مخاتران ماي فتاة من منطقة البنجاب في باكستان، تعرضت للاغتصاب الجماعي كعقوبة اجتماعية فرضها عليها مجلس كبار القرية، لا لسبب سوى أن أخاها البالغ من العمر 13 عاماً كان متهماً بمعاشرة شابة من عشيرة أخرى ذات قوة وسطوة، إلا انه لم يثبت في ما بعد أن أخاها ارتكب الفاحشة مع تلك الشابة. وعلى اثر هذا الاتهام عقد كبار رجال القرية مجلساً قرروا فيه اخضاع ماي للاغتصاب عقاباً على معاشرة اخيها فتاة من عشيرة أخرى في القرية نفسها، على غرار قانون «العين بالعين»، وعلى هذا الاساس تم اغتصاب ماي تحت تهديد السلاح من قبل شقيق الشابة وبعض أفراد عشيرته، ثم طافوا بها عارية حول القرية.

وتقضي التقاليد الاجتماعية بأن تنتحر ماي بسبب العار الذي حل بها، لكنها قررت البقاء على قيد الحياة لمقارعة مغتصبيها وجلاديها ومقاضاتهم أمام المحاكم.

إلا أنه وبعد تسعة أعوام من تعرضها لذلك الاغتصاب الجماعي فشلت جهودها في الحصول على قصاص عادل ممن اساءوا إليها وحطموا نفسيتها وإنسانيتها، حيث قضت المحكمة الباكستانية العليا بتبرئة خمسة من أصل ستة متهمين باغتصابها. ماي المغلوبة على امرها، التي اكتسبت سمعة عالمية لشجاعتها ووقوفها ضد مجتمع شوفيني، تقول إن اطلاق المتهمين الخمسة يعرض حياتها للخطر. وتضم لائحة الاتهام اساساً 14 رجلاً متهمين بالاشتراك في اغتصابها.

واقرت المحكمة بأن ماي تعرضت بالفعل للاغتصاب، ودانت واحداً فقط من المتهمين بالإعدام، وهو الحكم الذي عدّلته محكمة اخرى دنيا الى السجن مدى الحياة. وتقول ماي في موطنها القصي من ولاية جنوب البنجاب «اخشى ان يعود هؤلاء الـ13 الى القرية فيؤذونني واسرتي»، وتضيف «فقدت ايماني بالمحاكم، واترك امري للمحكمة الالهية، وإنني مؤمنة بأن الله سيعاقب من اساؤوا اليّ». وليست ماي الضحية الوحيدة لمثل هذه الممارسات القبلية، إذ كثيراً ما تحكم المجالس القبلية بمثل هذا الحكم السابق، كما أنها تقرر إعدام فتيات «محواً للعار»،

وبدأت ماي في انشاء مدرسة للفتيات ومنظمة غير حكومية لتعليم النساء، واقسمت بانها لن تهرب من قريتها وستواصل عملها.

وتعرضت المحكمة العليا الباكستانية لانتقاد لاذع من جماعات حقوق الانسان، بسبب الحكم الذي اصدرته، حيث تعتقد هذه المجموعات بأن الحكم من شأنه ان يعرض حياة جميع النساء الباكستانيات للخطر. ورأت ان الاغتصاب و«جرائم الشرف» والجرائم الاخرى المرتكبة ضد النساء في باكستان لا تستوفي حقها الكامل من التحقيقات من قبل الشرطة، ويفلت مرتكبوها من العقاب. وتقول الباكستانية الناشطة في حقوق المرأة، فوزية سعيد، التي تحدثت امام المحكمة العليا في إسلام آباد «تتمتع مختاران ماي بالشجاعة الكافية التي مكنتها من القتال طوال هذه السنوات»، وتضيف «ان هذا الحكم يعني بانك تستطيع ارتكاب أي جريمة مماثلة حتى امام 100 شخص وتفلت من العقاب».

وسجلت هيئة حقوق الانسان الباكستانية، وهي هيئة مستقلة، 791 جريمة شرف اقترفت ضد نساء عام ،2010 وتعرضت على الاقل 26 من الضحايا للاغتصاب الفردي او الجماعي قبل القضاء عليهن، ونادراً ما يتم الابلاغ عن الاغتصاب، إلا أن 2903 نساء قدمن شكوى في الهيئة العام الماضي ضد مغتصبيهن.

 

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫44 تعليق

  1. كل من يتاجر بالدين لمصالح شخصية ، او حتى جهل بالدين وعاليمه السمحة، يصبح عند الله كافرا وزنديقا ويستحق نار جهنم ان شاء الله !!! هؤلاء كلهم يتاجرون في الدين وهم لا يعرفون عنه شيء ، وأسوأهم هم هؤلاء القضاة ، لعنهم الله جميعا والى جهنم وبئس المصير ….

  2. لعنكم الله يا اقذر خلق الله عن اي عين بعين واي حكم تتكلمون عنه قاتلكم الله ياوجوه الخزي والعار والشنار

  3. 40000 على غير ايمانهم .. وأنهم ماتو ميتة الجاهليه . وأن النساء لا يطعن أزواجهن . ويظهرن امام الرجال بزينتهن . من غير ستر ولا حجاب ، عاريات الجسد ، ويخرجن من بيوتهن من غير علم أزواجهن ، وأن الأغنياء من الناس لا يؤدون الزكاة ، ولا يحجون الى بيت الله الحرام ، ولا يساعدون الفقراء ، ولا ينهون عن المنكر ، وقال الرسول ( صلي الله عليه وسلم ) أبلغ الناس أن يوم القيامه قريب ، ستظهر في السماء نجمه ترونها واضحه ، وتقترب الشمس من رؤوسكم قراب قوسين أو أدنى ، بعد ذلك لا يقبل الله التوبه من أحد ، وستقفل أبواب السماء ، ويرفع القرآن من الأرض إلى السماء .. ويقول الشيخ أحمد أنه قد قال له الرسول الكريم ( صلي الله عليه وسلم ) في منامه أنه إذا قام أحد الناس بنشر هذه الوصية بين المسلمين فإنه سوف يحظى بشفاعتي يوم القيامه ويحصل على الخير الكثير والرزق الوفير ، ومن اطلع عليها ولم يعطها اهتمامآ بمعنى أن يقوم بتمزيقها او القائها او تجاهلها فقد أثم إثمآ كبيرآ ، ومن اطلع عليها ولم ينشرها فإنه يرمى من رحمة الله يوم القيامه .. ولهذا طلب مني المصطفى عليه الصلاة والسلام في المنام أن ابلغ احد المسؤولين من خدم الحرم الشريف أن القيامه قريبه ، فاستغفرو الله وتوبو اليه ، انشروا هذه الوصية بين المسلمين فإن الله يزيل عنه الهم والغم ويوسع عليه رزقه ويحل له مشاكله‬ السلممو عليكم جيمي.

  4. التقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم هو نوع من الزندقة ، ومن كتب هذه الخرافات عن الرسول اما انه ليس مسلما ، او جاهل ، وفي كلتا الحالتين لا تأخذوا ما يقوله على مأخذ الصدق حتى لا تتأثموا ….

  5. Top Quality
    تحية لك ولكنها كلمة حق أريد بها باطل . فتصرفات هذا المجتمع هو نتيجة لتربية قبلية ودينية في نفس الوقت لم يعطي أي منهما قيمة للمرأة كما أعطيت للرجل .
    فلو كان من فعلها في دولة غربية أبن رئيس الدولة فلن يفلت من العقاب . ولكن حين يفعلها هؤلاء أو أبناء الأحمر في اليمن فأنهم يخرجون منها كخروج الشعرة من العجين .

  6. الله اكبر وين العدل في هل القضيه والله حرام يا بشر بكفي ظلم واتقوا الله الذي سوف ترجعون اليه 00000 وكمان بدي احكي شو الحكومه الفاشله هاي اللي بتخلي هؤلاء يعملوا الاحكام من رؤوسهم الله اكبر عليهم 000 وحسبيه الله ونعم الوكيل فيهم وفي كل ظالم

  7. لاحول ولاقوة الا بالله .. شو هالجهل والتخلف ..! اي عين بالعين ومابعرف شو .؟؟ استغفر الله العظيم واتوب اليه ..
    «اخشى ان يعود هؤلاء الـ13 الى القرية فيؤذونني واسرتي»، وتضيف «فقدت ايماني بالمحاكم، واترك امري للمحكمة الالهية، وإنني مؤمنة بأن الله سيعاقب من اساؤوا اليّ»……..
    ان ضاع حق هذه الفتاة المسكينة في الدنيا لن تضيعه العدالة الالهية يوم الحشر .. حسبنا الله ونعم الوكيل

  8. حسبى الله ونعم الوكيل فيهم – دائن تدان – سيأتى اليوم التى ترى فيها العقوبة الآلهية على هذا الفعل المشين من هؤلاء الانذال

  9. هذا الحادث هو بضع سنوات من العمر. ماذا حدث الآن لجعل هذه القصة تستحق النشر الآن؟ هناك العديد من القضايا الراهنة وقصص في العالم العربي التي تتعامل مع المرأة العربية التي يتعين علينا أن نركز عليها.

  10. bs hadi el osah sarat zaman wo sarelha sneen, b3den eli sawo hik kolhom ensajano wo hadi el bnt sarat saferah bl omam el mota7edeh meshan etwa2ef b wejeh eli beser b majales el qaba2el ..

  11. هيدا قيمة التخلف شي مش معئول واو هودي مش بشار هودي حيوانات بشري و عمرون ما راح يسير بنئدمين جاهل كامل من جمميعو وين العدلي او الدولي المتخلفي هيدي بتصدر هيك حكم الله على الظليم و يا رب الله ينتئم منون كلن و يحسو ببشاعة هل جريمي إلي ارتكبوا بحاء هل مسكني

  12. حسبي الله ونعم الوكيل ايش من عادات هذي معقوله الله ستر علينا في الدنيا والاخره

  13. newzealander
    فعلا الاسلام دين متطور… الاسلام دين الشيطان
    ___________________________________
    انت الشيطان ….الاسلام شو عملك حتى هيك تحكي يا دب ….
    سبحان الله جميع الاديان تسب الاسلام والاسلام يحترمهم ……..

  14. حسبي الله ونعم الوكيل الله يكون بعونه واخواني لا تزعلوا مني في ناس لحد الان متخلفين وفي دول لحد الان التخلف موجود شنو ذنب هاي البنت البريئه بس والله الله سبحانه وتعالى ما ينسى حد ى

  15. هاي ياعين بعين..اتريدون تنتقمو انتقمو من المذنب شنو ذنب هذي المسكينه ..متخلفين وحوش ………

  16. منحكي بالمذهبية ومنعلق بنفس طريقة البعض؟وبنعت بلد او مذهب كامل متل ما بيعمل البعض؟ بس لاء نحنى ارقى من هيك والكل بيعرف قصدي .

  17. زكروني بمسلسل سيلا عالmbc1 كمان بيحكي على العشائر وحكمهن الظالم والمتخلف والي مابيعرف شي عن الدين بس المشكلة إنهن بيحكو بإسم الدين والشرف
    الأغبياء بدل مايحاسبو أخوها المجرم حاسبوها إلها العين بالعين كانو الأجدر إنهم يعتدو عليه
    حسبنا الله ونعم الوكيل@

  18. هذة العادات والتقاليد ما موجودة في العراق وكل يعرف العراق بلد نصفة أسلام صحيح يوجد الفصلية بمعنى تزوج وحدة من بنات العشيرة المطالب برأس ابنهم الى ألاخرى المتضررة بدون مهرأو مؤخر (أرحم بمليون مرة من هذا الحكم الجاحد )

  19. newzealander في تموز 13, 2011 |
    فعلا الاسلام دين متطور… الاسلام دين الشيطان
    …………………………………………….
    يعني مابعرف .. نرد عليك على اساس انك شب ولا بنت ولا التنين مع بعض ؟!!
    شو ماكان دينك او اصلك وفصلك .. قبل ماتجيب سيرة دينا الحنيف على لسانك المعفن .. شوف حالك لاي دين ومذهب بتنتمي .. هاد ازا ماكنت الشيطان زاتو ..

  20. الحمد لله على نعمة الإسلام ليلا نهارا
    نحمده ونشكره بأن خلقنا مسلمين تابعين لمحمد صلى الله عليه وسلم
    اللهم احيينا على دين الإسلام وتوفنا عليه أمين
    والي ما عجبو ينام
    كم مرة بدنا نفهمكون انو بكل دين فيه السيء والمليح
    العمى بينئهرو من واحد او واحدة بيشملو كل الطائفة استحو بئا

  21. الغرب و المترصدين للإسلام دائماً ما يستغلون أي تصرف سيء ينتج عن أي جهة تنتمي للمجتمع الإسلامي ، و يقومون بإعادة نشرها و تشويهها أكثر و أكثر ، و تعميمها على جميع المسلمين ، و كأنه تصرف بحسب الشريعة الإسلامية . الإسلام بريء من هذه الأفعال ، و هؤلاء الفئة الضالة من الناس ، فالإسلام كان و لا يزال و سيظل بإذن الله منارة تشع أروع الأمثلة في الخلق و الرحمة و الإنسانية للعالم أجمع .

  22. الخبر قديم جداً له أكثر من 9 سنوات !!.. ماحد سأل لماذا يعاد نشره اليوم وبعنوان غريب وكإنه حصل حالياً للاسف !!!!!

  23. لأنه يا شيكاغو لاقو اقبال وهتاف ومشاحنات وتعليقات نهين بها بعضنا نحن ابناء ادم وحواء في أمور الدين انا مسلم وانت مسيحي وانا افضل و أنت افضل وهاد سني وهاد شيعي
    ولحد هلق بلاقي ناس ما بتتقبل التاني يعني يشوفو واحد غلط يهجمو عليه بالفاظ يا لطيف ولو كنا نعلق تحت اسم كلنا انسان كان أفضل بس وقتها التعليقات ما رح تسر الجريدة او بعض المريضين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *