algeria في أيار 8, 2010 |
    مابهم الصوماليون
    بعد ان حررهم الاسلام صارو يتطاولون عليه
    …………………………….
    كلامك خطأ اخت سامية لانه لا يجوز التعميم في الاحكام فهذة المسترزقة ببيع دينها لا تمثل الشعب الصومالي المسلم!!
    وانت يا رونق في أب 25, 2011 |
    ان كون الانسان يغار على دينه ليس معناه انه خائف على دينه وخصوصا الاسلام الذي تعهد الله بحفظه… ومن لايغار على دينه فليس انسانا لاته ليس هناك حيوان متدين!!!

  34. احمد عطيات ابو المنذر في أب 16, 2010 |
    الخلاصة؛
    ياأيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم ( 54 ) )

  35. جهاد في تعليقك سينشر بعد التدقيق. أب 25, 2011 |
    احمد عطيات ابو المنذر في أب 16, 2010 |
    الخلاصة؛
    ياأيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الك افرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم ( 54 ) )

  36. إن من سنن الله الكونية والشرعية الجارية على خلقه انقسام الخليقة إلى مؤمنين وكفار، وهذه البديهة لا تحتاج إلى إقامة الأدلة؛ لأن الوقوع أشد ظهورًا من استنطاق أي دليل.

    وقد تبع ذلك الانقسام إلى وجود تباين في كثير من أحوال المؤمنين والكفار في أمور الدنيا، فضلًا عن أمور الآخرة التي يترتب عليها الجزاء.

    وإن من أظهر ذلك التباين: استقلال المسلمين بدورهم وكثرتهم وتجمعهم فيها؛ وذلك لتمكنهم من خلالها إظهار شعائر الإسلام، وإقامة الدين والتعاون على البر والتقوى.

    وذلك ما لا يمكن إحداثه في ديار الكفر التي يغلب عليها ظهور شرائع الكفر، والنهي عن المعروف أو الأمر به أو انعدامه؛ وتفشي المنكر والدعوة إليه وظهوره.

    ومع هذا التباين قسم علماء المسلمين الدور التي يقطنها المسلم بحسب ذلك الاعتبار إلى قسمين اتفاقًا:

    1. دار إسلام: وهي التي يغلب عليها ظهور شرائع الإسلام، ويحكم فيها المسلمون بحكم الإسلام وتعاليمه، وإن كان غالب سكان تلك البلاد غير مسلمين.
    2. دار كفر: وهي الدار التي لا يحكم فيها المسلمون، ولا يظهر فيها تطبيق لتعاليم الإسلام، أو أن يكون المسلمون فيها أقلية غير حاكمة.

    ووصف الإسلام والكفر أوصاف عارضة كما هو معلوم بالاضطرار؛ ولذلك فلا توجد أوصاف لازمة لذات الدور، إلا ما ورد فيما يستثنى من ذلك، كما في الصحيحين من حديث ابْنِ عَبَّاسٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: ) لَا هِجْرَةَ بَعْدَ الْفَتْحِ، وَلَكِنْ جِهَادٌ وَنِيَّةٌ، وَإِذَا اسْتُنْفِرْتُمْ فَانْفِرُوا (.

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في مجموع الفتاوى (27/ 45):

    «فَإِنَّ كَوْنَ الْأَرْضِ دَارَ كُفْرٍ، أَوْ دَارَ إسْلَامٍ أَوْ إيمَانٍ، أَوْ دَارَ سِلْمٍ، أَوْ حَرْبٍ، أَوْ دَارَ طَاعَة،ٍ أَوْ مَعْصِيَةٍ، أَوْ دَارَ الْمُؤْمِنِينَ، أَوْ الْفَاسِقِينَ – أَوْصَافٌ عَارِضَةٌ لَا لَازِمَةٌ، فَقَدْ تَنْتَقِلُ مِنْ وَصْفٍ إلَى وَصْفٍ كَمَا يَنْتَقِلُ الرَّجُلُ بِنَفْسِهِ مِنْ الْكُفْرِ إلَى الْإِيمَانِ وَالْعِلْمِ، وَكَذَلِكَ بِالْعَكْسِ. وَأَمَّا الْفَضِيلَةُ الدَّائِمَةُ فِي كُلِّ وَقْتٍ وَمَكَانٍ فَفِي الْإِيمَانِ وَالْعَمَلِ الصَّالِحِ».
    وقال -رحمه الله- أيضًا (27/ 53): «وَكَوْنُ الْبُقْعَةِ ثَغْرًا لِلْمُسْلِمِينَ أَوْ غَيْرَ ثَغْرٍ هُوَ مِنْ الصِّفَاتِ الْعَارِضَةِ لَهَا، لا اللازِمَةِ لَهَا؛ بِمَنْزِلَةِ كَوْنِهَا دَارَ إسْلَامٍ، أَوْ دَارَ كُفْرٍ، أَوْ دَارَ حَرْبٍ، أَوْ دَارَ سِلْمٍ، أَوْ دَارَ عِلْمٍ وَإِيمَانٍ، أَوْ دَارَ جَهْلٍ وَنِفَاقٍ، فَذَلِكَ يَخْتَلِفُ بِاخْتِلَافِ سُكَّانِهَا وَصِفَاتِهِمْ؛ بِخِلَافِ الْمَسَاجِدِ الثَّلَاثَةِ، فَإِنَّ مَزِيَّتَهَا صِفَةٌ لَازِمَةٌ لَهَا؛ لَا يُمْكِنُ إخْرَاجُهَا عَنْ ذَلِكَ».

    وهذا الاختلاف في الدور نتج عنه اختلاف في بعض الأحكام الشرعية عند أهل العلم.
    إلا أن ثمة أحكامًا متسقة ثابتة في جميع ذلك يحسن الإشارة إليها، أستخلصها مما سطّره بعض الباحثين ومزيدًا عليها:

    فمن ذلك:

    · أن جميع شرائع الإسلام في الأصل لازمة للمكلف، لا فرق بين الدارين في عموم ذلك، إلا ما سقط عن عجز.

    قال الإمام الشافعي -رحمه الله- في الأم (7/ 354): “وَلَا فَرْقَ بين دَارِ الْحَرْبِ وَدَارِ الْإِسْلَامِ فِيمَا أَوْجَبَ اللَّهُ على خَلْقِهِ من الْحُدُودِ؛ لِأَنَّ اللَّهَ -عز وجل- يقول: ﴿ وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا ﴾ [المائدة: 38] ﴿ الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ﴾ [النور: 2]، وَسَنَّ رسول اللَّهِ -صلى اللَّهُ عليه وسلم- على الزَّانِي الثَّيِّبِ الرَّجْمَ، وَحَدَّ اللَّهُ الْقَاذِفَ ثَمَانِينَ جَلْدَةً، لم يَسْتَثْنِ من كان في بِلَادِ الْإِسْلَامِ وَلَا في بِلَادِ الْكُفْرِ، ولم يَضَعْ عن أَهْلِهِ شيئا من فَرَائِضِهِ، ولم يُبِحْ لهم شيئا مِمَّا حَرَّمَ عليهم بِبِلَادِ الْكُفْرِ ما هو إلَّا ما قُلْنَا، فَهُوَ مُوَافِقٌ لِلتَّنْزِيلِ وَالسُّنَّةِ، وهو مِمَّا يَعْقِلُهُ الْمُسْلِمُونَ، وَيَجْتَمِعُونَ عليه أَنَّ الْحَلَالَ في دَارِ الْإِسْلَامِ حَلَالٌ في بِلَادِ الْكُفْرِ، وَالْحَرَامَ في بِلَادِ الْإِسْلَامِ حَرَامٌ في بِلَادِ الْكُفْرِ، فَمَنْ أَصَابَ حَرَامًا فَقَدْ حَدَّهُ اللَّهُ على ما شَاءَ منه، وَلَا تَضَعُ عنه بِلَادُ الْكُفْرِ شيئا، أو أَنْ يَقُولَ قَائِلٌ: إنَّ الْحُدُودَ بِالْأَمْصَارِ وَإِلَى عُمَّالِ الْأَمْصَارِ، فَمَنْ أَصَابَ حَدًّا بِبَادِيَةٍ من بِلَادِ الْإِسْلَامِ، فَالْحَدُّ سَاقِطٌ عنه، وَهَذَا مِمَّا لم أَعْلَمْ مُسْلِمًا يَقُولُهُ، وَمَنْ أَصَابَ حَدًّا في الْمِصْرِ وَلَا والي لِلْمِصْرِ يوم يُصِيبُ الْحَدَّ، كان لِلْوَالِي الذي يَلِي بعد ما أَصَابَ أَنْ يُقِيمَ الْحَدَّ”.

    · كل ما كان من الشرائع من باب الأخلاق والفضائل فهو فضيلة في الدارين؛ وما كان رزيلة فهو كذلك.

    فالصدق والأمانة والوفاء؛ وبضدها الكذب والخيانة والغدر، حكمها في الدارين سواء، يؤكد ذلك ما رواه أبو داود وغيره بإسناد حسن عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: ) أَدِّ الأَمَانَةَ إِلَى مَنِ ائْتَمَنَكَ وَلًا تَخُنْ مَنْ خَانَكَ (.

    وليس هذا بمعارض بالإذن بأخذ حق من له الحق عند مغتصبه؛ على خلاف في المسألة بين أهل العلم فيها؛ وهي المعروفة بمسألة الظفر.

    قال ابن بطال -رحمه الله- في شرح صحيح البخاري (6/ 585):

    وليس قوله -عليه السلام-: ) أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك ( بمخالف لهذا المعنى؛ لأن من أخذ حقه فلا يسمى خائنًا. وقوله: ) أد الأمانة إلى من ائتمنك ( معناه الخصوص، فكأنه قال: أدِّ الأمانة إلى من ائتمنك إذا لم يكن غاصبًا لمالك ولا جاحدًا له، وأما من غصبك حقك وجحدك فليس يدخل فيمن أمر بأداء الأمانة إليه؛ لقوله تعالى: ﴿ وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ ﴾ [النحل: 126]، ولدلالة حديث هند، وهذا التأويل ينفي التضاد عن الآثار ودليل القرآن.

    · جميع ما لا يفتقر إلى قضاء القاضي من الأحكام، فهو لازم للمكلف في دار الكفر كلزومه في دار الإسلام.

    وبيانه أن مثل أداء الصلاة، والصوم، والزكاة، والقيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإجراء أنواع العقود من نكاح وبيع وشراء، كل ذلك لازم للمسلم في الدارين.

    وأيضًا ترك المحرمات: كالظلم، والعدوان، والقتل، والزنا، والسرقة، وشرب الخمر، وغير ذلك من لزوم ترك الفواحش بأنواعها لازم للمسلم؛ حيث لا يتطلب قضاء القاضي؛ فملزم بتجنبها في الدارين.

    · العقود المحرمة كالربا لا أثر؛ لاختلاف الدارين في حرمتها؛ فكما أن الربا وغيره من العقود المحرمة محرمة في دار الإسلام، فكذلك هي محرمة في دار الكفر؛ وهو قول جمهور فقهاء الإسلام.

    قال الماوردي -رحمه الله- في الحاوي الكبير (5/ 137):

    «وَالدَّلَالَةُ عَلَى أَنَّ الرِّبَا فِي دَارِ الْحَرْبِ حَرَامٌ كَتَحْرِيمِهِ فِي دَارِ الْإِسْلَامِ، عُمُومُ مَا ذَكَرْنَا مِنَ الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ. ثُمَّ مِنْ طَرِيقِ الْمَعْنَى وَالْعِبْرَةِ: أَنَّ كُلَّ مَا كَانَ حَرَامًا فِي دَارِ الْإِسْلَامِ كَانَ حَرَامًا فِي دَارِ الشِّرْكِ، كَسَائِرِ الْفَوَاحِشِ وَالْمَعَاصِي، وَلِأَنَّ كُلَّ عَقْدٍ حُرِّمَ بَيْنَ الْمُسْلِمِ وَالذِّمِّيِّ، حُرِّمَ بَيْنَ الْمُسْلِمِ وَالْحَرْبِيِّ كَدَارِ الْإِسْلَامِ، وَلِأَنَّهُ عَقْدٌ فَاسِدٌ، فَوَجَبَ أَلَّا يُسْتَبَاحَ بِهِ الْمَعْقُودُ عَلَيْهِ».

    هذا ما تيسر إيراده وبيانه؛ وهو منطوق ما يرد على من لا يرى محرمًا في ديار الكفر؛ محتجًا بأن الكفر مُحل له بالإتيان بكل معصية؛ وذلك ما لا يستقيم مع النصوص الشرعية.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *