من فيديو وضعه في “يوتيوب” الاثنين الماضي، وطوى خبره العالم بأسره، تمكن مخرج نرويجي من خداع ملايين العرب والأجانب، كما وسائلهم الإعلامية أيضاً، بقصة مأساوية في الفيديو، مدتها دقيقة واحدة فقط، وبطلها طفل “سوري” اتضح أمس الخميس أنه خرافي، وباعتراف المخرج لارس كليفبرغ نفسه.

https://www.youtube.com/watch?v=Pzk7tZ7G8Fs

انطوت حكاية الفيديو على أكثر من 6 ملايين شاهدوه في “يوتيوب” وغيره، كما على جميع وسائل الإعلام العالمية التي روت قصته، ومنها “العربية.نت” التي بثته الأربعاء الماضي مع ملخص لموضوعه، حيث ظهر الطفل في مشهد بطولي وهو ملقى على الأرض بعد أن أصابه قناص بالرصاص.

ظن من كانوا يصورونه بعدسة هاتف جوال أنه قضى قتيلاً، لكنه فاجأهم ونهض من جديد، فصرخوا مهللين: “الله أكبر، عم يتحرك.. لساته عايش”، وبعد ثوان وقف الطفل وركض نحو فتاة عمرها مثله 8 أعوام، وأنقذها من رصاص القناص، لذلك سموه “الطفل البطل من سوريا” بوسائل الإعلام، إلا أنه لم يكن بطلاً ولا من سوريا، بل هو ممثل محترف من مالطا، كالطفلة تماماً، وهو ما يظهر في الفيديو الذي أعدته “العربية.نت” ويتضمن مراحل تصويره ثم كما بثته وسائل الإعلام.

أمس تحدث مخرج الفيلم في تقرير نشره موقع “بي بي سي” وكشف فيه حقيقة الفيديو، وقال إن فريقا سينمائيا نرويجيا قام بتصوير المشاهد في مالطا الصيف الفائت، وتعمد أن يكون أقرب إلى الواقع قدر الإمكان “لتسليط الضوء على أوضاع الأطفال في مناطق النزاع”، طبقاً لتعبير المخرج البالغ عمره 34 سنة.t
تم تصويره في مالطا وكلف 40 ألف دولار

قال كليفبرغ أيضا إن هدفه من الفيديو كان معرفة ردات فعل وسائل الإعلام والنقاشات عن مشاركة الأطفال في النزاعات المسلحة وسقوطهم فيها كضحايا، وذكر بأن التصوير كان بمالطا في مايو الماضي، وفي منطقة كانت مخصصة لتصوير أفلام، مثل “توي” و”غلادياتور” وغيرهما.

كما اعترف أنه تسلم تمويلا مشتركا من “المعهد النرويجي للأفلام” وأيضا من “صندوق الصوت والبصرية” التابع لمجلس الفنون في النرويج، قيمته 280 ألف كرونر، أي تقريبا 40 ألف دولار، لإعداد الفيديو الذي قام بدور البطولة فيه الطفل المالطي ومواطنته الطفلة المالطية أيضا “وهما ممثلان محترفان، فيما الأصوات التي تسمع في خلفية اللقطات هي للاجئين سوريين بمالطا”، وفقا لما اعترف به.

وذكر المخرج المزيد، فقال إنه كتب سيناريو قصة الفيديو “الذي استطعت أن أخدع به ملايين الناس، لكنني لم أكن مرتاحا وراضيا”، فيما أوضح المنتج جون إينار أن نجاة الطفل بعد إطلاق النار عليه “كان إشارة على أن الفيلم ليس حقيقياً، وكانت لدينا مناقشات طويلة مع ممولي الفيلم حول أخلاقيات صنع فيلم غير حقيقي كهذا”، مؤكداً أن دوافع صانعي الفيلم “كانت شريفة، للفت نظر العالم لما يحدث في سوريا”.

وأوضح المخرج أنهم تعمدوا إضافة كلمة “بطل” للعنوان، بحيث أصبح “الطفل السوري البطل” حين قاموا ببثه في حساب لهم بموقع “يوتيوب” من أجل زيادة الجدل “لكننا في النهاية سعداء، لأن الفيلم حقق هدفه، وأثار جدلا فعلا”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫107 تعليقات

  1. لم أعلق على الموضوع عندما تمّ نشره في نورت لأنني كنت أضع احتمالاً قوياً أن يكون المقطع غير صحيح ..

  2. يعني وين السرّ والجديد بهيك سيناريوهات؟؟؟ يا ريت هالمجهود المبذول بغرض التضليل كان مبذول بشي ينفع السوريين مشان على الأقل نلاقي إيجابية وحدة لأتحاد العواطلية الزعران يلي قرروا فجأة يرفعوا شعارات ثمن قماشها أغلى من مضمونها .. ثورة زعران كانوا مستعدين يجلوا صحون ببلاد الغربة مشان يدفعوا بدل الخدمة الالزامية ويحملوا سلاح ليدافعوا عن الوطن، وفجأة قرروا يحملوه بوش أهل البلد بحجة أنهم موالين … تفووو على هيك ثورة أعضائها زعران وقادتها عايشين برا بالنعيم

  3. تحيه amylee انشا الله بخير هيدي ما اول مره بتقوم القيامه على أفلام مفبركة يضحكون بها على عقول البسطاء انا مره شفت فلم الموتى قامو بعد ما صوروهم تخلصو ومره ثانيه ولد تعب من وضعيته وتحرك بعدما كان شهيد وهكذا الله يعلم شو الصح وشو اللي عم يتفربك

  4. واضح من الاساس الفيديو من المره الماضيه لانه كثير المسافه قريبه من التصوير
    وايضا هل من المعقول يتصاوب الولد ويرجع يركض بهذا النشاط لير جع من نفس الطريق مع اخته بارض مكشوفه على مرمى القناص ويسلك نفس الطريق ..
    تحياتي ام محمد كيفك انشالله بخير وين هالغيبه ؟؟

  5. مسا الخير أم محمد و Blue
    في من هيك قصص كتير، وهادا مو معناه أنه النظام بريء بس المعارضة مالها شريفة أبداً وجمعوا مصاري من رقبة الشعب المسكين لشبعوا .. 90% من المعارضة ولادهم عم يدرسوا برا على حساب المعارضة وهاد الحكي ماله سر حتى لو زعبروا وحكوا .. الله يبليهم من جنس أعمالهم أضعاف مضاعفة.
    بتعرفوا صبايا شو بحب فيكم انتوا التنتين؟ أنكم بتدافعوا عن اللبنانين من أصغر فنانلأكبر مسؤول تحت أي ظرف وبتلاقوا لهم أعذار .. بصراحة برافو لأنه البلد أذا أهلوا ما دافعوا عنه مين دخلكم بده يدافع عنه؟

  6. شكرا لك عزيزتي AmyLee الله يهدي بالكم وبالنا وترجع سوريا افضل من الاول وللجميع في اشياء كثيره عم نسمعها وكل إنسان ادرى ببلده ..

  7. وصار واضح وضوح الشمس إن الذي يحصل ببلدكم وبلادنا هو اوامر خارجيه بايدي داخليه للاسف ..

  8. ليس دفاعاً عن النظام , ولكن كنا قد كشفنا من البداية أن هذه الثورة المزعومة كانت مؤامرة لإسقاط النظام , في الجمهورية العربية السورية.
    في آذار 1911 وقبل أن يمسك التلاميذ في درعا علب الألوان كان بندر بن سلطان في سوريا متخفياً يدعم ثورته هذه , في حينها كان مسلحون متخفين وراء الأشجار متهيئين لإطلاق النار على إحدى المباني القريبةالتي كانت بالصدفة كامرة مراقبة تصور المشهد.
    نعم انطلت الحيلة على بعض شباب حوران وبعض شباب الغوطة والريف العربي السوري بشكل عام , هؤلاء ألأميون فقط عندهم شعور طائفي معادي للسلطة في الجمهورية العربية السورية تلك السلطة صاحبها حافظ الأسد العلوي المنشأ .ولكنه بحق عروبي التوجه.
    وفي عهد بشار ونتيجة لذلك بدأ مسلسل القتل في سوريا.
    النظام أخطأ خطاً فادحاً في طريقته لحل هذه المشكلة بالبوط العسكري والمخابرات, لذلك غضب أهالي درعا وحصل ما حصل منذ اندلاع هذه الثورة المزعومة وحتى اليوم.
    والآن بدأت الصورة أكثر وضوحاً بعد أن عجزت دول المؤامرة أن تسقط النظام كما أسقطت نظام ليبيا وغيرها من دول الربيع الصهيوني وذلك بفضل الله عز وجل أولاً ثم وبفضل بوتين ثانياً,
    ولا يسعنا إلا الدعاء من أجل تجميد الفتنة وإيقاف القتل في حلب وبقية مناطق الجمهورية العربية السورية .

    راعي الغنم المغترب® … سابقاً … من سفح جبل قاسيون الأشم … فاعقلوا يا أولي الألباب!

  9. هههههههه لك يخرب بيت الجحشنة والغباء ..
    مؤامرة لاسقاط نظام الحكم في سوريا .. وبنفس الوقت النظام متحالف مع اللي تآمروا ضده وعم يحاربوا الارهاب سوى ههههه ..
    مؤامرة لاسقاط نظام الحكم بسوريا وبنفس الوقت الصاق تهمة الارهاب بأغلبية من يحارب ضد النظام والسكوت المطبق عن كل اللي عم يحاربوا مع النظام !!!!
    مؤامرة لاسقاط النظام وبنفس الوقت الأمم المتحدة تقرر بالاجماع وقف ومنع دخول المقاتلين الأجانب إلى سوريا وبنفس الوقت الأمم المتحدة المتآمرة على النظام تسكت وتصمت صمت مطبق عن الأجانب والغرباء اللي عم يدخلوا يقاتلوا مع النظام !!!!!!!
    لا وشو قال والدول عجزت عن اسقاط النظام بفضل بوتين ههههه ..
    وكل هالاكتشافات العبقرية بهالصفحة من فلم فكرته واخراجه لواحد نرويجي !!!!! يعني ياريته يكون سوري معارض ..

  10. يا سيد مأمون:
    1- كل بئر بما فيه ينضح . الكلام البذئ يدل على صاحبه فأنت محاورٌٌ فاشل!
    2- أنا قلت لا أدافع عن النظام.
    3-أنا قلت وبعد البداية حصل ما حصل أي أتوقع أي شيء
    4- أنا ذكرت ما رأيت… ولكن من أنت هل أنت أمين عام الأمم المتحدة حتى تدعي ما ادعيت؟
    المغترب® … سابقاً … من على سفح قاسيون.

  11. لحد اليوم في كتير ناس مو مدركة مدى الضرر اللي ألحقه النظام بسوريا في سبيل يحافظ على بقائه …
    كتير من الناس بيهاجموا المعارضه بسبب انها بنظرهم معارضة مسلحة ذات طابع اسلامي ارهابي متل ما يقولوا .. متناسين أنو اللي وصل الامور بسوريا لتكون هيك هو النظام نفسه ..
    قلت أكتر من مرة أنو النظام سعى من بداية الازمة لتحقيق امرين مهمين .. هو عسكرة الثورة وأسلمة الثورة … لأن هالأمرين بيخدموه بشكل كبير .. وفائدتهم بالنسبة أله لا تخفى ..
    فبدأ بعسكرة الثورة من خلال كتير امور .. منها توزيع السلاح .. ومنها تجنيد عناصر مخابراتيه يدعوا أنفسهم معارضين ويشكلوا مجموعات مسلحة ويستقطبوا الناس ..ومنها غض النظر عن المسلحين في بداية الازمة وتركهم يكثروا ويتمددوا مع امكانية القضاء عليهم بكل سهولة بهديك الأيام .. وغيرها من الأساليب .. والهدف التاني اللي سعاله وهو أسلمة الثورة كمان حققه عبر أساليب كتيرة .. منها اطلاق سراح كثير من المتطرفين من سجونه في بداية الازمة مع علمه المسبق أنهم رح يكونوا ناشطين ضده وانهم رح يبداو بتشكيل مجموعات متطرفة .. وهاد هو اللي بدو ياه أصلاً .. وكتير منهم اليوم موجودين ومنهم على سبيل المثال أمير جبهة النصرة بالقلمون أبو مالك الشامي وغيره كتار .. أنا بعرف شخصياً عدد منيح منهم .. ومن أساليبه كمان ترك الحدود في بداية الازمة دون أدنى حد من المراقبة أو التشديد .. وما كلف خاطره في بداية الاحداث أنو ينشر ولو جندي واحد على الحدود بغية تقليل تسلل الاجانب ما أمكن .. طبعاً لان هالشي بيخدمه .. ومن أساليبه كمان ترك المساحات الواسعه للمتطرفين وتركهم يتمددوا متل ما شفنا مع داعش مثلا اللي كان تاركها تتمدد وتتسلح وتنتشر دون أي اعتراض .. وما بدأ النظام يستهدفها الا لما بعد ما تشكل التحالف لحتى يقول لتحالف انو انا معكم في مواجهة الارهاب ..
    ولا يخفى على أحد الفائدة الكبيرة اللي جناها النظام من ” أسلمة الثورة ” ونشر المتطرفين فيها .. واليوم عم نشوف كيف العالم كلو متحالف معه …
    هالأمور هاي كلها فادت النظام ..وما كان رح يستمر لليوم لولاها.. لكنها بكل تأكيد أضرت بسوريا ضرر كتير كبير يمكن ما رح تشفى منه لسنوات طويلة ..
    سوريا تدمرت ورجعت عشرات السنين لورا .. بسبب أنه في عيلة حاكمة صرلها 50 سنة ما بدها تتخلى عن السلطة .. في أخطبوط مسيطر على البلد ما بيسمح لأحد ينافسه عليها .. وبسبب أنو دول تانية ما بتسمح لنفوذها يضعف ..
    يمكن تكون المعارضة تابعه لجهات خارجية ..وانا بكل الاحوال ما بحسب حالي على هالمعارضة ولا انا من محبينها ..بالعكس .. أنا كمدني متضرر منها .. متل تضرري من النظام .. بس انا بشوف بالعينتين …

    1. الله يحفضك يا اخ مامون , انته والاخت نور من السوريين القليلين اللي شفت همهم عسوريا وبس وضد اي شي تاني بيضر بسوريا حتى لو كان معارض للنظام. باقي اللي بشوفهم فقط مع واحد من الطرفين. الله يكملكو بعقلكو وينصر سوريا.

  12. يا سيد مأمون :
    دكرتُ أن النظام أخطأ من البدايةوكنتُ في حينه قد كتبت مسلسلاً عنوانه لو كنت بشاراً ماذا كنت سأفعل؟
    الشعب لا يقبل أن تعامله بالبوط العسكري كما تعامل جنديُ عندك.
    أقرأ ما كتبتُ بانتباه!
    كما أنني لم أتطرق لما يحدث في هذه الأيام, ولكن لا أصدق كل ما يقال!.
    المغترب® … سابقاً … من على سفح قاسيون الأشم

  13. وهل وقف الأمر عند ذلك اي طفل خرافي ؟
    لدينا تاريخ خرافي كامل وشخصيات هلامية مقدسة وما هي الا طراطير انتهازية !!! المشكلة تكمن في العقل الجمعي العربي والإسلامي المخترق بعد هدى الرسالة ذلك العقل الذي يحتاج لإعادة صياغة ليستعيد اتزانه !لاباس ان نوجد له شخصيات تكلمه بطريقتها لا بطريقة وهب الحسيني الذي هو شخصيا يكتفي بان تستمتع له حسناء نورت لا غيرها ثم بعد ذلك لايهم ان كانت بعدما هي سمعته تنشر ما اقول او تحجبه متعرية من الالتزام المباشر في إنزاله في دقيقة إرسالي له ! اما الأغلبية الذين هناك ما عدا الحسناء ومن يجيد حسن طربها استماعا يحتاج لهم شخصيات هلامية كالبطل الطفل الخرافي هذا شرط ان يسبقه توم وجيري او افتح ياسمم او حلومة الهبلة ثم يرتقون لتخاطبهم شخصية حنظلة للرسام الكاركتيري ناجي العلي وبما انه اغتيل لنجرب النرويجي هذا لعله يفلح ان يعيد صياغة العقل العربي باتزان بعيدا عن ترهات العريفي ! وما دام كلام الحسيني يحتاج له مترجمين وقواميس يطلبها من لا يستطيع سمعا… او من جماعة الذين يستهبلون مستفهمين : بماذا قال آنفا ؟.

  14. ادعى السيد مأمون أن:
    1-عسكرة الثورة:
    – توزيع السلاح على هؤلاء.
    -تجنيد عناصر مخابراتيه.
    -غض النظر عن المسلحين.
    -وتركهم يكثروا ويتمددوا .
    2-إسلامية الثورة.
    -منها اطلاق سراح كثير من المتطرفين من سجونه .
    – علمه المسبق أنهم رح يكونوا ناشطين ضده.
    – وانهم رح يبداو بتشكيل مجموعات متطرفة..
    – وكتير منهم اليوم موجودين ومنهم على سبيل المثال أمير جبهة النصرة بالقلمون أبو مالك الشامي .
    – ومن أساليبه كمان … إلخ .. إلخ

    قل ياسيد مأمون ماذا تركت من أفعال للصهيونية…لأمريكا …لقطر…لتركيا … للسعودية … كمان … إلخ…إلخ؟ هؤلاء المساكين… الدراويش الذين حيرهم العبقري بشار الأسد .
    إن ما ادعيتَ يا مأمون شبيه بهذا الفلم موضوع الصفحة …كم أنت عبقري!
    وأترك الباقي بقلب الشاعر .
    المغترب® … سابقاً … من سفح قاسيون الأشم!

  15. فلم واحد او عشره افلام حتى طلعت مزيفه ..
    طيب ماأودى بحياة اكثر من 200000 شخص برضه مزيفه !!
    الله لايقسي قلوبنا !

    1. يا آنسة أماني:
      أنا لم أمدح بنظامنا ولست مستعداً أن أبرر الأخطاء ولكن الصراع بين الأطراف هو الذي أدى إلى هذه النتائج التي ترينها من قتل وتدمير وتهجير ورغم ذلك لا يجب أن نستسلم لأعدائنا فتضِيع الأمةإلعربية حتى يأتي زمن يعرف فيه العرب العدو من الصديق!
      المغترب® … سابقاً … من دمشق.

      1. عذراً ياسيد مغترب
        ولكن تعليقي كان في إطار الموضوع ولم يكن تعقيبا على كلامك..

  16. معذرة أمير الشعراء

    أمير الشعر اضطرم المدق
    لعلك قد سمعت فذاك طرق
    فأبواب الكرامة في بلادي
    بكل يد مضرجة تدق
    ورغم الضعف ما سجدت جباه
    لغير الله مهما اشتد أزْق (أزق في الحرب إذا تضايق لشدتها)
    ومهما قصر التسليح يبقى
    لجند الحق إقدام ومشق ( المشق سرعة الطعن والضرب)
    ولولا العدوة الدنيا لأضحت
    بأرض الشام أفراح تُزَق
    ترى فيها النوائب قد توالت
    سراعا لا تلين ولا ترق
    ودمر غوطتيها كف حرب
    وغيّب أنسها قصف وصفق
    وملؤ تراب سوريا دماء
    تراق لها فللأوطان عشق
    ولا تؤتى الكرامة دون بذل
    إليها بالدماء تشق طرق
    رويدك قف ولا تهجوا فرنسا
    فماضيها طواه اليوم عتق
    ومهما عذبت يوما وأشقت
    فحاضرنا من الماضي أشق
    فرنسا من صبا بردى أرق
    إذا قيست بمن ظلموا وأشقوا
    تكنوا بالأسود وهم نعاج
    إذا حمي الوطيس لهن حِبق ( الحبق بكسر الحاء هو الضراط)
    فحافظ قدم الجولان بخسا
    فحق عليه في الأكوان عَلق (العلق بفتح العين هو الشتم واللعن)
    ولكن الزرافة قد تخطى ( بشار أبو رقبة طويلة يبعتلو قصها)
    اباه وأحرق الأوطان حمق
    وجاء لها المجوس أذاك حج
    إلى نيراها أم ذاك توق
    وحالش ثم داعش ثم ماذا
    قرود من هنا وهناك خُرق (خرق بضم الخاء جمع أخرق)
    كما يهوي الذباب على طعام
    ويستهوي البعوض دم وعِرق
    تعذبهم طهارة أهل شامٍ
    وتجرحهم طهارتها دمشق
    بني الأنجاس طهر الشام دين
    وتاريخ له في المجد عِتق
    صروح من أمية قد تعالت
    مآذنها وساد المجد شرق
    وآفاق توسعها سيوف
    لهن كما الشموس سناً وبَرق
    ورايات ترفرف فوق أرض
    فيفرج عن شموس الأرض بُرق ( البُرق بضم الباء هو الضباب)
    وخيرات يطوف بها سحاب
    له إن أبرقت سكب وبثق
    ومهما أبرقت لكمو سماء
    يظل لبرقها كذب وأَلْق ( ألق البرق ألقا بسكون اللام إذا كذب ولم يمطر)
    وعفوا يا أمير فلي اقتباس
    لشعرك إنه جزل وعِلق ( العلق بكسر العين هو النفيس )
    وكفكف دمعك المنهل واذرف
    دماء فالمصيبة تستحق
    (سلام من صبا بردى أرق)
    ودمعي من دمائك يا دمشق
    ومعذرة المذمة والقوافي
    فساد القوم عن وصف يَدِق
    وذكرى لا تفارقني وقلب
    لحال الشام منفطر وخفق
    وبي مما رماك به الأعادي
    جراحات لها في الروح عمق
    دخلتك واللئام لك استباحوا
    ووجهك شاحب الوجنات طلق
    وتحت جنانك الأنهار تجري
    وفوق رباك أشلاء ومزق
    وحولي عسكر جلف غلاظ
    لهم في القتل معتقد وخُلق ( الخُلق بضم الخاء الطبع والسجية)
    على لهواتهم فقهاء كفر
    وفي أعطافهم خبثاء شدق
    رواة الإفك لا تظلم عليا
    فإن الحق لا يخفيه رَيْق ( الرَّيق بفتح الراء هو الباطل)
    غمزت إباءهم فوجدت فسقا
    تمكن بالقلوب فلا ترق
    وضج من النذالة كل وغد
    له في الحقد تاريخ وعِتق ( عِتق بكسر العين قِدم أي قديم)
    لحاها الله أياما تولت
    وأين عصا التقية كيف شقّوا
    يفصلها الإمام لهم رداء
    وثوب الإفك مهترئ وخَلق ( خَلق بفتح الخاء مهترئ وبالي)
    تكاد لظلمة الأرواح تعمى
    القلوب وهن يوم الفصل زُرق
    ولبوا يا علي ويا حسين
    ورب الناس إن لبوا أحق
    ألست دمشق قد كنت الملاذ
    ومرضعة المروءة لا تُعق
    بنيت الدولة الكبى فعضوا
    عليك أناملا عشرا وشقّوا
    لهم في الشام أجناد وطبل
    بأرض الفرس في طبل يدق
    وفي لبنان منتفخ تمطى (حسون من كتر مانتفخ لح يطق)
    أحق أنه بطل أحق
    وهل عرف البطولة من خدور
    هناك مفاتن تُسبى ومَلق ( ملق الجارية إذا……)
    وأين دمى الأسودة والتصدي
    أعند الجد حملان ووُرق ( الورق بضم الباء هي الحمام)
    برزن إلى الضعاف بكل جيش
    واسرائيل من ضجر تطق
    وتقصفهم فلا رد وحق
    ولا دين عليهم مستحق
    وويل للشعوب إذا تسامت
    لحق دونه يفنى المحق
    بليل للمنايا أو نهار
    تزف عرائس ويضيق أُفق
    ويسرق من سنين الطفل عمر
    وأقران وأحباب وزق
    ملاعب والرفاق هناك كانوا
    وأنس كان يجمعهم ورفق
    فأين همو وأين الأهل صاروا
    مجاميعا ببطن الأرض أُلوا
    وتخنق قلبه العبرات خنقا
    ويصعب من جلال الرزء نطق
    فهل أبكى القلوب بكاء طفل
    لعمرك فالصخور لهن دفق
    وهل هز العروش صراخ أنثى
    تُهان ويستبيح العِرض سِلق (السلق بكسر السين هو الذئب)
    وهل إن مات معتصم قعدنا
    ولم يستنهض الرايات دَعْق (دعق الغارة إذا بثها)
    وهل للعروة الوثقى انفصام
    ووثقها إله لا يُعق
    دمشق وأنت للولهان دار
    وفي الأضلاع نيران وخفق
    سلي من راع غيدك كيف يزهو
    بنصر قدره في المجد خَذق ( الخذق هو الروث)
    سلي من شق خدرك كيف يغفو (شق الخدر كناية عن اغتصاب الحرائر)
    وشفرات السيوف بهن نزق
    يشق على رجولته قتال
    فيحرفها إلى ما لا يشق (يشق أي فيه مشقة)
    ليثبت أنه رجل، وشك
    يساوره وجبن يسترق
    ويهرب من دناءته ليعلو
    على خوف النساء وهن ورق
    وما مقياس إقدام الرجال
    فحولتهم ولا ملق وشَلق ( الملق والشلق الجماع)
    فتلك غريزة والبغل فيها
    ـالمرشح للبطولة والأحق
    سنقطع كل شك باليقين
    ونقطع فالرجولة منه طِلق ( طِلق بكسر الطه بريئة ، طالق منه)
    ونطعمهم فذوقوا مااغتصبتهم
    به ولهم على العيدان خزق
    وحقِّكِ يا بُنية إن قلبي
    تهتك عندما هتكوا وشقوا
    وحقُّك يا أُخية إن توانى
    وأخفق لم يدافع عنه خلق
    فغيرة ربك القهار حق
    وإن الوعد مفعول وصدق
    وما امتلأت جهنم إذ تلظت
    وما ضاقت بمن في النار أُلقوا
    تقول لربها هل من مزيد
    فأين الفوت إن وُقِفوا وحُقوا

  17. تصحيح
    بنيت الدولة الكبرى فعضوا
    عليك أناملا عشرا وشقّوا

    مجاميعا ببطن الأرض أُلقوا

  18. لا اله الا الله محمد رسول الله

    يسعد صباحكم..اين النخوه ايها العربان المستعربين والله لتسئلن يوم الدين

  19. صباح الخير للجميع ….عندي سؤال لمؤيدين بشار اللي ما شبعوا من ترديد الإسطوانة المشروخة أياها عن المؤامرة والخونة والمتأمرين ما مليتوا لسه ولا زهقتوا !
    طيب ماشي مؤامرة الجن والإنس وكل البشرية تأمرت على الخليفة العادل بشارون حتى تخلعه من كرسيه هو شو دوره المفروض كرئيس للدولة ؟
    أنه يحمي شعبه ويدافع عن بلاده … قدر يحمي بلده ؟ صارلنا 4 سنين عم ينقتلوا السوريين شي من متطرفين وشي من مجوس وشي من عفاريت الزرق وهو ما قدر يعمل شي …لأ يا ربي عمل جاب المجوس الملاعين و ك لا ب هم من كل أقاصي الأرض يقتلوا السوريين ..كبير وصغير ..طفل وإمرأة ..شيخ وشب …مدني ومسلح ومع ذلك ما قدر لا يحمي بلده ولا ينهي هالثورة لذلك العقل بيقول لازم يرحل وينقلع على جهنم ويترك لغيره هالمسؤولية ..هيك المنطق بيقول ..لكن أنكم تقعدوا ترددوا كلام فاضي كلنا كسوريين منعرف أنه كذب وتحكوا عن مؤامرة كونية وزعران وأميين انضحك عليهم حتى يعملوا هالمؤامرة ويسقطوا نظام بشارون فهذا شيء مثير للسخرية
    ما فيه سوري واحد إلا وبيعرف انه بالشام ما كان سوري يقدر يتنفس بكلمة عن النظام إلا ويكونوا ودوه ورا الشمس .. لك الأخ ببلادنا كان يخاف يحكي كلمة ضد النظام قدام اخوه ..فجايين بدكم تقنعونا وتقنعوا نفسكم أنه اللي صار كله مؤامرة من الخارج ما قدر يردها هالمجرم …
    إذا هو بلسانه قال انه الثورة بقيت 6 شهور سلمية ما انضربت رصاصة من سوري إلا لما هالأبن المقبور زاد ظلمه وتجبره وبطشه ضد الثائرين السلميين والناس فقدت الامل أنه رح يتغير شي إلا بالسلاح والمواجهة …هو بتجبره وإجرامه اللي حولها لحرب أكلت الأخضر واليابس لانه بده السوريين يبقوا مدعوسين طول عمرهم تحت رجل نظامه وطائفته إلا لعنة الله عليه وعلى كل مين بيشد على أيده وبيسانده
    خافوا الله …لك الشام تدمرت ما فيه محل بسوريا إلا وتدمر وانقتل كتير من اهلها ..صار أكتر من نص السوريين مهجر ببلاد العربان ناكري الجميل وعم يجرب الذل والقهر ببلادهم ..صار ألاف المفقودين والمسجونيين والشهداء ولسه عم تبرروا لهالقاتل ..ما بعرف انتوا شو دينكم …لك جاب أخس مخلوقات الأرض تقتل شعبه حتى يبقى على كرسيه …جاب ناس شايلين حقد من ألاف السنيين علينا وداخلين يقتلونا بحجة انه احفاد معاوية وهند ولسه رغم هيك عم تدافعوا عنه …قولوا شو ما بدكم تقولوا وحياة رب الكون اللي ما بيضيع عنده حق أنه رح ننتصر على بشارون وك لا ب ه ورح يجي يوم وناخد بتارنا من هالملعون أبن الملعون وكل عصابته المجرمين والمجوس وأذنابهم ورح نقلعهم قلع والله معنا لأنا على حق …
    وإذا حدا فيكم مصدق من كل عقله انه بشارون رح يبقى لازم يراجع دكتور نفسي لأنه حتماً عنده خلل بعقله …سنة الكون اللي الله سبحانه أرساها في الأرض أنه الظالم لا يمكن أد ما ظلم يبقى ربنا بيمهله لكن لما بياخده بياخده أخد أليم وموجع وبيجعله عبرة

  20. ما أدى إلى عسكرة الثورة هو لجوء النظام إلى اقحام الجيش وزجه في اخماد وقمع المظاهرات بعد أن عجزت المخابرات عن صد طوفان المظاهرات في طول البلاد وعرضها، والجيش ليس بالضرورة مواليا للنظام إلا فئة الضباط الذين في معظمهم من الطائفة الحاكمة وطبعا الفرقة الرابعة بعكس المخابرات التي تربت على الحفاظ على النظام وعلى القمع والوحشية في التعامل مع الناس.. إنه حمق من النظام أن يدفع بالجيش لمواجهة المتظاهرين، فالجيش في معظمه من الفئات المهمشة، وقاعدته العريضة إنما هي من الشعب السوري وليس لها أي امتيازات مع هذا النظام لتعادي أهلها وتقتلهم ليس لشيء سوى لحفظ هذاالنظام الذي لم يستأثر بالحكم فقط وإنما بخيرات البلاد…وماذا بعد، أيجب على المنشقين من الجيش الذين ترفعوا عن قتل المتظاهرين العزل فانشقوا عن الجيش كي لايضطرون إلى القتل أن يجلسوا هكذا يراقبون هذه المعركة الغير متوازنة واللا متكافئة، وهل سينسى هذا النظام لهم أنهم لم يقمعوا الشعب وتحدوه وهو الذي لم يرحم معارضيه أبدا… وماذا يفعل المتظاهرون بعد أن قتل منهم الآلاف أيعودون الى بيوتهم يترقب كل واحد منهم في كل لحظة دوره للذهاب إلى سجون ما وراء الشمس حيث سيحل ضيفا إلى آخر لحظة في عمره حيث قضى ألوف قبلهم بقية حياتهم وبذنب في كثير من الأحيان أقل بكثيرمن ذنب هؤلاء المتظاهرين…وماذا يفعل كل سوري قادر على القتال ولا يهاب الموت أيترك هؤلاء المجرمين يقتلون العزل وينتهكون الأعراض ويعذبون بوحشية حتى الأطفال، ومن أجل ماذا والحقوق مهضومة والكرامة مهدورة والأفواه مكممة والفساد ينخر البلاد نخرا من قبل أن تخرج أي مظاهرة تطالب باسقاط النظام ولسوف تصير إلى الأسوإ إذا ما نجح النظام بقمع المتظاهرين بعد مقتل عشرات الآلاف وربما مئات الآلاف لأن النظام سيعود أشرس مما كان عليه أثناء قمع المظاهرات ليضمن عدم تكرار ذلك ولسوف تضيق السجون بنزلائها كما حدث بعد أحداث حماة في القرن الماضي…يتحدث المدافعون عن نظام بشار وكأن السوريون كانوا يتمتعون كافة بحقوقهم كاملة وبالتالي فثورتهم مؤامرة ومظاهراتهم دسيسة وأبناؤهم الذين رفضوا قتل الأبرياء خونة، يدافعون وكأن كلمة حق واحدة لم تكن كفيلة أن تذهب بصاحبها إلى ما وراء الشمس، يتحدثون وكأن كل المستمعين ولدوا في عصر الأسد والطائفة ولم يعرفوا كيف كانت سوريا قبل الأسد وكيف أصبحت في ظل هؤلاء الفاسدين المفسدين، يتحدثون ويدافعون وكأنهم هم السوريون ونحن من المريخ أو زحل، يدافعون عن نظام الأسد وكأننا لا نرى ولا نسمع ولا نحس بالمأساة التي أصابت سوريا وشعبها، ولكن المأساة الأفظع أن يبقى هذا النظام جاثما على صدور الأحرار بعد كل الإجرام الذي مارسه فقد أثبت أنه لا يتورع عن فعل أي شيء من أجل البقاء ضاربا بعرض الحائط مصلحة البلد وأهلها حتى مصلحة الموالين له. ويكفيه حقارة أنه قد باع سوريا لإيران وأذنابها من الشيعة العرب. ورغم ذلك ورغم الكم الهائل من التسليح الذي يمتلكوه مقارنة بالثوار ورغم تآمر الجميع على الثائرين عليه لم يجده نفعا، وما زال النظام وأذناب إيران يتلقون الصفعة تلو الأخرى وسوف يكون النصر باذن الله الحق مع الثائرين على الظلم والفساد، وعندها سيتمنى هؤلاء الأذناب الذين بدؤوا يستعرضون سخافاتهم في عاشوراء في شوارع دمشق أن يخرجوا من سوريا وماهم بخارجين منها وستكون عاشوراء لهم حاشوراء تحشرهم إلى نار جهنم يريدون أن يخرجوا منها وما هم بخارجين، وعلى الظالم تدور الدوائر والبادئ أظلم. وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون…

  21. كلنا، أعني من لم يصبه مرض الألزهايمر في عقله وذاكرته، يذكر حمزة الخطيب ذلك الطفل من محافظة درعا الذي مات تحت التعذيب، وأذكر إن لم يصبني الألزهايمر أنهم قد قطعوا ذكره، فوالله إن لم يكن شيء سواه لكفى أن يكون سببا لثورة شاملة . والشعب الذي لا تحركه كرامته لا يستحق أن يعيش. فكيف بالاغتصابات الممنهجة واجبار الناس على السجود لصورة بشار وارغامهم على شهادة أنه ربهم ألا تكفي، وماذا تريدون بعد ، أن يسجد الناس له وماذا سيقولون لرب العزة وماذا سيفعلون بالدنيا إذا خسروا كرامتهم ودينهم وربما آخرتهم.. وهل سيشفع لهم ربكم بشار يا أيها الموالون أمام رب العالمين، فوالله الذي لاإله إلا هو سيكون بشار أول من يتبرأ منكم، وستقولون ربنا أرنا الذين أضلانا من الجن والإنس نجعلهما تحت أقدامنا ليكونا من الأسفلين. وستقولون عنه وعن نظامه ربنا آتهم عذابا ضعفا من النار وسيقول لكم لكل ضعف ولكن لا تعلمون….فدافعوا عنه فلن يدافع عنكم ولن يحمل من خطاياكم من شيء.

  22. يا سيد مغترب .. تمنيت أن أرى موالياً واحداً يُناقش بالمنطق أو يُقابل الحجّة بالحجة .. لا أرى إلا لغة الصرامي عند البعض .. وكلام الإنشاء عند البعض الآخر .. والكلام مثل الذي نقرأه في كتاب القومية العربية الاشتراكية لا تفهم منه شيئاً عند آخرين ..وبالمناسبة لغة الصرامي ( أجلّ الله القراء ) هي أضحت اليوم عند النظام وأتباع النظام ثقافة متبعه ومُشار لها بالبنان .. ألم تشاهدوا النصب التذكاري الذي أقيم بمدخل مدينة اللاذقية وهو عبارة عن بوط عسكري ؟! ..وألم تشاهدوا اللوحات الاعلانية المنتشرة في شوارع دمشق ومرسوم عليها بوط عسكري ومكتوب فوقه ( سيداوي جراحكن ) !!!! ..وهي في الحقيقة ثقافة تُناسبهم كثيراً لذلك لا عجب أن نرى بعضهم في نورت وقد أخذت الصرامي كل حديثهم فهي تناسبهم جداً ..

    ربما كانت هناك مؤامرة .. لكنها ليست مؤامرة لاسقاط النظام .. وانما هي مؤامرة لاسقاط سوريا وتدمير سوريا .. ولا يمكن لهذه المؤامرة أن تتحقق وتنجح إلا بوجود النظام واستمراره .. لذلك هم حريصين على بقائه وعدم اسقاطه .. فلو أن هذا النظام تنحّى منذ البداية أو توصّل إلى صيغة ما بدل أن يواجه الناس بالدبابات .. وبدل أن يرهن نفسه بالكامل لايران .. هل كانت خسائر سوريا بهذا الحد ؟!! .. مهما كانت النتائج المترتبة على رحيل النظام منذ البداية سيئة فهي بكل تأكيد لن تكون أسوأ من الوضع الذي وصلنا إليه جرّاء بقائه في السلطة .. سوريا اليوم تفقد هويتها كبلد وككيان .. وهو الذي دائما ما يدعي أنه يحافظ على سوريا وسيادتها فوصل بنا الأمر إلى أن أصبحت سوريا كرة يتقاذفها كل اللاعبين .. ولم يعد لها أي قرار مستقل .. وأنت تعلم ذلك علم اليقين ..والكل يعلم ذلك علم اليقين ..
    وكما قالت الأخت نور .. بعد 4 سنوات بماذا نجح النظام في سبيل افشال هذه المؤامرة الكونية .. أنا أرى أن المؤامرة قد حققت كل أهدافها ..والنظام فشل فشلاً ذريعاً في صدها أو افشالها .. والكل يرى الوضع الذي آلت إليه سوريا .. فلماذا يصر على البقاء وقد فشل .. وهو يعلم أن كل ساعة في بقائه سيزيد القتل .. وسيزيد التدمير .. وسيزيد الارتهان والضياع ..اللهم إلا إن كان يعتبر أن مجرد بقائه في السلطة هو النصر حتى ولو يعد هناك بلد اسمه سوريا .. وهذا أصلاً هو هدفه وما يسعى إليه .

  23. يا سيد مأمون :
    أنت قلت : ” هي مؤامرة لاسقاط سوريا وتدمير سوريا ”
    بذلك تكون قد لخصت القضية بهذه الجملة الصادقة وأضيف:
    هي مؤامرة لاسقاط سوريا وتدمير سوريا وتدمير العراق أيضاً تلك الجبهة الشرقية في مواجهة إسرائيل , يريدون تفتيت هذين البلدين وتجزئة المجزأ حتى لا يبقى أثر لهذين البلدين.
    هذا لب الحقيقة التي يعرفها الجميع ولكن لا أحد من الحكام العرب ( قلت لا أحد) يسعى لإفشال هذا المخطط , أما اللاعبين فهم من قادة هذا الوطن العربي بالإضافة لإسرائيل و الولايات المتحدة الأمريكية ودول متحالفة معهم هي الدول الإستعمارية التقليدية . أرجو أن لا تعتبر تعابيري قديمة و كلاسيكية أبداً هذا ما سيحصل للأسف يا سيد مأمون . والمغترب لم يأت بشيء جديد لأن الجميع يعرف هذه الحقيقة . فعلام نتجادل؟
    المغترب® … سابقاً … من دمشق.

  24. يا سيّد مغترب .. أنت قلت في تعليقك الاول :[ ولكن كنا قد كشفنا من البداية أن هذه الثورة المزعومة كانت مؤامرة لإسقاط النظام ] .. وأعتقد أن هناك فرق كبير بين أن تكون المؤامرة لأجل اسقاط النظام وبين أن تكون لاسقاط سوريا .. وقد أوضحت لك أنه ( حتى لو كان هناك مؤامرة ) فهي ليست لاسقاط النظام كما تدعي أنت .. بل – في حال وجودها – فهي لاسقاط سوريا … والنظام أحد أبرز ركائزها .. فبالله عليك هل كانت هذه ” المؤامرة ” ستحقق أهدافها بهذا الشكل الخارق لو أن النظام رحل أو استجاب للشعب منذ البداية ؟ ..زعماء هذه ” المؤامرة ” لم يكونوا يحلمون أبداً أن يحققوا هذا النجاح المنقطع النظير .. وأن يضربوا كل تلك العصافير بحجر واحد ..
    وما ذلك إلا لأنهم يعلمون أنهم يتعاملون مع نظام حكم مستعد أن يضحي بسوريا وبشعبها وبكل شيء في سبيل أن يبقى حاكماً ومسيطراً وناهباً للبلاد والعباد.. وحتى لو تدمر كل شيء .. لذلك سيحافظون عليه اطول فترة ممكنة

    1. هذا صحيح يا سيد مأمون. لا أدري إذا كنتَ قد اطلعتَ على بدايات الثورة المزعومة كيف كان المسلحون مختبأين وراء الأشجار حين كانت المظاهرات في شوارع درعا
      وأطلقوا النار على المتظاهرين ليتهموا النظام بذلك.
      ولا بد من تصحيح ما ذكره سليم حول الفتى حمزة الخطيب ( 197-2011) أي كان عمره 14 سنة حين قتل وكان راكباً على دراجة نارية وراء أحد أقاربه وكانا ذاهبين مع شلة من الشباب ليخطفوا الصبايا من بنات الضباط الذين كانوا يسكنون في قرية صيدا في محافظة درعا , هذا هو حمزة الخيب يا سيد سليم! شهيدك لم يكن طفلاً بل فتى بالغ . أرجو منك الإطلاع على الحادثة فهي موثقة!

      المغترب® … سابقاً … من دمشق.

      1. أخ مغترب لاتجادلهم لأنهم لن يقتنعوا منك لأنهم مصدقين كل شيئ قبل ان يروا شيئ فقد عميت ابصارهم وبرمجوا على هذا الشكل فلا تعذب حالك وتضيع وقتك بالشرح والسرد للهواء ..تحياتي

        1. سلامي لك آنسة ليلى وطمنينا عن دراستك
          وشكراً على تعليك . أنا أعرفهم:
          منهم الأمي الذي لا يعرف البيتنجانة من الكوساية.
          ومنهم البعيد لا يسمع الأخبار إلا من الجزيرة.
          ومنهم من لا يعرف معنى كلمة عروبة.
          ومنهم المختبئ بعبائته
          كما أن منهم المجروح والمنكوب!
          ومنهم … ومنهم أنواع كثيرة.
          وأنا أكتب لمن يريد الاطلاع .
          المغترب® … سابقاً … من سفح قاسيون الأشم.

          1. ولك يا ليلى هذه القصيد ولمن يريد الطلاع
            نزار قباني _ أنا يا صديقة متعب بعروبتي
            *****************************
            أنا يا صديقة متعب بعروبتي
            فهل العروبة لعنة وعقاب؟
            أمشي على ورق الخريطة خائفا
            فعلى الخريطة كلنا أغراب
            أتكلم الفصحى أمام عشيرتى
            وأعيد … لكن ما هناك جواب
            لولا العباءلات التي التفوا بها
            ما كنت أحسب أنهم أعراب
            يتقاتلون على بقايا تمرة
            فخناجر مرفوعة وحراب
            قبلاتهم عربية .. من ذا رأى
            فيما رأى قبلا لها أنياب؟
            وخريطة الوطن الكبير فضيحة
            فحواجز .. ومخافر .. وكلاب
            والعالم العربي يرهن سيفه
            فحكاية الشرف الرفيع سراب
            والعالم العربي يخزن نفطه
            في خصيتيه .. وربك الوهاب
            والناس قبل النفط أو بعده
            مستنفزون .. فسادة ودواب
            ماتت خيول بنى أمية كلها
            خجلا .. وظل الصرف والإعراب
            فكأنما كتب التراث خرافة
            كبرى .. فلا عمر .. ولا خطاب
            وبيارق ابن العاص تمسح دمعها
            وعزيز مصر بالفصام مصاب
            أنا متعب .. ودفاتري تعبت معي
            هل للدفاتر يا تري أعصاب؟
            حزنى بنفسجة يبللها الندي
            وضفاف جرحي روضة معشاب
            لا تعدليني أن كشفت مواجعي
            وجه الحقيقة ما عليه نقاب

            فإذا صرخت بوجه من أحببتهم
            فلكي يعيش الحب والأحباب
            وإذا قسوت على العروبة مرة
            فقد تضيق بكحلها الأهداب
            فلربما تجد العروبة نفسها
            ويضئ في قلب الظلام شهاب
            ولقد تطير من العقال حمامة
            ومن العباءة تطلع الأعشاب
            قرطاجة .. قرطاجة .. قرطاجة
            هل لى لصدرك رجعة ومتاب؟
            لا تغضبي منى .. إذا غلب الهوى
            إن الهوى فى طبعه غلاب
            فذنوب شعري كلها مغفورة
            والله – جل جلاله التواب

  25. أولاً :يا سيد مغترب .. أنا أتكلم معك بحجج وبكلام منطقي على ما أظن ولم أجد منك رداً سوى ” هذا صحيح يا سيد مأمون ” فهل أفهم من ردك أنك توافقني في ما قلته ؟!
    ثانياً : بخصوص كلامك عن ( المندسين المسلحين ) الذين كانوا في بداية الثورة المزعومةيختبئون خلف الشجر ويطلقون النار على المتظاهرين فحسب علمي أنك في بداية الثورة المزعومة لم تكن موجوداً أصلاً في سوريا .. وحسب علمي أيضاً أنك عندما أتيت إلى سوريا لم تذهب إلى درعا أو دمشق وانما كنت في حلب .. فكيف رأيت هؤلاء المندسين ؟!!! .. وهل علمت كذلك لأي جهة ينتمون ؟!!! ..
    وبما أننا كنا في بداية الأزمة فلماذا تركهم النظام ولم يعتقلهم ؟ .. لأنني أنا يا سيد مغترب كنت موجودا في سوريا في بداية الثورة ” المزعومة ” فقد رأيت في منطقتي هؤلاء الذين تتحدث عنهم .. ليش بالضرورة أنهم كانوا يطلقون النار على المتظاهرين فهذا لم يحدث عندنا وقتها .. ولكنهم كانوا يسرقون ويساهمون في عسكرة الثورة كما قلت لك من قبل .. وكان عددهم قليلاً .. ومع أن النظام حينها كان قادراً وبسهولة على الامساك بهم الا انه لم يفعل .. بل كثيرا – وانا شاهد على ذلك – كثيراً ما كان المسلحون يقيمون حاجزاً لا يبعد سوى عشرات الأمتار عن حاجز الجيش .. وعلى طريق دمشق – حلب .. وكان بامكان الجيش قتلهم او اعتقالهم بكل سهولة .. لكن كما ذكرت لك من قبل كانت سياسته مختلفة تماماً .. فهو كان يسعى الى عسكرة الثورة بشتى الطرق .. وكان لابد من ظهور أمثال هؤلاء المسلحون .. ولو لم يظهروا لاظهرهم بنفسه .. وربما هذا ما حصل فعلاً ..

    1. يا سيد مأمون أرجوك أنت حر أن تصدق أو لا تصدق ما يكتبه المغترب لا تفاصيل عنده …وهو يصدق نصف ما كتبت لأنها حقائق ولكن خط المغترب السياسي قد يختلف عن خطك السياسي . فهو معروف بتوجهاته العربية الوحدوية ويعتبر نفسه ذلك العربي الذي يؤمن بأن قوة العرب بوحدتهم .
      وهذا الرأي هو رأي سواد الشعبالسوري.
      كما أن المغترب يبدي رأيه أيضاً بالأحداث وقد لا توافقه أنت على رأيه
      ويبقى الهدف الأساسي للمغترب هو الإطلاع على آراء الآخرين وليس لديه نظريات جديدة ليطلع الآخرين عليها . ويدعو الله أن يغفر له إن أخطأ
      المغترب® … سابقاً … من قاسيون.

  26. أخ مغترب يسعد مساك
    في منتصف الأحداث كان شخص يخرج إلينا ويقول لقيت رأيت كيف يطلقون المدافع ومن بعدها يقول لقد رأيت أين هبطت وتفجرت !!!!!!! صدقاً لم أعرف كيف شاهدها كيف تطلق وأين نزلت هل هو شيطان أظن كذالك
    وياما ياأخ مغترب كنا نسمع من هذا الشخص النواح والكذ ب والنفا ق
    وسبحان الله كان يرى كل البيوت عندهم تتفجر بالبراميل المتفجرة بس بيته ماكان يصيبه شيئ هههه بالظاهر حاطت غرزة زرقاء مشان العين.. العين تصيبه
    فكما قلت لك ياأخ مغترب لاتعذب حالك مع هيك ناس … وتحياتي لك ياأخ مغترب

    1. آنسة ليلى
      هنا في دمشق تسقط الضحايا جراء قذف الإرهابيين للصواريخ والقنابل وجراء العبوات الناسفة التي يزرعها الإرهابيون في أحياء دمشق ويتهمون السلطة عجباً ما يفعلون , ولكن هذا الوضع لن يطول لأن النظام أحكم سيطرته على طرق تموين الإرهاب في الغوطة الشرقية… كما أنه أحكم سيطرته على الجبال المحاذية للحدود البنانية.
      وهذه قصيدة مهداة لك ولمن أراد أن يقرأ:
      نزار قباني _ أنا يا صديقة متعب بعروبتي
      *****************************
      أنا يا صديقة متعب بعروبتي
      فهل العروبة لعنة وعقاب؟
      أمشي على ورق الخريطة خائفا
      فعلى الخريطة كلنا أغراب

        1. فهل العروبة لعنة وعقاب؟
          أمشي على ورق الخريطة خائفا
          فعلى الخريطة كلنا أغراب
          أتكلم الفصحى أمام عشيرتى
          وأعيد … لكن ما هناك جواب
          لولا العباءلات التي التفوا بها
          ما كنت أحسب أنهم أعراب
          يتقاتلون على بقايا تمرة
          فخناجر مرفوعة وحراب
          قبلاتهم عربية .. من ذا رأى
          فيما رأى قبلا لها أنياب؟
          وخريطة الوطن الكبير فضيحة
          فحواجز .. ومخافر .. وكلاب
          والعالم العربي يرهن سيفه
          فحكاية الشرف الرفيع سراب

        2. أتكلم الفصحى أمام عشيرتى
          وأعيد … لكن ما هناك جواب
          لولا العباءلات التي التفوا بها
          ما كنت أحسب أنهم أعراب
          يتقاتلون على بقايا تمرة
          فخناجر مرفوعة وحراب

          1. قبلاتهم عربية .. من ذا رأى
            فيما رأى قبلا لها أنياب؟
            وخريطة الوطن الكبير فضيحة
            فحواجز .. ومخافر .. وكلاب
            والعالم العربي يرهن سيفه
            فحكاية الشرف الرفيع سراب

  27. ههههههههههه
    جريدة كلها شياطين وجن ههههههههههه
    وعسكر ومقاتلين ومقاتلات أشباح هههههههه
    واحد الجن يقول ان حسناء نورت اي المراقبة متعرية من الالتزام ! تلميح او خانه التعبير ؟ بدل ما يقول متحررة من الالتزام ! ياه من انتم ؟ فهمونا ….. جن ازرق او اصفر او بنفسجي ؟؟. يبقى الجن الي بالهدوم أهون من الي بلا هدوم هههههههههههههه.

  28. والله الواحد ما عاد يتحمل كذبو الكذبه وصدقوها كل الثورات العربيه ما وصلت الى اللتي وصلت له سوريا وحتى ان كان بشار لايحب شعبه ووطنه أنتم حبوه واقفو اله القتل نظموا انفسكم اثبتو انتماءكم لسوريا واثبتوا حسن نواياكم أنتم ادخلتم داعش من الحدود اللتي مسيطرين عليها مع تركيا اخرجوهم سوريا هدمت كيف ألكم قلب تمشو وراء العرب الخونه الذين باعو فلسطين على مراى من عيون العالم ولم يستحوا كيف تستطيعون الوثوق بمن هم أنفسهم عملاء لدول الغرب وإسرائيل استعملوكم اداه لضرب سوريا اللتي عجزت اسراءيل عن زلها عن سوريا اللتي حضنت المقاومة الفلسطينيه واللبنانية

    1. تنازعت امرأتان على طفل كل واحدة منهن تدعي انه طفلها ، احتار القاضي في امرهما واصرار كل واحدة على اثبات انه طفلها فخشي الظلم وديدنه ان يحكم بالعدل فعمل بالحكمة والفطنة فامر بان يقسم الطفل بينهما قبلت الاولى اما الاخرى فجزعت ورفضت بان يقطع اوصال الطفل بينهما ووافقت بان تأخذها تلك حينها عرف القاضي الام الحقيقية وهى تلك المجزوعة التي رفضت تقطيع الطفل واثرت آلام الفقد مقابل حياة طفلها فقال صيحيح قلب الام على وليدها فامر باعطائها الطفل وكانت العدالة في صفها.

    2. ست أم محمد مساء الخير
      كتبت رداً على تعليقك لكنه لم يظهر الخصه فيما يلي
      متى كانت سوريا حاضنةً للمقاومة الفلسطينية و اللبنانية؟:
      وعجزت اسرائيل عن إذلالها , إليك التواريخ :
      … 1914 استعمار عثماني
      1915 …1919 حرب عالمية1
      1920 … 1946 استعمار فرنسي
      1946 … 1958 … حكام بقايا الاستعمار الفرنسي
      1958 … 963 حكم جمال عبد الناصر يليه الانفصال
      1963 … 1966 حكومات بعثية
      1966 … 1970 حكومة بعثية وزير دفاعها حافظ الأسد
      1970 … 2000 قيادة حافظ الأسد
      2000 … وحتى يومنا هذا بشار الأسد
      أرجوك أن تحددي التواريخ التي كانت خلالها سوريا حاضنة للمقاومة الفلسطينية واللبنانية.
      سأجيبك : لم نسمع عن موضوع حضانة المقاومة الفلسطينية والمقاومة اللبنانيه إلا في زمن الأسدين .
      وتندهي : تعالوا وساندوا المقاومة ! أية مقامة تقصدين؟
      مقاومة المسلحين في الجولان؟ هؤلاء تساندهم إسرائيل
      أم مقامة النصرة وداعش القادمين من السعودية عن طريق لبنان والأردن؟
      هؤلاؤ تغدق عليهم السعودية أموالها !
      أم القاديمين عن طريق تركيا؟ هؤلاء مدعومين من قبل الغرب وتركيا وليسوا بحاجة لدعمنا.
      والله يخليلك محمد وأخواتو ويربو بعزكون ودلالكن .

      المغترب من قاسيون

      1. astronomer
        November 18, 2014 at 12:09 am

        لم نسمع عن موضوع حضانة المقاومة الفلسطينية والمقاومة اللبنانيه إلا في زمن الأسدين .
        ==============
        تل الزعتر و صبرا و شاتيلا و الكرنتينا و أحب أن تقرأ هذه الفقره حيث أن الشعر و النثر جاي على بالك اليوم : حقاً إنها مأساة .. طلب الفلسطينيون المحاصرون في لبنان فتوى من علماء المسلمين تبيح لهم أكل جثث الموتى حتى لا يموتوا جوعاً ..
        لدي من زمنٍ يسكنني .. وأنا من زمن أسكنه .. والآن تكفنه عيني .. فدعوني آكل من إبني .. كي أنقذ عمري .. ماذا آكل من إبني ؟!! من أين سأبدأ ؟!

        لن أقرب أبداً من عينيه .. عيناه الحد الفاصل .. بين زمان يعرفني .. وزمان آخر ينكرني ..
        لن أقرب أبداً من قدميه .. قدماه نهاية ترحالي .. في وطن عشت أطارده .. وزمان عاش يطاردني ..
        ماذا آكل من إبني ؟! يازمن العار .. تبيع الأرض ، تبيع العرض .. وتسجد جهراً للدولار ..
        ثم ولدت الحيه حيه و أُذكرك بجرائم بشار ضد فلسطينيي العراق و مُخيم اليرموك و الفلقه و الدولاب و التعذيب النفسي للفلسطينيين و غيره و جاي تقول حاضنه للمُقاومه صحيح المجانين في نعيم !!!!!!!!! لا يوجد لأحد فضل على الفلسطينيين إلا بالأغاني و سلملي على بلاد العُرب أوطاني ……

          1. أهلاً منول كيفك !!! الظاهر بنازع ، بس عمك المُغترب دائماً قادر أن يُخرجني من قبري لأرُد عليه . إنسان عجيب ( مع التحفُظ على كلمة إنسان لأنها تأتي من الإنسانيه و هو لا يتمتع بأي إنسانيه ) .
            ===============
            تحياتنا للدكتوره شيرين و بالتوفيق .

          2. الله يشفيكي عزيزتي, مالها هالمرضة طولت عندك الظاهر.
            شوفتي بالله قال الاسدين..قصدي الفارين دعمو المقاومة الفلسطينية اي انشالله بطيح هو وياهم بيوم واحد وما يقدرو يقومو, ناس ما عندها دم

          3. دخيلك هيك بدي إياكي ، مش معجبني منال الجديده بدي أشد ظهري فيكي 🙂 أما المرضه و الله عمرها ما صارت فيني هيك ، السخونه ذبحتني مش راضيه تحل عني .

        1. في الرابعة صباحاً بتوقيت دمشق وبعد أرق فتحت أبواب نورت فوجدت تعليقكم يا آخر العنقود :
          أردت أن أسأل : هل تأكلون البشر حتى لا تموتوا من الجوع ثم تذكرت أنني لست في لبنان.
          لأن هذا الأمر يحصل هناك فقط حيث يحاصر الفلسطنيون في مخيم ويمارس عليهم كل الضغوط حتى لا يتحركوا خارج المخيم!
          ها تعلم(ي) يا آخر العنقود أن:
          -أن فلسطينيي سوريا عاشوا ويعيشون في سوريا مثلهم مثل السوريين.
          – جميع الكتب الرسمية تبدأ أو تنتهي بعبارة السوريين ومن في حكمهم, ويقصد بمن في حكمهم الفلسطينون!
          – أن دمشق آوت الموقامين الفلسطينيين في الوقت الذي رفضتهم جميع الدول العربية وعلى رأسهم خالد مشعل ولكن للأسف طلع أخونجي وليس مقاوم .
          – لكن في الظروف الحالية أكثر من نصف السوريين مهجرين ولولا أن الإرهابين احتلوا مخيم اليرموك لما هاجر الفلسطينيون.
          و تتكلمون عن المقاومة لولا النظام في سوريا لما عرفتم ما هي المقاومة. طبعاً أنا أقصد أمثالكم من اللبنانيين وليس كل اللبنانين.
          طبعاً لا يحق لأحد نقد شعب من الشعوب , لأن أصحاب الخير موجودين في كل الشعوب كما أصحاب الشر أمثالك(ي).
          عرفت و أعرف الكثير من البنانين وأعترف أنهم أكثر الشعوب العربية تحضراً واحتراماً للرأي الآخر وأمثالك(ي) استثناء .
          والحدبث يطول في هذا المجال لكني بذلك أكتفي.
          المغترب® … سابقاً … من قاسيون.

          1. أنا لست لبنانيه ( أنا بنت عم أبو ناشي 🙂 صديقك الصدوق ) . أما تل الزعتر فشارون العرب ، الأسد الأب هو من فعلها بالفلسطينيين في لبنان فحاصرهم و قتلهم و جعل الكتائب تغتصب نسائهم و ثم رحل قياداتهم و هو المسؤول عن صبرا و شاتيلا و الكرنتينا و الإبن ألعن من أبوه و مُخيم اليرموك قوات الأسد و أنصار ه حتى من المحسوبين على الفلسطينيين هم من قتل و جوّع و هجّر الفلسطينيين من هُناك ( يا ظالم المي مقطوعه إلها ٧٠ يوم عن المُخيم ) . و ما دام الفلسطينيين و السوريين يعيشون عيشه جميله في سوريا الأُسود ( طبعاً سابقاً ) لشو مُغترب و مغلب حالك ؟!؟! أما خالد مشعل ففهم لعبة نظامك و لهذا خرج من سوريا و هل يُلام و هل تُريده أن يدد الجميل للسوريين بأن يُشارك في قتل أبنائهم . هل أنت خقاً إنسان من إنسانيه و ليس من نسيان ؟؟؟؟؟!!!!!

  29. ايه ده ؟؟هو الفيديو ده طلع مش حقيقى ؟؟؟
    يعنى انا انضحك عليا ..؟؟!
    دا انا دموعى نزلت والله اول ماشوفت الفيديو
    ايه حالة الفوتوشوب دى اللى احنا بقينا عايشين فيها ؟؟!!

  30. اهلا يا منال
    اخبارك ايه يا جميل
    معلش بدخل واطلع بسرعه عشان الهبابة المذاكرة
    طالع عينى 🙁 🙁

    1. الله يكون في عونك, انا كنت حقل عقلي وادخل طب بس الحمدلله دخلت اسنان. بكره المزاكرة اوي. بس يلله شددي حيلك ويارب تنجحي وتجيبي احسن علامة..

  31. حاجة بقى غايظانى اوى يا منال
    عليا جزئ anatomy ومن ضمنه الhead and neck اللى هو فى الاساس تبعكو انتو مش احنا
    مالى انا وانا دكتورة اطفال بالجزئ ده؟؟
    حررررراااااااااااااام والله
    عموما تسلميلى يا قمر وادعيلى كتير
    لازم امشى بقى عشان رايحه اذاكر ال middle cranial fossa 🙂
    بادئة فيه من الصبح ومش راضى يخلص
    كل الsurface anatomy بتاع كل النيرفات دخلوا فى بعض
    اهئ اهئ 🙁
    سلام يا جميل وسلامى لكل الناس الحلوة فاتى وسنفورة وسعاد واستاذ عمر وفيب

    1. والله فكرتيني بايام زمان, اول سنة اسنان. الله يعينك وانشالله نضلنا ندعيلك. سلام حبيبتي

    1. فيروس ما بينفع معه شيء .
      =======================
      منال أسلوبك الأول و صراحتك كانت جميله جداً و كانت تُعجبني جداً بغض النظر عن إختلافي معك أحياناً ، هُناك مواقف كثيره تحتاج أمثالك و مواقف أقل تحتاج أمثالي . تحياتي عزيزتي .

      1. ما انتي شفتي الصراحة شو جابتلي, بعدني ما نسيت لكني اتظاهر بالنسيان..بس انا شريت دماغي وضربت صحبة مع الكل, وبصراحة بطل يفرق معي اشي لاني بدات احس انو الواحد بينفخ بقربة مقطوعة. الله يقطع اليهود هههه

        1. تحياتي الك عزيزتي شكلك بدكةتروحي تنامي. انا قاعدة مع البنات بنتفرج عفيلم انجيلينا لجديد ومش فاهمة اشي الله وكيلك

  32. تحياتي ل سنفورة ومنال
    سنفورة اشلونج ان شاءالله تكوني بخير
    المرض طول معاك سلامات عن قريب ان شاءالله بتسيري احسن ياعزيزتي
    ================================================
    منال بتزكريني بأختي
    بحب برائتك
    الله يخليلك بناتك وتفرحي فيهم
    وان شاءالله عن قريب يجيهم أخ
    تحياتي لكم وتصبحون على خير

    1. شُكراً ست أُم هكار …. الله يسلمك و يبعد عنك الشر . ما بقدر أشوف إسمك و ما أرد لأنك عزيزه عليّ . تحياتي و دُمتم بخير .

    2. الله يخليكي يا ام هكار. مهو انا اختتش اني بس اللي مش شايفاني و زمان ما سالتي فيني الله يسامحتش ههههه. الله يحفضلك اولادك وتفرحي فيهم انتي بعد. تصبحي عالف خير

  33. الدكتور فيصل القاسم
    18 hrs ·

    قال شو قال: ايران لن توقع اتفاق النووي مع امريكا إلا بعد أن تتعهد امريكا بعدم إسقاط الاسد.

    قيررررررررررررد. ومين قال ان ايران احرص من امريكا على حماية الاسد.
    صدقوني يا جماعة: امريكا وايران وروسيا واسرائيل وغيرها كلهم لا يريدون إسقاط الاسد، لكن ليس لأنهم يحبون عينيه الزرقاوين ولا رقبته الطويلة، بل لأنهم كلهم يستخدمونه كورقة مساومة لتحقيق مصالحهم وتقاسم النفوذ والمنافع. هذه هي القصة باختصار.

    هم يساومون بالأسد وعليه، وسوريا والشعب يحترق.
    الأسد مجرد ورقة مساومة عندما يحققون من وراءها مصالحهم ومنافعهم، سيكون مصيرها مصير كل الطغاة الذين سمسروا على اوطانهم. ستكون في سطل الزبالة، لكن ليس السطل الذي نضعه في الغرفة، بل في السطل الذي يضعونه خارج المنزل.

  34. المسلحون الذين يتكلم عنهم السيد المغترب هم المسلحون الكومبارس الذين جاء بهم النظام وزج بهم على مسار المظاهرات وقام بالتقاط الفيديوهات لهم وهم يطلقون النار على المتظاهرين لينفي عن نفسه تهمة قتل المتظاهرين وليبرر فيمابعد إنزال الجيش. يعني ما رأينا ولا فيديو واحد في أي كان في سوريا يظهر قوات الأمن وهي تتبادل اطلاق النار مع هؤلاء المسلحين ، ولا واحد…إذا حدا منكم رآى هكذا فيديو فليقل أين ومتى ، وليكون لهذا الفيديو قيمة ذات حجة يجب أن يكون قبل نزول الجيش فمع نزول الجيش ومشاركته في قمع المتظاهرين وتسارع تواتر الانشقاقات بدأت المرحلة المسلحة من الثورة وهي نتيجة حتمية لمشاركة الجيش بقوته الضاربة المدمرة..فلا تجابه الدبابة برجل أعزل كل سلاحه لافتة. لقد نزل الجيش في مصر وفي تونس وكلاهما رفض أن يشارك في قتل المتظاهرين فما كان من الرئيسين إلا أن تنحيا…أما في سوريا فلأن الجيش يسيطر عليه أبناء الطائفة
    فقد أعطيت الأوامر بالوقوف مع النظام، ولم يكن بأيدي الشرفاء منهم إلا الإنشقاق والوقوف في الطرف المقابل طبعا بعد أن يضمنوا سلامة عائلاتهم فالنظام لن يتورع عن قتل أهلهم وقد فعلها من قبل،، فعلها رفعت الك..لب في عائلات عناصر حراسة حافظ الج..حش عندما حاولوا اغتيال حافظ ولم يكتفي بذلك بل أخرج المئات من السجناء والسجينات من سجن تدمر وأعدمهم وترك جثثهم في الصحراء لتنهشها الوحوش.. والمضحك أنه الآن يظهر نفسه بالإنسان الشريف الذي يخاف على مصلحة البلد.. عائلة مجرمين قتلة ولصوص. فليدافع عنهم من يدافع فلن يغير من تاريخهم الملطخ بالدماء شيء ولو نزل في مدحهم قرآن أو إنجيل…ربما لو علم المتظاهرون الغيب لم يخرجوا وربما زادهم ذلك إصرارا على الخروج ، نظن أننا نصنع أقدارنا ولكن أقدارنا هي التي تصنعنا ..إنما هو الله يقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق.. ودولة المجرمين من آل الأسد والعشيرة هي الباطل بعينه ولسوف تزهق شاء من شاء وأبى من أبى…٠متى وكيف الله وحده يعلم…. ويدفع السوريون جميع السوريين اليوم على يد بشار ثمن سكوتهم عن جرائم أبيه من قبل في حماة ولو وقفوا جميعا ضده لانتهى الأمر من سنين ولكانت الخسائر أقل بكثير… إنما هو دين إن لم تدفعه اليوم ستدفعه غدا مع الفوائد المتراكبة…النظام السوري خبير في الكذب والفبركة والمسرحيات الهزلية، ويكفينا مسرحية المقاومة والممانعة التي استمرت على مدى أكثر من أربعين سنه والغريب أن البعض يظن أنها من المسرح الجاد وهي من المسرحيات الهزلية بل ولعلها أكثر إضحاكا من مسرحية كاسك يا وطن..سيد مغترب الفيديوهات التي تتكلم عنها هي جزء من فيلم هوليودي ولكن صنع في سوريا ، والمسلحون الكومبارس هم الشبيحة الذين بعد أن فرغوا من تصوير مشاهد المندسين أصبحنا نراهم في مشاهد الأبطال الذين يقفون بين الجيش وبين المتظاهرين فإذا أخفقوا عن تفريق المتظاهرين بأسلحتهم الخفيفة تدخل الجيش بأسلحته الثقيلة … وكل فيلم وأنت والجميع بخير وتصبحون على خير ..أسأل الله أن يرفع هذه الغمة عن السوريين سؤالا لا أراه سيستجاب قريبا بعد أن أصبحت سوريا أشلاءا يتجاذبها كل من هب ودب ولا حول ولا قوة إلا بالله

    1. يا سيد سليم:
      قل ما تشاء أن تقول هذا لن يغير من الحقائق شيئا , وكما نصحتني الآنسة ليلى أن لا فائدة من الجدال معكم , كما أن مواقفكم هذه لا تدل على أنكم تبحثون عن الحقائق وإنما أنتم منخرطون في تنظيمٍ محدد الأبعاد لا يمكنكم تجاوزه هذا التنظيم تابع لجهات خارجية لها أهدافها التخريبية في سوريا.
      ولستم مثل المغترب الذي يبحث عن الحقائق والذي لا فرق عنده إن كان الرئيس من طائفة غير طائفته أو منها , والمهم عنده هو الصمود أمام هذه التحديات التي جعلت سوريا تصل إلى هذا الوضع الخطير , والذي يرجو أن لا تسؤ الأمور في وطنه سوريا أكثر من ذلك .
      على كل حال فإن المغترب قرر منذ فترة أن لا يناقش غير السورين لأن لهم وجهات نظر تتناقض مع مصلحة سوريا, علموا ذلك أم لم يعلموا.

      المغترب® … سابقاً … من دمشق.

  35. صباح اخير سنفورة ( اخر العنقود )
    طيب الفلسطينيين الذين عاشوا عندنا بسوريا ومعاملتهم نفس معاملة السوري في كل شي وتعتبر افضل معاملة بكل الدول العربية من هم
    بجوز هم ليسوا فلسطينيين انا غلطانة بجوز هم من غير دولة ونحنا موعرفانين لانك تتتنكرين لمافعلته سوريا في دعم الفلسطينيين للأسف ياسنفورة انا لا احب ان اخوض معك بهذا الخصوص لانك حساسة بالمناقشة لكن احزنني نكرانك للجميل من قبل سوريا
    طيب كونك عم تحكي على جرائم النظام في مجال تحكيلي عن جرائم باقي الانظمة مثلآ النظام الاردني ماذا فعل بالفلسطينيين وبالتفصيل كما تفصلين بالنسبة للنظام السوري ولا هلا مابتقدري تحكي لحتى يسقط النظام الاردني واذا مابتقدري تحكي انا بعذرك وطلبي لكي اعرف مدا معرفتك بهيك امور
    سنفورة انا احترمك ولا اريد ان تزعلي فقد نحن نتناقش وتحياتي لك

  36. في عام 1948 حدثت النكبة في فلسطين وجاء الأخوة الفلسطينيون إلى سورية ونزح آخرون للبنان والأردن والعراق وعوملوا في تلك الدول معاملة النازحين الذين لا حقوق لهم كحقوق أهل الدول المستقبلة فمثلاً هناك قائمة طويلة من الأعمال الممنوع على النازح الفلسطيني ممارستها في إحدى الدول العربية ومنها : التوظيف في سلك الدولة – عدم العمل بمهن علمية كالطب والهندسة – عدم افتتاح محلات تجارية –عدم ممارسة الأعمال الحرفية 00الخ .‏
    سورية الدولة الوحيدة أعلنت منذ البداية أن الفلسطينيين يعاملون كالسوريين تماماً في الحقوق والواجبات بما في ذلك وظائف الدولة والدراسة المجانية والعمل ولا فرق بين سوري وفلسطيني في أي شيء والفلسطيني في سورية شقيق عربي ضيف معزز مكرم إلى أن يعود لوطنه .‏
    أثناء الغزو الأمريكي للعراق وبإيعاز من قوات الاحتلال الأمريكي تم طرد الفلسطينيين المقيمين في العراق من البيوت التي يقيمون فيها فاتجهوا في قوافل وبظروف صعبة إلى الأردن لكن الأردن رفض السماح لهم بالدخول فاتجهوا وقد أنهكهم الحر والجوع والعطش صوب الحدود السورية وقبل وصولهم كانت الأوامر الرسمية السورية قد صدرت بالسماح لهم بدخول سورية بل تم تجهيز مشاف على الجانب السوري من الحدود العراقية السورية لإسعاف ومعالجة المرضى منهم وتقديم الطعام والملبس لهم ومن ثم نقلهم إلى الداخل السوري أشقاء وضيوفاً معززين مكرمين لهم ما للسوري وعليهم ما على السوري .‏
    لم تكن موجة الأشقاء الفلسطينيين الهاربين من العراق هي الوحيدة أثناء الغزو الأمريكي للعراق فقد وفد إلى سورية أثناء الغزو وبعده عشرات الآلاف من الأخوة العراقيين وبالكرم العربي السوري تم استقبالهم وعوملوا معاملة الأشقاء الضيوف حيث فتحت المدارس أبوابها للأطفال والطلاب العراقيين وصار لهم الحق بالعمل والمعالجة الطبية المجانية وافتتاح المحلات التجارية .‏

  37. ياسيدي أنت المغترب سابقا وأنا المغترب إلى الأبد على مايبدو وبفضل بشار وتمسكه بكرسي كبير عليه وعلى طائفته . لم أعرف بلدا لي غير سوريا ورغم تجنسي بجنسية أخرى فما زال قلبي وحبي لسوريا ومن حرقة هذا القلب أكتب، ومن هذا الحب ولد هذا الكره لبشار ومن قبله أبيه…قد عشت في أيام الزمن الجميل قبل عصر الأسد عندما كان لا يلتفت الجار إلى ملة جاره ويكفيه أنه جار والله أوصى بالجار. واليوم يجب أن تعلم إذا كان جارك علوي أو إيدو طايلة حتى تتجنب أي صدام معه من جهة ومن جهة أخرى تعرف لمن تلجأ إذا احتجت واسطة.هذا زمن الواسطات والرشاوي عهد الأسد .تكلمت إحدى الأخوات عن الرشوة في سوريا،، أيام الزمن الجميل لم يكن أحد ليجرأ أن يطلب منك رشوة لأن السجن ينتظره…كان الموظف يتقاضى المئتين والثلاث وتكفيه والآن يتقاضى الآلاف ولا تكفيه ولماذا لأن الفساد قد نخر الاقتصاد نخرا والميعشة غالية، هكذا يقرشون معاشه بشكل لا يكفيه لكي يمد يده للرشوة والكبار يجمعون الرشاوي ويقسمونها كل حسب مرتبه. لقد سأل أحد نواب مجلس الشعب حافظ الأسد أين موارد البترول فقال له في أيد أمينة، فهي لا تدخل الميزانية، أيام الزمن الجميل مهما كانت تهمة المتهم يحق لأهله أن يروه، وفي عهد القائد يحق لأهل المتهم السياسي أن يبكو عليه فقط.
    في عهد الأسد الأب إذا كنت تريد أن تبدأ مشروع يحتاج إلى موافقات من الدولة كرخص البناء والاستيراد والتصدير وما شابه فيجب عليك أن تدفع المعلوم وفي زمن الابن فالواسطة يدخل شريكا معك لقاء خدمته تلك وإلا فمن أين لابن مخلوف كل هذه المليارات لا تقل من عرق جبينه وتزعل هذا الواقع المرير منك…لم يخرج الناس في المظاهرات ضد الأسد لأنهم تلقوا أموال من الخارج بل لأن أموالهم تسرق منهم وعلى عينك يا تاجر..لم يخرجوا بدعم من الخارج ولكن لأن النظام يدعم مصالح القلة القليلة من الشعب ضاربا بعرض الحائط مصالح الفئة الأكبر من الشعب.. هل تظن أن أحدا ومن أجل أي مبلغ من المال سيعرض نفسه ليس فقط للقتل فالقتل أهون ألف مرة من أن يقبع في أي من أقبية المخابرات… على من تضحكون ياسيدي أعلينا أم على أنفسكم. أنصحك أن تتوظف معلقا في التلفزيون السوري فأنت تجيد ربط كل من لا يحب الأسد لفساده ودمويته بالأجندة الخارجية..كان يمكنك أن تتكلم في السياسة الداخلية السورية بكل حرية قبل الأسد وفي عهد الأسد تخاف أن تحدث نفسك بهذا خشية أن تكون من المخابرات وتروح سالخ حالك تقرير من كعب الدست..أروي لك قصة من المضحك المبكي في عهد حافظ فقد من السوق زيت القلي لمدة طويلة إلا لمن عنده واسطة، أحد بياعين الفلافل اضطر لإغلاق محله لعدم وجود الزيت فوضع لافتة كتب فيها ؛؛ أعتذر من الزبائن الكرام لإغلاق المحل لعدم توفرالزيت؛؛؛ خشي المسكين أن يظن زبائنه أنه أغلق المحل نهائيا، فقبضت المخابرات عليه بتهمة ترويج شائعات ولو زرت إحدى أقبية المخابرات لعرفت مصيبته….
    لقد خرج الناس بعد أن فاضت بهم مواجعم مما لاقوه من هذا النظام وعوضا أن يأخذهم بالسياسة والحكمة ويعيد لهم بعضا مماسلبه وأباه من حرياتهم وينزع إلى الاصلاح وكف أيدي زبانيته واقربائه ومقربيه عن موارد سوريا ليعيدها خالصة لأصحابها الشرعيين ألا وهم عامة الشعب، اختار قمعهم بالحديد والنار وظن أنه يمكن أن يتعامل مع سوريا ككل كما تعامل أباه مع حماة، ومهما طال صبر الناس على الأذى لا بد سيأتي يوم وسيجابه الحديد بالحديد والنار بالنار…لقد أخطأ في حساباته واغتر بقوته وهزأ كما تهزؤون بهذا الشعب، واتهمهم كما تتهمونهم بالعمالة، واخترع المؤامرة وألصقها بالمعارضين له كما تلصقونها بهم ليسكت معارضيه فما زادهم إلا إصرارا على ذهابه ونظامه معا…المؤامرة الكبرى على سوريا لم تبدأ عام ٢٠١١ بل عام ١٩٧١ حين جاءت بالأسد إلى السلطة ، وعندما فشل الابن في الحفاظ عليها وبدى لهم أنه ذاهب لا محالة أدخلوا داعش وحالش لينهشا كل من جهة في هذه الثورة ليحولوها إلى صراع طائفى …لم تكن إيران لتجرؤ على التدخل لولم تأخذ الضوء الأخضر من القوى العظمى سواء من يؤيد الأسد علنا ومن يظهر معارضته ولكن هدفه ورغبته يؤيدان بقاءه حاميا لحدود إسرائيل.. فلتجرء إيران على ضرب إسرائيل بصاروخ واحد وستصبح مهبطا لآلاف الصواريخ ولن تكون هذه الصواريخ إسرائيلية..فكيف تتورط لأذنيها في تدمير سوريا ولا يصدر حتى قرار واحد من مجلس الأمن يدينه كما أدان داعش وتدفق المقاتلين لينضموا إلى داعش ولم يذكر الميليشيت الشيعية الغير سورية التي تقتل في عباد الله…يمكنكم أن تبيعواالوطنية وبالثمن الرخيص هذا الذي تعرضونه كما باع بشار سوريا بكرسي الحكم ولكن صدقني أنكم على مايبدو ليس لديكم القدرة على تعليمها لأحد، فلقد إختصرتم سوريا بشخص بشار وبنظامه وسوريا أكبر منهم بكثير جدا جدا جدا.

    1. يا سيد سليم قد تصلك هذه الرسالة أو لا لا أدري : رداً على تعليقك باختصار أقول :
      المغترب سابقاً يوافقك الرأي على كل ما قلته من سلب ونهب وهذه ظاهرة متفشية في كل الأنظمة العربية للأسف وهي سبب اغترابي واغترابك واغتراب الكثيرين من أوطانهم الذين لا يحصلون على دخل يعادل المصاريف رغم غنى أوطانهم .
      المغترب سابقاً وقد يكون لاحقاً

  38. عزيزتي ليلى ، في البدايه أتمنى أن تكوني بخير و دراستك بخير أما بعد ففي كُل موضوع يتعلق بالفلسطينيين دائماً ما تُتحفينا يا ليلى بنفس الديباجه من كرم سوريا و أُسود سوريا تجاه الفلسطينيين من تعليم و إيواء و مُخيمات و مساواه و لنقُل هُنا و فقط مجازياً أنني أُوافقك الرأي و أن سوريا عاملت الفلسطينيين بعدل فسؤالي لك ما هو شعورك إن إستضفتك في بيتي و عاملتك مُعامله حسنه ثم ذهبت إلى بيت الجيران حيث تعيش عائلتك و قتلتهم ؟!؟! ماذا سيكون شعورك ناحيتي يا ليلى ؟؟ هل ستظلين مُحتفظه بنفس نظرتك لي و هل ستُأيديني في قتلهم لأنني آويتك و أكرمتك أم هل ستكرهيني لإعتدائي على عائلتك ؟؟ الأسد الأب قتل الفلسطينيين في لبنان ( ٣٠٠٠ منهم في تل الزعتر عدا عن الإغتصابات و التعذيب و غيره ) ثم زاد كرمه عليهم بصبرا و شاتيلا و هجر قياداتهم من بيروت و هل سمعت بالكرنتينا و هل سمعت بلوائح الإعتقالات في المطارات التي كانت تنتظر المسؤولين الفلسطينيين ؟؟ و لكنه و للأمانه ساوى بينهم و بين السوريين من ناحية الظلم و التعذيب . ثم جاء الإبن فأكمل مسيرة الأب و ما أضحكني في إجابتك ذكرك لفلسطينيي العراق كدليل على كرم النظام و أحب أن أُخبرك يا ليلى أن نظامك قام بقتلهم و تعذيبهم و منعهم من دخول الأراضي السوريه و ألقى بالكثير منهم على الحدود بين العراق و سوريا ليموتوا بأسوء الظروف . للأسف يا ليلى الفلسطينيين كقميص عثمان الكُل ينادي به . و لكن من مُفارقات القدر أن موت الفلسطيني دائماً يأتي على يد من يتغنى بالعروبه و بفلسطين ، تحياتي لك و دمت بخير .
    ========================
    أما للمُغترب سابقاً و الشبيح حالياً فأقول عند مُناقشتك السوريين تنسحب مُتعللاً بعدم جدوى النقاش و بأنك من أنصار الوحده و عند مُناقشة غير السوريين تتعلل بعدم وضوح أجنداتهم و أنهم لا تهُمُهُم سوريا و هذا إن دلّ على شيء فيدُل على ضعف حجتك و فزلكتك الفارغه و الحقيقه لا تستحق تضييع الوقت في النقاش لأنك شــــــبيح !!!

    1. سنفورة يسعد صباحك وشكراً على سؤال وأنا بخير والدرسة الحمد لله..
      للأسف كل ماأطرح عليك سؤال أنت التي تتحفينني بنفس الجواب وكأنه لايوجد عندك غير أجوبة وأنا اعرفك تجيدين الكتابة………………
      أولاً كنت اعرف مسبقاً أنك لم تستطيعي عفواً لن تتجرأي ان تتكلمي عن النظام الأردني ومافعله بالفلسطينيين … شو بالظاهر خايفة تحكي هلأ ولا عم تستني الضوء للتكلموا لأني ماشاء الله شفتكم تكلمتوا عن النظام المصري والليبي والتونسي فلماذا لانسمع منكي عن المسيو النظام الأردني ؟؟؟؟؟؟
      وبالنسبة لسؤالك الثاني بالنسبة للجار نعم انا معك لكن عندما يكون الجار الذي تتكلمين عنه إر ها بيي وناكر للجميل ولم يحترم الدولة يللي أحتضنته وصرفت عليه وعلى أولاد اولاده وصار يهدد ام الدولة ويحارب مع الأر ها بيين فقتله حلال وأكثر الذين تتكلمين عنهم وقفوا ضد الدولة وحملوا السلاح مع الأ ر ها بيين
      وسأعيد سؤالك لك بنفس الصيفة شو شعورك أذا انت استضفتيني عندك وصرفتي علي وعلمتيني وبعد فترة صرت أحمل السكينة واقتل باهلك وأولادك ماذا ستفعلين ياست سنفورة هل ستصفقبن لي وتقولين لي براااافو ليلى !!! لا أظن
      أتمنى أن تكوني بخير وتحياتي لك

      1. نورت فعلاً مشكورة لحذفك للتعليقات المسئية لهذه الجريدة من ناس لاتعرف أسلوب الحوار ولاتفقه شيئ غير الجهل ومرة ثانية مشكورة نورت…

    2. يا آخر العنقود :
      قلت أكثر من مرة أني جعلت من المغترب ذلك المواطن العربي المؤمن باالحقائق و بالمسلمات ولا يستطيع أحد لا أنت ولا غيرك أن يطعن بآرائه وكل من يخالفه آرائه لا يمت للعروبة بصلة … شئت ذلك أم أبيت.
      واتهامك له بضعف حجته وفزلكته الفارغة تهجم منك غير مبرر والحقيقة أنه مل من مناقشة الأميين والأغبياء آمثالك وعليك الابتعاد عن تعليقاته حتى لا يتحول النقاش إلى سباب !!! وكفى
      المغترب® … سابقاً … من دمشق.

  39. شكراً نورت لحذف التعليقات انا لا أحبذ الانسياق وراء حوار عقيم
    لكن احياناً يجبرك الاسلوب المتخلف ان ترد ، وللعلم تعليقي الاول لم اقصد به احد بعينه

  40. رجاءاً ليلى
    لا توجهي لي كلام اذا لم اقصدك ، اسلوبك ينفر الجميع منك
    والبرغم انت من بدأ الاساءه وهذه ليست اول مره ، فلا ينتقص مني شيئاً ان
    وجهت لك اعتذاراً ، وللعلم فقط انت لستِ. بموقف يسمح لك ان تقيمي الناس
    ان كان جاهل او غير ذلك
    تحياتي

    1. سيد طارق أنت دائماً توجي لي أسائة بتعليقاتك وأنا لا أقرب لا عليك وعلى على غير أنا فقد اعطي تعليقي بالموضوع لا أكثر وأن أنا كنت مؤيدة او معارضة هذا الشيئ يخصني أنا لوحدة ولا علاقة لأحد بهذا الخصوصية لا من بعيد ولا من قريب
      وختلاف الأراء لايجوز معاداة الشخص مهم كان كل شخص عنده وجه نظر تختلف عن الأخر
      وأنا اذا علقت على أحد لا أسيئ له إلا إذا اساء لي
      وأن كنت تحسب أن تعليقاتي مستفزة أنصحك بعدم القرأة لها فعندما ترى أسمي لا تقرأ شيئ
      وأنا ارى تعليقات كثيرة مستفزة ولا أعلق عليها
      وتعليقك الأخير واضح وضوح الشمس أني انا المقصودة فلا تقل انك لاتقصدني ورجاءاً أن كنت تريد أن تعلق فعلق بأدب كي أرد عليك بنفس الأسلوب
      وسأقول لك بنفس أسلوبك فقد انت لست بموقف يسمح لك بأن تهين أحد ولا أنت من يقيم احد
      وأنا اقول لك أن صدري شيئ مني أنا اعتذر في المقابل يجب عليك انت الأعتذر وكما قلت الأعتذار لاينتقص من أحد شيئ … تحياتي لك

  41. هههههههه
    صعب علي جداً ان ارد كلمة تتجلجل في الصدور لا بل يكاد ذلك مستحيلا وان حاولت !
    فعلى ذلك اقول : ان بعض ما فعله الأسد الأب والابن وغيرهما في الشعب المسمى زورا الفلسطيني حفيد الجعابرة ( الجبابرة الذين قاتلوا أنبياء الله فمحقوا ) اقول يستحقونه لأنهم يدخلون انفسهم ويحشرونه فيما لا دخل لهم فيه ( غلسين مفلسين ) استقبلهم لبنان فعملوا على تغير نظامه وشاركوا في قتل أبناءه وأقاموا جمهورية الفكهاني ! وهكذا في سوريا وقبلها في الأردن وفي العراق كانوا محرضين على الفتن وجنود لمخابرات صدام في الكويت او العراق ثم استغلوهم ليكونوا انتحارين للخمار عدي ورقاصي ورقاصات حفلاته الماجنة ! وهكذا اينما حلوا حتى في نورت او اوروبا او طاءرات مدنية بعضهم طبعا وليس جميعهم ، يتخيل لك وان كانوا من الارض التي قدسها الله الا انهم ممقوتين في خلقه بسب عمايلهم الصبيانية ونكرانهم لاصلهم وتقمصهم للجعابرة بشكل مضحك وتبراهم من نسبهم لأنبياء الله ! فهل هناك اكبر لعنة من ذلك ؟ ففلقة الأسد لبعضهم يستحقونها عن جدارة وهي اقل القليل وان استحق الأسد هو وشبيحاته الكواعب الحلوات ( عكس معارضاته المكعبات هههه القبيحات ) فلقة مثلها .
    لو تلطفتي سيدتي المراقبة الحسناء بالاطلاع ، وان لم يكن لك بنشر ما اقول التزام فانت كلك احتشام وان غمزن بعض ممن يلاحقني بالسخام والسهام بلا ذنب للوقيعة لا اكثر .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *