أثار الكاتب السعودي علي الشعيبي حالة من الجدل بعد مطالبته بفتح المطاعم في نهار شهر رمضان، معتبرًا ذلك أمرًا ضروريًا بسبب النساء والأطفال والوافدين.

وقال الشعيبي في تغريدة عبر حسابه الرسمي في تويتر: إذا ما افترضنا أن الرياض مثالاً فيها 6 ملايين نسمة، نصفهم نساء، ونصف النساء لن تصوم لأسباب صحية، ودينية، وعلى فترات متقطعة، ناهيك عن الأطفال، و الوافدين غير المسلمين.

وأضاف: حكاية لا تأكلوا أمام الصائمين مراعاة لمشاعرهم، لم تعد صالحة، صم لله، لا للناس.”

وفي هذا الاطار كتب أحمد الرحيلي: “لماذا ضرورة ؟ ٩٩٪ مسلمين وأصحاب الديانات الاخرى يحترموا الغالبية العظمى ويأكلوا في بيوتهم شهرين كاملة قفلنا كل شيء ٢٤ ساعة بسبب كورونا ! الا نقفل المطاعم ١٢ ساعة احتراماً لمشاعر الغالبية العظمى”,

بينما كتب صالح بن حنيتم الغامدي: “لشهر رمضان قدسية وروحانية ففي لياليه التراويح والقيام والزيارات والغبقات وفي نهاره تقليل اوقات الدوام وتاخير ساعاته واغلاق المطاعم حيث تختفي مشاهد الاكل والشرب ، نرجو منك وممن يؤيد هذا الطرح ان لا يفسدوا علينا قدسية الشهر”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. اصلا ريحة رمضان وطعمه قل كثير مقارنة بالزمن الماضي، وضل شوية فقط. حابين كمان يقضون على الشوي اللي ضل، ويصير مافي فرق بين رمضان وباقي الاشهر، وتصبح عقلية اللي يحب ياكل في رمضان ، ياكل في بيته متستر، يصبح العكس، اللي يحب يصوم ، يصوم في بيته. وتصبح النساء اللاتي كن يفطرن استحياء وتسترا، يصرن يفطرن عادي على الملأ ، شوفوني جاتني الدورة، والاطفال الصغار يفقدون معاني الصيام، ولا يرون اختلاف بينه وبين غيره من الاشهر، وعلى الدنيا السلام. حرام عليك قسما بالله، حرام
    اتركو رمضان وشانه، بس خلونا رمضان

  2. نحن هنا في الخارج، عندما كان اولادي يذهبون الى المدارس الحكومية وهم صغار، كانو لايشعرون بالتغير الحقيقي اثناء رمضان، رغم اني كنت اعمل اللي اقدر عليه من ديكور وروحانيات بالبيت واحاول اشرحلهم واساعدهم واشجعهم بالصيام، بتعرفو الغربة، والكفيتيريا مفتوحة عادي ويذهبون مع التلاميذ الى مطعم المدرسة ويمسكون عن الطعام تارة، ويفطرون تارة اخرى. ولكن الحمد الله قبل سن التسع سنين غيرنا السكن والمدرسة وحولنا الى مدرسة خاصة، واصبح الغالبية العظمى تصوم ، والمحيط كله نفس الدين، ونفس الشعائر
    فاصبح اولادي جد متحمسين لرمضان، وماشجعهم اكثر، مطعم المدرسة اللي يروحله فقط الطلاب تحت الستة سنوات غالبا، فاصبحو يحسون انهم ليسو الوحدين الصائمين ، والحمدلله رب العالمين . صعب اتقبل فكرة انو اولادي يذهبون الى بلد مسلم، ويلاقو المطاعم عادي فاتحة والناس تاكل، اين حرمة وقدسية هذا الشهر الفضيل، اين التميز في المظاهر الخارجية!???

  3. من يفطر بعذر فلا جناح عليه ، اما المجاهرة بالافطار بلا سبب فذلك هو الممنوع ، فلا باس من فتح مطاعم ليقصدها ذوي الاعذار ، وقد يعمد اصحاب المطاعم لتغطية الواجهات بستائر ، وجدت ذلك في الاغلب البلدان العربية والاسلامية وحتى بلد مثل الاردن ، كنت اجد مطاعم مفتوحة لكن على الواجهات ستائر ، والا ماذا يفعل المسافر ، فكثير من المذاهب الاسلامية ومنها الشيعة لا تبيح الصوم في السفر وبانه لا يصح ولا يقبل ، ان كان المكوث في البلد الذي يسافر له الشخص اقل من عشرة ايام ، فهذا يحتاج ان يلاقي شي مطعم ياكل فيه ولا حرج عليه .
    احترام شهر رمضان لا يتم من خلال الشكليات التي لا اساس لها ، البعض يعتقد انه لو اكل امامي شخص معذور او طفل ممكن يصير عندي احباط هههههه بلعكس هذا من باب شكر النعمة اجدها ، انه الله لم يبتليني بسفر او مرض يحول بيني وبين حلية ترك الصيام .
    افتحوا مطاعم لذوي الاعذار بدل ما يقعدون يطبخون في البيت وريحة الاكل الشهي تدخل الخياشيم هههههههه فهذا اكثر شيء يزعجني اني اشم رائحة اكل طيب دون ان اراه او اكله ههههههههههه

  4. فعندما يكون لك عذر في الافطار القدسية تتجلى بعدم الصوم وليس العكس ، الله يحب ان يؤخذ برخصه كما يؤخذ بعزائمه ، والا تريدون تجبرون المسافر والحائض والطفل والمريض على الصوم واصلا الصوم لا يقبل منهم ؟؟؟؟ اما من يقول عندما اكون صائم وشي حد ياكل امامي وانهار وافطر ههههههههه فهذه دناءة وما فاهم شنو عبادة.

  5. هذه اول سنة تزين شوارع لندن بزينة شهر رمضان هههههههه شكلهم المغاربة او المصرين وصلوا .
    فقد شاهدت شوارع في لندن حاطين لها زينة شهر رمضان الي نستعملها في بلداننا !! لماذا يا ترى ؟

  6. هذه زينة مقدم شهر رمضان المبارك من وسط العاصمة لندن .

  7. بكل أمانة بالمدرسة و بالجامعة نادراً حتى البنات الي عندهم عذر شرعي ياكلوا برمضان !
    واذا اكلوا يكونوا بمكان معين بعيد عن الجميع ،
    حتى مع العذر الشرعي في تستر على هذا الأمر حتى ب البيت نفسه .
    أكيد في مسيحيين بدول إسلامية وحقهم ولكن ما عمري عشت بدولة عربية أو اسلامية غير بلدي
    وبفلسطين المسيحيين عندهم احترام و مراعاة
    للشهر الفضيل مع انه حقهم ولكن ما عمري شفت مسيحي أو مسيحية يتعمد ياكل وهو عارف في مسلمين صايمين على الاقل امامي ما عمرها صارت ، وسبق و ذكرتها صديقتي ب الجامعة كانت مسيحية أرمنية من القدس الله يذكرها بالخير و كانت برمضان ترفض الاكل و انا معها وكنت اقول لها عادي انت حره وانا بحترمك و بحترم دينك وهي نفس الأمر و كانت ترفض الأكل وانا موجودة !
    وسبحان الله في مسلمين الواحد بحجم الجحش
    وكان يفطر قال شو ادمان على التدخين !!
    أو ما بتحملوا !
    على كل حال ربنا هو الي يحاسب البشر وكل انسان مسؤول عن نفسه وتصرفاته وربه يحاسبه .

  8. ونسيت اذكرها بتعليقي السابق انه حتى في
    عائلات مسيحية بفلسطين كانت ولا زالت تعزم جيرانهم أو أصدقائهم المسلمين برمضان على الإفطار ، منهم أهل صديقتي الأرمنية و كان بيبتهم أكثر من مصحف وكان والدها الله يرحمه
    حافظ بعض سور القرآن الكريم و مثقف جداً
    و محاور بالدين الاسلامي أفضل من كثير مسلمين جهلة بدينهم و كتبهم !
    سبحان الله

  9. ههههههه انتى شايفة يابت يافيك نتايج الحقنة ازاى ؟؟؟ اعراض الهيجان والتحرش قلت عندها وبقت بتتكلم زى البشر وبتحكى قصة حياتها وفى موضوع عن السعودية كمان ههههههه علشان تصدقينى لما اقولك ان كل اللى بعملو تهمنى فية مصلحتها بالدرجة الأولى ههههههههه ودة اللى بعتبرو نجاح المرحلة الأولي من التجربة بتاعتى والحمدلله بيع كمان ياهو عايزة شوية فكة هههههههه

    1. من الواضح ان الطبيب البيطري اشتغل
      على حالتك ووضعك ههههههه
      لكن مع ذلك ( ذيل الكـلـب عمره ما ينعدل) !
      اللخناء الحمقاء تتكلم عن التحرش وهي تلاحقني
      كـلـبة مسعورة جرباء وكل وظيفتها تنـبـح كل ما تشوف تعليقاتي هههههه
      يخيبك انت وكل من يتعاطى معك بنورت
      لا شرف ولا كرامة

    2. اليوم زميلتي بالمحاضرة شاركتنا بحاجه طريفه كده من لغتنا العربيه الجميلة
      و اعتقد انها تليق عليكي يا متحرشه
      و دي هدية مني ليكي يا ام الحقن:
      – سأل رجل اﻹمام اﻹشبيلي: ما الكموج؟ فسأله: أين قرأتها؟ فأجاب: في قول امرئ القيس (وليل كموج البحر..) فقال اﻹشبيلي ساخرًا: الكموج دابة تقرأ ولا تفهم!

    3. اعانك الله الحاله مستعصيه وعملت عدوى
      جرب نسال الله السلامه فاصبحت تهذي بالعربيه ولاتفهم منها شي الا بعد تفسيرها من قبل من حكاها لها مثلها في الغباء مثل من في هذه القصه
      كان أحد النحاة و اسمه ( عمر بن عيسى ) مارا فى أحد شوارع بغداد …..فهاج به مرض المرارة كان قد أصابه من قبل ، فسقط عن دابته مغشيا عليه ،
      فتجمع عليه بعض الناس ، يرشون عليه الماء ، و يؤذنون فى أذنه ، و يعضون إبهامه ..
      فلما أفاق من غشيته ، برم بهم و ضجر .. و صاح فيهم قائلا عبارته الشهيرة :
      ما لكم تكأكأتم(تجمعتم) عليّ كتكأكؤكم على ذى جنة ( أى من به جن ) ، افرنقعوا عنى ( أي تفرقوا )
      و لما لم يفهم الناس كلامه ، قال بعضهم : دعوه ..فإن عليه جنية تتكلم بالهندية .

      فهي تهذي بما لاتعرف ????

      1. ههههههههه حاضر يخوية دة اللى هعملو وأمرى لله مهو انا معنديش كدة ههههههههه

  10. مساء الفل شيعيه
    البت المتحرشة بتسهر الليالي عشانك هههههه اعذريها و بلاش تحرميها منك و من وجودك لغاية ماتهدا و حد هنا من المحسنين يتكفل بحالتها ههههههه

    1. ههههههههه قوليلها يافيك ياحبيبتى انها متحرمنيش منها علي الله تسمع كلامك هههههههههه انا مش عارفة لما غوريلتى تتكتف مع الشياطين فى رمضان هقضى وقتى ازاى من غيرها ههههههههه

  11. سبحان مغير الاحوال
    كل شيئ بالسعوديه تغير
    وحرية التعبير السلبيه اصبحت متاحه للجميع
    اما انك تعبر عن رايك كناقد يعملولك مشكل كبير

  12. هههههههههههه غوريلتى وفيك حبيبة قلبى انتو زعلتو من كلامى والا أية !!!
    انا بوريكى يافيك نتايج علاجى المبهرة بصراحة اللى انا بنفسى اتفاجئت منها هههههه علشان تبقى تقدرى الشغل اللى انا بعملو
    وكمان انا دكتورتها البيطرية مش من حقكو تقولو عليا متحرشة !!! دة شغلى ياغبية منك ليها أية اللى بتقولوة دة بس ههههههههههه

  13. طفل يسال ابوه : في شهر رمضان شنو يعني ان الشياطين بيتسلسلوا ؟
    جاوبه ابوه : يعني بيعملوا مسلسلات يا حبيبي ههههههههههههه وجهة نظر بصراحة .

    1. ولية عجوز عاملة نفسها صغيرة في ريعان الشباب هههههههه ما تصلي ولا تتحجب ولا علاقة لها بالدين ، ومع هذا فرحانة بقدوم شهر رمضان ، سالوها: انتي ليش فرحانة ؟؟
      قالت لهم بصراحة انا احب شهر رمدان عشان الاتايف والعسير هههههههههه هي هذه المفروض الي يضربون مدفع الافطار بوجهها ههههههههه

  14. واحد متصابي اصلع قبيح قضى حياته بين النسوان عربده وكحول و زنا و صياعه لا شغل ولا عمل و يضحك على الحمقى ويلبس العمامه و يتمشيخ وقت الضرورة ههههههه
    كذاب و مدلس ولسانه اطول من حذاء جاره هههههه و حاشر نفسه بين النسوان
    يا ترى وين يحسبوه هذا على أي جنس ؟؟ وشو حكمه بالشرع ؟
    ???

ماذا تقول أنت؟
اترك رداً على وهب الحسيني إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *