هيفاء زعيتر – السفير اللبنانية

كل المؤشرات في السعودية اليوم تشي بأن وصول “الربيع” إلى أرجاء المملكة بات مسألة وقت لا أكثر. أما ما ارتكز عليه النظام من عوامل لتعزيز الاستقرار الداخلي، سواء عبر “الرشوة” الاستباقية التي أسكت بها التململ السياسي معتمداً على وفرته النفطية، أو عبر ارتكازه على التحالف التاريخي مع المؤسسة الدينية لتفريق صفوف المعارضة من جهة والدعم الغربي الذي يحظى به من جهة أخرى، فيبدو أن أركانه بدأت تهتز تحت وطأة التحديات المتنامية.
فهل السعودية باتت جاهزة للتغيير إذاً؟ وهل ما يُحكى عنه من حراك داخلي تعيشه المملكة حقيقي، يحجبه فقط خوف الإصلاحيين من التعبير؟ أم إن النظام سيستطيع احتواء المطالب “المادية” لسكان المملكة بما هو معروف عنه منذ عهود؟ ولكن كيف تفسّر المؤشرات الاقتصادية – الاجتماعية كالارتفاع “الكارثي” في معدلات البطالة وإضراب طالبات جامعة الملك خالد في أبها أمس.. ألم تسبق تلك المؤشرات نفسها شرارة الاندلاع في بلدان أخرى؟ وما الحجم الحقيقي للمعارضة الشيعية المتمركزة في المنطقة الشرقية؟
————-
أسئلة كثيرة تخيّم على الذكرى السنوية الأولى لـ”يوم الغضب”، الذي جرى تنظيمه في السعودية في مثل يوم أمس من آذار الماضي. “الغضب” السعودي لم ينجح حينها في التوسع لحشد إجماع وطني حول مطالب الإصلاح، لأسباب يعزوها البعض لتركزه في منطقة “معزولة جغرافياً وطائفياً” كالمنطقة الشرقية أو الفشل في تأمين رؤية موحدة للإصلاح، فضلاً عن انقسام المعارضة طائفياً وقبلياً. اليوم “بدأ الحراك الإقليمي ينعكس على الداخل السعودي، وتبدو أوضاع البلاد قابلة على المستوى السياسي والاجتماعي، وتعكس هذه القابلية كذلك الصراعات بين الليبراليين والمحافظين ومشكلة البطالة الصارخة وما يتبعها من تظاهرات لطلاب ومتخرجين”، حسب الكاتب والمحلل السياسي السعودي حمد الباهلي الذي يؤكد في حديثه لـ”السفير” أن “الأزمة الحقيقية هي عدم انسجام الخطاب السياسي الرسمي مع المشكلات الداخلية المتراكمة، فالمشكلة لا تقتصر فقط على عدم رسم سياسة واضحة لمستقبل الدولة، بل حتى لمستقبل الحكم نفسه”.
مشكلة البطالة تحولت إلى “حديث الساعة” في السعودية، بعيداً عن مظاهر الوفرة التي تشتهر بها المملكة والتي يدعيها النظام، أما نسبة الـ10 في المئة من العاطلين عن العمل، أي حوالى مليوني عاطل، التي تؤكدها التقارير الرسمية فهي خير دليل، في وقت تصل هذه النسبة إلى عشرين في المئة بحسب الأرقام غير الرسمية. وهذه الأرقام نفسها، وفقاً لتقرير للباحثة إلهام فخرو نشره معهد “كارنيغي”، تكشف أن 670 ألف عائلة، أي حوالى ثلاثة ملايين شخص من أصل 18 مليون نسمة، تعيش في الفقر. كما أن البؤس لا يقتصر على المناطق الريفية، فقد نقل وثائقي عُرض عن الفقر في الرياض مؤخراً شهادات عن عائلات تأكل وجبة واحدة في اليوم، ويقيم عشرون من أفرادها في المنزل نفسه. ويبلغ معدل الرواتب أقل من 1300 دولار في الشهر، مع وجود فجوة هائلة بين الطبقات الاجتماعية، خاصة أن 22 في المئة من السكان يعيشون في الفقر، ما يعني أنه ليس للثروة النفطية تأثير كبير على مستوى حياة المواطن العادي كما هي الحال في دول الخليج الأخرى، بحسب صحيفة “الغارديان” البريطانية. وتؤكد الصحيفة أن السعودية هي المصدرة الأولى للنفط في العالم، لكنها مهدَّدة بخسارة هذه المكانة بسبب الاستهلاك الداخلي المفرط للوقود الذي ينمو بنسبة سبعة في المئة سنوياً… كما أن الخطط الطويلة الأمد لم تنجح في تنويع الاقتصاد: ما زالت الحكومة تستمدّ نحو 75 في المئة من إيراداتها و90 في المئة من عائداتها التصديرية من النفط، ولا يزال الناتج المحلي الإجمالي للفرد في السعودية الأدنى بين بلدان مجلس التعاون الخليجي.
ويشرح مصدر سعودي معارض لـ”السفير” أن هذه المشاكل تتفاقم نتيجة الحلول المؤقتة، فالمسألة هي في النمط الاقتصادي، حيث يتوجب خلق مناخ اقتصادي يتحرك فيه القطاع الخاص”، موضحاً أن “مخرجات التعليم الرسمي تسهم في زيادة معدلات البطالة إذ يتفادى القطاع الخاص توظيف متخرجي العام، وعددهم كبير، لضعف مؤهلاتهم”.
ووفقاً للمصدر “عندما يتصاعد العاملان، الاجتماعي والاقتصادي، يتحولان إلى سياسي، وعندها تكون البؤر الصغيرة من الاحتقان والتوتر مرشحة للالتقاء مع بؤر أخرى”، مردفاً أن “سيناريوهات المستقبل تبقى معقدة تستعصي على القراءة الواضحة، إلا أن الأمر برمته يبقى منوطاً بعنصر المفاجأة الذي لا يمكن لأحد توقعه”.
النظام و”مرض” النكران
عنصر المفاجأة يشكل ركناً أساسياً في قراءة الباهلي لما ستؤول إليه الأحداث، وإن كان يؤكد أنه ما زالت هناك فسحة من الوقت يمكن خلالها أن تتبلور الصورة أكثر فأكثر. في هذه الأثناء، يعود الكاتب المعروف بتوجهه الليبرالي إلى تقييم أداء النظام كونه الباب الأكثر وضوحاً لفهم المسار الذي تسلكه المملكة. ويقول “عندما توفي ولي العهد الأمير سلطان تحولت الأنظار إلى الأمير نايف على أمل أن يظهر ميلاً لصياغة سياسات أكثر تماسكاً، ولكن تبيّن لاحقاً أن عدم الاستقرار يوسّع رقعته مهدداً النظام السياسي”، ويوضح “هناك محاولات غير مترابطة ومرتجلة لدى النظام للتعامل مع الأزمات، يغذيها ترسمله بالرصيد الجمعي وقوته المالية والدينية.. كأنه يعمل على البَرَكة”، منتقداً “إمعان النظام في تجاهل المشاكل وإنكار وجودها، ويتصرف وكأن لا شيء يحصل”.
من هنا، ينتقل الباهلي إلى مشكلة الشيعة في المنطقة الشرقية كونها “المثال الأكثر وضوحاً لإنكار النظام لأزماته”. تجربة الباهلي من خلال عمله لفترة طويلة في تلك المنطقة تدفعه للتأكيد أن “النظام يميل إلى التهويل بالخطر الإيراني في إطار المخطط الإقليمي الكبير للمواجهة السنية ـ الشيعية، ولكنني أعرف الناس في المنطقة الشرقية، هم ينتظرون حلولاً سهلة. مطالبهم بسيطة تكفيها تقديمات متواضعة، يمكنها أن تحولهم على المدى المتوسط إلى عنصر داعم لاستقرار الأوضاع… بمعنى أن احتواء مشكلة المنطقة الشرقية أمر ممكن بالنسبة للسلطة يعززه الولاء الكبير الذي يمتلكه أهلها تجاه البلاد”. والجدير بالذكر هنا أن المنطقة الشرقية تضم 90 في المئة من احتياطيات النفط في البلاد، إلا أنها من الأشد فقراً في السعودية، ويشتكي سكّانها منذ وقت طويل من التمييز المذهبي.
ينسحب الأمر، حسب الباهلي، على باقي المشكلات “سواء ما حدث في أبها قبل أيام، أو ما أثير حول قضية حمزة كشغري وغيرها من قضايا الاعتقال التعسفي لمجموعة من المحامين قبل سنوات وللمدونين وسجناء الرأي، حيث تمتلك السلطة الإمكانيات المادية والمعنوية لحلها ببساطة، ولكن ما ينقصها هو جرأة الاعتراف بوجود هذه المشاكل والاستمرار في الاستناد إلى نظرية “الوضع في السعودية مختلف” السائدة حاليا”.
يُذكر أنه في تشرين الثاني الماضي، وفقاً لتقرير “كارنيغي”، حُكِم على ستة عشر رجلاً بالسجن لفترات طويلة بعدما حاولوا إنشاء منظمة لحقوق الإنسان. كما اعتُقِل مؤسّس جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية في أيار الماضي، وكذلك عشرة أعضاء من حزب الأمة الإسلامي الذي طالب بتمثيل أكبر وبإنهاء الحكم الملَكي المطلق. ويوضع آلاف المواطنين أيضاً في الحجز في مختلف أنحاء البلاد على خلفية تُهَمٍ أمنية. علماً أن المعلومات الخاصة تشير إلى أنه تجري حالياً مناقشة قانون جديد لمكافحة الإرهاب سيجيز تمديد الحجز من دون تهمة بموجب تعريفات واسعة للإرهاب تشمل “تعريض الوحدة الوطنية للخطر” و”الإساءة لسمعة الدولة أو مكانتها في العالم”.
شرارة الاندلاع.. والتحديات
ترى صحيفة “الغارديان” أن الخلافات بين أفراد الجيلَين الثاني والثالث في العائلة المالكة، اللذين تتعارض آراؤهما حول وتيرة الإصلاح ومساره، قد تخلق فرصةً لإعادة خلط أوراق التحالفات. فيما يسعى قادة جدد إلى تطوير مساحات نفوذ خاصة بهم. وفي الوقت الذي تستمرّ فيه التيارات المعارِضة في خوض معركتها تحقيقاً للربيع السعودي الذي تصبو إليه، سيتوقّف نجاحها في المستقبل على قدرتها على الاتحاد حول مجموعة وطنية مشتركة من المطالب السياسية، وعلى التخلّص من شياطين القبلية والمذهبية.
ووسط التردد الشعبي في التحرك بفعل الخوف من ارتباط التغيير بالفوضى كما في ليبيا واليمن، وأمام التحالف “الاستراتيجي” الناجح بين النظام والمؤسسة الدينية المحافظة الذي استطاع أن يحتوي العديد من الحركات المعارضة بـ”تحريم الاحتجاجات”، على سبيل المثال، وإزاء تحديات المعارضة بالتخلّص من شياطين القبلية والمذهبية… يبقى سؤال “كيف” و”متى” ستندلع “الشرارة” رهن ما ستحمله أيام المملكة المقبلة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. بالتأكيد يكون فقر وعوز في دولة عدد امرائها زاد عن 9 الاف امير جشع راحوا يقضمون مال الله قضم الابل نبتة الربيع !

  2. في حال حدوث ثوره فلمتضررين هم العربان خاصه اللبنانيين الذين كتبو هذا المقال لانهم داخلين في ميزانيه السعودية و كل ميزانيه للبلد يقتطع منها مليارات تصب في اقتصاديهم و طبعا اقتصاد الدول العربيه الاخرى المفلسه . و اتمنى ثوره بصراحه حتى ياتي اليوم الذي يذهب مال السعوديين لهم فقط… بدل تبديده على الدول الاخرى التي لا ياتي السعودية منها الا الشتيمه و اللعن و تمني زوال النعمه … وانشر يا بطل

  3. 1- التغيير الى شو ……من شرع الله الى شرع من
    2- اعطيني مثال لتقدم الدول التى قامت فيها الثورات
    3 -من فى السعوديه اطغى من الحجاج ومن علماء السعوديه اطهر من سعيد بن جبير رغم ظلم الحجاج لم ينادي بالفتنه مثلك

  4. كل شي جايز في هذه الدنيا , المال للأمراء والحكومة و( الفقير له الله ) الله عليك يادنيا.
    ماتوا أهل الخير والطيبة وبجينا في زمن…………..؟؟؟

  5. ان شاالله يكون صحيح خليه يحكم بلاد الحرمين من يخاف الله ويطبق الاسلام الصحيح وليس من يطبق الاسلام على هواه
    أغلب أموال رجال الأعمال السعوديين ذاهبة للهو و لما يغضب الله
    ووليد روتانا أكبر دليل على ذلك بدل أن يشغل أمواله بما ينفع غيره نراه يشغلها بنشر أغاني وحفلات الساقطات من الفنانات هذا غير مساهماته في تلفزيونات لبنانية تنشر الفساد وغير تحالفه مع اليهودي ميردوخ

    1. لايكون تعميم بسوء الوليد بن طلال .. فالأقرب أخوه خالد بن طلال مثال يحتذى به في التدين والاعتدال والتواضع
      ولايكون تعميم بسوء بعض رجال الاعمال .. فالأقرب الراجحي شخص تقي وكريم ويعرف الله..
      السيء في كل مكان بالعالم .. وفي الغالب الفلوس تغير النفوس للأسوأ لكن ليس الكل ..
      اللي يحكم بلاد الحرمين .. خادم الحرمين .. وسيبقى ان شاء الله

  6. الكلام الكثييير هذا عباره عن نقطه واحده فقط .. (الأوضاع الماديه) !!!
    الملك الله يطول بعمره فتح برنامج حافز .. وهو يعطي العاطلين عن العمل راتب شهري
    وبرنامج نطاقات .. وهو يحد من اسقطاب العماله الخرجيه
    وبرنامج الإسكان .. وحده سكنيه لكل مواطن
    وبرنامج خادم الحرمين .. ابتعاث الطلاب للخارج على حساب الحكومه
    والكثير من البرامج اللي الأكيد انها لن تظهر نتائجها بشكل فوري .. لكن مع الايام القادمه ان شاء الله
    ومااخفيك ان البلد فيها أخطاء كثيره .. لكن لاتستحق ولا 1% مما يدعون له المعارضه بقيادة الجرثوم الفقيه .. حكم آل سعود باقي بإذن الله لما يقدمونه لشعبهم وللامه العربيه والاسلاميه
    اما نقطة الشرقيه وانها اكثر المناطق فقرا .. فهذا والله العظيم انه كذب وافتراء وتعبئه للفراغ في المقال الاعلامي ضد المملكه
    الفقراء في كل مكان .. (حتى وان كانت نسبتهم كبيره في المملكه) وندعوا من الله ان ينظر في امرهم من قبل خادم الحرمين قريبا
    واحتجاجات الشيعه في الشرقيه .. تم القضاء عليها لما فيها من تخريب وترهيب للمواطنين ومطالبهم في غير محلها .. ابومتعب الله يحفظه عطاهم حقوق ماكانوا يحلمون فيها .. فهم الآن ينظمون حسينياتهم ولطمياتهم بكل راحع وعلانيه عكس الوضع في عهد الملك فهد الله يغفرله
    وفي حال قيام اي احتجاجات (تخريبيه) سنكون نحن الشعب الصف الامني الاول للقضاء عليها مثلما حدث عند جامع الراجحي لما خرج 15 شخص!! بمحاولة تجمهر وتكسير للسيارات هناك لكن المواطنين بأنفسهم (حجروهم) في منطقه حتى وصول رجال الامن اللي فرقهم وشتتهم بدون القبض على واحد منهم

  7. نحكي الصراحة الدول العربية وخاصة الخليجية اولى بالتغيير ولكن الشعب يقع بين حدين حد التكفير من علماء الدين لديهم ان قاموا على حاكمهم وحد الفقر والبطالة على الرغم من الثروات التي ينعم بها قليلة فيها وجميعا نتمنى الخير لجميع الدول العربية ولا يعني تغيير النظمالانسانية والقانونية لتعطي مزيد من الحريات والديمقراطية يتعارض مع الدين وخاصة الاسلامي التذي يدعي البعض بانه قمة الحرية والديمقراطية فكيف هذا التعارض لا نجد الجواب الا عند المستفيدين ومن المرتاحين لللامور في الخليج

    1. الديموقراطيه في الاسلام ليست ادعاء .. بل هي اساس للدين .. لكن لكل شي حدود
      ودول الخليج .. الله يصلح حالها بوجود حكامها

  8. كلامك صح يابنت لندن والله يغير الامور للافضل ان شالله

    1. ان شاء الله تتغير للافضل لكن بدون ثوره
      بنت لندن تتكلم عن نفسها .. اما السعوديين طول عمرهم مايتمننون بالمساعدات الماليه لاخوانهم العرب .. فهو واجب علينا .. كلنا اخوان

  9. في شعوب اولى انو تاخذونها محل اهتمامكم .. وتكتبون عنها ..

  10. الله يحفظ السعوديه من المظاهرات بس ….
    والله يديم علينا هالنعمه بس ….
    اما بالنسبه للبطاله ..السعوديه تسعى انها تلاقي حل لها ..
    ونسبة البطاله كبيره باي دوله عربيه ..

  11. shou moutwak3in min we7de min beit z3ayter ya3ne bidon y8ato 3ala bashar ad ma fyon bas ad ma 3melto ya wled al met3a saudie shawke bi 7al2ekon we iran mina dayme lal abad we bil mounesebe iza fi fo2or we midro shou lesh nos ahel al jnoub bi saudie 3am yeshte8lo???l

  12. مساكين هالاصلاحين كل ما يقولوا كلمة الحق راحول فيها سجن تعسفي لسنوات بدون تهمه والسجون مليئة بالاصلاحين والشيوخ والدعاة ,,, وكمان %90 من الشباب والرجال يعملون في المخابرات والمباحث !!!!
    السؤال ليه ؟ طبعاً مهمتهم مراقبه والتجسس عليهم لأي شخص يسئ لــ أل سلول (سعود) كأن يبدي اعتراضة على سرقات الكبيرة والمفضوحة للأمراء الجشعين أو ملكهم العجوز المغفل او الديكتانوري نايف المريض اللي الآن يتعالج في امريكا والله لا يرده ,,
    وسوف أنقل لكم إقتباس من كتاب الكواشف الجلية في كفر الدولة السعودية للشيخ أبي محمد عاصم المقدسي
    السعودية بين لعبة المحاكم الشرعية
    والهيئات الحاكمة الوضعية
    إذا كان مجرّد وجود المحاكم الشرعية يكفي في الحكم على الدّولة بالإسلام مع وجود المحاكم المدنية الأخرى التي تحكم بالقوانين الوضعية، ومع تحاكم الدّولة وحكومتها كما سيأتي إلى الطّواغيت الأخرى الخليجية والعربية والعالمية وموالاة أهل تلكم الطّواغيت ومناصرتهم، وإذا كان هذا كلّه لا يؤثّر عند كثير من الجهّال في إسلام الدّولة وحكومتها ولا يخدشه… فإنّ هذا الحكم الأعوج ليس وقفاً على السّعودية وحدها.. بل الحق أن يسحب على العديد من الدّول الطاّغوتية الأخرى التي يكفرها مشايخ السّعودية فهناك عندها أيضاً محاكم شرعية وهناك أيضاً تطبيق لبعض جوانب وحدود الإسلام.
    فهل هذا هو الإسلام الذي يريده الله عزّ وجلّ… وهل هذا هو التّوحيد الذي بعث الله به الرسل…” وهل هذا هو الدين الذي قال تعالى عنه: ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يُقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين.
    أم أنّ هذا مسخ للإسلام وتشويه له، وطعن فيه… في السّعودية اليوم… محاكم شرعية يخادعون بها العمي والصم… وأخرى مدنية يسيّرون بها سياساتهم وأحوالهم وشؤونهم المخالفة للشريعة… ولكن كالعادة وتمشياً مع سياسة التلبيس… يلبسونها أثواباً وأسمالاً شتى لا تصادمهم مع الناس ولا تحرج مشايخهم الذين هم أكبر وأعظم أعمدة السّلطة، تماماً كما يفعلون مع القوانين الوضعية فيسمّونها (أنظمة) و(مراسيم) وغير ذلك… ويتجنبون قدر الإمكان أسماء (قانون) و(قوانين) فكذلك الحال في هذا الباب…
    فعند (الرَّبع) في السّعودية إلى جانب المحاكم الشرعية هيئات أخرى قانونية (كديوان المظالم) وغيره مما سيأتي، تقوم هذه الهيئات بعمل المحاكم المدنية الموجودة في الدول الأخرى التي تصرح بتحكيم القوانين الوضعية، فتحوّل إليها شتى القضايا التي عطّلوا أحكام الشريعة فيها واستبدلوها بقوانينهم ومراسيمهم… كقضايا الربا والتزوير والرشوة وما حواليها… فإنّها تحول إلى ديوان المظالم وغيره من الهيئات التي فيها خليط من المشايخ ورجال القانون وفقهائه من خريجي جامعة السربون… فتصدر أحكام القضايا طبقاً للمادة كذا والمرسوم رقم كذا… ويُفضُّ النزاع بين المتحاكمين بهذه الصورة… ومن أراد التأكيد من ذلك فليتوجّه إلى أي قسم من أقسام ديوان المظالم أو غيره من الهيئات التي سيأتي ذكرها… وليتعرف على موظف من موظفيها يوليه ثقته ليقصّ عليه آلاف القصص والأحكام والقضايا التي هي في حقيقتها لا تختلف في كثير أو قليل عن أحكام المحاكم الوضعية في الدّول الأخرى التي تصرح وتجاهر بتحكيم القوانين… وكذلك فليراجع من أراد التوسّع أكثر كتاب “جرائم التزوير والرّشوة وتطبيقاتها في المملكة” لعبد الله الطريقي فإنّه مهم في هذا الباب. وأيضاً فلينظر مجموعة فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي الدّيار السعودية سابقاً فإنّها تحوي الكثير من الأمثلة التي أنكرها الشيخ على هذه الحكومة الخبيثة وستأتي أمثلة من ذلك في المجالات المختلفة التجارية والصحية والزراعية والإدارية والعمالية وغيرها…

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *