أكدت مصر سعيها الجاد للاحتفاظ بلقب كأس أمم أفريقيا لكرة القدم للمرة السابعة والثالثة على التوالي، وحققت فوزا ثمينا على نيجيريا 3-1 مساء الثلاثاء بأولى مباريات الفريقين بالنسخة الـ27 للبطولة التي انطلقت الأحد بأنغولا.

وفي حضور نحو 18 ألف متفرج بملعب مدينة بنغيلا، قدم المصريون عرضا قويا ونجحوا في تجاوز تأخرهم بهدف إلى فوز بالثلاثة مكررين بدايتهم القوية بالنسخة السابقة بغانا 2008 عندما تغلبوا على الكاميرون 4-1 في طريقهم للفوز باللقب للمرة الثانية على التوالي بعد الأولى في القاهرة 2006.

وبعد فرصة ضائعة من نجم الهجوم المصري محمد زيدان المحترف بفريق بروسيا دورتموند الألماني، نجح النيجيريون في افتتاح التسجيل بالدقيقة 12 إثر تسديدة قوية لتشينيدو أوباسي المحترف في هوفنهايم الألماني فشل الحارس عصام الحضري في اللحاق بها.

وسعى المصريون لمعادلة النتيجة لكن زيدان والمدافع هاني سعيد أهدرا فرصتين، قبل أن يتمكن عماد متعب من معادلة النتيجة بالدقيقة 34 بعدما تلقى تمريرة أمامية انفرد على أثرها بالحارس وراوغه ثم سدد بالمرمى الخالي.

وفي الشوط الثاني فرض منتخب مصر سيطرته على معظم فترات الشوط ونجح في تحقيق التقدم بتسديدة لقائده أحمد حسن بالدقيقة 54، ثم أكد تفوقه بهدف ثالث من تسديدة بعيد المدى للاعب الوسط البديل محمد ناجي (جدو) إثر تمريرة من زميله سيد معوض قبل دقيقتين من النهاية.

وكان المدرب النيجيري ألقى بآخر أوراقه المهمة قبل 11 دقيقة من النهاية عندما دفع بالمهاجم المخضرم نوانكو كانو بدلا من جون أوبي ميكل، لكن ذلك لم يساعد الفريق على تفادي الخسارة.

وبهذه النتيجة، حصد منتخب مصر صاحب الرقم القياسي في الفوز بالبطولة الأفريقية نقاطه الثلاث الأولى واعتلى قمة المجموعة الثالثة بانتظار المباراة الأخرى بالمجموعة التي ستجمع بين موزمبيق وبنين.

ثقة ومفاجأة

وعقب المباراة، قال المدافع المصري وائل جمعة للجزيرة الرياضية، إن الفريق استحق الفوز مؤكدا أنه يحظى بثقة جماهيره ومسؤوليه ويسعى لتقديم عروض قوية دون النظر إلى هوية المنافس حتى لو كان منتخبا قويا مثل نيجيريا.

أما مدرب نيجيريا شعيبو أمودو فقال للجزيرة الرياضية، إن النتيجة مفاجئة وإن فريقه لم يتوقع الخسارة بهذا الشكل، ووجه التهنئة للفريق المصري مؤكدا أنه لعب باحترافية عالية.

ولم يتوقع الكثيرون أن يقدم منتخب مصر هذه البداية القوية خاصة بعد خروجه مؤخرا من تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم، ومع غياب عدة نجوم أبرزهم محمد أبو تريكة وعمرو زكي وأحمد حسام (ميدو) ومحمد شوقي، لكن الفريق الذي يقوده المدرب الوطني حسن شحاتة أكد أنه ما زال قويا.

يُذكر أن البطولة التي ستختتم يوم 31 يناير/ كانون الثاني الجاري بدأت بتعادل مثير بين أنغولا المضيفة ومالي 4-4، ثم شهد اليوم الثاني فوزا كبيرا لملاوي على الجزائر 3-صفر، وتعادلا سلبيا بين ساحل العاج وبوركينا فاسو.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫63 تعليق

  1. الحمد لله رب العالمين، مبروك يا مصر، مبروك يابلدى الغالية، وعقبال اللى جاى. ومبروك لكل المصريين، بجد فريقنا المصرى كان واجهة مشرفة للكرة المصرية، الغريب انه بيلعب كويس امام الفرق القوية، وامام الفرق العادية بيكون مستواه متواضع مثل مباراته الودية قبل البطولة مباشرة. عموما الف مبروك لكل مصر، وشكرا لكل اخواننا العرب اللى شجعونا.
    هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااى، انا مصرى وابويا مصرى، بسمارى ولونى مصرى، انا مصرى وابويا مصرى وبخفت دمى مصرى، وكل مصرى الله عليه.
    الله عليكىيامصر، بس ربنا يستر من اللى جاى.

  2. ياحبيبتى يامصر ياحبيبتى يامصر, دايما أفراحك ليها طعم خاص حتىاخوانك العرب.انتى دايما فى القلب مهما يقولى عليكى ,افرحى لان الفرح لنفسه من غيرك مالوش طعم.بتصبرى بتصبرى ولما تقومى بتكون هى القومه قومه قوية وعفية.
    بحبك يأم الدنيا بحبك يأم العرب وافريقيا بحبك يامحروسة
    أقول أحبك أقول أحبك وأموت أحبك أموت أحبك .

  3. مش غريب على مصر هذه النتيجة عملتها فى كأس القارات لما اتعادلت مع البرازيل تعادل بطعم الفوز، وفازت على ايطاليا بطلة وحاملة كأس العالم
    مش جديد عليكى يامصر

  4. “الشروق” الجزائرية تهاجم منتخبها الوطني
    شنت صحيفة الشروق الجزائرية هجوماً شرساً علي منتخبها الوطني بعد الهزيمة القاسية التي تعرض لها منتخب الجزائر أمام مالاوي في افتتاح مبارياتهما في البطولة الإفريقية ووصفت الهزيمة بالقاسية والتي كشفت عيوب الخضر وأكدت الصحيفة أن الهزيمة من أضعف فرق المجموعة بهذه النتيجة الثقيلة 0/3 أمر مخيب للآمال تماماً ولم يكن متوقعا حيث صدمت هذه النتيجة مشجعي المنتخب وأدخلتهم في حالة من الذهول.
    أرجعت الصحيفة سبب الهزيمة إلي عدم الاستعداد الجيد حيث أكدت علي أنه في الوقت الذي استعدت فيه الفرق للبطولة بالمباريات الودية انشغل لاعبو الجزائر بالاتفاق مع مسئولي الكرة بالجزائر علي المبالغ المالية التي سيحصلون عليها في حال تحقيق نتائج جيدة في البطولة.
    كما رأت الصحيفة أن طلب اللاعبين بالحصول علي إجازة ثلاثة أيام للاحتفال بأعياد الميلاد أمر لم يكن ضرورياً حيث إنها من الأعياد التي لا تمت للمسلمين بصلة وكان من الممكن استغلال هذه الأيام في إجراء مباراة ودية تظهر نقاط ضعف الفريق قبل انطلاق البطولة.

  5. مبروك لكابتن احمد حسن احسن لاعب فى المباراة، وجدو اكتشاف كابتن شحاته الجديد. مبروووووووووووووووووووووووووك

  6. من جانبها اعتبرت صحيفة‏’‏ لوفيجارو‏’‏ الفرنسية أن حسن شحاتة المدير الفني لمنتخب مصر غير جميع القواعد التي يتم بمقتضاها إختيار احسن مدرب في افريقيا بعد النتائج الباهرة التي حققها طيلة السنوات الاربع التي تولي فيها حتي الان تدريب المنتخب المصري‏,‏ وقالت الصحيفة‏’‏ إن حسن شحاتة أثبت في كل بطولة يقود فيها منتخب مصر انه ليس من الضروري أن تكون أوروبيا أو أن تكون قد توليت تدريب أكبر أندية أوروبا ومنتخباتها لتكون أفضل مدرب في أفريقيا‏,‏ لكن يكفي أن يكون اسمك حسن شحاتة ليتفق الجميع علي أنك أفضل مدرب في القارة السمراء‏’.‏

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *