عبدالله بن حمد العذبة – العرب القطرية

يبدو أن الاستثمارات القطرية تثير غضب «البعض» ويزعمون أن قطر ستحتل مصر؛ لأسباب لا تخفى على متابعي السياسة في الساحة المصرية، وفي الوقت ذاته لا تثير استثمارات بعض الدول «الشقيقة» التي تدعم الفلول استياء نفس الجهات والأفراد.
بيّن وزير الإعلام المصري أن حجم ما يتم صرفه على الإعلام من أموال في مصر يصل إلى ثلاثة أضعاف ما يتم جنيه من أموال الدعاية والإعلان، وكما تعلمون.. لا توجد جمعية خيرية تقوم بتمويل آلة تعمل على طرد المستثمرين العرب لإسقاط رئيس مصر المنتخب! وما أفهمه أنهم يخافون من تصدير الثورة، على الرغم من أن د. محمد مرسي أكد عدة مرات أن مصر لن تفعل ذلك، ولكنهم لا يعون؛ مما اضطر الرئيس مرسي للتأكيد -في القمة العربية بالدوحة- على أن مصر لا تتدخل في شأن أحد، ولن تسمح لأحد بالتدخل في شأنها، وحسناً فعل… فللصبر حدود.
وصلت إلى القاهرة جواً في أوائل الشهر الماضي، ولكن الزيارة لم تكن الأولى لمصر بعد ثورة 25 يناير المجيدة، فقد قضيت العطلة الصيفية في أغسطس من العام الماضي مع أسرتي بين المعمورة بالإسكندرية والساحل الشمالي، وشهدت انقطاع التيار الكهربائي بسبب تراكم مشاكل الطاقة التي خلفها النظام السابق، وتابعت ما يشكو منه المصريون من شح الاستثمارات.. نعود لمطار القاهرة الدولي.. كنت أنتظر حقيبتي، فسألني رجل في العقد السادس من العمر عندما رآني أرتدي الزي القطري، بعد أن بادرته بالسلام، عن سبب زيارتي لمصر، هل هي لأعمال تجارية أم سياحة..؟ فقلت له: «لا يا حج.. جاي آخد الأهرامات بعد أن استأجرتها قطر»، فضحك وقال يبدو أن إعلامنا يريد تدمير البلد.. مصر ليست لحزب الحرية والعدالة وليست لمعارضيهم، بل لكل المصريين، ونرحب بكم في بلدكم.. فسألني آخر يسمعنا: «انتوا القطريين استأجرتوها بكام»؟ فقلت له: «٢٠٠ مليار دولار لمدة خمس سنين!»، فرد ضاحكاً: «لا كده كويس.. احنا غالبينكو بالسعر أهوه».
تابعت برنامج الزميل باسم يوسف على «CBC»، ورأيته يتحدث عن «بعبع» قطر التي ستشتري قناة السويس، بحسب ادعاءات صاحب أطول عُمرة في التاريخ، بعد أن رفض الشعب انتخابه، ولم يزعجني طرح باسم عن قطر بقدر انزعاجي من تقزيم شقيقتنا العربية الكبرى عربياً.. مصر العظيمة، وإظهارها بمظهر الكهل الضعيف، وهذا ما لا نقبله، تماماً كما لا نقبل مزاعمه التي أوردها في مقاله الشهر الماضي بأن السعودية -شقيقتنا الخليجية الكبرى- كانت تزود طيران العدو الصهيوني بالوقود لقتل أهلنا في فلسطين، كما نرفض الاستهزاء بالسلفية الذي أورده في المقال نفسه.
والغريب أن باسم يوسف وغيره من مروجي «بعبع» قطر لم يبدوا أية مخاوف من أن فرنسا هي ثالث أكبر مستثمر أوروبي في مصر.. فهل يعلمون كم يبلغ حجم الاستثمارات الفرنسية في مصر؟ أو من هي الدولة الأوروبية الأولى والثانية وكم حجم استثماراتهما في مصر؟ وهل يعلمون أن فرنسا ستقوم بتمويل الشق الأجنبي من المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو الأنفاق بإجمالي 940 مليون يورو؟ وهل يعلم القارئ الكريم أن استحواذ بنك قطر الوطني على أسهم جنرال سوستيه مصر أثار غضب بعض الجهات في مصر، ودفع البعض للتظاهر ضده، على الرغم من أن الأسهم التي تم الاستحواذ عليها مملوكة بنسبة %75 لفرنسيين؟ فهل من المعقول أن الأجانب صاروا أحب إليهم من أشقائهم العرب؟
استثمارات قطر موجودة في كل دول العالم ضمن استراتيجيتها لتنويع الاستثمارات للوصول إلى أن تكون الموازنة العامة القطرية غير معتمدة على عائدات النفط والغاز خلال عدة سنوات، كما أنها استثمارات تحظى بترحيب كبير، ومصر تحتاج إلى وقوف أشقائها اقتصادياً معها لخلق وظائف وتوفير حياة كريمة للمواطن المصري، بعد أن وقفت معهم مصر في السابق، وهذا ما أكد عليه صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد -حفظه الله- في القمة العربية بالدوحة.
أما ما تردده «بعض» وسائل الإعلام المصرية والخليجية داخل دولها، أو في المهجر اللندني وغيره، بأن دولة قطر تدعم الإخوان في مصر بـ (5) مليارات دولار، وأن هذا ليس دعماً لمصر الدولة.. فهو أمر مثير للضحك؛ لأن وزير خارجية مصر أعلن عن استثمارات سعودية تبلغ 4 مليارات دولار، فهل يستطيعون زعم أنها للإخوان وليست لمصر؟!
ومن كان يرى أن الدعم القطري للاقتصاد المصري هو دعم نفعي أو لفصيل معين فليتفضل مشكوراً وليقدم دعماً أكبر لمصر، فمصر تستحق، ولكن هل سيرسل هذا الدعم لفصيل معين بطريقة غير قانونية أم للنظام الشرعي القائم كما فعلت الدوحة؟
أخيراً وليس آخراً، ستعود مصر قوية.. وستشرق شمس العروبة مرة أخرى بفضل الله، ثم بفضل وعي المواطن المصري الذكي، ثم بدعم أشقائها العرب، وعلى رأسهم قطر في الخليج العربي، وليبيا وآخرون.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. أصلاً اليوم نورت ما وراها إلا قطر . حمله شامله ضد قطر .والشعار أنا بكره إسرائيل أنا بكره قطر .

  2. لم يبدوا أية مخاوف من أن فرنسا هي ثالث أكبر مستثمر أوروبي في مصر.. فهل يعلمون كم يبلغ حجم الاستثمارات الفرنسية في مصر؟ أو من هي الدولة الأوروبية الأولى والثانية وكم حجم استثماراتهما في مصر؟ وهل يعلمون أن فرنسا ستقوم بتمويل الشق الأجنبي من المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو الأنفاق بإجمالي 940 مليون يورو؟ وهل يعلم القارئ الكريم أن استحواذ بنك قطر الوطني على أسهم جنرال سوستيه مصر أثار غضب بعض الجهات في مصر……..
    ———————————————————————————————-
    يا أخي الفرنساوي – ومش حباً بالفرنساويه – بضل أهون بضل عندو حد أدنى من المبادئ جي تقول قطر! هول لا عندهم دين ولا مبادئ ولا أخلاق ولا قيمه لشي … عندهم بس بترو-دولار.

  3. كلام منطقى سيخفف غضب المصريين مما قاله الصفحى الأخر ………………..الجزائر

  4. أحسنت سيد عبد الله كلامك رائع جداً ومنطقي
    ولكن كما تعلم ما زالت الأصوات العالية في مصر هي أصوات الإعلاميين الفاسدين منذ عهد مبارك
    والذين للأسف لم يسقطوا بسقوطه
    وانضمت لهم معارضة حاقدة على كل من يقدم العون لحكومة مصر لأنها تريد إسقاط هذه الحكومة والرئيس بأي شكل لذلك ترى تهجمهم على قطر وتعمد الإساءة والتشكيك فيها وفي نواياها
    لكن في المقابل لم نجد أي تشكيك في نوايا دولة مثل الامارات تدعم وبشكل علني وخفي أذناب مبارك وعلى رأسهم الهارب شفيق لإسقاط الحكومة و كلبهم خرفان ليل نهار يوجه نباحه ضد مصر ولا سمعنا منهم أي حديث عن الاموال اللي نهبها بعض رجال مبارك واستثمروها في الامارات

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *