قال جيمس كلابر رئيس الاستخبارات الوطنية الأميركية إن العقيد القذافي سينتصر على المعارضة التي تسعى لإسقاطه، وقالت صحيفة واشنطن بوست إن هذا التصريح أثار جدلا، حيث سعى البيت الأبيض لتقليل أهميته، كما دعا أحد أعضاء الكونغرس كلابر لتقديم استقالته.

وتعكس ردود الأفعال هذه حساسية موقعه، فهو مطالب بتقديم تصريحات غير مسيسة. وقالت الصحيفة إن كلابر قال للجنة العسكرية في الكونغرس إن نظام القذافي سينتصر، لأن لديه إمكانات عسكرية كما أنه في السلطة منذ مدة طويلة.

وجاء تصريح كلابر بعدما قال الرئيس باراك أوباما إن القذافي فقد شرعيته، وبعدما أعلنت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون أنها ستلتقي زعماء المعارضة الليبية. وقالت الصحيفة إن تصريحات كلابر تعكس انقساما في الإدارة الأميركية التي لم تنفها، بل إن مستشار الأمن القومي توماس دونليون اكتفى بالقول إن موقف كلابر ذو تفسير أحادي ومحدد.

بينما أصدرت الجمهورية ليندسي غراهام بيانا دعت فيه الرئيس أوباما إلى عزل كلابر. وقالت غراهام إن تصريحاته تضعف موقف معارضي القذافي، وأضافت أنها “تقلص جهودنا لمساعدة ليبيا على الانتقال من الديكتاتورية إلى الديمقراطية”.

وقالت الصحيفة إن كلابر تولى مهمته في أغسطس/آب الماضي وصدرت عنه سلسلة تصريحات خاطئة، ففي الشهر الماضي اضطر مكتبه لإصدار توضيح عندما وصف جماعة الإخوان المسلمين في مصر بأنها “علمانية بشكل كبير”.

وفي حديث تلفزيوني في ديسمبر/كانون الأول الماضي كان يهدف لطمأنة الرأي العام من هجمات عشية أعياد الميلاد، قال كلابر إنه لم يكن على علم بتفجيرات لندن، وهذا رغم أنها حظيت بتغطية تلفزيونية واسعة، كما أثار الخميس الماضي دهشة كثيرين عندما قال إن كلا من الصين وروسيا تشكلان تهديدا قاتلا للولايات المتحدة.
المصدر: واشنطن بوست

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫55 تعليق

  1. ههههههه العبو غيرها تريدون ان تزعزعو ثقة الثوار بانفسهم علشان انتو تدخلو تحلو المسألة (لايلذغ المؤمن من جحر مرتين) يكفي العراق

  2. نوران انا اختك عراقيه وكلامك صح وفي مثل عراقي
    الي تقرصه الحيه بيده يخاف من جرة الحبل …..

  3. توقعات توقعات توقعات العبد الضعيف يدبر و الله القوي يقرر

  4. تشرفت فيكم اثنيناتكم
    والى الامام ………….. لكن من انتم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  5. ههههههههههه صح والله ليش لا بس رحمة ربك واسعة ويمكن تحصل معجزة وتغتالة احدى العائشات المصفوفات خلفه

  6. اخ اخلس اسمي اثري ماخوذ من حضارت سومر
    وانا اسكن بنفس محافضة بابل الاثريه

  7. سومر انا العبدة الفقيرة الى الله نوران واعلق في هذه الجريدة منذ سنة واحد قبل الهجرة حسب فضاوتي ولدي من الاطفال خمسة وزوج عظيم ..
    ينفع؟

  8. نوران هههههه ماشاء الله تبارك الرحمان 5 اولاد وزوج
    يطلعو الروح هههه الله يخليهم

  9. لالالا اخلس انا ما اعرفك ابددددا
    نوران مشطو صالحكم بمشط خشب وفيه خيه
    وحطوله كاز وعود كبريت واحد ولالالالا راح يضل قمل .

  10. المسؤولين الأمركان و الصحف يحللو مصيبت الليبيين و كأنهم بيتكلمو في متش كرة هي دي نضرتهم للعالم العربي بيشجعو و يهتفو بس

  11. هدا المسؤل الامريكي يقول الحق وتوقعاته بادن الله تكون في محلها وربي ينصر القدافي ويتغلب علي الجرادن

  12. عجيب اااااااااااااان مسؤول امريكي توقع هذا الشي مع اني توقعت نفس الشي بس لعلمكم ماني امريكي ممكن انو قرى افكاري ونقلها ترى الامريكيين يحبو يسرقو الافكار
    مسااااااااااااء الخير ع الجميع واخص بالذكر اختي نوران

  13. لعنك الله يا محمد كيف تتمنا النصر لقاتل الأبرياء خذلك الله إنت و قرد داف يا صهيوني خسارة فيك إسم محمد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *