يجتذب مقهى “زنقة زنقة” بوسط العاصمة البريطانية لندن فضول المارة العرب وغير العرب، حيث يتوقفون أمامه ويقرأون العنوان الكبير الجذاب، باللغتين العربية والإنجليزية، ثم يتبادلون الابتسام مع بعضهم البعض، ويأخذون صورا تذكارية في كثير من الأحيان.

لم يكن العقيد معمر القذافي يدري أن خطابه الشهير الذي ألقاه في بداية الأحداث الليبية، وتوعد فيه بمطاردة من سماهم بالجرذان “زنقة زنقة. دار دار”، سيتخطى حدود جماهيريته المتهاوية كقصور الرمال، فبعدما تحول سريعا إلى أغنية «هيب هوب» أطربت الملايين حول العالم.. هاهو مقهى لندني يستعير من الزعيم الهارب كلمته الأشهر والأبرز لهذا العام “زنقة، زنقة”، بغرض كسب الزبائن في منطقة “إدجوارد راود”، التي تعج بالسياح، خصوصا العرب منهم، بحسب ما نشرته صحيفة الخبر الجزائرية.

وعلى رغم أن المنطقة لا تتسع لمزيد من المقاهي والمطاعم الراقية التي تقدم ما لا يخطر على بال من أطباق ومشروبات عربية وعالمية، إلا أن مقهى “زنقة زنقة”، الذي افتتح أبوابه حديثا، أصبح منافسا قويا، بغض النظر عما يقدمه؛ لأن التسمية طريفة وملفتة لانتباه الباحثين عن التميز، وأخذ لحظات يتذكرون فيها العقيد وجماهيريته وكتابه الأخضر.

يقع مقهى “زنقة زنقة” في شارع ثانوي ضيق نسبيا وقليل الحركة، مقارنة بالشارع الرئيس “إدجوارد راود”، لذلك يقول صاحبه صلاح ميرزا، وهو كردي عراقي: “صحيح أن التسمية مستوحاة من خطاب القذافي الشهير.. لكن هذا المقهى يقع فعلا في “زنقة”، يقصدها الباحثون عن الهدوء وتذكر أيام القذافي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. تعبئة كارتات … سندويتشات.. شيشه .. عصير .. صرافة عمله .. تاجير شقق .. احياء حفلات الزواج والطهور .. ادوات منزليه وكهربائيه.. تذاكر سفر .. صابونه وليفه وحجر للاستحمام .. كل هذا بهالقهوه ؟؟؟!!! قلبتوه سوق الحراميه مو قهوه !!

  2. عبئة كارتات … سندويتشات.. شيشه .. عصير .. صرافة عمله .. تاجير شقق .. احياء حفلات الزواج والطهور .. ادوات منزليه وكهربائيه.. تذاكر سفر .. صابونه وليفه وحجر للاستحمام .. كل هذا بهالقهوه ؟؟؟!!! قلبتوه سوق الحراميه مو قهوه !! copy

  3. اللي لفت نظري مو الكافيه واللي مكتوب إنما شعار نادي القادسية الكويتي علي راسي من فوق القادسية واللي يحب القادسية

  4. ساهر إنت بتشتغل جرسون في المقهى دي؟؟ ..يالا امشي انقلع جيب فنجان قهوة و ما تتأخرش و خللي البقشيش عشانك — عشان تستحم و تحلق ذقنك…

  5. احنا كمان عندنا فتحوا كوافير حريمى اسمه زنقه زنقه وجنبها :دقت ساعة الفرح !!!
    القذافى جنن الناس وراه !!!

  6. I’ll take u to the zanqa shop
    I’ll let u drink the thawra cup
    اخ يا ام منوله صرتي شاعره
    وبالانجليزي بس من يقدر المواهب
    هع

  7. بت يا شيرين ازيك وازي صحتك
    و عامله إيه مع الحمل
    و فاضل لك إد إيه لما تولدي يا حببتشي

  8. ازيك يا ام منال يا قمر..اخبارك ايه؟؟
    ان شاء الله اول اسبوع فى اتنين..ادعيلى
    عايزاكى من دلوقتى تشوفيلى عروسه قمر لحمزة بس متكنش دكتورة كفايه ابوه المسكين ههههههههههه
    يلا تصبحى على الف خير..عندى شغل من النجمه اهئ اهئ

  9. الله يكون بعونك وييسر لك الحمل والولاده
    بالنسبه للعروسه فانا كمان عماله أدور على
    عروسه لابني
    ..
    أنا باقي لي أسبوعين وأولد بإذن الله
    دعواتك يا عسل

  10. ■ام منوله في تشرين أول 2, 2011 | امين
    الله يتقبل دعائك اخي بلال ومشكور على الدعاء
    um manuleh
    intu ukhwati inshaa Allah
    wala yhimek bas lama twaldi ma takli a3layi al hulwan
    lol

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *