مات طفلان بالجزائر عطشًا أثناء الصيام في الحر الشديد بعدما رفضت أسرتهما السماح لهما بشرب الماء؛ رغبة في تعليمهما الصبر.

واعتبر عالم أزهري أن أولياء هذين الطفلين آثمين، ويتحملان مسؤولية ما حدث للصغيرين أمام الله، مؤكدا على ضرورة التدرج في تدريب الأطفال على الصيام.

وذكرت صحيفة “النهار الجديد” الجزائرية في عددها الصادر الخميس 11 أغسطس/آب 2011م أن طفلة تبلغ من العمر 8 أعوام فارقت الحياة قبل أذان المغرب الأربعاء 10 أغسطس/آب ببلدة بوراشد بولاية عين الدفلى التي تقع على بعد 200 كيلومتر غرب الجزائر، حيث ماتت وهي صائمة.

ووفق ما نشرته الصحيفة الجزائرية؛ فقد طلبت الطفلة من أمها السماح لها بشرب الماء، غير أن الأم طلبت منها الصمود والنوم، لتعثر عليها بعدها جثة هامدة؛ حيث فشلت في مقاومة العطش بسبب موجة الحر التي اجتاحت المنطقة مؤخرا.

وفي واقعة مماثلة؛ لقي طفل في العاشرة حتفه عطشا؛ حيث لم يتمكن من إكمال أول يوم يصوم فيه بسبب عدم تحمله للعطش.

ونقلت الصحيفة أن الطفل الذي يقطن ببلدة الرباح بولاية الوادي التي تبعد 600 كيلومتر جنوب شرق الجزائر، كان يخبر أمه بأنه عطشان، لكن الوالدة أرادت بحسن النية أن تعلمه الصبر، وطلبت منه أن يغتسل بالماء حتى وصول موعد آذان المغرب والإفطار، غير أن الصغير لفظ أنفاسه الأخيرة قبل موعد الإفطار بحوالي ساعتين.

الصوم بالتدرج

وفي تعليقه على الحادثين؛ قال الدكتور صبري عبد الرؤوف، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: “إن أمر الأم أو الأب لابنهما بالصيام قد ترتب عليه ضرر، وبالتالي فإن ولي الأمر هنا آثم، ويتحمل المسؤولية أمام الله؛ لأن الشريعة مبنية على قاعدة عامة وهي لا ضرر ولا ضرار، خاصة وأن الله عندما ذكر الصوم قال في نهاية الآيات “يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر”.

وأوضح د. عبد الرؤوف: “أن الله فرض الصيام تهذيبا للنفس، وتدريبا لها على قوة التحمل، وتربية الإرادة، ولهذا فهو يجب على البالغ العاقل القادر على الصيام، ولذا فقد خفف عن المريض والمسافر ومن في حكمهما.. وبالنسبة للصغير فإن الواجب على وليهما تدريبهما على الصيام بقدر ما يتحملان من المشقة، فينشأ الصبي وقد تعود على الصيام”.

لكن د. عبد الرؤوف شدد على “ضرورة أن يكون التدريب بالتدرج، فالصغير لا يستطيع أن يصوم اليوم كاملا، فنطالبه بالصوم قدر المستطاع، فربما صام إلى وقت الظهر أو العصر، أما أن نجبر الطفل على صيام اليوم كاملا مرة واحدة فهذا خطأ من الوالدين، ودلالة على عدم فهمهما لشريعة الإسلام”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫49 تعليق

  1. alaho akbar ya rabe da5elak ya3ne hoy elden be2elna hal2ad nkon metshededen wala ebne haida elyom ale ya mam batne 3am toga3ne ma t7amalet eltelo ro7 eftar ya3ne ne7na badal ma n5ale wladna y7ebo elsyam wn3awedon shway shway menkarehon bedena ya rabe da5elak wala hal 5abar byo2har ya 3ame hol elwaladen tyor elgane nshala wala ysame7 ahlon

  2. الله يرحمن ويجعل مثواهم الجنة ان شاء الله ويصبر اهلهم اكيد ماراح يسامحوا انفسهم وخصوصا انون منعون من شرب الماء وهو كان متوفر
    مساكين اطفال الصومال عم تمضي عليهم ايام بالحر الشديد بدون لاطعام ولاماء
    يا الله فرجك ورحمتك

  3. ليش عم تجبروهم ………….
    …………………….. ليش ما تعطون لهم فرصة الاختيار

    ليش عم اتقررو مكانهم

    والله انا ما افهمكم ………

    هنا في المانيا في كثير من عم يتم تحجيب البنت بعمر 4 سنوات …..

    طفله بهذااا العمر لا عندها جسم مغري ولا حتى صدر …

    وعم تذهب الى الروضة لابسه حجاب ……

    طيب ليش من ايش الخوف …….. فقط حتى تتعود على لبسه

    ايضا في شغلة ثانية ……. اغلبية عوائل العربية عم يجبرو اطفالهم على مشاهدة قنوات الاطفال في لغة العربية …….
    تعليم لغة العربية ………..
    عم تحصل خربطة لدى الطفل في لغة

    لان في البيت عم يتكلم لغة العربية العامية
    وعم يشاهد كارتون في بكلام عربي فصح يعني غير لغة

    على اثر هذاااا الشي ………..

    اغلبيتهم عندهم مشاكل في لغة الالمانية …… حتى لو ولادتهم هنا …….. لان البداية غلط

    مثل هذه نماج كثير هنا ………………

    والله احسهم فاهميين الدين على مقلوب

  4. الصيام بهذا العمر ليس اجباري بل مستحب
    وتعليم الطفل الصوم في البدايه لساعات محدوده وبعدها نص نهار
    واذا تعثر الحال لا سامح الله يفطر الطفل احسن من الموت
    الله يرحمهم ويدخلهم الجنه

  5. اعرف الكثير من الاصدقاء المسيحيين سواء عرب او غير عرب كانوا يذهبون الى الكنيسة مجبرين من ذويهم, لم ولن نقل لهم اتركوا القرار لهم.

    الطفل الذي ينشأ ويكبر ولم يعلمه اهله اللغة العربية تصبح لديه صعوبات ومشاكل لاحقا في تعلمها حين ينخرط في الدراسة, ونعرف الكثير من العرب المولودين في امريكا والذين لا يتكلمون العربية لانهم لم يتعلموها منذ الصغر.

    ايضا الكثير من الاطفال الذين يتكلم الاهل معهم بالعربية يستطيعون تعلم الانجليزية او لغة البلد التي يعيشون فيها من خلال التلفاز واللعب مع اصدقائهم والمدرسة, فالصغير سهل جدا عليه التعلم.

  6. asma3il ..رند ..مراحب..
    صباح الخير ومسائه …. اشلونكم…

    يا ريت ..
    ياريت ..
    اتابع فقط مواضع عاطفيه وغزل…وما شوف الم.. ولا حسره ولا قهر.
    يعني مشكلة الانسان العربي……هي ..ثقافته
    ..
    لا من هو تعلم من القران…لانه مسلم وفي القران كل ما نحتاجه..
    ولا هو تعلم ثقافته من اصول العرب وعاداتهم وتقاليدهم…
    والكثير منها جميله وذو حكمه..
    تموت الاطفال بدافع تعليم الصبر…تخلف
    استغفر الله..
    ..

  7. وصرتي تنصحي يا تودي علي العموم ما قرات بين سطورك اثبت انك جاهله للأسف وترددي ما يقال دون فهم لأحكام التربيه المختلفه ، عند تعلم الطفل من الصغر كالنقش علي الحجر، وهذه المشكله التي تواجهكم تحبوا تفقدوا أولادكم عاداتهم وتقاليدهم ودينهم تقلدا بالغرب وبالاخير يصير الطفل مشتت لاهو من قومكم ولا من قومهم .
    في امريكا العرب الوالدين هناك يحيدون اللغه الانجليزيه والعربيه بطلاقه لتعلمهم وحفاظهم ع اللغه من الصغر واغلب من يفكروا بمنطقك يجيدون لغه واحده .
    الحجاب فرض علينا والينا لا ترغم علي الحجاب بصغرها ولكن تتعود علبها حتي تبلغ وترديه كشي اساسي مهم عشان كذا مازلنا محافظين علي دينا وقيمنا .
    علي قولك لماذا لا تعطوهم الاختيار أسالك لو بنتك طلبت ان تتحجب كاختيار لها ماذا بكون رد فعلك !!!؟
    تعجبني تعليقاتك محتواها ولا افهم مغزاها .
     

  8. وصرتي تنصحي يا تودي علي العموم ما قرات بين سطورك اثبت انك جاهله للأسف وترددي ما يقال دون فهم لأحكام التربيه المختلفه ، عند تعلم الطفل من الصغر كالنقش علي الحجر، وهذه المشكله التي تواجهكم تحبوا تفقدوا أولادكم عاداتهم وتقاليدهم ودينهم تقلدا بالغرب وبالاخير يصير الطفل مشتت لاهو من قومكم ولا من قومهم .
    في امريكا العرب الاطفال هناك يجيدون اللغه الانجليزيه والعربيه بطلاقه لتعلمهم وحفاظهم ع اللغه من الصغر واغلب من يفكروا بمنطقك يجيدون لغه واحده .
    الحجاب فرض علينا ولا ترغم الطفله علي الحجاب بصغرها ولكن تتعود علبه حتي تبلغ مبلغ النسا وترتديه كشي اساسي مهم عشان كذا مازلنا محافظين علي دينا وقيمنا .
    علي قولك لماذا لا تعطوهم الاختيار أسالك لو بنتك طلبت ان تتحجب كاختيار لها ماذا بكون رد فعلك !!!؟
    تعجبني تعليقاتك محتواها ولا افهم مغزاها .

  9. بضيف للاخوة العربي وجنتلمان ان خبراء التربية اثبتوا ان للطفل قدرة على تعلم 7 لغات مختلفة بلهجاتها المختلفة
    وفي الحياة قصص كثيرة عن اطفال يعيشون مع اهل يتكلمون لغات مختلفة يتعلمها الاطفال بكل سهولة لي صديقة سويسرية تتكلم الفرنسية مع اطفالها وزوجها مصري يتكلم العربية بلهجة مصرية والاطفال يتابعون برامج الاطفال باللغة العربية الفصحى ويذهبون للمدرسة ويتكلمون الالمانية لانهم يعيشون بكونتون الماني مع الاب يتكلمون اللهجة المصرية مع الام الفرنسية بالمدرسة الالمانية والمشرفة التربوية طلبت من الاهل الحاقون بمعهد لتعليم اللغة الانكليزية
    اما بالنسبة للحجاب الاهل لايفرضون على الاطفال ارتداء الحجاب ولوبحثتي قليلا يااخت رند لوجدت ان الاطفال يحبون ان يقلدوا الاهل يرتدون مثلما ترتدي الام وعندما يرفض الاهل تصر الطفلة على ارتداء الحجاب وترفض الخروج بدونه وهذا ماحصل مع عائلات كثيرة هنا حتى ان بعض رجال الشرطة يحاولون التدخل فيجدون ان المعارض الوحيد لهذا الامر هم الاطفال انفسهم لذا يضحكون ولايتدخلون فالطفل باروبا له حرية مطلقة ولايجبر على شئ

  10. لا حول ولا قوه الا بالله العليّ العظيم….
    الله يسامح أهلهم ويصبّرهم…..

  11. لا حول ولا قوة الا بالله
    اكيد اهاليهن هلئ بعيشو حسرتن الله يعينن

  12. ana marte almaniyye w sayme w awwal ramadan 2alit 3atshene iltilla iza ma 3ash fike tet7amalle shrabe w hiyyye mish tofl ,,w hoool atfalahom zgaar ma y2ouloulhom eshraboo bhl takks iza lam yata7amlou,takhalllof b niyye taybe

  13. يا خايس يا عربي

    ………………………………….

    من عمى بعيونكم على هذااا الصيام …….. نفسيات حقيرة قذرة

    يا كلب مين جاب سيرة ان الطفل يترك دينو …..

    يا كلب ما دينك هووو امحدد في اي عمر متى البنت تتحجب

    ومتى يبلش تعليم الطفل الصيام ……………

    لكن بما ان في اغبياءءء ما عم اتطبقون هذااا الشي …..

    شخص حقير بكل معنى كلمه مليون مرة …………. ما في احد وجه لك كلام يا واطي ……….

    لكن اعتقد انك اتعلمت على رزاله بين فترة واخرى ……….

    واطي بكل معنى الكلمة ….. انا متجاهلتك

    اعطي شوي احترام الى نفسك

  14. لا حول ولا قوة الا بالله الله يريد بكم اليسر لا العسر
    الله يرحمن ويجعل مثواهم الجنة ان شاء الله ويصبر اهلهم اكيد ماراح يسامحوا انفسهم وخصوصا انون منعون من شرب الماء وهو كان متوفر
    مساكين اطفال الصومال عم تمضي عليهم ايام بالحر الشديد بدون لاطعام ولاماء
    يا الله فرجك ورحمتك

  15. العمى بقلبهم … قال تعويدهم عالصبر قال …!!
    حرام كان لازم متل ما قال الشيخ للعصر او الضهر يعني على قد استطاعتهم …!! … ناس جاهلة … وفي ناس اجهل منهم لما تعمل حالها فهمانة وتعطي مواعظ وهي مو فهمانة الله وين حاططها …..!
    هع بخ….!

  16. هلا تودي كيفك رد فعلك عجبني اول خطوه بطريق العلاج النفسي ونظافه قلبك مما يجعل لساني ينظف .
    تودي انتي اختنا بالانسانيه ولازم أساعدك عشان أولادك .
    انتي تعليقاتك تتحسن من يوم لآخر لأنك أميه وما كملتي ثانويه واسلوبك باين وانتقاك لمفردات الوساخه تبين خبرتك بالعمل الميداني لتربيه الشوارع وهذا شي عادي ، بحكم التقدم والتكنولوجيا والنت جعلك تخاطبي من هم اكثر منك علما وحاولي الاستفاده .
    تردي الجاهله ردي لم اقل انك قلتي يخرج من الدين ردي اقرايه واستوعبيه مع تنظيف الغبار الي براسك .
    نصيحه رقم 2
    لمن تقراي خبر او تعليق خذي نفس وعدي للعشره واقرايه مره ثانيه وبعدها خذي نفس وعدي للخمسه واقرايه مره ثالثه حتي تستوعبي ما بين السطور واذا ما نفع سكري النت وارجعي بعدين .
    نصيحه رقم 3
    انتي امرأه كبيره وعندك اولاد حاولي ان تقولي خيرا او تسكتي اتركي الألفاظ الساقطه حتي تبني جيل افضل منك حتي لا يكون أطفالك مثلك .
    نصيحه رقم 4
    صفي قلبك واتركي الأحقاد واعملي لك شخصيه واتركي تقليد الغير وعلي فكره الجهله شخصيتهم ضعيفه معنا بنورت يد بيد تتطوري وتتعلمي ولو احتجتي شي أنا واعضا نورت نساعدك .
    خذي النصيحه الي توجعك وتعلمك خير من الذي يمدحك ويجهلك .
    باقي النصائح مع الايام علي حسب تغيير عقليتك وان شالله قريبا انتي وجوجو تكونوا طبيعيين .
    لاتزعلي مني أنا أعزك وأنصحك واغلطي مثل ما بدك عادي هذه تساعد بعلاجك .

  17. انا الان اخي عبد المهيمن عمره 6 سنوات ..
    انا اجبره على الصيام والصلاة ..
    يعني يوم يصوم يوم لا ..
    لكن الصيام والصلاة اجبار للطفل واذا ما صام حسابه معي حيكون عسير ..
    _______________________
    الطفل لازم يتعلم على حب دينه ..
    الله يرحم الطفلان .

  18. انا ارفض تصديق الخبر جملة وتفصيلا
    الاخبار كثرة عن اهل الجزائر وخاصة هنا في نورت
    الخبر التاني عن قتل طفل جزائري في السعودية تحت مدفع الافطار
    لا اعرف لما كل الاخبار السيئة ترتبط عن قصد
    بااهل الجزائر
    شو يعني الطفلين مباشرة ماتوا ما عنانوا ما بكوا ما مرضو ماسخنوا
    هيك مباشرة ماتوا اتقوا الله في اخباركم

  19. احمد بارك الله بك للتذكير
    _____________________
    يعني انا الي اعرف العطشان يتأوه في الارض ويستحضر لمدة ساعه او اكثر بقليل
    يعني غير المعقول فجأة وقعوا وماتوا ..
    يعني اخبار كاذبه وفي رمضان ؟

  20. وصلت رسلتك يا عربي …………..

    ردي هوووو انا اختاريت يكون قلبي اسود …. المهم ما عم اجرح احد …….. وانا عم اقول قناعتي في الموضوع ….. وكل شخص حر ….. اذااا كلامه ما به تجريح

    اتجاهل كل كلمه عم اكتبها

    اتمنى فهمت

    انتهى …….

  21. شكرا اخ مصطفى
    والله مرضتني نورت
    مع الاسف رمضان عادة منقضيه بين الاهل والحبايب وفي طاعة الله الغربة فرضت علينا رمضان قاسي كل ما بنحاول نبعد عن النت منرجعله
    يعني اشكال akram
    ,fatma,ولا غيرها من الي بيحرقوا الدم والدين ما بنشوفهم بمجتمعنا والحمد لله
    وكمان اخبار غريبة عجيبة من الشرق للغرب واغلبها كذب ودعايات تافه

  22. و الله كلامك صح يا أخ عربي لو كل واحد حافظ على دينو و على اللغة العربية رح نكون أقوى من كل شيء لاكن الأغلبية فى بلاد الغربة يحاولوا طمس ثقافتهم العربية و دينهم الاسلامي تقليد أعمى أنا عايشة بكندا و عندي ولد ما طبق السنة طول الوقت نحكي معاه عربي و نسمعو قرآن و علمو حرروف لان في بلاد الغربة مسؤوليتنا كبيرة اتجاه اولادنا و سنحاسب عليهم رجاءا عدم الشتم احتراما للشهر الفضيل

  23. هلا برند كيفك
    المهم ما عم اجرح احد !!!!! هذه تحتها مليون خط للاستفسار .
    اطلعي فوق واقراي ردك وانواع السب وفوقها هذا لم تجرحي حد كيف لو حبيتي تجرحي .
    بصراحه اثبتي لي انك طيبه تقولي مالاتعلمي لأنك قلتي لم أجرح أحد علي العموم خذيها من ناصح لك قبل ان ترسلي تعليقك اقرايه ودققي فيه انتقدي كما تحبي حق مشروع لكن دون تجريح تحياتي لك رند .

  24. هالخبر مو صحيح

    لعاد الناس اللي بتضيع بالصحراء وبعز الشمس ايام وليالي وبتعيش شو؟1

    هم بس بدهم يشوهو الدين ويقولو انو ظالم وانو المسلمين بيظلمو اطفالهم

    لكن يخسو ولا يقنعونا

  25. انا ارفض تصديق الخبر جملة وتفصيلا
    الاخبار كثرة عن اهل الجزائر وخاصة هنا في نورت
    الخبر التاني عن قتل طفل جزائري في السعودية تحت مدفع الافطار
    لا اعرف لما كل الاخبار السيئة ترتبط عن قصد
    بااهل الجزائر
    شو يعني الطفلين مباشرة ماتوا ما عنانوا ما بكوا ما مرضو ماسخنوا
    هيك مباشرة ماتوا اتقوا الله في اخباركم
    ……………
    🙂

  26. انا علقت على موضوع نفسه ………. واعطيت تعليق به

    وما جرحت اي شخص ……. وهذه قناعتي يمكن انتم منكم مقتنعين بكلامي انتم احرار ………….

    لكن انت علقت على كلامي …. يعني انت الي بلشت في الاستفزاز ………. مين هي جاهله يا عربي

    والي يدق الباب راح يسمع الجواب ……….

    ………………………..
    اهلا بك اخي كريم
    ■العربي 0001 في أب 12, 2011 | وصرتي تنصحي يا تودي علي العموم ما قرات بين سطورك اثبت انك جاهله للأسف وترددي ما يقال دون فهم لأحكام التربيه المختلفه ، عند تعلم الطفل من الصغر كالنقش علي الحجر، وهذه المشكله التي تواجهكم تحبوا تفقدوا أولادكم عاداتهم وتقاليدهم ودينهم تقلدا بالغرب وبالاخير يصير الطفل مشتت لاهو من قومكم ولا من قومهم .
    في امريكا العرب الوالدين هناك يحيدون اللغه الانجليزيه والعربيه بطلاقه لتعلمهم وحفاظهم ع اللغه من الصغر واغلب من يفكروا بمنطقك يجيدون لغه واحده .
    الحجاب فرض علينا والينا لا ترغم علي الحجاب بصغرها ولكن تتعود علبها حتي تبلغ وترديه كشي اساسي مهم عشان كذا مازلنا محافظين علي دينا وقيمنا .
    علي قولك لماذا لا تعطوهم الاختيار أسالك لو بنتك طلبت ان تتحجب كاختيار لها ماذا بكون رد فعلك !!!؟
    تعجبني تعليقاتك محتواها ولا افهم مغزاها .

    بمناسبه مت من الضحك على كلامك …..

    انتي تعليقاتك تتحسن من يوم لآخر لأنك أميه وما كملتي ثانويه ……..

    اتمنى كافي …… تلاحقني

    وفي شي اسمه عيب

    مهما حكيت انا ما راح ارد

  27. انا مع رند لااكراه في دين لو كان رسول الله ص . مثلكم في تعليم دين ماكان يوحد مسلمين ن الله يريد يسر لا عسر

  28. يا أخت رند بقيتى تخصُص موضوعات دينية فقط ! ما بشُفش تعليقاتك غير فى مقدمة تعليقات المواضيع الدينية وخاصة ( الإسلامية ) !
    قولنا ما نستفزش بعض علشان ما نرجعش نشتكى وإنتى دايماً إللى بتشكى وبتقولى المُسلمون هُما إللى بيبدأوا !!!
    طب ودلوقتى مين إللى بدأ ؟! تعليقك مكانش بيناقش القضية إللى بيطرحها الموضوع ، إنما كان من باب ( النكش ) والتريقة من تحت لتحت !
    أخت رند قولتلك أكتر من مرة ما تُحكميش على الدين من ( تصرُفات الأفراد ) ! إنما من واقع ( الكتاب والسُنة ) ، وهنا فى الموضوع ده تصرف خاطئ من أهل الطفلين ! لو كنتى قريتى الموضوع كنتى عرفتى أن :
    ( واعتبر عالم أزهري أن أولياء هذين الطفلين آثمين، ويتحملان مسؤولية ما حدث للصغيرين أمام الله، مؤكدا على ضرورة التدرج في تدريب الأطفال على الصيام. ) و ىدى عالم أزهرى إستنكر فعل الأبوين ، قوليلى بقى إيه علاقة الدين بفعلتهم علشان تدخليه فى الموضوع !!
    بكررها للمرة المليون ما تحُحكميش على الدين من واقع تصرفات الأفراااااااااد ! واحد بقى حجب بناته وهُما فى سن الأربعة أعوام و لا واحد خلى أبنائه يصوموا وهُما أطفال ! ده شئ والدين شئ تانى خالص وديننا يُسر وليس عُسر !
    وزى ما بتحبيش حد يتدخل فى دينك ، أعملى زى إللى عاوزه تلاقيه .
    لكى تحياتى …

  29. رند …
    انتي شو بتساوي هون يا جاهله هون مش مطرحك ,,,,
    انتي في اول المعلقين في امور المسلمين ……
    مره تانيه ما اشوفك افتهمتي يا غ بيه ……..

  30. اغبياء شلون طفل صغير يصوم في هذا الحر صدك الغباء موهبه شنو الصيام فرض كلشي با الاسلام جبر شنو هالدين

  31. انا لله و انا اليه راجعون الله يرحمهم و الله اصبر اهاليهم على مصابهم انهم طيور في جنان الخلد انشاء الله

  32. ارجو من كل من يعلق ان يحترم مشاعر الاخرين لان الموت علينا حق و لا نحمل الاهل اية مسئوليه لان الحقيقه لا تزال مبهمه وفيما لو كان ما قيل صحيح فهذا قضاء الله الذي لا مرد لقضائه و رحم الله امواتنا و اموات المسلمين …..كل نفس ذائقة الموت وانما توفون اجوركم يوم القيامه .. صدق الله العظيم……

  33. أتذكر لما كان عندي سبع سنوات صحيح اليوم كان صعب كثير لكن أنا ما رضيت أفطر بس مرضت ومن يومها أهلي ما خلوني أصوم وأنا صغيرة …
    بالنسبة للاطفال الله يرحمهم هذا أجلهم ولا نحمل أهلهم أكثر من ما ابتلو بيه الله يصبرهم

  34. العربي 0001 يعجز الكلام عن شكرك كفيت ووفيت *-*-*-*
    جنتل رمضان كريم اعده الله على الموجودين الطيبين *-*-*

  35. لا اله الا الله .. كما قيل بالتعقيبات اظن هالخبر اما خبر مكذوب او لا اصل ولا دليل له واضافة تعليق
    واعتبر عالم أزهري أن أولياء >> وضع مكشوف للغاية لاضفاء ثقة لا اكثر او اقل …

    واني لاعجب من التعليقات >_<ما هذااا !!..
    سمعت مقوله للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله في نصيحة للشيخ محمد حسان
    يقول له بموضوع فتنة من شخص على الاسلام تناى لها الجبين
    ان لم تستطع ان تكسبه للاسلام .. فحيده

    .. يا اخوان اجعلوا دوما للمخاطب سعة ليسمع لغيركم من طرف الاسلام والالتزام ويتقبل او يرفض

    دمتم في غرض النصح والدعوة لدين الله .. فلا يوجد اجبار بالدين بقوله تعالى( لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدْ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)

    فكيف نكرهه الاخر بالراي ؟!!..

    ارجو ان يتقبل صدركم ما قلته .. وان كان لربما اختلف معكم بطريقة ولكني دوما نتفق على محبة الله ورسوله وامة الاسلام ورغبة باصلاح شان هذا الجيل واعلاء كلمة الحق ولو كره الكافرون

    دمتم بحفظ الرحمن

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *