قالوا أن من باب الانسانية ، ومن بعدها الأديان ، ويتبعها فى ذلك حقوق الانسان.. أن دماء البشر معصومة إلا ما نصت عليه الأديان و ما أُخذ غنها من قوانين وتشريعات .

وفى أحداث الاربعاء 14 أغسطس من العام 2013 فى مصر حدث ما خالف ذلك ، أنا هنا لست بصدد الحديث عن أى الفريقين كان على الحق و أيهما كان على الباطل ، فربما قد فندت هذه النقطة مئات ، بل ربما الالاف المقالات التى كتبها آخرون على مدار الاسابيع الماضية ومنذ أن تم عزل الرئيس المصرى محمد مرسى ، وتم إسقاط الدستور وحل مجلس الشورى ، وما تلى ذلك من أحداث ، لكننا بصدد الحديث عن نقطة أهم من الديموقراطية والشرعية ، وأهم حتى من الاستقرار المزعوم .. إنها الدماء !

لقد صار مشهد الدماء أمرا مألوفا لدى كثير من المصريين ، باتت الجثث والضحايا لا تمثل لبعضهم سوى أرقام وأعداد تتناولها وزارة الصحة و الفضائيات والصحف ، لم تعد الارواح ذات قيمة فى نفوس بعض الأحياء الباقيين على قيد الحياة ، وهذا هو أخطر وأسوأ التحولات التى شهدها المجتمع المصرى منذ 30 يونيو 2013 حتى اللحظة.

يقول النبى الكريم : ” لزوال الدنيا أهون على الله عز وجل من سفك دم مسلم بغير حق” و ” لهدم الكعبة حجراً حجرا أهون من قتل مسلم ” ، لكن يبدو أن وقت الحديث عن الدين قد انتهى ومع تكرار بعض من يصفون أنفسهم بالنخبة بأن مصر دولة علمانية بالفطرة ، لذا فإنه و إن إفترضنا الدين ليس له تأثير أو وجود فى حياة المصريين ، فهل يمكن للانسانية أن تفى بالغرض ؟

هل يمكن أن تعيد للنفوس عدم الرغبة فى القتل أو التشجيع عليه و المطالبة بمزيد من الدماء ، حتى ولو كانت الغايات النبيلة التى يدّعيها البعض هى: الاستقراروالهدوء والأمن ؟ ، فقط أذكر .. بأن ما من إستقرار يقوم على فوهات البنادق ، ولا يجب أن ننتظر هدوء أو أمن طالما بقى الشارع منتفضاً والنفوس غير صافية أو متصالحة فى ظل إعلام يزيد من كراهية الأخر ويغذى الفتنة والانقسام.

بقلم/ أحمد مصطفى الغـر
للتواصل على تويتر:
@AhmedmElghor

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. مقال رائع ….هذا مايحيرني بالظبط ….!!!!!! لقد صار مشهد الدماء أمرا مألوفا لدى كثير من المصريين ، باتت الجثث والضحايا لا تمثل لبعضهم سوى أرقام وأعداد تتناولها وزارة الصحة و الفضائيات والصحف ، لم تعد الارواح ذات قيمة فى نفوس بعض الأحياء الباقيين على قيد الحياة ،******************* ليس في مصر فقط….في سوريا… وفي غيرها من الدول ….و صارت الناس تتفرج على الجثث الممزقة والدماء المسفوكة …ولا تتأثر وترجع اللوم للمتظاهرين بأنهم هم من سببوا لأنفسهم هذا الموت وبهذه البشاعة واللا إنسانية….!!!!! أين الإنسانية وأين قيمة الأرواح التي أوصانا بها الله …ألم يقل لنا” ( و من يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه و أعد له عذابا عظيما )
    قال الله تعالى ((من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنّما قتل النّاس جميعاً ومن أحياها فكأنّما أحيا النّاس جميعاً )) المائدة 32
    فعلا شيء مؤسف ومحزن…..شكرا أخ أحمد مصطفى

  2. لا لم يعد يؤذينا منظر الدماء ولا جثث الضحايا ولا القتيلات !!! ولم يعد يهمنا ماتوا حرقا ام بالكيماويات !!! نحن مشغولون بشيء اسمى من ذلك ولكل له سمة ومقامات !! نحن مشغولون بالنت وعالم الفضائيات !! لم يعد يهمنا لا المغتصب ولا المغتصبات !! دافعنا عن الاعراض قليلا وحتى عن عرض اشرف زوجات الرسول واطهر الطاهرات !! اما الان فالحديث بات من الثانويات !! نحن الان مشغولون بالتبريكات والتهليلات !!!!
    وصرنا ننصح الازواج والزوجات ! وبات كل همنا النفاق فقط والمعايدات !! سافعل ذات الشيء واقضي وقتي نهارا وراء الشاشات ولن انسى الامسيات !! لن اتكلم عن اية ثورات !! ولن ادافع لا عن المصريين ولا حتى السوريات !! لن اقول نظامنا قاتلا ولا سأكون من الخائنات !!! ساشغل وقتي بحب لاعبين الكرة وليس اللاعبات وسيصبح حبيبي برشلوني واتابع كل المباريات !! وارسل له كل الحب والتحيات !! وسامضي ايامي بالضحك والمزاح كما تفعل احدى الزهرات !! وايضا اخالف رأي هذا واتابع كل المعلقات !!! ومن يشتمني
    انزل عليه اقذر الشتائم والاتهامات !! لكنني مع هذا سافضل دلوعة الدلوعات !!!!
    ولن احتاج بعد هذا لاي من المسكنات !! ولن اكون بسبب الظلم من الباكيات !! ستكون فقط اوقات تسلية وفرفشات !! ولو لم يكن اهلي من المحافظين والمحافظات !!! او كنت رجلا ولست سيدة من السيدات لكنت هاجرت الى احدى القارات ! لايهم ان كان جوا او كان عبر المحيطات !!! وعندما يرزقني الله ببضع دولارات ساشتري الخمر ومعه المخدرات !!! وساقول مازلت شابا عربيا ولم يعد يهمني لا المسلمين ولا المسلمات وليس لاي من الشهداء شيء من ا لحرمات !!! سانسى الدفاع واشغل نفسي فقط بالملذات !! لكني للاسف لست شابا فانا من عائلة كلها ملتزمين وملتزمات !!!! لكني سأتواصل مع كل المنتديات !!!
    وساشجع الفنانين الصاعدين وأصوت للصاعدات !! وسياسيا سأشجع الفتيات ان ينزلن الى الميدان !! واقل لهم لاتهتموا وان كان يوجد الكثير من التحرشات !!! والزمن تغير فلا تقرن في بيوتكن واهتفوا مع الهاتفات !!!! والويل الويل لم يفكر ان يجعلكم من المغتصبات !!!! عندها سيكون بعدها ثورة اخرى لا بل ثورات !!!! ومن سيطلب مني اقلها الدعاء اقل له لن ادعي فان الله تعالى لن يستجيب فهو الاعلم بالنيات !! وان سألني احدهم انت مؤمنة لماذا تقولين هذا !!! اجيبه ويحك ومن قال لك اني من الكافرات !! اصلي والحمد لله الفرائض لكن لم اعد ازيد عدد الركعات !! واصوم لكن غيري يجاهر بفطره ويقيم الحفلات !!!! وان سألني احدهم لما تقدمين على كل هذه تصرفات !!! اقل له لاني عربية من امة عربية ولا اتقن سوى هذه المهمات !!!!!! وان ذكرني بخولة والخنساء واقوى الشاعرات سأقول له ذلك كان زمن الصالحين والصالحات !! اما نحن في عصر الالكترونيات !!! واصبحنا نفاخر فقط بعدد الخادمات !!! وعندما يتعجب احدهم ويطلب الحل لهذه المشكلات !! اقل له لا حل الا برحمة من عند رب السموات !! واستأذنه واقول عذرا لا اريد ان اضيع حلقة من احدى المسلسلات !!!!!!!!!! اما زلت تسأل هل يؤذينا منظر الدماء وما قلته لك هو غيض من فيض عن حال معظم رجال العرب والنساء العربيات !!!!!!!!!!

  3. يبدو أن لدينا موهبة حقيقة هنا هي الأخت عربية أصيلة .. تعليق رائع ..واعجبني قولك :
    دافعنا عن الاعراض قليلا وحتى عن عرض اشرف زوجات الرسول واطهر الطاهرات !! اما الان فالحديث بات من الثانويات !! نحن الان مشغولون بالتبريكات والتهليلات !!!!

    فكيف يا أختاه لو كانت تلك التبريكات والتهليلات .. لمن يطعن بالصحب والزوجات .. ويجعلون ذلك من المثاليات .. ويريدون أن يرونا كم هم خلوقين وخلوقات ..ومتسامحين ومتسامحات .. على حساب رسولهم أسمى المخلوقات ..ألا بؤساً لتلك الكائنات ..

  4. دة ردي
    البلطجي عايش في امان والشرطه بتحميه
    النصاري عايشين في حراسة الجيش
    العلمانيين عايشين في حماية الجيش

    الاسلاميين بيقتلو بيد الجيش

    صدقت يا رسول الله “بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

  5. عربيه اصيله
    نحن الان مشغولون بالتبريكات والتهليلآت
    ان كان هذا الكلام موجه لي .. فانت تعرفين ناديه منذ سنين طويله وهي تعرفك .. وكانت السباقه في التهاني باعياد المسلمين .. متسامحه لا تحمل غل او غيض لاي مخلوق .. هل استكثرتي ان يصلها تهنيآت من اصحابها ؟؟؟؟؟؟؟؟ ام كلامك كان فقط لانها تزوجت وهب .. فوالله لو تزوجتو غيره لكانت التبريكات وصلتني من كل شخص في نورت .. وطبعا هذا لايهمني لان الله بارك زواجي ..
    وياسبحان الله اتعجب كيف الانسان يتربص لكل كلمه ولكل عمل ليصنع موضوع منه او جمله ..
    بلدي نزف لسنين طويله والى الان ينزف .. وها هي الدول العربيه تتصاعد النيران فيها من كل صوب وحد .. وكلنا جريحين .. ولكن عجلة الحياة تمضي .. لنكن واقعيين .. الله يرحم من سقط من الشهداء ويحمي الباقين.. ولو عدتي لكل تعليقاتي لوجدتي بانني اترحم على كل الشهداء .. واتمنى واطلب من الله عز وجل ان تُفرج عليهم ..
    واتذكر مقوله لا اعلم من كتبها
    العيب ليس فيك ياقاضي لكن العيب في شعبك .. لان الشعوب هي التي تركت الحكام يتجبرون وخنعت وسكتت لسنين طويله واصبح الملك والحاكم يبطش اكثر واكثر .. واصبح جمع النقود وتكديسها اهم منكل شيء عندهم وتكاثرات شركات الموت في العالم لتاجير المرتزقه ودمار الوطن العربي ..
    انني احترمك يا عربيه اصيله ولكن الرجاء لا تزجين شخصي ولا تقولين بانك تتكلمين بصوره عامه .. واصحابي ليسوا كما تدعين منافقات ولكن بطريقه مبطنه .. ولا اطمع بتهنئة اي شخص منافق لان الله يعلم ما في القلوب .. والكلمه الطيبه حسنه ومع هذا لا اطمع بهذا الا من الله عز وجل .. وارجو ان تُترك ناديه بحالها لان طفح الكيل .
    عربيه اصيله ..
    ناديه كان لها الحصه الكبيره من البكاء على ما جرى لاهلها في العراق من خطف وتعذيب .. وخوفها الان على اهلها في لبنان وغيرها من الدول العربيه .. نعم ناديه رات الدماء وبكت وتأذت .. وتستكثرين فرحة زواجها ؟؟؟؟؟ عجبي

  6. القصة باختصار:

    يزعمون أنهم مصريون

    ينساقون خلف فرية التمرد

    يفرحون بالإنقلاب!

    يؤيدون العسكرة!

    يرفضون الصوت الآخر!

    يشمتون في قتلى المعترض!

    يغنون للقاتل!

    يفوضون القاتل ليقتل أكثر!

    تزداد فرحتهم بسقوط المزيد من القتلى!

    يتهمون القتلى بالإرهاب!

    يبررون رفض دفنهم!

    يشجعون على قتل من يخرج رافضا للقتل!

    يلوثون سمعة المقتول!

    وما زال الغباء مستمرا!!

    ‫تحيا_حمورية_مصر_العسكرية‬!!

  7. أهلا عربية أصيلة انا مع مأمون أعجبني تعليقك فيه تحليل دقيق مكتوبة بطريقة سلسلة فعلا اكتشفنا عندك موهبة
    ههههههه تعليقك فيه جوانب صريحة فيما يخص إهمالنا لقضايا أساسية لأجل أشياء تافهة و هذا واقع مؤلم للأسف ما بادينا نعمل شي خصوصا إحنا النساء غير الدعاء سواء من وراء حواسبنا او في صلواتنا و مع انفسنا حتى ربي يصلح أحوالنا ..أشياء كثيرة تتم ورا الكواليس و نحن لا نعرف عنها شيئا و الإعلام لا ينقل الصورة بصدق و الكل يشتغل لحسابه ،.. فصارت الصورة لدينا غير واضحة من هم معنا و يريدون مصلحتنا من هم ضدنا … من يحب بلده و يريد ان يخدمها من سيجازف بها للهاوية …. فالسكوت و الترقب في هاته الحالة افضل من ان تنحازي للغلط و الظلم من غير قصد و من غير علم و تدافعي عنه بكل ما اتيتي من قوة و قد تفقدي حياتك لأجله و هو لا يستحق …
    و بخصوص جزء التهنئة وهب ونادية صديقيني كل من هو سني و يحب الله و رسوله لا يمكن ان يحب وهب و يطاوعه قلبه على تهنئته …. و الأحسن ان لا يهنيه حتى لا تكون التهنئة مجاملة فقط ليست نابعة من القلب… لكن الزواج شخصان مستقلان …أفكارهم مستقلة و قناعتهم مستقلة نهني نادية لأننا لم نرى منها إساءة و تعدي على ديننا و نترك وهب لشأنه و لا نهنيه ….هذي وجهة نظري ربما انتي تخالفيني الرأي .
    تحياتي لك و أحيي فيك روح الغيرة على دينك بارك الله فيكي و في أمثالك …

  8. ما كنت اريد ادخل لجريدة نورت هذا الشهر على الاقل لاني مشغولة او مخبوصة شوي ببعض الحاجات لكن لان لانه عربية جابت اسمي بقولها
    (((((((((( وسامضي ايامي بالضحك والمزاح كما تفعل احدى الزهرات))))))))
    انا منذ دخلت الجريدة ولم اوجه لاحد ضحك او خطاب الا لوهب او الذي يحشر نفسه فيما اقول او ما يضحكني وما اعتقد احد سمعني وانا اضحك بس هي علامة على شي اطولها او اقصرها ما حد له شغل لان حال البعض ما ينجرع الا بضحكة مثل اللقمة التي ما تنزل في الحلق الا بماء
    ولم اعرف انه في ناس حاقدة وحاسدة اذا كان علي او وهب واخيرا نادية
    مثل هذا الي ما مأمون بس هو ….. وطائفي حقود بسبب امثاله انحرقت سوريا والعراق الى اخر هو يعرف ان الف مرة وهب قال له انه مايسب لاالصحابة ولا عرض الرسول عليه وعلى اهله واصحابه الصلاة والسلام انما حبا لله وللرسول وقلبه محروق على حال الاسلام ووجهة نظر عنده يوصلها بدون مجاملة وعجز عن مناقشته الا بالحشو والله يديمك بنت الاصول لكن يلح بالطائفية حتى يغطي على مذهب ابن تيمية الذي فضحه وهب على اصوله …. ولايوجد واحد في نورت ما فهم شنو يقول وهب لكن حقد على ثقافته
    اما تطلع وحدة مثل عربية الي ياما وياما مدحت بوهب وثقافته او وحدة مثل ستار الي كانت قاعدة له على اغصان الزيزفزن تسمع تغريد البلبل لتاتي تقول نكرهه فذلك عيب بعد ان سواها ضربة معلم واعلن عن زواجه من نادية
    الاجدر لو كان عد احد من الي جبت اسمائهم خلق كان اولى ان يهنو وهب المسلم بدل ما يهنو نادية فهو اولى وهي المحظوظة والي ما يعرفك يجهلك … بس هاي طريقتكم بتشويه الاسلام …. خلوكم على طائفيتكم وحسدكم ولو كانت نادية تزوجت بوذي لكان ماحد حكى لكن لان تزوجت واحد يحب الله ورسوله لكن يختلف على اشياء بالتاريخ وتلك مصيبة لانكم مو ما تفهمون لكن تحقدون .
    شنو الي اخذه منكم وهب ؟
    الان حسيتو اكو مصائب وقتل بدولنا ؟ فما يصير تهنئة في نورت ؟ عيب فاحت ريحتكم !
    مبروك نادية ووهب ، ويا نادية عرفتي تختارين وانتي محظوظة اكثر منه ههههههههههههههه ديري بالك عليه …… بس يلا مادام متدين بلكت يحس على روحه ويعرف انه في الاسلام مسموح اثنين وثلاثة واربعة وما ملكت ايمانكم ههههههههه…… وسلام الكم وسلمولي عليه .

  9. شكراً لك يا صاحب الموضوع و شكراً لكي يا اخت العربية الاصيلة، انت ابدعتي!! كنت فاكر نفسي اعرف اكتب او اعبر بما بداخلي بعض الشئ!! و لكن بعد هذا الكلام الاكثر من رائع و المعقد بصيغته الشعرية المنضبطة، يعني باللبناني(يعقد) طبعاً اخت الاصلية اخذت عشر دقائق حتى اضع لك جملة مفيدة و غريبة حتى اعبر عن اعجابي بتعليقكي ههههه من الان سأضع نفسي مع الاميين!!!!

  10. يا زهرة يبدو انك جريحة و تنزفين لن أكون قاسية عليكي ساجيبك فقط على شيء يخصني انا عمري ما سفقت لوهب لإهانته الصحابة و أم المؤمنين كنت ارد عليه أحيانا بتعليق او تعليقين دون ان اشتم مذهبه او أكفره و كنت دائماً أقوله الله يهديك و كنت لا اتجادل معه في أمور مذهبه لأني لست ضليعة بها و اترك الأمر لمن هو أكثر منا علما امتال مأمون … فليست طبيعتي ان أمطر الموضوع تعاليق شتم و قدف الشيعة فقط حتى تعرفي أني أدافع عن مذهبي. لا تعرفين ما في نفوس البشر حتى تحكمي … انا لم اقل أني اكره وهب … لأنني لا اكره احد قلت لا استطيع ان احبه و هو يتكلم عن عائشة و الصحابة رضوان الله عليهم ان كنتي تعرفين الفرق بين الكره و ان لا تحب …
    اما ..أني قلت بلبلي المغرد يوما كانت مرة واحدة باستهزاء عندما علق عن زوجة الملك و تكلم عن جمال المغربيات لي من اجله الآن حارق قلبك و اردتي ان تلصقين لي تهمة … انا لست مريضة مثلك و احب مثلك واحد من ورا النت .. هذا شيء اتركه لك لأنك تعيشين في بيئة منغلقة و لا ترين الرجال إلا في المواقع لدلك تقييمك لهم عبر كلامهم و ليس أفعالهم … و انا تانيا و تالتا زوجة و أم …فيا ست زهرة ليس كل النساء مثلك تعشق من ورا النت و تخون أزواجها و اتقوا الله في أعراض الناس و انتم ليل نهار تلوكون في سيرة العفيفات…. و قلت و أكرر كلامنا ليس في حجرة مغلقة أرشيف النت شاهد … وشاهد على تعليقاتك …
    و أخيرا لو كنتي مجروحة انجرحي وحدك لأنك انت السادجة او الحمقاء ههههههه بمعنى أصح لا تجري ورأيك ضحايا و تقولي هم مثلي….
    و مالي لا أرى قهقهاتك الآن ؟؟!!!
    أما نادية قلت ولا زلت عن قولي انا عزها لشخصها فقط لذلك لا يمكن ان تأثر محبتي لها بزواجها بوهب لأني اعرف ان أميز بينهما ….
    و السلام .. شفاكي الله وعافاكي مما ابتلاكي به … كوني قوية …الدنيا لا تقف عن حب فقدتيه… عوضك الله خيرا منه …

  11. ستاريتو
    هههههههههههههه
    ردك حلو يا بنت الاصول يديمك هههههههههههههههه على طريقة كاكا وين اذنك ههههههههههههههههه …. مرة ثانية لاتكتبين تعليقات استهزاء تذوب على ورق الزيزفون لانه تعمل قشعريرة هههههههههههههه اوي ههههههههههههه العفيفات والي ماعدهم معرفة سابقة ما يكتبوها …. اما بيني وبين وهب الامر يختلف فهناك سر لانه ربما انا خالتو من هههههههههههههه الرضاعة ههههههههههههههههههه باااااي

  12. الشوكة،، انت مختلة عقلياً!! صدقيني!! وكان تعليق الاخت ستار شافي لكي!!

    انت ما تحتقري نفسك؟؟ هل فيكي شويت انوثة هذا اذا كنتي انثى؟؟؟؟
    الناس نازل اربع عشرين ساعة فيكي جرح وانتي عديم الاحساس!!!
    والله وطيتي راس عائلتك يا تافهة!!!!!

  13. زهرتيتو ههههههههههههه بلبلي المغرد عملت لك قشعريرة هههههههههه داهية لتكوني انتي وهب وأنا حارقة الكهربا معك كنت شاكة فيكي وهب من لما تنزلي شكر و وصف فيه اصل لا استبعد واحد مثل وهب يعملها …و هذا هو السر لي ما نعرفو على رأيك … قطعتيلي قلبي لهذه الدرجة أنتو ما عندكم شغل سواء كنت انت هو او لا ؟؟!!!

  14. سيبك منها يا دلشاد و تشكر على الرد الجميل في الحق … هذي من زمان و هي تعليقاتها تدل عليها إلا أنني ما نحب نرمي و نقذف في أعراض الناس خليت لها هالامر ربي يتولاها مش انا بس ما سلمت منها حتى عربية أصيلة المشهود لها هنا بحسن التربية و الأدب و الكلام القليل .،..الله يعينك على بلوتك ،

  15. لا اعرف فعلا لماذا احسست انني اريد ان ارد على الزهرة قبل غيرها بغض النظر هي نفسها وهب او لا فانا لا اعلم الله وحده الذي يعلم بالغيب !!! ايتها الزهرة ذكري لك ليس فيه اية اهانة لاسمح الله قد يكون يعجبني اسلوبك وقد يكون لا !!! ومعك حق انه لادخل لي باسلوبك لكني صدقا لم ارد فيه اهانة فانا لا اتعمد ان اهين احد فكيف بالزهرات !!!!!!!!
    لكن ايضا لا اعرف لماذا احيانا بالفعل احس انني اريد ان اتكلم معك بنفس طريقتك ومرة اخرى ارجو ان لا تعتبريها اهانة فقط اشعر احيانا انك تفضلينها وقد تفهمين عليي اكثر اذا اتبعت او اسمحي لي سرقت طريقتك ههههههههههههه
    يا زهرة يمكن ان اكون قد مدحت وهب لثقافته سابقا ولكن ليس مرات ومرات هههههههههههههههه
    وايضا مدحته يمكن لثقافته لكن ليس لسلاطة لسانه ههههههههههه ايضا لانه مرة كتب تعليق فيه الكثير !!! كنت اظن ههههههههههههههه انه فيه الكثير من الصدق هههههههههه لكنني طلعت انا وقتها ساذجة هههههههه هو قال دعونا ننسى الطائفية والحقد والعنصرية والكره وانا امد لكم يدي حتى ننبذ مثل هذه الاشياء التي بما معناه لاني هههههههه نسيت فعلا ما كتب هههههه بما معناه الاشياء التي تدمرنا وليس فيها مرضاة لله حاولت ان ابحث عن الموضوع اعتقد كان مجزرة بانياس اذا كان عندي وقت احاول ان ابعثه لك ايتها الزهرة هههههه وقتها قلت له تعليقك اخ وهب رائع او كلمة اخرى لا اذكر فعلا ههههههههه وانا معك لننبذ الطائفية ونكون اخوة سنة وشيعة على الاقل على نورت وعلى فكرة ههههههههه زهرة هههههههه انا الوحيدة التي وقتها صدقته ومددت يدي له للاصلاح فيما بين الاخوة وهذا ههههههههههه ليس معناه انني ههههههههه احسد نادية عليه او احسده على نادية ههههههههههههههه لانني اثق بان الحسد يبدأ بصاحبه فيقتله !!!! واذا شكرته مرة على هذه اللفتة الخيرة منه !!!!!! ليس معناه ان اسمح له او اسامحه بان يشتم زوجة اشرف خلق الله عليه افضل الصلاة والسلام … وانا عمري لا شتمته ولا شتمت زوجته او زوجاته ههههههههه طبعا حاشى للتشبيه الغير وارد اصلا لكن حتى لا تعتقدي انني اذا صدقت نيته بيد مد الاخوة مرة بيننا جميعا !!!!!!! معنى هذا هههههههه انني احسد من تزوجته لاسمح الله انا قصدي فقط عار عليي ان ابارك لزوجة من يشتم زوجة نبي لي وله !!!!!!!!!!!!! تحياتي لك يا احلى زهرة !!!!!

  16. للاسف يا نادية لو كنت حقا تعرفينني لكنت عرفت انك عندما كنت اول المهنئين باعيادنا كنت لك اول الشاكرين على لفتتك الطيبة !!! واخرها برمضان ولو كنت تعرفينني حقا لكنت عرفت كم تعاطفت معك عندما هاجموك اصدقائك الذين من دينك منذ اكثر من سنة واتهموك انك تجامليننا وتنافقين احسست بألمك وقتها ولم ارد لك هذا !! وسبب لي ذلك الضيق لانك كنت تدافعين عن نفسك ولم اتدخل بينك وبين اخوتك المسي حيين …
    ولو كنت تعرفينني حقا لكنت عرفت انني مرة واحدة اتيت على ذكر دينك وخلال الثلاث سنوات وقلت اختلافنا الوحيد انكم تقولون المسي ح هو الرب حاشا لله واننا نقول هو نبي ورسول مرسل وهذا هو الحق عندنا وعنده وعند الله !!! ولم اشتم ولم اتعدى!!!!! ولو كنت تعرفينني لعرفت انني ولا مرة قلت عن الشيع ة انهم مجو س او اهنت احدا منهم !!! ولو كنت تعرفينني لعرفت ان العراق ابكى اهلي قبل ان يبكيني لان قلتها مرارا ان لي اهل هناك !!! ولو كنت تعرفينني لعرفت اني لا املك الكره ولا الحقد ولا الحسد فاهلي وبلدي وانا نحرص على التعايش كأخوة مع الاد يان والمذا هب الاخرى !!!
    ولو كنت تعرفينني يا نادية لعرفت انني لم اصدم من زواجك لانه منذ سنتين واعرف عن علاقتك بوهب طبعا هذا لايهمني هذا معك حق فيه !!! ولو كنت تعرفينني حقا لعرفت انني صدمت لماذا علينا نحن المسلما ت فقط ان نهنئك ولم يهنئك اي من اصدقائك المسي حيين !!!!!!!!!! ولو انك تعرفيني حقا لعرفت انني لم اقصد بتعليقي انني استكثر عليك فرحتك لكن لو كنت تعرفينني لعذرتني انني احس نفسي متخا ذلة وعديمة الضمير وايضا الد ين اذا فصلتك عن زوجك الذي اخترتيه ليشاركك حياتك واقول نادية شيء وو هب شيء اخر هذا اصلا لايليق بك وانا لا اتبعه !!!! لانك انت وهو اصبحتم واحد !! ولو كنت تعرفينني لعرفت ان تعليقي ليس معناه اني لا ازال احترمك ..
    انا نادية فقط اعتب عليك كيف لا يوجد عليك طلب من شريك حياتك !! ان يكف عن شتم زو جة نبينا وانت تطالبين بحقوقك بالاحترام والمباركة من صديقاتك الغير منا فقات كما تقولين !!!!! اليس لهم حق عليك ايضا !!!!! تحياتي واحترامي نادية …

  17. مرحبا عربية شلونك؟؟
    عيدك سعيد ومبارك لك ولاهلك وعائلتك … أعذريني عيدت عليكي متأخرة لقلة دخولي بسبب الدراسة ..

  18. اخي مأمون .. اختي ستار … أخ دلشاد شكرا على تحيتكم الغالية عليي !! اسفة ارجو ان لا اكون اذيت مشاعر احد بتعليقي لو تعرفون كم اختصرت منه ايضا حتى نورت تسمح بالنشر هههههه
    تحياتي واحترامي لكم …
    اخت دنيا شكرا لك على معايدتك اللطيفة ولك مثلها ولاهلك الكرام وانا اقدر انك من االعقل والذكاء والحكمة بانك تخصصين الوقت الاكبر لعائلتك ووالدك الكريم وايضا لدراستك !! وفقك الله

  19. إذا كنتم تحبون ناديه حقاً إتركوها تعيش بهدوء و سلام بدل تجريحها ثم إختلاق شتى الأعذار لإرضاءها
    ﴿ ولا تزر وازرة وزر أخرى ﴾
    هذه الآية أيها الأخوة:
    تبين أنه ولا تزر وازرة وزر أخرى، أي الوازرة النفس لا تحمل حمل غيرها، كل إنسان محاسب عن عمله، مسؤول عن خطئه من أشد العلاقات متانةً، من أشد اللقاءات قوةً الزوج وزوجته، ومع ذلك الزوج نبي والزوجة لم تؤمن بدعوة النبي، فزوجها، وأقرب الناس إليها، وأشد الناس قرباً منها لا يستطيع أن يمنعها من عذاب الله عز وجل.
    من هنا قال عليه الصلاة والسلام يخاطب فاطمة حبيبته: يقول فاطمة بضعة مني من أكرمها فقد أكرمني، ومن أبغضها فقد أبغضني قال لها يا فاطمة بنت محمد، لو أنه قال يا فاطمة يكفي، يا فاطمة بنت محمد: يعني أبوك محمد، أنا لا أغني عنك من الله شيئاً، يا عباس عم رسول الله، أنا لا أغني عنك من الله شيئاً، لا يأتيني الناس بأعمالهم وتأتوني بأنسابكم، من يبطئ به عمله لم يسرع به نسبه يعني كل إنسان وحده محاسب عن أعماله كلها، ولا يتحمل إنسان حمل آخر.

    ﴿ ولا تزر وازرة وزر أخرى ﴾
    تفسير موسوعة الدكتور الشيخ محمد راتب النابلسي

  20. علابيه اصيله
    ما ادهشني ذكر التبريكات والتهليلات اول شيء في ما كتبتي وبعدها تطرقتي لباقي الاشياء ..
    لم اذكر اي شيء مما كتبتي ولم انكر بما قمت به لشكري على ارسال التهنيئات .. اما بالنسبه للمسيحات فانا اعرف ماهو تعليقهم واولهم جوجو التي لم تستطيع ان تترك الناس بحالها .. زواجي من مسلم هذا اختيار شخصي وما ربط بيني وبينه هو الحب والاحترام والتفاهم وهذه قسمه ونصيب وزواجي بمسلم لا يعني ان انسى ديني ..وهذا ايضا اختياري ..وانا لم اعين او قلت لماذا المسلمات لم يقدموا التهاني انا كنت اتكلم بصوره عامه ولم اشحت اي تهنئه ..ولكن هذا اول زواج في نورت ولكن بما انه زوجي وهب كنت اتوقع هذا الكم الهائل من التعليقات الذي اصبح قصه وليس تعليق واحد .. واصبح اسمي يدخل في كل تعليق .. ياعربيه مع انه الزوج والزوجه يصبحون شخص واحد ولكن لكل منا اختياراتنا وآرآئنا ونظرتنا في الحياة .. بعض الاحيان تعطي الزوجه او الزوج النصيحه ولكن لا يستطيع اي واحد منهم التاثير على الاخر او تغير خاصة معتقداته .. ولا تنسين انا لست مسلمه لاتجادل في شيء لا افهمه .. ومن قال لكي باني لا انصح ؟ وانت تعرفين حق المعرفه مدى احترامي للاديان !!!!! وكل قارئ في نورت يعلم بان اسلوبي ليس اسلوب الشتم والسب والهجوم .. وكنت ابقى كل البعد عن السجالات الدينيه والسياسيه .. عربيه .. انا شاعره وكاتبه ومعلمه وفنانه تشكيليه ورسامه نظرتي للحياة تختلف عن نظرة كثير من الناس .. بعد كانت ناديه صاحبة اطيب قلب وملاك نورت ونسمة نورت ههههههههههههه فجأة تغيرت نظرة بعض المعلقين لها لانها تزوجت وهب ؟؟؟وجدت فيه الطيبه والاحترام والثقافه ..يحترم صومه وصلاته وانا بدوري احترمه .. الزوجه يجب ان تحب زوجها بحسناته وسيئاته .. عربيه .. الاحترام مفروض وليس مطلوب وناديه عمرها لم تطلب ان يحترموها الناس لانها من بيت ابيها محترمه الى هذا اليوم .. ومن منكم بلا خطيئه
    فليرجمني بحجر .. وكلمتي الاخيره من وقف مع ناديه يعرف حق المعرفه من هي ناديه .. ولا نستطيع ان نغطي الشمس بالغربال .. ونورت ليست عالمي ولكني قابلت فيها اطيب الناس واخبثهم .. واطلب من الله ان يسعدني بزواجي واكون دائما الزوجه المخلصه الوفيه المطيعه لزوجي لانه عالمي من الان وصاعدا . ولكي مني كل الاحترام ..

  21. نها
    حبيتي اشكرك من كل قلبي على ما ذكرتي .
    اشكر كل من تسبب في تجريحي .. وسيبقى ايماني بالله عز وجل اقوى ايمان وهو الحاكم العادل ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *