من يقارن بين الجيشين التركي والسوري من مصادر متخصصة بالتسلح واللوجستيات أطلعت عليها “العربية.نت” الأربعاء، ومنها World Fact Book الصادر سنوياً عن المخابرات الأمريكية (سي.آي.أيه) وشبيهه “غلوبال فاير باور” المعروف تقاريره باسم GFP اختصاراً، سيرى أن القتال بين البلدين سينتهي على السريع باكتساح الجيش التركي لشمال سوريا من البحر بساعات.

من سوء حظ سوريا، المالكة لجيش هو في الدرجة 35 بالعالم، أنها مجاورة لجيش تركي هو السادس قوة وبالعدد والعتاد بعد الأمريكي والروسي والصيني والهندي والبريطاني، وثاني أكبر قوة بعد الولايات المتحدة في حلف “الناتو”، الذي مرت العام الماضي 60 سنة على انضمامه إليه.

ولتركيا سلاح لوجستي، هو الأهم في القتال ويفوق السوري بعشرات الأضعاف، فهي قوة اقتصاية ضخمة ولها جاذبيات متنوعة، وإنتاجها القومي كان تريليون دولار العام الماضي، أي 17 مرة زيادة عن السوري البالغ 57 ملياراً، وسكانها البالغون 78 مليون نسمة هم أكثر من 3 مرات من سكان سوريا.

كما أن معدل دخل الفرد السنوي في تركيا بلغ 12.300 دولار العام الماضي، مقابل 2.600 دولار في سوريا، في حين بلغت الاحتياطات التركية من ذهب وعملات صعبة 87 ملياراً، مقابل 18 ملياراً في سوريا التي يعتقدون بأنها أصبحت صفرا من تداعيات الثورة على الاقتصاد. أما موازنة وزارة الدفاع السورية فمليار و800 مليون دولار يقابلها 25 مليارا لنظيرتها التركية.
حوت البحر الأبيض المتوسط

لا مجال للمقارنة بين “القرش التركي” الفتاك وبين سمكة سردين سورية صغيرة في حسابات القوة البحرية، فأنقرة، طبقاً لما أطلعت عليه “العربية.نت” من أرقام “غلوبال فاير باور” هي “حوت البحر الأبيض المتوسط” بلا منافس، لأنها القوة البحرية الأكبر بين جميع الدول المطلة عليه، باستثناء فرنسا، في حين تبدو سوريا كمتخرج حديثاً من نادي تعليم على السباحة.

أما الجيش النظامي فهو في تركيا من 612 ألف جندي مع 429 ألف احتياطي، مقابل 304 آلاف نظامي و450 ألف احتياطي في سوريا التي لديها 934 طائرة، بينها 208 هليكوبترات، مقابل 1940، بينها 874 هليكوبتر في تركيا التي لجيشها البري 4.246 دبابة مقابل 4.950 في سوريا.

ولا تملك سوريا إلا 19 قطعة بحرية فقط في ترسانتها، مقابل 269 في تركيا التي لديها 8 مرافئ بحرية، مقابل 3 في سوريا. أما السفن التجارية التي يمكن تحويلها للاستخدام زمن الحرب فهي في سوريا 41 فقط مقابل 645 في تركيا المالكة 99 مطارا مقابل 104 في سوريا، التي تملك 10 زوارق لخفر السواحل مقابل 110 في تركيا، علما أن المطارات المذكورة ليست التقليدية المعروفة، إنما كل مدرج مخصص لإقلاع وهبوط الطائرات الحربية في حالات الحرب.

في ترسانة تركيا البحرية 7 طرادات و16 فرقاطة و75 طائرة بحرية و100 سفينة إنزال، مقابل 4 كاسحات وزارعات للألغام فقط في سوريا التي لا تملك أي غواصة مقابل 16 في تركيا التي تملك 108 زوارق للقتال مقابل 3 في سوريا، في حين يبلغ عدد جنود البحرية التركية 48 ألفا و600 مقابل عدد غير مذكور بالتقريرين اللذين أطلعت عليهما “العربية.نت” ولم تجد في سواهما أي ذكر لعددهم، مع ملاحظة أن أيا من البلدين لا يملك مدمرة أو حاملة طائرات.

وبين سفن الإنزال التي تملكها تركيا هناك 26 طراز LCM302 بنتها في أحواضها بمساعدة غربية، وتحمل الواحدة منها 60 طنا من البضائع، إضافة إلى 140 جندياً. كما لديها 30 سفينة طراز EDIC LCT صناعة محلية تماما، وتقل الواحدة منها 100 جندي و5 دبابات.

لديها أيضا سفينة ضخمة برمائية، هي “أوسمانغازي” القادرة على حمل 900 جندي و15 دبابة وطائرة هليكوبتر، إضافة لسفينتين برمائيتين طراز “أرتوغرول” تحمل الواحدة 395 جنديا وبضائع إمدادات زنتها 2200 طن، وسوريا لا تملك شيئا من هذا كله.
حاملات للجنود بمنصات لإطلاق الصواريخ
ويضم الأسطول التركي سفينتين من طراز “ساروكابي” للنقل والقتال وزرع الألغام، وتحمل الواحدة 600 جندي و11 دبابة وطائرة هليكوبتر. كما تملك تركيا 21 كاسحة ألغام صنع فرنسي وأمريكي تحمل فرق غوص وجنودا على متنها.

وبين الطائرات البحرية التي تملكها تركيا هناك 4 لكشف الغواصات والمراقبة البحرية و7 للتدريب، إضافة إلى 3 طراز CN-235 للخفر والاستطلاع، مع 4 هي نسخة من “البلاك هوك” الأمريكية، وهي بر-مائية لتصفية الأهداف المعادية على الساحل مع 3مضادة للغواصات.

والفرقاطات التي تملكها تركيا هي من نوع حاملات الجنود، وعلى متن بعضها 8 منصات لإطلاق صواريخ طراز “هاربون بلوك1” وصواريخ “سبارو”، كما على متن فرقاطات أخرى 16 منصة لإطلاق الصواريخ وقذف الطوربيد، إضافة إلى مهابط للهليكوبتر. أما السفن التجارية فأهميتها هي بإمكانية وضعها في خدمة البحرية عند القتال.

ولتركيا طلبية من 100 طائرة “أف 35” الأكثر تطورا بالسلاح الجوي الأمريكي ستتسلمها بعد عامين، إضافة إلى أنها تسلمت قبل أشهر عددا من طائرات أمريكية مهاجمة من دون طيار، وانتهت تقريبا من نشر منظومة رادارات إنذار مبكر في قاعدة “ملاطيا” الجوية بمنطقة “كوراجيك” في الشرق التركي، وهي تابعة للولايات المتحدة ومعروفة باسم X-Band ومهمتها استهداف إيران بشكل خاص.

أما لجهة القوة الجوية، فلا مجال أيضا للمقارنة بين سلاح الجو التركي المالك لأحدث طائرات “أف-14” وزميلتها “أف-16” الأمريكية ونظيره السوري القادر على الإرباك في الحرب البرية فقط، لكن عمر الإرباك قصير أمام التفوق التركي البحري والجوي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫64 تعليق

  1. ملاحظة بسيطة

    لا تنسون الاسطول الروسي المرابط في سوريا براداراته واتصالاته بالاقمار الصناعية العسكرية الروسية

    وهل تظنون ان روسيا ستكون مكتوفة الايدي بحرب بحرية على شاطئ الاسطول

    ثم لماذا هذا الفخر بالحديث عن القوة التركية بمقابل دولة عربية مسلمة هي سوريا
    هل سنفرح بالقوات التركية تحتل دولة عربية اخرى كما حدث بالعراق
    الا تنسون الاحتلال العثماني والخمسة قرون المظلمة التي عانى العرب منها
    هل نطبل بالاحتلال العثماني ونجهز له الان
    اللهم احمي سوريا وكل الدول العربية من المتربصيين بهم
    امين
    شكرا للنشر

  2. فيقول الله تعالى: {وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ} كان داود فتى صغيراً من بني إسرائيل وجالوت كان ملكاً قوياً وقائداً مهيباً، ولكن الله شاء أن يرى القوم وقتذاك أن الأمور لا تجري بظواهرها إنما تجري بحقائقِها، وحقائقُها لا يعلمها إلاّ هو ومقاديرها في يده وحده، فليس عليهم إلا أن ينهضوا هم بواجبهم ويفوا الله بعهدهم ثم يكون ما يريده الله بالشكل الذي يريده، وقد أراد الله أن يجعل مصرع هذا الجبار الغشوم الظالم على يد هذا الفتى الصغير داود، ليرى الناس أن الجبابرة الذين يرهبونهم إنما هم ضعاف يغلبهم الفتية الصغار حين يشاء الله أن يقتلهم.

  3. الحرب لن تجلب سوى القتلى والخسائر الاقتصادية بكل الاطراف سواء تقولون انهم سردين او حوت الجميع سيدفع الثمن والشعوب ستشرد قوة التدمير هى التى ستحكم وليس الاجتياحات البرية او الحرب الميدانية …………….الجزائر

  4. هاااااااااااا هااااااااااااااااااااااااااااااااااا
    وبتعرف السردين………….حد جزائري يقولنا شو يعني السردين ..؟

    1. هااااااااها على اساس ان السردين له تعريفات مختلفة ما هو تعريف واحد واش راكى تخلطى يرحم باباك ………………….الجزائر

  5. والله هالمقالة بضحك الجيش التركي اقوى
    طيب ليش ماعم يقدر للكراد ههههههه الشغل مو بالقوة اذا تركيا بدها تدخل بحرب مع سوريا بدها تخسر كتير وينضرب اقتصادها ويروح وتدمر مدنها لأن سوريا مارح تتفرج ويللي مابيعرف شوفي عند سوريا يسأل امو اسرائيل هي بتقلوا هههههه

    1. دا أنتو ع كدة بقى جامدين اوى!!
      طاب ماتورونا شطارتكو وتستردو جولانكم المغتصب
      اهلنا الفلاحين بيقولوا الارض كالعرض
      حتستردى عرضك امتى من اللى اغتصبوكى يا بياعة الشارما؟

  6. لما بتفتحوا الحدود مع الفلسطينيين ياخونة وبتفكوا الخناق معها وبتبطلوا تبوسوا ايد مامتكم اسرائيل وقتها منحكي بالجولان ياعثل
    ماقلتيلي شورأيك بالعثل يللي نصحتك فيه

    1. ههههه
      وانتو مالكو بينا ؟
      افرضى ان احنا عالم اندال ..بتاخدونا حجة ليه؟
      اعملوا اللى عليكو وخلى الناس تشوف شطاركو
      ايه ده هى الريحه النتنه دى طالعة منك؟ دا أنا افتكرتها ماسورة مجارى طفحت!

      1. سلام يا شبيحه لازم امشى
        بس طبعا لازم نتقابل تانى

        1. يا شيرين احنا مع مرسي حبيبنا وميهمكيش اصلا والله اكثر ناس بكرهونا هم عباد الاسد ومن يومين كانوا نازلين سب وشتم بخالد مشعل سبحان الله

      2. كونوا الريحة طلعت معناتها جربتي العثل ياعثل
        وانت مالك ومالنا حررنا الجولان او لا انت خىليك بمامتك مشان ماتزعل منك وتغطسك بالعثل تبعي هههههه

    2. مش لما يبطل عشتار بتاعكم بوس ايد اجداده اليهود الاول، ويبطل صفقات من تحت الطاولة مع اسرائيل وامريكا والغرب الأول.
      والله بجاحة البعثيين لا توصف ابداً.
      زمان كانوا واجعين راسنا بالمزايدات الرخيصة على القضية، وكان بيصدقهم بعض العربان الجهلة، ودلوقتى بعد ما انكشفوا للعالم كله لسه بيقولوا اسرائيل والحدود ههههه سبحان الله، بجاحة وكمان وقاحة وتزوير للحقائق، أنا مش عارفة أنتم متحملين نفسكم ايزاى؟
      الخونة هو انتم يا ليلى البعثييييييييييييييييييييييييين لا غير.

  7. حقيقة للتاريخ من باع الجولان واعترافات لقادة مصريين واردنيين وسوريين وكيف ضاع الجولان من سوريا بعد غدر مصر والادرن ممثلة في قيادات ذلك الوقت شاهدوا ……………الجزائر watch?v=P0ceEOnVE5w&feature=relmfu
    بالدليل الدامغ..هكذا خان السوريون..هكذا باعوا الجولان
    youtube

    1. نقطنا بسُكاتك يا مطبّلاتى ! و إقلع قناع الشهامة أحسن الطبع غالب التطبع !

      قال مصر و الأردن قال !

      1. هاااااااااها شاهد الفيديو ثم تكلم الاعترافات بلسان سعد الدين شاذلى نفسو مع احمد منصور ام الحقيقة صعب هضمها هؤلاء هم من صنعوا تاريخ تلك الفترة وهم الذين يعترفون هذا ليس كلام خيالى من رأسى ……………..الجزائر

      2. مش هشاهد الفيديو يا غير مُحترم ! لو فيديوهات اليوتيوب كانت دليل إدانات كانوا أدانوا بشار من زمان بقتل شعبه يا فصيح !
        تانى شئ لو إنت كُنت فعلاً مُحترم و عندك أخلاق المُسلم ، مكُنتش كتبت الكلام إللى إنت كتبته ده ! ليه تعمل فتنة بين مصرى و أردنى و فلسطينى يا من تدعى العروبة !

        ده إذا كان كلامك صحيح !

        1. كلامك كله متداخل في بعضه اولا هذه حقائق تاريخية يذكرها الذين شاركوا في صناعاتها وهناك امور اخطر تصنع الفتن اما ما قيل في الفيديو فهو يجعل الشعوب تستيقظ من سباتها العميق ومجرد عدم رغبتك في المشاهدة دليل انك لا تريد للحقيقة ان تنتشر وهى ستنتشر بالنسبة للجرائم فهذا كلام عام وما موجود ع اليوتويب ليس فيه دليل ادانة انما صور ومشاهد لناس مقتولين من قتلهم فالاتهامات متبادلة مع ان دليل تورط التكفيريين والمجموعات الارهابية اكثر بكثير فهم يصورون عمليات لقطع الرؤوس ولتعذيب ولقصف ولتفجيرات ولكل شيء ………………الجزائر

          1. يا خي داب الله يلعنك هذا ما نقولك أنت أرخس جزايري شفته في حياتي اذا كنت فعلا جزايري

          2. واش كريمة يا اللى مسمى روحك امين وقيلا راكى حابة تترجلى يا كريمة هااااها نديرلك كيما ديرى سواسوا نولوا كامل نلعبوا لعبة التشكيك هاذى………….الجزائر

    2. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      كمال اضحك الله سنك، كل مصيبة العربان يصدروا مصر فيهاااااااااااااااااااااااااااااااا، افلاس مافيش بعده.
      وبعدين هو احنا كنا فاضيين للدرجة دى علشان نبيع الجولان وفلسطين والعراق وافغانستان والعتبة الخضرا؟
      على فكرة كلامك وكلام غيرك عن مصر بانها مسئولة عن كل مصيبة تحصل للدول العربية، هى فى وشكم وخيبة عليكم، وحجة ضدكم، لانه معنى كده ان باقى الـ21 دولة عربية مالهمش لازمة، وانه مصر هى اللى بتتحكم فيهم_مع احترامى للمحترمين من العرب وبلادهم المحترمة_
      وبعدين يا ناصح طالما مصر هى المسئولة، انتم وبلادكم ورؤسائكم وقيادتكم كانوا فييييييييييييييييييييين؟؟ ولا شاطرين بس فى اللت والعجن والمزايدات؟
      والمهم دلوقتى تدارى على فضيحة المقبور حافظ الاسد اللى باع الجولان ومن قبله ابووووووووووووه اللى خان سوريا وكان عايز يبيعها للفرنسيين طبقا لتصريحات احد القادة الفرنسيين واللى هدد بشار بالوثائق والادلة.
      عجبت لك يا زمن.

      1. يا فاتى مجبتش حاجة من عندى الناس اللى كانت في الحروب دى هى اللى بتعترف مش انا يا ستى هاااها ……………الجزائر

        1. ياسيدات الناطق الرسمي خاليت الك فيديو بيع الجولان موجود تحت في التعليقات

          1. اوكى يا الزيدى حقيقة تضاف لما طرحته انا طرحت حقيقة تتكلم فيها كل الاطراف وكل يطرح رؤيته لذلك الحدث اى ما حصل في الجزء المحتل من الجولان لحد الان وانت اتيت بكلام الرئيس العراقى السابق صدام حسين رحمه الله وهو يطرح وجهة نظره وما حصل له ولا يوجد حق رد للطرف الاخر ومحتوى ما اتيت به يختلف عن محتوى ما طرحته من حيث الاقناع …………..الجزائر

          2. اني والدي امشارك واقربي ضباط هم راحو شاركو بحرب الجولان وهم قالو هذا الكلام واذا على عنوان الفيديو هذا صار ضمن حديث ومنة حديث حرب الجولان وموجود اجزء منة بعد ايضا

          3. نعم اخى هذا لا يمنع انه يجب الاستماع الى الطرف الاخر كيف يدافع عن نفسه حتى صدام حسين حاول ان يعطيه المبررات ………………الجزائر

          4. يااخي هما شاركو في الحرب وقالو اكو شي غلط جا يصير وصدور الاومر بالنسحب رقم هما كانو يحقيقون الانتصارات والتقدم وهما على الارض

  8. أمرك غريب جداً ياليلى ،
    أوقات بحسك طفلة صغيرة ما يتاخدش على كلامها ، و أوقات مُراهقة دماغها صُغيرة !
    يعنى حاجات زى كده كتير ،،، علشان كده بحاول أفوت تفاهاتك ( كومنتاتك ) ! علشان الكلام معاكى لا هيجيب ولا هيودى !

    الأخت شيرين إستخدمت معاكى نفس أسلوبك … ما إستحملتيش و زعلتى و إتقمصتى و إتحمقتى و إندفعتى ..
    بتقوليلها مالك و مال الجولان ! طب و إنتى مالك و مال سى مُرسى و مال الفول و الطعمية و مالك و مال فلسطين أصلاً ! و فى مرة قبلها وصفتينا كُلنا ( بالخونة ) ! ، و أنا قريت الكلمة دى و أقسم بالله كظمت غيظى و ضبط نفسى و عديتها علشان خاطر ناس سوريين هنا كتير يعزو عليا .
    بعدين حشرتى ( القضية الفلسطينية ) فى الموضوع ! مش عارف ليه كل ما موقفك يضعف و تلاقى المصرى إللى هيديكى فوق دماغك و هيغلبك تقومى لابسة الوش الفلسطينى و تفضلى تندبى و تعملى فيها قال قلبك عليهم ! أكررها و أقولك كفا مُزايدات ! فلسطين دولة عربية وواجبك كسوريه تجاهها كواجبى كمصرى تجاهها و نبطل الشعارات بقى و كفاية !
    أما عن إسرائيل فبذكرك ان مصر الدولة الوحيدة إللى حاربت إسرائيل 4 مرات ! و إنتصرت عليها فى الأخيرة …. و كان منهم مرة لفلسطين …

    ما هو دورك تجاه فلسطين يا ليلى ؟!

    1. اخ vip انا بشوف كل تعليقاتك محترمة وهذا يدل على انا محترم بس عندك مشكلتين الأول لازم تعرض حالك على شي دكتور عينية لانو نظرك صاير ضعيف
      بالأول شيرينتك تدخلتي وقالت لي حرروا الجولان وانا رديت عليها بنفس الكلام او مايعادله فهي مالها ومال الجولان هي يللي بلشت بالتعليق على تعليقي
      والمشكلة الثانية انك اوقات بتحشر حالك بشغلات مالك فيها من دون ماتلبس النظارات وتشوف من البادء
      وانا يااخ فيب عم علق فليش بتعلقوا على تعليقي وتعليقي لافيه مصر وسيناء ولا الحدود مع فلسطين
      وليش بتزعلوا لم منجيب سيرة فلسطين فإذا بدكم تقولوا اننا خونة فقدر ابعثلك صفحات من الخيانة لمصر والمصرين طبعأ انا لا اشمل كل المصريين ومتل ماعندنا يوجد عندكم ويللي بيته من الزجاج مابيحاجر الناس
      واتمنى منك الذهاب للدكتور العيون مشان المرة الثانية تشوف منيح وتقبل تحياتي

  9. قناة NTV التركية : ايران بدأت بالتحرك العسكري و حشد الحرس الثوري على الحدود التركية الأيرانية و نشر صواريخ بعيدة المدى
    ——————————————————
    يجرب اردوغان ينزل صاروخ واحد ع سوريا تيشوف كيف حيكون رد الحرس الثوري والجيش الاسدي

    1. هههههههههههههههههه خليها تلاقي على حالها بالاول اصحاب محلات الصرافه ثاروا فش فلوس بالبلد كلها ودوها للبطه
      انتي عباللك المواسير هاي صواريخ اصحي هاي بايبات ملحومه وبحكوا عنها صواريخ خليها على الله اللي بدري بدري واللي ما بدري بحكي
      والا احكيللك كمليها لحاللك
      مهي بتطلع طياره تركيه وبتف تف على حرسك الثوري بتمحيه عن وجه الارض

    2. الحق معك والدليل ان الصهاينة من خوفهم من المجوس بداؤا. بالهروب الجماعي من فلسطين المحتلة

  10. كما عند تركية مهند ولميس لا تنسو…
    ان الحرب لا تقاس بالارقام ولو كانت كذلك لما خسرت أمريكا ولا حرباً،ثم إذا كانت تركيا أم ل٧٠ مليون نسمة وهذه الترسانة العسكرية الضخمة فلماذا السكوت عن جرائم إسرائيل لعشرات السنين ؟؟؟سؤال يستحق إجابة منطقية وليس شتيمة!!!

    1. عفارم عليك يا اخ زييييييييييييييييييدى.
      مع ان الفيديو مابيفتحش معى.

      1. اشكرك يااخي فاتى اذا مايفتح عندك الفيديو تلقى على اليوتيوب وتحياتي الك يا ابن ام الدنيا

  11. يخزي العين على شبيحة بشار ما أفهمهم الذكا عم ينقط منهم!
    لك مو خجلانيين من حالكم لما عم تقولوا روسيا أو إيران رح تدافع عن سوريا هذا إعتراف منكم إنه فشار وجيشه بحاجة مين يدافع عنهم وهذا أصبح أكيد بعد ما هالمجرم فشار قسم الجيش وخلاه يقاتل بعضه البعض
    وياريت تتركوا الحديث عن فلسطين وتحريرها كلما ما حدا دعس على دنبكم بتطلعولنا بكلمة خونة ليش ما حررتوا فلسطين ؟
    طيب ليش ما حررها زعيم الأمة الخايب فشار ومن قبله أبوه مادام عنده كل هالوطنية والحب لفلسطين ولا قلكم ما بدنا يحرر فلسطين ليش ما حرر الجولان المحتل من 30سنة ولا هذا كمان لازم العرب يحرروه وإلا بيصيروا خونة ولا نجيب تركيا تحررلنا ياه ولا إيران أو روسيا
    لك إذا حافظ الأسد بزمانه تنازل عن لواء اسكندرونة للأتراك حتى ما يحاربهم خوفا على كرسيه
    لك الله يطمس على بصيرتكم أكتر من هيك لأنكم عميان ومنافقين وعم تدافعوا بالباطل عن هالمجرم وكل واحد منكم مشارك بقتل شعبنا وأياديه مغمسة بدماء شعب سوريا ما دام عم يدافع عن جرايم هالمجرم
    والله يحشركم معه يوم القيامة وقولوا أميين لو كنتوا مصدقين الكلام اللي عم تقولوه

  12. بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم إنا نسألك بأنا نشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد

    الفرد الصمد ، الذي لم يلد و لم يولد ، و لم يكن له كفوا أحد

    نسألك يا منان يا كريم ، يا بديع السماوات والأرض

    يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم

    يا رحمن يا رحيم ، يا قاضي الحاجات ، يا مجيب الدعوات

    يا من له العزة و الجلال ، يا من له القدرة و الكمال ، يا من هو الكبير المتعال

    نسألك اللهم عزا و تمكينا و نصرا للإسلام والمسلمين و نسألك ذلا وخسرانا

    وهزيمة للشرك والمشركين

    اللهم دمر أعداء هذا الدين ، من اليهود و النصارى و الشيوعيين

    و العلمانييين ومن المنافقين والمرجفين والمندسين

    والكفرة و الرافضة ، و جميع الزنادقة و الملحدين .

    اللهم رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا

    اللهم منزل الكتاب مجري السحاب سريع الحساب

    شديد العذاب والعقاب مسبب الأسباب هازم الأحزاب

    اهزم اليهود والنصارى وكل من عادانا ومن عاونهم ومن نصرهم

    اللهم فرق دولتهم وشتت شملهم ، وزلزل أقدامهم ،

    وألق الرعب في قلوبهم ، وشلَّ أركانهم ،

    واجعل بأسهم بينهم شديد ,واجعل تدبيرهم تدميرًا لهم

    ، وأرنا فيهم عجائب قدرتك ، اللهم وعجل بهزيمتهم يا أسرع الحاسبين.

    اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان على هذه الأرض

    اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان

    اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان ،

    اللهم و انصر إخواننا ا السوريين

    اللهم و انصر إخواننا ا السوريين

    اللهم و انصر إخواننا ا السوريين

    الله وانصر اخواننا السوريين

    اللهم كن لهم ، و معهم ، و قوٌهم ، و سدد رأيهم ، و صوّب سهامهم

    ، و ثبت أقدامهم ، واربط على قلوبهم ، و اجمع كلمتهم ،

    و اصلح اللهم قلوبهم ، وأنزل السكينة عليهم وانصرهم واقتل عدوك وعدوهم

    لهم عليك بأعدائهم ، اللهم عليك

    بأعدائهم ، اللهم عليك بأعدائهم .

    اللهم عليك بمعقل الظلم و الالحاد ، معقل الكفر و الفساد ،

    اللهم عليك بجيش اسرائيل ، اللهم عليك بأمريكا واسرائيل انك بهم عليم،

    و عليهم قدير ، اللهم أفسدوا في أرضك و قتلوا عبادك و أهانوا دينك

    اللهم اللهم اللهم

    فسلط لهم و عليهم ، يدا من الحق حاصدة ،

    ترفع بها ذلنا ، وتعيد لنا عزنا ، وتسقط بها عدونا ،

    اللهم عليك بهم ، اللهم عليك بهم ، اللهم عليك بهم ،

    اللهم سلط عليهم ريح عاد والصرصر العقيم، و صيحة ثمود ،

    و طوفان قوم نوح ، اللهم سلط عليهم ما نزل من السماء وطيراً أبابيل

    و ما خرج من الأرض ، اللهم و ثبت وسلط الأعاصير عندهم وعليهم

    اللهم و أجعلهم في قبضة عبادك ، يا قوي يا عزيز ، يا الله ، يا الله ،

    إنك على كل شيء قدير ، و بالاجابة جدير ، و أنت نعم المولى و نعم النصير ،

    و قلت وقولك الحق

    ادعوني استجب لكم

    ها نحن قد دعوناك كما أمرتنا ، فاستجب لنا كما و عدتنا

    و لا تردنا خائبين ، برحمتك و فضلك يا رب العالمين ،

    اللهم ها هي اسرائيل أتت بخيلها ورجالها طغيانا رافعة شعار .. أنا ربكم الأعلى

    اللهم فأنت الله لا إله إلا أنت اللهم فنصرك الذي وعدت.

    اللهم شتت شملهم واقذف الخوف في قلوبهم.

    اللهم احصهم عدداً واقتلهم بدداً ولا تغادر منهم أحداً.

    اللهم أرنا فيهم يوماً أسوداً مثل يوم عاد أو ثمود أو أشد من ذلك

    اللهم فإنك تعلم ضعفنا فى فلسطين

    اللهم فأربط على قلوبنا واجبر خواطرنا وانصرنا على القوم الكافرين

    سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله …..

    اللهم استجب

  13. السيد رجب طيب اردوغان اذكى من ان ينجر الى حرب مع سورية، ويقع في المصيدة التي نصبتها له دمشق بعناية فائقة، لانه يدرك جيدا انه وحزبه سيكونان الخاسر الاكبر ومن ورائهما الشعب التركي، وبما يؤدي الى نسف انجازاته الاقتصادية التي ادت الى فوزه في الانتخابات اكثر من مرة، وتربعه على سدة الحكم لاكثر من عشر سنوات.
    الاتراك لم يردوا على اسقاط طائرة استطلاع لهم في المياه الاقليمية السورية في حزيران (يونيو) الماضي وبلعوا الاهانة لانهم يعرفون جيدا الاهداف التي تريد سورية تحقيقها من وراء هذا العمل غير المسبوق، اي جرهم الى الحرب، ومن المرجح انهم، ورغم صراخهم السياسي العالي تجاه مقتل خمسة من ابنائهم سيتعاملون مع هذا الاستفزاز المتعمد مثل تعاملهم مع حادثة اسقاط طائرتهم ومقتل طياريها.

  14. السيد رجب طيب اردوغان اذكى من ان ينجر الى حرب مع سورية، ويقع في المصيدة التي نصبتها له دمشق بعناية فائقة، لانه يدرك جيدا انه وحزبه سيكونان الخاسر الاكبر ومن ورائهما الشعب التركي، وبما يؤدي الى نسف انجازاته الاقتصادية التي ادت الى فوزه في الانتخابات اكثر من مرة، وتربعه على سدة الحكم لاكثر من عشر سنوات.
    ———————————————————————————————–
    رائع يا خالد

  15. لا مجال للمقارنة بين “القرش التركي” الفتاك وبين سمكة سردين سورية
    سردين وأسد هههههههههههههههههههه

  16. يا تركيا يا عظيييييمة اقصفي هاذا الغبي وخليه يعرف حجمو الحقيقي . . !!
    هع

  17. نظام الى الزوال هذه هي نهاية بشار وجحاشه ان تدخلت تركيا ام وقفت متفرجة

  18. يا ريت هالجيوش كلها تتحد سوية لتحرير الأراضي المحتلة قبل البدء بحرب فيما بينها…… الجميع يحيد عن البوصلة الحقيقية ، دول منافقة من تركيا وصولا إلى جميع العرب……

  19. تدخل الجيش التركي ضد جيش ابو شحاطة يعني هزيمة ابو شحاطة خلال نصف ساعة ، ولا أدل على ذلك من بطولات الشباب السوري الذي يحمل البنادق فقط والذي استطاع طرد ابو شحاطة من مناطق عدة بل ومهاجمة أركان أبو شحاطة أكثر من مرة في أشد حصونه منعةً وقتل كبار قادته . السلطان رجب طيب اردوغان يحتاج فقط أن يرسل عسكر عصملي ليلقوا القبض على ابن انيسة وجره بعنقه من القرداحة .

  20. معادلة مستحيلة الحل للمنحبكجية :

    البارحة : تصريح وزارة الاعلام : من اطلق القذائف على تركيا هم عصابات ارهابية غير منضبطة

    اليوم : لافروف: النظام آبلغنا ان هذا الخطأ لن يتكرر

    اليوم : النظام يعتذر عن هذه القذائف …

    .

    .

    .

    في المجمل تنتج لنا المعادلة التالية :

    النظام يبلغ روسيا بأنه يعتذر عن اطلاق القذائف = التي اطلقتها العصابات الارهابية وان هذا الامر لن يتكرر.

    النتيجة النهائية :

    النظام = عصابات ارهابية غير منضبطة

    1. انت بجوز عم تنكت بس الكل بيضحك عليك
      اذا في شي تاني حكيه خلينا نضحكلنا شوي عليك

      1. مين حضرتك بلا صغرى ؟؟؟ أيا شبيح إنتي/أنت و شو أسمائك الأخرى
        و كلامي ليش نكت يا خانوم ،،، ستعملي مخك إذا عندك مخ من الأصل

  21. يافاتي ليلى والدئب وكما ل راحو يذاكروا الأخبار ……………القوقاز
    هههههههه

    1. ههههههههههه ضحكتينى يا هنود وانا ماليش نفس.
      قال ايه احنا الخونة؟!! وقال ايه مصرباعت الجولان؟!! وقال ايه احنا اللى بنبدأ؟!!
      يقصف عمرهم ما اوقحهم.
      صابرين ومتحملين وقاحات كتيرة والظاهر انهم افتكروا ان سكوتنا ضعف………….. كوالالمبور

  22. يا شماتة الحمير فيكم يا شبيحة يا نبيحة
    وصل إفلاسكم لهل درجي.!!!… صارت إيران و روسيا حماة البطة و سوف يردون على تركيا !!!
    للتذكير تركيا في الناتو و الناتو بلا إذن يستطيع دخول في المعركة ساعتها يعني حرب عالمية و روسيا أو إيران ما رح تفوت بي حرب كرمال بطة ههههههههه يا حرام بي شو عم تحلموا

  23. كنت اتمنى ان يقوم هذا الحوت بابتلاع اسرائيل حينما اقدمت الاخيره على الاعتداء على سفينة مرمره التركيه وقتل تسعه اتراك في غاره شنها الكوماندوس الاسرائيلي وشهدها العالم كله .. لكن الحوت ابتلع الاهانه وشرب وراها سفن اب .. وعندما قامت سوريا باءسقاط طائره جن جنونهم !! ولازالت تفاعلات اسقاط هذه الطائره قائم بينما تفاعلات مقتل 9 اتراك والاعتداء على سفيتنهم فتعيشون انتم !!!!!

  24. لا يوجد حل للأزمة السورية سوى التدخل العسكري و قتل الأسد على طريقة القذافي لأن الشعب السوري قتل و تشرد بما فيه الكفاية اللاجئون السوريون يعيشون حياة الاهانة في بقية الدول العربية خصوصا البنات و يجب أن يعودوا الى وطنهم لوكان الأسد شريف و مقاوم مثلما يدعي و يدعون لكان استقال حقنا لدماء شعبه و حفاظا على كرامته

  25. الاتراك لم يردوا على اسقاط طائرة استطلاع لهم في المياه الاقليمية السورية في حزيران (يونيو) الماضي وبلعوا الاهانة لانهم يعرفون جيدا الاهداف التي تريد سورية تحقيقها من وراء هذا العمل غير المسبوق، اي جرهم الى الحرب، ومن المرجح انهم، ورغم صراخهم السياسي العالي تجاه مقتل خمسة من ابنائهم سيتعاملون مع هذا الاستفزاز المتعمد مثل تعاملهم مع حادثة اسقاط طائرتهم ومقتل طياريها.

    أ ف ب- واشنطن: اعتبرت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الخميس أن رد تركيا على إطلاق قذائف سورية على أراضيها “ملائم” و”متكافئ”، داعية مع ذلك إلى تفادي التصعيد بين الدولتين.

    وأعلنت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فكتوريا نولاند “من وجهة نظرنا، الرد التركي ملائم”، مشيرة إلى أن( أنقرة حذرت مرات عدة من أنها سترد على أي انتهاك لأراضيها.)

  26. في عام 1991 حاولت تركيا افتعال أزمة المياه و قطعت المياه عن سوريا و العراق ؟؟؟؟
    و ارادت أوجلان و لكن أحد الصحفيين السوريين كان في لقاء على البي بي سي العربية حيث قال :
    حدودنا الشمالية مفتوحة و طويلة مع تركيا و صواريخنا موجهة و غير موجهة يمكنها الوصول إلى قلب تركيا و بالتالي على تركيا أن تراجع تهديداتها لسوريا و أن تعيد مياه الفرات و دجلة المقطوعة و ذلك بالرد على الشخص التركي الموجود في تلك الحلقة .
    طبعاً بعد فترة وجيزة اعادت تركيا المياه بسبب تهديد صحفي و لم يكن التهديد صادراً عن القيادة وقها
    فما رأيكم هل سيكون هناك رابح و هل الدرع الصاروخي للناتو صد الصواريخ السورية؟
    يرجى الإجابة

  27. نظام الجحش بشار سقط من زمان ما يحاربه الجيش الحر هو الكيان المجوسي الفارسي الحقود ولسوف يسقط فإيران على نكزه وتولع الله يزلزل الارض من تحتهم ويريح البشرية من نجاستهم لم تخرج من قم سوى القمامة ومن قرداحة سوى القرود

  28. أول مرة أشوف حوووت حكيم ،، لايبلع أي سمك الإ إذا علم بفوائده الصحية والعنبرية والمائية من وراء هذا البلع ،، أما السمك اللي يسبب لها عُسر هضم وعدم فائدة منه فإنه يلفظه ع الشاطىء غير متأسف عليه فموته خير من بقائه ،، فعلاً هذا الحوت ليس حكيم فقط بل أيضاً حوت عينه مليانه ماهو أي سمك يملىء عينه ويبلعه في بطنه ويحمد ربه ع العافية ،، ولا أي سمك يلفظه
    فعلاً حوت رزة … ماهو مثل السردين إنبلع ولا إنلفظ وجوده زي عدمه .. سردين هشتك بشتك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *