قالت صحيفة ذي غارديان البريطانية إن الثورة الشعبية في سوريا كان يمكن تجنبها من خلال تلبية المطالب الشعبية بإجراء إصلاحات في البلاد، ولكن الرئيس السوري بشار الأسد وعد بالكثير دون أن ينفذ شيئا يذكر.

وأوضحت ذي غارديان أن السوريين عندما بدؤوا بالمظاهرات والاحتجاجات كانوا يطالبون بإجراء إصلاحات وكان يمكن للنظام السوري تلبيتها وإجراؤها، ولكن الحكومة السورية قابلت المطالب الشعبية بوعود وصفتها الصحيفة بالجوفاء، مما حدا بالشعب السوري الثائر إلى أن يفقد صبره.

وأشارت الصحيفة إلى محاولات إصلاحات اقتصادية كان وعد بها الأسد في عام 2006 ولكن المواطن السوري العادي لم يشعر بأي أثر لتلك الإصلاحات ولا شعر بالكثير من التنمية والتطوير منذ أكثر من أحد عشر عاما أو منذ تولي بشار الأسد السلطة.

وتعزو ذي غارديان أسباب عدم انتفاع السوريين باقتصاد بلادهم إلى تركز النمو الاقتصادي في أيدي أناس من النخبة، الذين تربطهم بالنظام علاقات شخصية، والذين لم يعيروا أي اهتمام يتعلق بالتطوير الاقتصادي أو الاجتماعي للشعب السوري برمته.
مظاهر ظلم
وأما المبادرات التي انطلقت لتنمية البلاد وتطوير اقتصادها ومحاربة البطالة برعاية حكومية أو برعاية الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وألمانيا، مثل إنشاء وكالة للقضاء على البطالة، فإنها تعثرت في ظل نقص التمويل وضعف الإرادة السياسة وسوء الإدارة، وبالتالي فإنها لم تؤد إلى نتائج إيجابية ملحوظة.

كما أشارت ذي غارديان إلى مظاهر سلبية متعددة استشرت مدار عشر سنين ماضية تمثل بعضها في تفشي الفقر والبطالة في عموم أنحاء البلاد، بالإضافة إلى انعدام الفرص وعدم المساواة وغير ذلك من مظاهر الظلم الاجتماعي.

وحذرت الصحيفة القادة العرب إزاء إهمالهم الظروف الاجتماعية السيئة ومظاهر الظلم المختلفة الأخرى التي تعيشها شعوبهم، وقالت إن من شأن ذلك أن يؤدي إلى ثورة الشعوب وإلى المطالبة بإسقاط الأنظمة نفسها.
المصدر: غارديان

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. اكيد لو بشار اعتذر من اهل درعا لما انقتل كم واحد وحاسب الي كان السبب كان هلا الوضع مختلف …راحت عليك يا بشار ….

  2. شو جايبين موظفة جديده على الفرع كنا بدانيل وكم واحد تاني هلق صارت عيشة معهن
    دخلك اديش عم يعطوكي راتب مبين انك جديده من حماسك
    ودخلك بابضو عالساعة ولا على التعليق؟؟؟ شوفي ازا كنتي فقيره وعايفة التنكة مارح لومك خلص معلش طبليلهن وزمريلهن وقولي بشار من هون لبكره معلشي خطية ههههههه

  3. قالت صحيفة ذي غارديان البريطانية إن الثورة الشعبية في سوريا كان يمكن تجنبها من خلال تلبية المطالب الشعبية بإجراء إصلاحات في البلاد، ولكن الرئيس السوري بشار الأسد وعد بالكثير دون أن ينفذ شيئا يذكر!!!!!
    ==============================================
    قلنا هذا الكلام ، قالوا لنا اطلعوا انتم منها فتعمر !!!!!

  4. بشار ما بيعتذر من حدا
    لاانه ما غلط
    __________________
    انك عبدة طائعة ومخلصة

  5. يقول المثل درهم وقاية خير من قنطار علاج
    ولو فعل ما كنا هنا ولكن كلمة لو طارت بالجو

  6. لا شو يعتذر يلي اسمك عيشة لا عيب اعوذ بالله خليه يقتل ويعتقل هو وعصابته مفكرين الحل هيك لك كيف بدكم واحد اقتلو ابنه او ابوه او حدا من عيلته او صاحبه يسامحكم والمعتقلين لك كل مالكم عم تنزلو بالجورة لك افهمو اصحو من مرض العظمة ايام حماة راحت الان عالم تاني ماراح تقدرو تخفو الجرايم بتقتلو واحد بيطلع بداله مية اصحو يقال لكل داء دواء يستطب به الا الحماقة اعيت من يداويها

  7. عيشه انقلعي يا بوقه بشار …يلا يلا ..خاينه دماء ءالشهداء…

  8. هههههههه نورت بتضحك
    5معارضة
    5مؤيدين نازلين فكاهة بكل موضوع
    هههههههههههههه

    🙂 🙂 🙂 🙂 🙂 🙂 🙂 🙂 🙂

  9. كنت اتمنى ان لا يصل الموضوع لهذه الدرجة والان اتمنى ان لا نصبح كالعراق او ليبيا

  10. كلام فاضى ؟
    كل الانظمه العربيه من غير إستثناء قائمه على الظلم والطغيان ولو إنصلحت زالت !!!!!!
    فكيف تصلح الانظمه سبب زوالها ألا وهو الاصلاح ؟

  11. لم اسمع في يوم من الايام من امي او جدتي انه على زمانن كان فقر او بطالة او تفكير بالعمل او لقمة العيش رغم بساطة الحياة سابقاً
    الله لايرحمك ياحافظ الهالك ولك هاي لحالها بتكفي انو ندعي عليك بعدم الرحمة رجعتنا 40 سنة لورا انت وولادك اللصوص

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *