لم تتوقف ردود الأفعال منذ نهاية الخطاب الأخير للرئيس السوري بشار الأسد الذي ألقاه أمس الثلاثاء، حيث تم تناوله من كل الزوايا تقريبا، التي تنوعت مابين رسمية إلى طريفة وساخرة، بعضها ألمح وبعضها أكد جوانب ضعف في البنية والدلالات بخلاف المواقف السياسية.

وقال أستاذ التاريخ بجامعة الملك سعود وعضو مجلس الشورى، عبدالله العسكر، ـ”العربية.نت” إن لفظة “مستعربة” كمصطلح هي من المصطلحات القديمة، مثل “عرب عاربة” و “عرب مستعربة”، مضيفا أنه: “ليس لهذين المصطلحين أساس تاريخي واضح، بل غالباً ما تعود التسميات لرواة الأخبار القديمة، وأرجعها بعض المؤرخين لثقافة العرب قبل الإسلام“.

وقال “العسكر”: “مثل هذه التقسيمات هي للتسهيل وليس بالضرورة أن تكون واضحة بل هناك ماهو أوضح وأكثر تداولا مثل عرب الشمال وعرب الجنوب”.

وعلّق “العسكر” على ماقاله الرئيس السوري في خطابه الأخير من وصف الجامعة العربية بـ”المستعربة”: “على عكس ما تفضل به الرئيس السوري فمصطلح “المستعربة” يطلق على القبائل التي سكنت تخوم الشام والحوافر وتعني في عرف العرب القبائل العربية في بلاد الشام، كما يطلق على القبائل العربية التي هاجرت إلى هناك”.

وأضاف “العسكر”: “عند النسابة قبائل العرب مثل غسان وتنوخ هم مرجع أغلب العرب الموجودين في سوريا والشام والأردن وفلسطين وهؤلاء هم من يطلق عليهم “العرب المستعربة”.

وأشار “العسكر” إلى أن المصطلح المقابل لذلك هم “العرب العاربة”، يطلق على العرب الأصليين الذين هم في الجزيرة العربية، مضيفا: “نستغرب من فخامة الرئيس ماذهب إليه، فهو أخطأ في الفهم والدلالة واستخدام المصطلح في غير محله”، وأكد أن: “المصطلحان”: عاربة ومستعربة جاهليان وهناك تقسيمات أخرى مثل “عرب الشمال” و”عرب الجنوب” وهي مصطلحات للتفريق.

وقال “العسكر”: “ما أريد قوله إن فخامة الرئيس وقع في أخطاء في استخدام المصطلح وأيضا من حيث وصفه أعضاء الجامعة بالمستعربين فهناك كثير منهم لا يدخل في المصطلح. النسابة العرب في الإسلام لم يستخدموا هذا المصطلح، فقط رواة الأخبار استخدموه، أعتقد أن سيادته استخدمه في غير مايهدف له فأخطأ في الفهم ومكان الاستدلال، وإذا سلمنا بما قال ففي حدود ضيقة نلتمس له ونقول ربما أراد المعنى اللفظي وليس المدلول التاريخي، أؤكد لسيادته أنه أخطأ في الدلالة واستخدم المصطلح في غير حقيقة معناه”.
لسنا إخوان الشياطين

وفيما تتواصل ردود الأفعال والأصداء خصوصا حول ماقاله “الأسد” عن الجامعة العربية كان الأسد قد أكد أنه “باق في السلطة وأنه لن يتخلى عن مسؤولياته”، فيما اعتبرت المعارضة السورية خطاب الأسد “خطاب الانهيار”، نقلت “الشرق الأوسط” عن جماعة الإخوان المسلمين في سوريا قولها إن “خطاب الأسد الذي وصف الإخوان بأنهم إخوان الشياطين “إنشائي فارغ من المضمون” وقال صدر الدين البيانوني المراقب العام السابق “لسنا إخوان الشياطين.. وإذا جاءتك مذمتي…”.

هذا فيما تهكمت جهات بأن “الفائدة الوحيدة التي عادت على بعض السوريين من خطاب الرئيس السوري بشار الأسد، ربما تكون عدم انقطاع الكهرباء وقت الخطاب”.
تغريدات

أما موقع التواصل الاجتماعي الأشهر “تويتر” فقد كان الأكثر حضورا تصدرته تغريدة لوزير الخارجية الإماراتي قال فيها “لم أشاهد خطاب الرئيس بشار بسبب انشغالي مع الوزير الياباني بس بعد قراءة ما قال شكرت ربي أني لم أشاهده”.

السوريون أيضا كان لهم تهكمهم الخاص حول خطاب الرئيس السوري “بشار الأسد” الذي ألقاه يوم الاثنين، مابين متهكم ساخر لهذا الخطاب ومابين غاضب وساخط يرى أنه كان الأولى بالرئيس أن يقول شيئا لعائلات 1400 شهيد.

وجاءت عبارات مثل “ملخص الخطاب: أمامكم طريقان إما الموت أو المذلة”. و”الجملة الصحيحة الوحيدة التي وردت في الخطاب هي: لا عودة بالزمن إلى الوراء”. و” 14 فرعاً أمنياً في سوريا، و بيقلك “الأسد”، المشكلة أنو قوات الأمن محدودة العدد وفتحنا باب التطويع”. و”يا شباب تم تغيير تسميتنا رسمياً من مندسين إلى جراثيم” و”خلاصة الخطاب: السوريون جراثيم بينما الليبيون جرذان”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. كلب مفكر حالو رئيس حواليه شلة مهرجين وأراجوزات مصفقين ومطبلين ماذا يُرجى منهم ؟
    .. أستغفر الله

  2. صحيح، فعلا الاسد اخطأ الوصف عندما احترم الجامعة وقال عنها مستعربة لانه في الحقيقة هي جامعة متصهينة متأمركة

    1. ضروري اذا لم تنفق على نفس الفكر ان يتم استخدام الفاظ من قبيل ماتلفّظت به يا أخ حسام؟
      ألا يمكن الانتقاد بالفاظ مهذبة قليلا؟

      1. لا تزعلي …………
        الغريب انوا ريحة العطور على الاغلب تاتي من ايطاليا ………..منتمنى ترضي علينا ……….وبتمنى متل ما انتقادي اثر فيكي ياثر فيك قتلانا …وسجنائنا …….ممكن انك ما عم تفهمي لما عم تشبحي لرئيسك ….كيف عم تاذي ناس عائلاتهم دمرت من هل العصابة ………….

        1. اين هو “التشبيح” فيما قلت؟ ثم هو ليس برئيسي.
          انا عبّرت عن رأيي تجاه هاته الجوقة التي تغرّد في سرب الامريكان والصهاينة ولا داعي ان نذكر بالمواقف المخجلة لهاته الجامعة اللاعربية حتى لا أقول المستعربة وأكون “أُشبح” للاسد. ثم لماذا لا نفرق بين من له موقف من التدخل الخارجي وبين من “يشبّح”؟

          سوريا وترابها واهلها وناسها وتاريخها هو ما يهمنا اما الاسد فان كان طاغية سفاحا فالله تعالى ليس بغافل عنه وسيرى العذاب في الدنيا قبل الاخرة ان كان يستحقه. أرواح الخلق عزيزة عند خالقها وحقها لا يضيع ابدا مهما طال الزمن فالف رحمة ونور على كل روح سقطت بغير حق.
          تقبل تحياتي

          1. يعني اللي فهمته …….منك نترك حساب الاسد للخالق ….لاجل افكار عصابته والخوف من المؤامرة …شو ممكن يعمله المستعمر الغربي او اليهودي ما عملوه ال الاسد فينا ……..على الاقل لما منحارب الغرب اذا استعمرنا بلدنا بيسجلنا شهداء ابطال …وفي ظل هل النظام اللي بيحاربهم بيصير عميل ..وينكل باهله الى سابع جد…..بتمنى تراجعي نفسك …وتحياتي

          2. عند تدخل الناتو اهل ستقصف طائراته الاسد فقط ام ان اغلب الضحايا سيكونون من الابرياء؟ رأينا ماحدث ويحدث في افغانستان مثلا، ذهبوا لاعتقال بن لادن وسقط الالاف وحتى بعد مقتله مايزالون هناك!
            اعتقد ان كلمة الشعب ووحدته بامكانهما اسقاط الاسد من عرشه دون تدخل اجنبي ولا حتى عربي والدماء التي تسيل هي ضريبة هاته المطالبة، المشكل في سوريا يا اخ حسام ان الشعب منقسم بين مؤيد للاسد وبين معارض له ،ولا توجد وحدة حقيقية تجمع اطياف الشعب تحت راية الاطاحة بالرئيس. اما عن العنف فالسلطة تستعمل سوطه والمعارضون كذلك والابرياء هم من يدفعون الثمن. وبخصوص النصيحة اعدك بمراجعة نفسي ربما اكون في غفلة لا اعيها

  3. والله هذا الباحث بطران,, شوف الملك عبد الله أو شنو أسمه مرة شفته بالأخبار ديحكي ويا الجيش كلمتين على بعض مايعرف يقول, فالأولى كنت تنتقده,, بس لا طبعاً ماينفع لأن ساعتها هيئة المعروف كانت رح تركض وراك بالعصا,, والعصا لمن عصا

    مساء الخير ياسمينا

  4. aaaaaaaaaaaa5er zaman 2al jeyeen lbadou yefasrou hahahahahhaha anjad yeshoufoulhoun she jamal yerkabou 3aleih awe she seyf yer2sou fih awe she ta2er yeseb2ouh ya 7aram ya 3arab sada2 illle 2al mazelo ba3doun beyestawrdou 3abayethoun min italiaaaaaaaaaaaaa ma bey3rfou yesan3ou tyeboun fa kif badou y3erfou yefasrou sermeyet bashaar btefham aktar min koun

  5. سلام اختي بغداد و الله لقد عبرتي عما جال بخاطري و انا اقرء الخبر انتي سمعتي يتكلم مع الجيش و يا ريتك تسمعي خائن الحرمين و هوي عما يقرء القران بس الظاهر مدرس التاريخ لسا ما سمعوا حقا يالا سخريت القدر ان يصبح مصير الدول العربية و المسلمين لعبة بايدي هكذا انجاس حاشا الشريف من شعبهم

  6. للاسف وقف الاسد وهو يخطب كاءنه عنتر بن شداد وبدل ان يلوح بالسيف لوح بيده ويشير الى الحميع ويهدد باءنه لن يترك الرءاسة وهو الحريص على سوريا حتى ولو قتل كل افراد الشعب والمصيبة ان الحمع الذي كان حواليه لايدل على الحمع الغفير الذي نعرف انهم محرد حفنة من الحيش بثياب مدنية واعتقد انه ملم بالتاريخ ونسي ان الشام كلها كانت ولاية تابعة لوالي بعلبك ايام العباسيين 0ولكن نهايته قريبة باذن الله فالظالم له نهاية ونهايته قريبة والي الحضيض 0

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *