ظل العقيد معمر القذافي منذ استيلائه على الحكم في ليبيا عام 1969 يناور على جبهات إقليمية ودولية كثيرة، ورط خلالها البلاد في مغامرات وصراعات وأزمات بمشارق الأرض ومغاربها، ما كلف البلاد غاليا وعطل فيها التنمية وجعلها معزولة عن العالم لفترة طويلة.

فمنذ سنوات حكمه الأولى لم يقاوم القذافي القادم إلى سدة الحكم في ربيعه الـ27 إغواء وسلطان الأحلام الثورية ولم يرد لها أن تبقى حبيسة بلاده، وبدأ يسعى لتصديرها بشتى الوسائل للجوار العربي وبقية أصقاع الدنيا.

فبعد أن فشلت كل التجارب الوحدوية التي خاضها في صيغ ثلاثية أو رباعية أو ثنائية مع مصر أو السودان أو سوريا أو تونس أو المغرب، راح القذافي يسعى لتحقيق أحلامه بطرق وأساليب أخرى من خلال تقديم الدعم المادي لحركات توصف بالمتمردة والمسلحة والانفصالية والتحررية.

وقد تورط القذافي بشكل كبير في نزاع الصحراء الغربية، من خلال دوره في قيام حركة البوليساريو منذ العام 1975 ودعمها ماليا ولوجستيا في مطالبها باستقلال ذلك الإقليم عن المغرب.

وعلى غرار تورطه في نزاع الصحراء الغربية لم يخف القذافي أنه لعب دورا في الحرب الأهلية في لبنان (1975-1989)، وقال في بعض المناسبات إنه أنفق فيها حوالي مليار دولار، فيما لا يزال الغموض يلف ظروف اختفاء الإمام موسى الصدر منذ كان ضيفا على ليبيا في أغسطس/آب 1978.
مورو وأخواتها
ولكن يبدو أن القذافي لم يجد في الفضاء العربي المتنفس الكافي لأحلامه، فراح يغدق الدعم المالي للجيش الجمهوري الأيرلندي الذي كان يقاتل من أجل تحرير أيرلندا الشمالية من الحكم البريطاني، ولجبهة مورو في الفلبين ولجماعة الدرب المضيء في البيرو.

وفي وقت من الأوقات التفت القذافي جنوبا، فتورط على مدى سنوات طويلة في الشأن التشادي وتقلبات الحكم فيه، قبل أن يدخل معه في حرب مفتوحة بشأن شريط أوزو الحدودي تكبد فيها الكثير من النكسات العسكرية والخسائر المادية والإخفاقات الدبلوماسية.

وفي تداعيات ذلك النزاع تورط النظام الليبي في تفجير طائرة فرنسية فوق النيجر عام 1989، وهو ما كلف الخزينة الليبية في السنوات اللاحقة ملايين الدولارات تعويضات لأسر ضحايا ذلك التفجير إلى جانب تشويه سمعة البلد وعزله.

وقد زادت مغامرات القذافي في القارة السمراء لاحقا، بعد أن بات مقتنعا بأن أفريقيا هي البعد الطبيعي لبلاده وأن العروبة كانت مجرد سحابة صيف عابرة، وهكذا وسع الدعم لأطراف أفريقية كثيرة شملت حتى بعض القبائل المجهولة في غرب القارة، وهو ما أكسبه رئاسة دورية للاتحاد الأفريقي ولقب “ملك ملوك” أفريقيا الذي أثار سخرية الكثيرين.
لوكربي والنووي
وإلى جانب تعويض ضحايا الطائرة الفرنسية دفع النظام الليبي حوالي 2.5 مليار دولار تعويضات لأسر ضحايا طائرة أميركية اتهمت المخابرات الليبية بتفجيرها فوق بلدة لوكربي الأسكتلندية عام 1988 بعد سنوات طويلة من الشد والجذب والمعاناة في ظل عقوبات دولية صارمة.

وتزامنت تسوية ذلك الملف عام 2003 مع إعلان النظام الليبي عن تخليه عن برنامجه النووي ثمنا لتطبيع علاقته مع الغرب، خاصة مع الولايات المتحدة التي قادت في العام نفسه الغزو الدولي للعراق تحت ذريعته امتلاكه لأسلحة الدمار الشامل.

وكان وقف ليبيا لبرنامج تطوير الأسلحة النووية مجرد جزء من صفقة واسعة شملت تسليم الولايات المتحدة جزءا من المعدات والمواد ذات الصلة بالسلاح النووي وتقديم معلومات سرية عن أطراف أخرى، بينها ما يعرف بشبكة العالم النووي الباكستاني عبد القدير خان.

وبعد ذلك حاول النظام الليبي تصفية ملف الممرضات والطبيب البلغار الذين قضوا ثمان سنوات في السجن بتهم حقن أطفال ليبيين بالفيروس المسبب للإيدز قبل الإفراج عنهم عام 2007 في صفقة غامضة بين طرابلس وعدد من العواصم الغربية، حيث تردد أن طرابلس هي التي دفعت التعويضات التي تسلمها أهالي الأطفال المصابين فيما أعلن أن الغرب هو الذي قدمها.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. يناور على جبهات إقليمية ودولية كثيرة، ورط خلالها البلاد في مغامرات وصراعات وأزمات بمشارق الأرض ومغاربها، ما كلف البلاد غاليا
    copy
    دائماً التاريخ يعيد نفسه,, والغرب المنافق أبو التعويضات يتفرّج ويدعم من تحت الطاولة

  2. قك سينشر بعد التدقيق. أذار 6, 2011 | يناور على جبهات إقليمية ودولية كثيرة، ورط خلالها البلاد في مغامرات وصراعات وأزمات بمشارق الأرض ومغاربها، ما كلف البلاد غاليا
    copy
    دائماً التاريخ يعيد نفسه,, والغرب ال.م.ن.اف.ق أبو التعويضات يتفرّج ويدعم من تحت الطاولة

  3. لقذافي وجيشه ليبيون وهم من يرتكبون المجازر بطائرات فرنسية ودبابات روسية وراجمات صينية، وأموال آلة الحرب من سويسرا وبعض الدول العربية والغربية…إذا حاسبوا أنفسكم قبل إلقاء اللوم على الغير

  4. هذى ما تسمى مغامرات ؟
    حكام العرب ناس تركوا دعم قضيتهم الرئيسيه ( فلسطين ) وصار عندهم وقت فراغ يقضونه بدعم قضايا أخرى ؟
    حاكم يلهف مليارات ! وحاكم يكبر غرفة النوم ! وحاكم مكثر العشيقات !
    وحكام لا هم له إلا إستيلاء على أراضى الدوله بإسم المحميه ؟
    يا القذافى إذا كل هذى غيره وحميه بدمك للثورات كان دعمت الثورات العربيه ؟
    ولا العرب خارج الدعم !!!!!

  5. يناور على جبهات إقليمية ودولية كثيرة، ورط خلالها البلاد في مغامرات وصراعات وأزمات بمشارق الأرض ومغاربها، ما كلف البلاد غاليا
    copy
    دائماً التاريخ يعيد نفسه,, والغرب المنافق أبو التعويضات يتفرّج ويدعم من تحت الطاولة

    copy

  6. رحمة الله على القائد العقيد معمر بن محمدعبد السلام ابو منيار القدافي

    1. ههههههههههههههههه انتي توحفه
      طيب ادعي ل علي طالح بالشفاء
      ههههه

        1. للأسف ما حطو بالقذيقه باربكيو صوص حلوه صوص ههههه
          احنا نحبه مقرمش لذلك أصبروا علينا شوي
          حياك الله اخ عمر

          1. كاتيا انتي معزومه مع اخي عمر
            ع شواء علي طالح
            ح اخليه اكسترا كرسبي عشانك
            😉

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *