(CNN) — قال باحث متخصص في شؤون الشرق الأوسط إن المستقبل الوحيد الممكن لسوريا هو تقسيم البلاد على أساس طائفي يسمح بإنشاء دولة للعلويين وأخرى للدروز، إلى جانب دولتين في حلب ودمشق، معتبرا أن المسألة الأهم في سوريا اليوم هي حماية الأقليات من خطر سيطرة السنة على العلويين والمسيحيين.

وقال الباحث المتخصص في شؤون الشرق الأوسط، ديليب هيرو: “إذا أخذنا أفضل سيناريو ممكن، فهو حدوث مؤتمر ‘جنيف2’ والتوصل لوقف إطلاق النار.. ولكن حتى لو تم ذلك فإن الجهاديين الذين يقاتلون ضد نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، سوف لن يقبلوا بهذا، ولذلك هم يتقاتلون مع المعارضين العلمانيين، وعلينا التفكير في الحل الأقصى للموضوع الرئيسي وهو كيفية حماية الأقلية العلوية الشيعة والمسيحيينgal.split.syria.jpg_-1_-1.”

ولدى سؤاله حول كيفية السير بخيار تقسيم سوريا دون معرفة رأي الشعب ودون حصول انتخابات رد هيرو، في مقابلة مع CNN بالقول: “السؤال الذي يجب أن يطرح هو من الذي سيترشح للانتخابات؟ وتحت إشراف من؟ ومن هي الحكومة الانتقالية؟ فالنتيجة تعتمد على هذه المعلومات، ولكن الأمر الأهم هو حماية الأقليات.”

وتابع بالقول: “الأقليات تتألف من العلويين الذين يتولون الحكم حاليا والمسيحيين الذين يشكلون عشرة في المائة من السكان، ولا يمكن حماية هذه الأقليات إذا وصل السنّة للحكم، ففي مدينة الرقة التي تخضع لسيطرة الجهاديين جرى تدمير كنيستين حتى الآن وأحرقت الأناجيل علنا.”

وحول مسار الأوضاع في سوريا قال هيرو: “أظن أن الأمر سيأخذ عدة سنوات على الأقل.. فحرب لبنان استمرت لمدة 15 سنة. ولطالما لدى بشار الأسد القدرة على الوصول للبحر الأبيض المتوسط والحصول عبره على السلاح من روسيا.. ولطالما إيران تمده بالأسلحة من خلال العراق.. فهو سيستمر بالقتال. الجنود العلويون الذين يشكلون أكثر من ثلثي الجيش النظامي يعلمون بأنهم سيذبحون إذا سقط الأسد.”

وعن قدرة الرئيس السوري على مواصلة الامساك بالسلطة رد هيرو بالقول: “قد يتمكن من ذلك لعامين على الأقل، لكن الأمر يتعلق بإمكانية التوصل إلى تشكيل حكومة انتقالية مقبولة من الطرفين، وهذا أمر مستبعد.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. ريته ينقسم ظهرك إن شالله أنت وكل مين بينادي بالتقسيم ..هذا مشروع الصهيوني المجرم كيسنجر وإقتراحاته اللي قالها لحل أزمة سوريا
    هذا مناكم يا صهاينة يا انجاس تقسيم سوريا والعراق ولبنان وكل الدول العربية لتنعم إسرائيل بالأمان ….نحنا بس لو أزلنا هالورم السرطاني اللي أسمه نظام البعث بترجع العافية لسوريا واهلها ..ربنا يرد كيدكم لنحركم ويخلصنا من هالعميل القاتل بشار قادر يا كريم

  2. عزيزتي نور —لا تزعلي من هذه المقترحات الانقسامية لانها لا تنهي المشكلة —-فالمشكلة بنفسيتنا نحن كعرب —فالعرب منذ القدم معروفين بغزو القبائل الاضعف حتى لو كانوا على صلة قربى —ففي السابق كانت المشكلة بين العرب والاكراد \جماعة القوميين \وبعدها بفترة مشكلة المسلمين والمسيح وبعدها سنة وشيعة والان سنة \سلفي واخواني وجهادي ومعتدل \ وحتى الاخوان منقسمين الان — فلا تدوخي نفسك بمشاكل العرب بل استمتعي بالحياة كما افعل انا والسلام ختام

  3. إن شاء الله بقسموك شقفة شقفة وبزتوك لل ك ل ا ب
    والنهاية قربت بعس الأ ر ها بيين وتركهم لوحدهم لحتى يفطسوا
    ولنشوف أل سعود أديش فينهم يضلوا يقدموا المساعدة للأ ر ها بيين …

  4. يا أخ حسن ..بعد اللي صار بالشام عم حاول وإن كان صعب ما فكر كتير بمشاكل العرب وانقساماتهم ومين ضد مين ومين مع مين فخار يكسر بعضه …بس بلادي ما فيني طنش وأنسى اللي عم يصير فيها ومشاكلها وكمل حياتي متل ما انت عم تنصحني …إذا بوطني وببلادي الغالية اللي فيها أهلي وطفولتي وذكرياتي وأصحابي واللي ما بتمنى أندفن إلا بأ رضها ما اهتميت وازعلت وتأثرت لكن بمين بدي أتأثر؟
    على كل حال كل اللي عم يصير ببلادنا هو تدبير رب العالمين وله حكمة فيه وإنشالله بتنتهي هالثورة لصالح شعبنا والله يرد كيد الكائدين من الصهاينة وبشار وأعوانه خاصة المجوس وينصرنا عليهم

  5. من هو عبد لطائفته أو مذهبه أو عصابته لا يستحق الحرية ولا التحرير ولا المواطنة
    الوطن لكل الشعب مهما كان مذهبهم و لن يتحقق الامن و الامان الا بالتعايش و التفاهم…
    سوريا للسوريين

  6. عزيزتي نور تعليقك نور مثل اسمك !! الله مع الشام واودع محبتها بقلب اكثر الناس !! ويكفيها علوا ان عيسى ابن مريم سيبعث من عند المنارة الشرقية في الشام وايضا ما قاله الرسول الكريم عنها
    لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة ) صحيح / فضائل الشام ودمشق !!!!
    املنا بالله لن يقل انما يكثر مع شدة الابتلاء والنصر من عند الله وليس الناس سلامي لك نور ويارب تكوني بخير …

  7. تقسم الدول العربية هو حلم مجوسي صهيوني بمتياز
    تقسيم سورية، مصر، السعودية والسودان أكبر الدول العربية المسلمة إلى دول متفته
    تعني بوضوح جعل العالم العربي ضعيف وفاشل وتستطيع إسرائيل وإيران الاعداء الرئيسين في المنطقة بحتلال العالم العربي و التحكم بي القرار الإسلامي.
    إسرائيل تزرع الحكام الضعفاء و إيران تزرع الإنفصالين في اليمن ولبنان و السودان و حتى في باكستان
    اصحو يا من تدافعون عن الفرس المجوس حلفاء اليهود

  8. قرأت الفقرة الأولى من النص لم أستطع المتابعة
    والله يا شباب ويا صبايا “لم تقصروا به”
    المغترب! … سابقاً … من دمشق

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *