يعيش اللبنانيون منذ فترة على وقع تسريبات صحافية تطال التحقيق الدولي حول اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري في فبراير/شباط 2005 وحول المحكمة الدولية الخاصة بلبنان المكلفة النظر في هذه القضية.

ويتخوف اللبنانيون بمختلف أطيافهم من مضمون القرار الظني المتوقع صدوره عن المحكمة الدولية قبل نهاية العام وتداعياته السلبية على أمنهم واستقرارهم ووحدتهم المتضعضة بالأصل. وكانت محطة التلفزة الكندية “سي بي أس” قبل أسبوع وصحيفة “ليبراسيون” الفرنسية الأربعاء كشفتا معلومات مفصلة حول مجريات التحقيق الدولي، القاسم المشترك بينها الإشارة إلى ضلوع “حزب الله” في جريمة اغتيال الحريري.

وكانت صحيفة “الفيغارو” الفرنسية افتتحت حلبة الرقص في أغسطس/آب 2006 حين نشرت تحقيقا كان عنوانه “ظل حزب الله يحوم حول جريمة اغتيال الحريري”، نقلت فيه عن مصدر قالت إنه مقرب من عائلة رئيس الوزراء الأسبق شكوك حول ضلوع طرف شيعي في الاغتيال في وقت كانت فيه تقارير المحققين الدوليين ترجح تورط سوريا في الجريمة. وبحسب “الفيغارو” توصل فريق التحقيق اللبناني إلى اكتشاف 8 هواتف جوالة، تم شراءها في نفس اليوم وتشغيلها ستة أسابيع قبل تنفيذ الجريمة، استعملتها المجموعة التي اقترفت جريمة اغتيال رفيق الحريري. وكان من المفترض عدم استعمال هذه الهواتف بعد العملية، ولكن قلة الحيطة لدى أحد عناصر المجموعة جعلته يقوم باتصال يتيم من أحداها سمحت للمحققين في تتبع الاتصال ليصلوا إلى شخص ينتمي إلى حزب السيد حسن نصر الله الشيعي.

في مايو/أيار 2009 أيضا، كتبت مجلة “دير شبيغل” الألمانية أن المحققين باتوا يركزون تحقيقاتهم حول تورط شيعي في الجريمة. وأضافت المجلة أن الهواتف الثمانية التي اكتشف الضابط اللبناني وسام العيد وجودها وقام بتتبعها أجرت اتصالات مع مجموعة من عشرين هاتفا تعود إلى الجناح العسكري لـ”حزب الله”. وقد اغتيل وسام العيد في 25 يناير/كانون الثاني 2008 وهو في طريقه إلى مقر التحقيق الدولي.

وتصب المعلومات التي بثتها المحطة الكندية “سي بي أس” أيضا في مجال اتهام “حزب الله” وعلى عكس “الفيغارو” و”دير شبيغل” تورد المحطة شهادات لمحققين وتستند على وثائق تقول إنها سرية حصلت عليها من مصادر في المحكمة الدولية، تشير إلى أن الاتصالات الهاتفية الجوالة التي استعملت في عملية الاغتيال تقود إلى مستشفى في ضاحية بيروت الجنوبية يديره الحزب الشيعي اللبناني. وتتهم “سي بي أس” الحزب باغتيال الضابط اللبناني وسام العيد الذي بدأ يعرف الكثير وباختراق لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة.

وتؤكد “ليبيراسيون” من جهتها، نقلا عن مصادر مطلعة على التحقيق، أن الهواتف الثمانية المذكورة سابقا استعملت أيضا في سلسلة من الاغتيالات تلت جريمة الحريري منها اغتيال الصحفي اللبناني – الفرنسي سمير قصير في الثاني من يونيو/حزيران 2005 والأمين العام السابق لـ”الحزب الشيوعي” جورج حاوي في 21 يونيو/حزيران 2005 وتضيف الصحيفة المقربة من اليسار الفرنسي أن التحقيق وصل إلى الحاج سليم مساعد المسؤول العسكري السابق في “حزب الله” عماد مغنية الذي قتل في تفجير لسيارته في دمشق في فبراير/شباط 2008.

وقد انتقدت المحكمة الدولية – التي تحرص على نزاهتها رغم تهجمات نصر الله عليها – القناة الكندية على التحقيق الذي بثته وأعتبر المدعي العام بلمار أن التحقيق قد يعرض حياة بعض الأشخاص إلى الخطر. و قد عبر “حزب الله” في أكثر من مناسبة عن قناعته بأن القرار الظني الدولي سيتهم عناصر منتمية إليه باغتيال أبرز زعيم سني لبناني في السنوات العشرين الفائتة وحذر من العواقب الكارثية لاتهام كهذا في بلد تمزقه النزاعات الطائفية والمذهبية.

وقد ذهب السيد حسن نصر الله في 11 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى حد التهديد “بقطع يد” كل من يحاول توقيف عناصر من حزبه بناء على قرار ظني لمحكمة دولية لا يعترف الحزب الشيعي بشرعيتها ويعتبر أن أدلتها قائمة على على سجلات لقطاع اتصالات لبناني تخترقه بقوة الاستخبارات الإسرائيلية.
فرانس 24

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. حزر فزر مين اللي قتل الحريري
    مسابقه اعلن عنها التلفزيون الاسرائيلي
    اكتشف من قتل الحريري واحصل على جائزة مقدارها مليون شيكل

    يعني زهقتوووووووووووووووووووووووونا الشاطر اللي كل يوم بيطلع بخبر
    فلان متورط بقتل الحريري
    والقاتل بيتفرج وبيضحك

  2. لا اسرائيل ولا امريكا بيطلعلكم مع حزب الله ولا بتحسنو تلبسو التهمة وتبعدوها عن الموساد.هاد هي المقاومة الي رافعتنا راسنا وفيها منفتخر.انا فداء لتراب قدمي السيد حسن نصرالله حفظه الله.

  3. تسربيات اعلامية ئلتولي هههههههههههههههه روحو نامو دخيل الله زهئنااااااااااااااااااا
    رجل متل الحريري كان يحب بلدو وشعبو وما كان يفرق كلنااااااااا بدنا نعرف من اغتالوووو لانو هو الوحيد يلي كان داعم مقاومة ف روحو كلو هوااااااااا احكو منطق متل ما عم نحكيكن

  4. واخيرا انكشف السر الذى طال لبنان وارهق شعبه 0 هذا الدفاع المستميت للسيد حسن نصرالله عن جماعته التي اغتالت الحريرى وارهاب لبنان الباقي اذا صدق المحكمة 000 فانه يستبكر اتهامه هو باعتباره رئيس الحزب والذى لاينمكن ان تجرى عملية بهذة الخطورة بدون علمه وتوجيهاتة لانها تحتاج الى مال ومواد وجهد لايمكن ان يصدق احد كان بدةن علمه 000 ولذلك فهو يستبق اتهامة بالتحريض الذى ينال عقوبة الفاعل بالقانون 0000 وبذلك عليكم التفكير ايضا بمن قتل مغنية بشكل يشتبة وكانه مراقب منذ خروجه من بيروت 000 هذا اذا لم يكن قد اخذ الاذن بالسفر من رئاسة الحزب التي تعرف تحركه 0000 على اية حال هذا تحليل شخصي وراى لان ربط الاحداث بات عملية ناقصة من الكثيرين 000 الاهم هو ان وضع حزب الله بعد القرار الضني والموءشر للمتهمين سيجعل وضع الحزب لايحسد عليه داخليا وعالميا 0000 ولهذا السبب نرى حلفاء حزب الله يركضون بالدفاع عنه وتصعيد المواقف ليبرر بعد ذلك ردات فعله 000 التي يراد لها ان تكون في المستوى المطلوب لتجد ردات اخرى عليها تصيب هالته بالصميم 00 وهناك من يريد الانتقام لحادثة ايار وغيرها 000 والاكثر احتمالا فان مقتل الشخصيات اللبنانية الاخرى بعد 2005 سيظهر القاتل المقنع الذى خرب الحياة في لبنان السياسية والاقتصادية والاجتماعية 000 وفي حينها سنرى ردات فعل المرددين بصوت عالي من حلفاء حزب الله 00 ويكشف للبنانين والعالم حقيقة المرتكبين للجرائم السياسية في لبنان بدع نهاية الحرب الاهلية بخمسة عشر عاما 0000 ونامل بعدها ان يعيش لبنان براحة واطمئنان سياسي للمواقف المعلنه للسياسين الذين اخذهم الخوف بعيدا عن حقيقة مشاكل بلدهم ورقيه 000 والاهم تحقيق العدالة التي كانت تطال الصغار وتترك الكبار يمرحون على اشلاء ضحاياهم ن ابناء شعبهم 000لابل لكفاءات بلدهم التي هو بامس الحاجة اليها ؟؟؟؟

  5. عبدالله خليل اول مرة حدا بينتقد السيد بي منطق وذوق وتحليل كل بينتقد هيك من دون ما يفهم شي
    مع انو انا ما بوافقك الرأي. عطيني سبب لسيد حسن يغتال هيك شخصية متل رفيق الحريري؟؟؟ رجل اتحدا العالم كرمال يدافع ع مقاومة وكان سند لكا مكوبين بي جنوب يا اخي لي بدو يغتالوووو؟؟؟شو سبب
    بعدين السيد قدم براهين وادلة عن انو محكمة مسيسة وانو عم تشتغل لاهداف اسرائيل واميركاااااا وهالشي اكدتو ياهوت احرنوت الصحافة الاسرائلية شوف واطلع شو قالو عن براهين السيد لما منشوف دولة اجرامية متل اسرائيل عم تقر وتعترف انو اي الاشيا والاحداث يلي قالها السيد صحيحية لي طيب ما منحط ومنوجه اصابع الاتهام ئلهاااااا

  6. لبنان + حزب الله = لبنان شيعي
    لبنان + الحريري = لبنان سني
    الحريري + السعودية – حزب الله = وطن لبناني
    حزب الله + ايران – الحريري = وطن ايراني

  7. الى عبد الله خليل
    و انا اتهم اسرائيل و عملاءها و من ورائهم امريكا بأغتيال الحريري
    و الهدف معروف
    اشغال المقاومه و ضربها بكل السبل
    اما عن المحكمه البطيخيه الدوليه
    هي ببساطه مؤامره مدبره و لا تسوى نعل مقاوم
    و اذا كان احد يصدق هذه المحكم الدوليه
    ياليته يقول لماذا لم تنشىء محكمه لمعرفة حقيقة اغتيال ياسر عرفات
    ام ان الموضوع سياسي و انتقائي و خيار و فقوس
    عبد الله
    خفف شوي من حقدك لانه واضح

  8. حياتي المااااااااااااااااا
    ههههههههههههههههه ام ماريوس كيفك
    عجبك ل ليوم لعرفت بي تهاني شفتي ع سوادة وج منكم هههههههههههههه

  9. هلا هلا بام ام محمد كيفك ….يكفينا انك بيضتي وجهنا وفرحتينا بحمودي
    حبيب خالتو…كيفك وكيفو هوه انشاء الله كلو تمام ديري بالك عليه الولد غالي اي حبيبتي وبوسيلياه من خدودو الترفين ربي يخليه ويطول بعمره ويجعله من الاولاد الصالحين وخدي بالك من نفسك وتغذي كويس عزيزتي مشان الولد

  10. شو هل عالم هول كيف ممكن يبرئو قاتل الرسل والاطفال والنساء ومرتكب الجرائم وناهب الارض والثروات من هيك جريمة وبصدئو ان حزب الله هو مرتكبها شو هي درجة الكره يالي بقلوبهم وشو السبب؟ والمضحك المبكي انهم بيدعو العروبي وبيدعو الفهم…

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *