يتزايد اللغط في لبنان قبيل صدور قرار من المحكمة الدولية الخاصة باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري وسرت شائعات على أنه قد يطال مجموعة من حزب الله.

وقد تساءل رئيس التيار الوطني الحر العماد ميشال عون عقب لقاء له منذ أيام بالأمين العام لحزب الله حسن نصر الله عما إذا كانت المحكمة الدولية الخاصة بالحريري جزءاً من مخطط يستهدف بالمرحلة المقبلة لبنان وحزب الله، لاسيما بعد حديث رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غابي أشكنازي عن تاريخ سبتمبر/ أيلول -وهو التاريخ المفترض لصدور قرار المحكمة- باعتباره موعدا لاشتعال الفتنة في لبنان.

أما النائب السابق بالبرلمان اللبناني ناصر قنديل، فلفت في مؤتمر صحفي عقده منذ أيام إلى “وجود خطة إسرائيلية تحظى بالتغطية اللازمة من عواصم غربية وعربية” لتفجير الوضع الداخلي في لبنان “على إيقاع تقرير مزور يصدر عن المحكمة الدولية”.

الطريق للمجهول

وبحسب الكاتب الصحفي ميخائيل عوض، فإن الأمور تبدو الآن “متجهة نحو مجهول إذا تجرأت المحكمة الدولية على استخدام قراراتها في قضية اغتيال الحريري بهدف إحداث فتنة ما تستهدف المقاومة وحزب الله”.

ووفقا لعوض في تصريحه للجزيرة نت فإن قرار تلك المحكمة لم يعد “بأيد لبنانية وليس بيد العرب وإنما بيد الولايات المتحدة وإسرائيل” مشيرا إلى أن الإدارة الأميركية وإسرائيل ليس لديهما الآن أدوات لممارسة الضغط على المقاومة وحزب الله.

وتوقع، إذا صدر قرار بحق حزب الله، اندلاع توتر عسكري مع إسرائيل وأحداثا داخلية “أقسى بكثير من أحداث السابع من مايو/ أيار ٢٠٠٨ بين حزب الله ومن يدافعون عن قرارات المحكمة الجائرة”.

في الأثناء نقلت صحيفة الأخبار في عرض لكاتبها نقولا ناصيف أن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري أبلغ نصر الله خشيته من قرار للمحكمة تتهم فيه مجموعة من حزب الله باغتيال والده” وبحسب ناصيف رد نصر الله بأن أي قرار من ذلك القبيل من شأنه أن يوصل لبنان إلى أحداث أقوى ٧٠ مرة من أحداث السابع من مايو/ أيار ٢٠٠٨.

عادة قديمة

أما عضو تيار المستقبل مصطفى علوش فاستهجن، في تصريح للجزيرة نت، تلك التصريحات المتخوفة من القرار المنتظر، مشيرا إلى أن “التهديد بالويل والثبور وعظائم الأمور” بعد صدور أي بيان اتهامي “أمر ليس بالجديد”.

واستنكر علوش ما وصفها بالتصريحات المتتالية منذ بدء التحقيق تهدد بأن “الوصول إلى الحقيقة” في اغتيال رفيق الحريري سوف يؤدي إلى القضاء على الاستقرار في لبنان. ويضيف “عمليا نحن مصرون على الوصول إلى الحقيقة، بناء على مسار المحكمة الدولية بغض النظر عن تداعياته على الأرض”. ويستنكر بشدة “الافتراضات السابقة المبنية على الاتهامات لا على وقائع”.

من ناحيته يبدى الأمين العام لحركة التوحيد الإسلامي الشيخ بلال شعبان، الحليف لحزب الله، مخاوفه من استهداف حزب الله منطلقا مما وصفه بالتجارب مع المؤسسات الدولية التي “لم تطبق قرارا واحدا من القرارات التي اتخذت بحق إسرائيل، وإنما طبقت القرارات التي اتخذت بحق الشعوب العربية وقضاياها”.

ويضيف “اليوم يراد أن يطبق نفس الأمر في لبنان، وأعتقد أن المحكمة الدولية في لبنان هي تماما كلجنة البحث عن أسلحة الدمار الشامل التي شكلت من أجل الهجوم على العراق”، معتبرا أن “القضية هي الوصول إلى سلاح حزب الله باستخدام البحث في اغتيال الحريري”.

غير أنه يستدرك بأن غالبية الأطراف اللبنانية تدرك اليوم تلك “الكذبة الكبرى” وأنه “لن تكون هناك ردات فعل تنعكس على الواقع اللبناني بسبب وعي اللبنانيين لما يحاك لهم. أما على صعيد إسرائيل فإنها باتت تفكر ألف مرة قبل التفكير بأي عدوان جديد”.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. لم تستطع اسرائيل الضغط على المقاومة اللبنانية عن طريق التهديد والوعيد او عن طريق زرع الجواسيس ، او عن طريق خلق اشكالية مع اليونيفيل ، او تسريب معلومات عن خرائط مزعومة لاماكن اسلحة في الجنوب … فها هي تحاول هي وعملاؤها في لبنان ان تخلق جوا من الشك في ان حزب الله هو المسئول عن اغتيال الحريري ، بالرغم ان الجميع يعلم ان المقاومة كانت اول المتضررين من اغتياله وان المستفيد الاول والأخير هو العدو الصهيوني في الارض المحتلة ..!!!

  2. يازين العابدين انا لا اثق بالشيعه فالعقيده الشيعيه لا تعادي اليهود انما تعادي بقية المسلمين حتى الثوره الاسلاميه قامت بشن هجوم على سنة ايران ولماذا لم تشن الهوم على اليهود او النصارى لماذا فقط السنه على ان عقيدتي السلفيه لا تجوز الهجوم على المدنيين ان كانو يدفعون الجزيه
    ان كنت شيعياً فستفهم بدون نفاق ولا تقيه

  3. اخبرني كيف تضررت المقاومه ؟ اني ارى نصر الله يتربع على العرش ويتحدث بفخر هنا وهناك ولم يكن يفعل هذا ايام رفيق الحريري

  4. امال السعوديه كلامك من ناحيتي غير مردود عليه…
    وارجو هذا من كل لبناني حر ايضا عدم الرد ..
    ويا ريت يا امال …
    يا ست امال لما بدك تعبري عن رأيك يكون بأسمك الأصلي…لأنني اعرفك..فبلا هل فتن الذي ستقودك الى نار جهنم وبئس المصير..
    ما تردي ..لأني مش ناطرة منك رد …
    بس بدي ياكي تصحي ضميرك الغفلان

  5. والله شي عجيب وحده طالعتلي ما ادري من فين وتقوللي انا اعرفك اكتبي باسمك الاصلي ؟ يالله قومي اكتبيلي اسمي الاصلي، مااعرفك انا ياحبيبتي علشان تعرفيني
    قال فتن يعني لبنان مافيها مشاكل بس انا اللي جايه اسوي فتن ؟!!!
    تبغون نصر الات يقتل المسلمين في حي الزعتر هو والنصارى (بتوع التلاته في واحد) ونسكت احنا على دماء المسلمين علشان مانسوي فتن!! الله يوري الناس حقيقة نفاقكم

  6. يا آمال السعودية ، لا يعنيني من انت ومن اي بلد تكتبين ، انا تهمني الافكار فقط ، ،،، بالنسبة لي انا لست شيعيا بل سني ، ولست حتى لبنانيا ، اما كيف تضرر حزب الله فلأن رفيق الحريري كان رجلا يحب بلده لبنان قبل كل شيء وكان على علاقة طيبة من المقاومة ويثق بها وتثق به ، لذا كان على اعداء لبنان والمقاومة ان يتخلصوا منه ، وهكذا تعاون العدو مع ( من نعلمهم ) من الداخل، وعلى راسهم رئيس حزب كبير في لبنان لا داعي لذكر اسمه فهو معروف تماما للمراقبين، وذلك باغتيال الحريري، وبتقنيات عالية لا يملكها الا العدو ومن وراءه … ودفاعك عن العدو يدعوننا للشك بك ونواياكي خاصة انك نسبت نفسك لبلد من اشرف بلاد المسلمين زورا وبهتانا حتى نصدقك … بطلوا حراكاتكم يا صهاينة !!!!

  7. يعني اذا شتمت حزب الله اكون صهيونيه؟؟!! طيب اذا كنت سني صحيح فانت مخدوع بالمقاومه الشيعيه كلنا عارفين ان اسرائيل تستعين بالشيعه والموارنه اعتقد انهم الموارنه وممكن اسألك سؤال فسرلي علاقة نصر الله بالعماله في العراق او فسرليه قتله لافراد مقاومه سلفيه كانت تقتل الاسارئليين وماكانت مقاومه مشهوره اعلاميا لو كان حزب الله عدو اسرائيل ماكان قتل اعداء الاسرائليين العقيده الشيعيع زي ماقلتلك مافيه اي فكره ضد اليهود والصهاينه

  8. انا سعوديه اباً عن جد واحنا في السعوديه عرفنا الشيعه كثييير صدقني لايمنكن الثقه فيهم لو تعطيهم كل حقوقهم خليني اقوللك قصه ضريفه انته تعرف ان الشيعه يكرهون صلاح الدين واعتبروه نوع من الجن وكل الاكراد من بعد صلاح الدين صارو نوع من الجن ليه لانه قضى على الدوله الفاطميه تخيل؟؟؟ ومانتبهو لقضائه على الصليبيين لانها قضيه ماتعنيلهم يعني اليوم راح يعيلهم طرد اليهود؟ لا

  9. انا بصراحه ماعرفش اى حاجه عن الشيعه ولا عمرى اتعاملت معاهم بس كفايه ان منهم المجاهد حسن نصر الله

  10. حسن حزب اللات عميل مزدوج لإيران وسوريا ويعتاش على اشعال الحروب
    وهو يختبئ تحت مسمى مقاومه لتغطية سلاحه غير الشرعي والذي يستقوي به عالجميع في لبنان وأولهم السنه وطالما أن اسرائيل انسحبت من لبنان فما الداعي للسلاح ؟ طبعاً ليستمر لبنان ساحه دائمه للقتال بحسب أوامر الولي الفقيه في إيران والدجاجه عفوا الأسد بشار الأسد . ولاننسى تحويل سلاحه للداخل قبل عامين .
    أما من اغتال الحريري فهي سوريا وأزلامها في لبنان والآن بدأت اشك أن لحزب اللات دور.

    ويبدو ان كلام جنبلاط صحيح عندما ذكر أن السياره التي فخخت لاغتيال الحريري جهزت في الضاحيه الجنوبيه التابعه لحزب الله

  11. يا امال السعودية يعني لو كل الناس حكيت انت بما انك من يهود خيبر الوحيدة اللي ما تحكي لا سني ولا شيعي ولا اسلامي … يكفيكم خجلا ان رجالكم اشباه رجال … يهود خيبر اخجلي واتلمي في بيتك و ما تحيبي سيرة اسيادك على لسانك … وقبل الكلام عن المقاومة في اي بلد كان بما انك من يهود خيبر تبخري تمك … بجد اللي اختشوا ماتوا … ملعون ابو الفلوس اللي خلت الناس تحس بوجودكم … لو ما معكم فلوس تفتكري حدا من كل الدول يعبركم …استحي واتلمي …ولا تحكي بمقاومين بحاربوا عدو الله وانتم عبيدهم …,ت.ف.و.و.و.و. على ناس ما تختشي

  12. انسانة تافهة و سخيفة مثل امال السعودية ليش تطلع تحكي وتعطي راي … الاعلام جهاد مثل ما الاعلام فتنة … مثلا اعلام الجزيرة والعربية فتنة و ملعونين من عند الله انشالله وحسابهم انشالله عند ربهم …. والسيد حسن يلما يطلع يحكي مع ناسه اللي يكونوا ناطرين بفارع الصبر … وبقصد اشرف الناس واطهر الناس وارجل الناس بكون هدا جهاد بحد ذاته … مو متل ما لما يطلع عميل من بلدك يحكي والاصح يقرا ما كتب له اسياده… هيدااسمه فتنه يا قلييلة الفهم … يعني قبل ما تحكي عن الجهاد اتعملي شو يعني جهاد مع انه صعب عليكم يا عبييد المال والسلطة تعرفوا شو يعني جهاد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *