بقلم مصطفى الدلفي

لاشك ان المرأة جزء هام وخطير في عموم المجتمعات الانسانية في كل العصور وقد اولى الاسلام المرأة اهتماما بالغا لا مثيل له ، حيث كفل الاسلام حقوق للمرأة اثارة حفيظة اعداءه مما جعل منهم يشنون حربا فكرية واخلاقية وجسدية تجاه هذا الكيان العظيم .

فأعداء الاسلام يجهدون انفسهم من اجل تحطيم المجتمع الاسلامي من خلال انحلال المرأة كونها كما وصفت نصف المجتمع وتربي النصف الثاني فإذا صلحت المرأة صلح المجتمع كله وكانت بمائة رجل وحملت الدين على اكتافها .

وقد حظيت المرأة بمكانة عالية وواسعة في فكر المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني ، حيث اتسم دورها في فكر المرجعية بمضاهات دور الرجل ومشاطرته في بعض الادوار ، وقد اولاها السيد الصرخي اهتماما قل نظيره حتى وصف العاملات منهن بـ(الزينبيات) او (الفاطميات) فمثلا يقول (وهكذا ثبت ويثبت ان الشرع والتاريخ يلزم المرأة ويحملها المسؤولية الكاملة .. فهي كالرجل في تحمل هذه المسؤولية والامانة العظيمة)

ولنا ان نسلط الضوء على بعض ما حظيت به المرأة بمكانة في فكر السيد الصرخي :

1- في صدد تلك الحرب التي شنها اعداء الاسلام على المرأة يقول السيد موضحا {وهذا الاسلوب الرخيص الوضيع واضح جدا عند اتباع الشيطان والدجال من الامريكان والغرب واليهود والصهاينة ، حيث يجهدون انفسهم ويبذلون كل ما يستطيعون من اموال ووسائل اخرى من اجل افساد المرأة واخلالها لإفساد المجتمع وتحطيمه اخلاقيا وروحيا من خلال المرأة حيث يدعون الى السفور والتبرج والانحلال والانفكاك والانحطاط وعدم الاخلاق بشعارات كاذبة مخادعة مثل (حرية المرأة)} وهذا تبيان لما يفعله اعداء الاسلام للنيل من المرأة ومكانتها .

2- مساواة المرأة في الحقوق والواجبات الشرعية والاجتماعية والفكرية حيث قال (أن الحرية الحقيقية والواجبات الشرعية والاجتماعية والفكرية الواقعية المقدسة هي التي أبرزها الإسلام ومنحها المرأة وحقق لها المساواة في الحقوق والواجبات الشرعية والاجتماعية والفكرية ، مع الحفاظ على عفتها وشرفها وكرامتها ، فأوجب عليها الشارع المقدس كما أوجب على الرجل ، طلب العلم فجعله فريضة على كل مسلم ومسلمة وجعل بل أشار إلى أن الأم مدرسة وأساس في وجود المجتمع وصيانته من الانحراف فأرشد إلى الطرق والوسائل المناسبة لتربية المرأة، وإلى المواصفات المتوفرة في ا لزوج
ة والأم لإعداد الكوادر والطاقات الصالحة من الأبناء (الذكور والإناث) لخدمة المجتمع والدين، وقد أقر وأمضى بل أمتدح الشارع المقدس مواقف المرأة التي شاركت في الجهاد بالنفس والمال في ساحات الحرب، أو التي جاهدت في العمل لجلب الرزق لعيالها أو التي جاهدت بموق فها وكلمتها في نصرة الحق وأهل الحق) .

3- الدور الرئيسي في حياة البشرية حيث قال (فهي تمثل احد الاركان المسببة زيادة العنصر الانساني الجسدي وما يتعلق به من ماديات ،وكذلك تمثل احد الاركان الرئيسة المسببة لتعميق الايمان وترسيخ المبدأ او التهيئة لتكامل الانسان واستعداده لمعرفة الحق والانتصار له والترقي نحو الحرة الالهية المقدسة والفوز برضا الله سبحانه وتعالى ونيل الحياة الابدية في جنات الخلد والنعيم الدائم)

4- المرأة في مواقف السيد الصرخي ففي بيان الله الله في الاعراض .. الله الله في الاعراض عام 2007 حيث انتفض المرجع الصرخي لعرض وشرف المرأة في زمن الكل صمت وسكت (جرائم و فضائح و فضائع و جور و ظلم و فساد تجسّد و يتجسّد في اعتداءات وحشية سافرة سافلة متسافلة بانتهاك عفة و شرف و حصانة وعرض المرأة المستضعفة المسلمة العربية العراقية الصابرة المحتسبة… و بالخصوص الدعوى والصرخة الأخيرة وليست الآخرة المرفوعة من المرأة العراقية في بغداد / حي العامل…والدعوى والصرخة والاستغاثة من المرأة العراقية المحصنة في الموصل/ تلعفر …وهذا وغيره الكثير من الدعاوى التي Ø
�دعي وتتهم بما هو أعظم وأشر وأدهى وأسوأ وأفظع حصل و يحصل تحت عنوان و عناوين مختلفة ومتنوعة !!!!…) . وفي كلام آخر في بيان حيهم حيهم اهلنا اهل الغيرة والنخوة فهو يحشم النساء والرجال في نصرة العراق على حد سواء وهو بذلك يبرز ان يكون للعراق دورا فعالا للمرأة (هل عقمن النساء العراقيات الطاهرات .. وهل خلي العراق من الوطنيين الأمناء الصادقين العاملين المثابرين من النخب العلماء والخبراء والمستشارين القضاة والمهندسين والأطباء وأساتذة الجامعات والمحامين والقانونيين والأدباء والإعلاميين والمعلمين والمدرسين وكل الأكاديميين والكفاءات الوطنيي
ن الأحرار ..) ويضيف (ين الرجال.. أين الشيوخ .. أين النساء ..أين أطفال العراق …. ) ويشدد بالتحشيم والنخوة للنساء قبل الرجال (فأين النساء و الرجال الاصلاء الشرفاء النجباء أهل الكرامة و الغيرة والشرف والوطنية الصادقة .. أين أهل العراق … أين اهل العراق …أين اهل العراق …)

وهكذا تحتل المرأة دورا فعالا ومهما في فكر المرجعية العراقية العربية بالإضافة المظاهرات والاحتجاجات التي شاركت بها المرأة في الدفاع عن العراق وشعب العراق. وحقيقة الامر ان هذه المكانة تتأتى من توظيف كل الامكانيات لأجل نصرة العراق وقضية الحق مهما كانت .

فعلى المرأة خصوصا العراقية ان تفتخر ان هناك مرجعية تهتم وتحتضن المرأة ودورها لأجل الارتقاء وتكامل المجتمع العراقي للتخلص من الظلم والحيف والطغيان وهذا ديدن المرجعية الحقيقة المصلحة التي هي امتداد للإمامة والنبوة الخاتمة .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. المراه نصف المجتمع يجب ان يكون لها الدور الفعال في المجتمع

  2. قد اولاها السيد الصرخي اهتماما قل نظيره حتى وصف العاملات منهن بـ(الزينبيات) او (الفاطميات) فمثلا يقول (وهكذا ثبت ويثبت ان الشرع والتاريخ يلزم المرأة ويحملها المسؤولية الكاملة ..

  3. فتن وازمات مفتعلة واحقاد وضغائن وطائفية تقود بالشعب العراقي والعراق الى أسوأ الظروف خلال سنين طوال الى الان ولكن ينبثق من كل هذا الظلام والظلم بنور العلم الساطع والوقفات الشجاعة النبيلة والبيانات المحللة لواقع العراق واعطائه الحلول المذيبة لكل تلك الفتن وكشف زيف الحاقدين والمنافقين المرجع الديني العراقي العربي السيد الصرخي الحسني العالم العامل بعلمه والمعروف باخلاقه الكريمة ومواقفه الذهبية في ردع الشبهات وأصحاب الجهل والفتن فليحفظه الله لنا ذخرا وفخرا وملجأ .

  4. المراة بصورة عامة و العراقية خاصة تتحمل المسؤولية في نصرة الحق واهله ولا فرق بينها وبين الرجل في ذلك وانها عليها مسؤولية اصلاح نفسها لانه ان صلحة صلح المجتمع وان فسدة فسد وهلك المجتمع وقد هتمت بالمراة المرجعية العراقية العربية اهتماما كبيرا في مساعدتها على تادية واجبها الانساني والشرعي

  5. ان مرجعية السيد الصرخي الحسني مرجعية علمية رسالية اخلاقية تمثل خط رسالي اصيل نابع من اصل علمي رصين , وهي مرجعية تربوية اوجدة الحلول لكل المعضلات .

  6. على المرأة خصوصا العراقية ان تفتخر ان هناك مرجعية تهتم وتحتضن المرأة ودورها لأجل الارتقاء وتكامل المجتمع العراقي للتخلص من الظلم والحيف والطغيان وهذا ديدن المرجعية الحقيقة المصلحة التي هي امتداد للإمامة والنبوة الخاتمة

  7. المرجع العراقي العربي …… جمله تختصر كل ما يراد قوله في هذا المقال الطويل…المرجع عراقي اولا وعربي وهي الاهم ثانيا ….. يا امة ضحكت من جهلها الامم

  8. ان المراة شمعة متوقدة تعتبرها المرجعية العراقية العربية فما يتوجب على الرجل كذلك يتوجب على المراة في الدفاع عن الدين ونصرة المذهب والكون في تاسيس دولة العدل الالهي فهي وقد اعطت المرجعية العراقية عدة ادوار للمراة في نصرة قضية الحق منها المشاركة في التظاهرات وكتابت المؤلفات وغيرها فهي وقادة في الفكر الرسالي والنهج المحمدي ولها اسوة في النور الطاهر والقمر الزاهر فاطمة بنت محمد ص

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *