يتداول العالم العربي أنباء اكتشاف ذبح وبيع لحوم الحمير وتقديمها على أنه لحم بقري في العديد من البلاد كالجزائر وتونس ومصر وبعض دول الخليج.

ورغم نفي المسئولين لصحة كثير من هذه الأنباء إلا إن تكرار الحديث عنها يثير القلق، خاصة أنها لا تتوقف فقط على البيع للفقراء؛ ولكن أيضاً على موائد الأغنياء.

فقد فجَّرت صحيفة “الكويتية” في عددها الثلاثاء 21 يونيو/حزيران 2011م مفاجأةً؛ حيث ذكرت بأن مفتشي بلدية الكويت قد ضبطوا أحد المطاعم “الشهيرة” التي تُطل على شارع الخليج العربي تقوم ببيع لحم الحمير.

وأضافت المصادر أن إدارة المطعم تحاول قدر المستطاع حاليا أن تتكتم على الخبر لعدم إثارته بعد أن تم تداوله من قِبل بعض المواطنين.

وقال مدير بلدية الكويت المهندس أحمد الصبيح أن البلدية حريصة كل الحرص على سلامة المواطنين، خاصة فيما يتعلق باللحوم الفاسدة، وأشار هناك الكثير من الجولات التي تقوم بها فرق البلدية بين الحين والآخر لفحص عينات اللحوم المتواجدة في الأسواق. ووعد الصبيح بإجراء اتصالات مع مدراء وقياديي البلدية للبتّ في صحة هذا الخبر.

أما في تونس فقد كشفت تقارير تونسية أن لحوم الحمير تلقى رواجا في الأحياء الشعبية الفقيرة حول العاصمة لرخص ثمنها.

والمثير في بحسب هذه التقارير أن الحمير التي يشتريها الجزارون من سوق الدواب تذبح تحت إشراف طبي، وتحت إشراف مصادر طبية “لا ترى مانعا في استهلاك لحم الحمار؛ من منطلق أنه ليس لديه انعكاسات صحية سيئة بحسب صحيفة الشروق الجزائرية الاثنين 20 يونيو/حزيران.

ولم يتوقف الأمر عند الكويت وتونس فقط، فالفضيحة طالت أيضا بعض المناطق في الجزائر؛ عندما تم بيع واستهلاك لحوم الحمير على أساس أنها لحوم أبقار.

أما في مصر فتتكرر هذه الحالات من وقتٍ لآخر، وكان آخرها استغلال بائع لحوم لحالة الزحام الشديد بمولد الشيخ المغربي بمدينة أسيوط بصعيد مصر، والذي يجذب الآلاف من مختلف المحافظات.

وقام البائع باستعارة أحد العجول من قريبه، وظل يتجول به أمام أهالي بلدته لإيهامهم بأنه سيذبح العجل في اليوم التالي، لكن سرعان ما تم اكتشاف الخدعة، عندما أكدت سيدة أنها شاهدت الجزار يقوم بإلقاء رأس حمار في نهر النيل.

وتم إبلاغ رجال المباحث الذين اصطحبوا أحد مسئولي الرقابة البيطرية لأخذ عينات وتحليلها، وتبين من الفحص أنها لحوم حمير وغير مصرح بذبحها ولا تداولها للاستهلاك الآدمي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫65 تعليق

  1. لا اعلم ماذا يحدث في الدول الأخرى ، لكن في الخليج سعر الحمار ( اكرمكم الله ) اغلى من سعر ارقى العجول او البقر … لذا لا اعتقد ان هذا ممكنا الا اذا رغب احدهم بان يتناوله فيذبحه في بيته ويقدمه لاهله ، وهذا شبه مستحيل …اما هذا المطعم فقد ثبت انها وشاية لانه مشهور في ( شارع المطاعم ) في السالمية واراد منافسيه ابعاد الرواد عنه لانه كما يُقال ( واكل السوق ) …

  2. و أنا أقول ليه الناس صارت مستحمرة أتاريها شبعت لحم حمير و بغال شرف الله قدركم يا قراء نورت، عندما يغيب الوازع الديني و يتقلص الخوف من الله و يتبخر الضمير فاستعدوا لكل شيء، خلاص هذا اليوم يا نورت اكتملت المائدة من سندويتش البراز الياباني إلى أطباق لحم الحمار والجحش. قرف. بس بيني و بينك يا نورت الفقراء يأكلون لحم الحمار و فهمناها إنما اللي مش مفهوم هو حتى أثرياء الخليج اتخدعوا هما كمان و زينوا به موائدهم على كدة ما عادت فيه فروق طبقية على الأقل في لحم الحمار. أووووووووف استحمار أمة.

  3. الله ينتقم من كل الذي تسول له نفسه أن يخضع الناس بهذه الطريقة

  4. ومين إللى قال أنها بتغزو موائد (( فقراء )) تونس والجزائر ؟!
    هى لو بتغزو فبتغزو موائد جميع الفئات مش بس موائد الفُقراء كما موضح فى العنوان ، لأن الفقير لمّا بيشتريها بيشتريها على أساس أنها ( لحمة بقرى أو لحمة صالحة للطعام ) ، والبائع الغشّاش لمّا بيبعها بيبعها على أساس أنها لحمة بقرى و بنفس الأسعار . يبقى ليه بتغزو موائد الفقراء فقط ؟

  5. الواحد بيقول بروح على بلدي باكل لحم لاشبع بيكفي حلال المشكلة ماعاد نعرف اذا لحم غنم او لحم حمير

  6. اخي vip اخبارك ايه ازيك وحشتنا من زمان ماشفناك قالولي انك اتجوزت اذا كان صح الخبر فألف مبروك والله يكمل لك على خير ان شاء الله ويرزقك الذرية الصالحة يا رب

  7. الحمد لله بخير أختى العزيزة ” مغربية وأفتخر ” ،
    ويارب تكونى بألف خير إنتى و أصدقاء نورت ، وأنا فعلاً إتجوزت وربنا يبارك فيكى يارب وأشكُرك على سؤالك وعلى ذوقك .
    تحياتى يومك سعيد إن شاء الله …

  8. الله يبارك فيكى أختى Hanan ، وعقبالك لو لسه ومش عقبالك لو خلاص 🙂
    تسلميلى على ذوقك ويومك سعيد إن شاء الله …

  9. فيب تجوزت مبروك….
    بعد سنتين
    راح تصير شب بكرش
    ويروح الشعر الاسود
    ويصير ابيض
    وبدك تشتغل 25ساعة باليوم
    الله يوفق

  10. وحياتك يااسطى 2 كيلو فرس النهر وفخدة حمار واتوصى فيهم … وانا كمان يااسطى عايزه كيلو حمار بلدي وعايزه راس الحمار اصلي جوزي بيحب الكوارع اوي ,,…. ياعيني على هالخبر همممممممم بصراحه جنبي جزار اشتري منه لحم صارلي 6 شهور وبيني وبينكم طعم اللحم غريب وكنت شاك بالموضوع والخبر اثتب شكوكي !! 6 شهور اشتري منه يعني على هالحسبه طلعت ماكل حمارين وجحش !!!!!!

  11. بُص يا أخيليس ، الحاجة الوحيدة إللى بستبعدها أو مش مُتخيل نفسى فيها هو ( الكرش ) ، والحمد لله على النعمة دى أصله مش عندى 🙂
    أنا بطبعى مش تخين تقدر تقول حاجة كده Smart 🙂 وزنى 72 كيلو وبلعب Body Building مش علشان أبقى سيلفستر ستالونى أو إخيليس ، إنما علشان أحافظ على جمسى وما يطلعليش كرش !
    بس أنا عامةً من الأجسام الرفيعة الغير قابلة للسمنه والحمد لله 🙂

    الله يبارك فيك يا أخيليس وعقبالك وإوعى تنسى تعزمنى وتقولى مانت عملتها معايا !

  12. أوكى إخيليس باشا وهبعتلك مقاس البنطلون الجينز بالمرة 🙂 … زيادة تأكيد .

  13. وحياتك يااسطى 2 كيلو فرس النهر وفخدة حمار واتوصى فيهم … وانا كمان يااسطى عايزه كيلو حمار بلدي وعايزه راس الحمار اصلي جوزي بيحب الكوارع اوي ,,…. ياعيني على هالخبر همممممممم بصراحه جنبي جزار اشتري منه لحم صارلي 6 شهور وبيني وبينكم طعم اللحم غريب وكنت شاك بالموضوع والخبر اثتب شكوكي !! 6 شهور اشتري منه يعني على هالحسبه طلعت ماكل حمارين وجحش !!!!!!
    ■ساهر الليل في حزيران 22, 2011 hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh walah da7aktni

  14. لأهبعتلك البنطلون والبدلة كمان ، بس قولى يا إخيليس :
    ليه إسمك فى قائمة أحدث التعليقات بيتكتب باللون الأزرق وبيكون ACTIVE وأنا إسمى بيتكتب باللون الإسود وبيكون INACTIVE ?
    يعنى فى أسماء بتكون لونها أزرق زيك كده وزى حافصة وفى أسماء بيكون لونها أسود زيّى كده وزي كده وزى آية و حنان و رومانا ماروك إللى موجودين فى أحدث التعليقات دلوقتى ،
    إيه السبب وما تقولش اللون بيكون حسب النوايا علشان ما ازعلش منك 🙂

  15. هاذه كذبة ضخمة كثير كنت في الجزائر منذ حوالي أسبوعين و فعلا بعض الجزارين يبيعون لحم الحمير و حاينها في مواني بعيدة عن اللحوم الصالحة لاستهلاك المواطنين و هاذا ليس بجديد و حاطين عليها لوحة و يشتريها فقط الناس الي عندهم كلاب حراسة عين تباع كوجبات لالكلاب لأن المعلبات غالية كتير و أنا عند الجزار دخل اثنين عاملين صينيين و ألحو علا شراء هاذ اللحم و طلبو من الجزار أن يفرمها لهم و رفض و قال أنه مستحيل يستعمل آلة الفرم لفرم لحم الحمير لأنها سوف تلوث باقي اللحوم و راحو الصينيين جابو الشرطة لالجزار و الشرطة فهمتهم أن تلك اللحوم تباع فقط لاستهلاك كلاب الحراسة و سمعت الصينيين يقولو أنهم بيشتروها لأنها أرخص و هي محطوطة في أواني في الأرض مش في البراات يعني العاقل يفهم أنه من ألف المستحيلات أنه تكون صالحة لالبني أدمين ف الرجاء أنكم تلاقو كذبة أقوى شوية من دي عشان تحطو الجزائر في نفس القالب متاع البلدان المريضة و لعلم بعض الغافلين أن الجزائريين من أقل الشعوب العربية و الشمل الافريقية المستهلكة لاللحوم و الدواجن و الجزائري اذا أعطيته الخيار بين السمك و لحم الخروف أو العجل لفضل السمك و اذ كان الاختيار بين صحن لحم بالأرز أو صحن خضر بالسمك لفضل الخضر لعلم القارء الذي لا يعرف الجزائري كويس فنحن نستهلك اللحوم ثلات مرات في الأسبوس بلأكثر و غالب الأحيان تكون سمك و الأرز حوالي خمس مرات في السنة و أتحدى أي مشارك أنه يئتي بمعلومة غير دي و يثبت كلامه خصوصا انت يا نورت راحت عليك من زمان كان تركيزك علا أشقائنا لمغاربة و لم شفتي أن لا محال تلفتتي لالجزائر و يا ريت كان تعبك باثباثان و حقائق

  16. على شان هك زعماء مصر وتونس صارو انهقو هع هع ههههههههههههههههههههههههههههههههه

  17. اخ فيب
    الف الف مبروك على الزواج .. وانشاءالله تكون كل ايامكم سعاده وهنا .. يارب..
    اعلم ان الزواج مسؤوليه كبيره وانت قد المسؤوليه.. لان تعليقاتك تدل على الاتزان والثقافه. وسلام للعروس الحلوه من صديقة نورت.
    الله يسعدكم ويرزقكم بالذريه الصالحه .
    آمين

  18. نورت انت لم تحجزي تعليق بعض امشاركين ليس لأنه فيه شتيمة تحجزي التعليق لم يكون فيه الحقيقة الي ما تعجبك و هاذا يثبث أن رسالتك و هدفك الأولين نشر الفتنة بين الأشقاء العرب

  19. نورت
    شكرا على الاخبار الحلوه !!!!!!!!!!!!!!!
    مره نلاقي خبر الهامبوركرفي وقت العشاء .. وخبر بيع لحوم الحمير على الصباح.. ولا يهمك خلصت اخبارك بقى تنشري اخبار اللحوم , مع هذا شكرا لانه بمثابة تحذير للقاريء.

  20. ترو الجيرين
    مرحبه عليكي وانشاءالله تكوني بخير وعافيه انت والاولاد .. يارب
    يا ترو ولا يهمك راح يفرجوا عن تعليقاتك عاجلا ام آجلا ..

  21. أشكُرك أختى ranime و تسلميلى يارب على مُباركتك وذوقك ،
    فُرصة سعيدة 🙂

    أختى ناديه ،
    الله يخليكى يارب على الكلام الجميل ده ، و الله يبارك فيكى وعقبال كُل الشباب والصبايا الحلوين إللى فى نورت 🙂
    يومكم سعيد إن شاء الله …

  22. عن جد اخبار بتفتح النفس
    من الاخر يم
    يعواااااااااااااااااااااا

  23. اخ vip
    مبارك الزواج خيو
    تتتهنى وتكون جيزة الدهر ان شاء الله
    ويرزقك الذرية الصالحة قادر يا كريم
    وبهديك هالزغرودة…..
    أويهـــا
    طبخنـــــا ملـــوخيـــــة
    أويهـــا
    وحنـــا الفلسطينيــــة
    أويهـــا
    ولّــي مــا بحبــك يــا vip
    أويهـــا
    تصيبـــوا سكتــــــه قلبيــــة

  24. و ماله لحم الح م ا ر طب جيبولي الاية لللي تحرم لحم الح م ا ر هههه داةمتى اللي ياكله يصير اكثر تحمل للشدائد نورت خليك مع اخبار الجزائرو مصر سيبي تونس في حالها دو حتى المعلقين التوانسة مو كثير مشان يفضحو كدبك اللامحدود

  25. و ماله لحم ال ح م ا ر طب جيبولي الاية لللي تحرم لحم ال ح م ا ر هههه داةمتى اللي ياكله يصير اكثر تحمل للشدائد نورت خليك مع اخبار الجزائر و مصر سيبي تونس في حالها دو حتى المعلقين التوانسة مو كثير مشان يفضحو ك د ب ك اللامحدود

  26. pour toi : mounia: je sais pas pourkoi tu demandes ke nawwaret laisse trankil la tunisie et k’elle soccupe des infos de l’algerie et de l’égypte j’appel ça l’égoisme, voila ke cette information est vraie ou pas vraie il faut etre team player, voila ce ke je peux dire.

  27. شكراً للأخت العزيزة فلسطينية وأفتخر … والله يبارك فيكى يارب أحرجتينى بذوقك

  28. لا اله الا الله ماتت ظمائر الناس
    انا الحمد لله متاكد جدا انو مستحيل اني اتخدع في اللحمة المخشوشة لانو ببساطة اشتري اللحمة من جزار مستاجر من عند زوجي احد محلاتنا ولا ممكل يخشنا في اي حالة من الاحوال وكمان الجزار معروف بنزاهته وموجود في مكان راقي الحمد لله

  29. اهلا كا تيا لاتستغربي كل ممكن مؤخرا قرأت عن بعضهم يبيع لحم الكلاب في المغرب وتم القبض عليهم
    ماتت الضمائر

  30. السلام عليكم اختي هند وش حوالك لاباس اختي
    ان الله لهم بلمرصاد وتاكدي انهم لن يفلحون وعدابهم في الدنيا والاخرة عسير

  31. الاخ VIP ..
    الف الف مبروك زواجك الله يسعدك ويهنيك مع عروستك وتكون وجه السعد عليك
    وتعيش معها احلى سنين حياتك وتملآ عليك البيت بالاطفال الصالحين يارب ..
    انت انسان رائع باخلاقه وتعرف رأي بك من زمان ..
    محظوظة زوجتك لانها ارتبطت بانسان مهذب وخلوق مثلك ..
    كل السعادة والهناء بتمناها لكم ياأخي العزيز ..
    والله انا مريضة جدا اليوم ولكني من شفت تهنيئة المعلقين لك بزواجك فرحت وقررت ان ادخل لاهنيأك بزواجك وأخرج ..

  32. vip
    اليوم عرسك في جريدة نورت الساعه 6 مساء بتوقيت امريكيا اوعى تتأخر ..
    لاعملك عرس يتكلم فيه معلقيين نورت ومعلقاتها ..

  33. may
    سلامتج عزيزتي من المرض ..
    راح ادعي للمرض خطيه شلون راح يتحمل هههههههههههههههههه
    لاعزيزتي مي الف سلامه عليكي انشاء الله تقوميين بالسلامه ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *