قال االمدير العام للديوان المهني للحبوب بالجزائر إن بلاده حققت اكتفاءها الذاتي من القمح الصلب، للعام الثاني على التوالي, فيما أشار إلى أنها تملك مخزونا من الشعير يكفي لعامين, وقد تقوم بتصدير الفائض في حال تحقيقها لحصاد وفير العام المقبل.

وقال نور الدين كحال إن ارتفاع إنتاج القمح الصلب هذا العام يوازي إنتاج العام الماضي، إذ بلغ أكثر من ستة ملايين طن وهو ما سيحقق اكتفاء ذاتيا للسنة الثانية على التوالي، في الوقت الذي تراجع فيه إنتاج الشعير بسبب العوامل المناخية.

واعتبر كحال -وفق ما أوردته صحيفة الخبر الجزائرية- أن تحقيق الاكتفاء الذاتي في مادة القمح يعد إنجازا في حد ذاته بعد أن كانت الجزائر أول بلد عالمي مستورد له, قائلا “لقد أحدث تخلينا عن الاستيراد طوارئ بكندا التي كانت تمون الجزائر بالقمح الصلب”.’

كما أشار إلى أن الجزائر تملك مخزونا لسنتين كاملتين من الشعير الذي صدّرت منه مائة ألف قنطار (10 آلاف طن) إلى فرنسا وتونس، إلا أن إنتاج هذه السنة تراجع مقارنة بالسنة الماضية التي وصل فيها إلى 21 مليون قنطار.

وحققت الجزائر اكتفاء ذاتيا من القمح الصلب والشعير منذ العام الماضي وخفضت بذلك صادراتها من القمح الصلب بنسبة 80% مقارنة بتسعينيات القرن الماضي، وذلك لأول مرة منذ سنة 1970.

وأكد كحال أن الحكومة قامت برفع سعر شراء القمح من المزارعين لتشجيعهم على الإنتاج، بالإضافة إلى تقديمها لهم امتيازات أخرى كقرض الرفيق الذي تتحمل فيه الدولة أعباء دفع الفوائد، فضلا عن تخفيض سعر الأسمدة للمزارعين بنسبة 20%.

يشار إلى أن الجزائر تعد من أكبر سبع مستوردين للقمح في العالم, وتبقى فرنسا المصدر الرئيسي للجزائر من القمح اللين، حيث استوردت الجزائر ما قيمته 879 مليون دولار العام الماضي، مقابل 255 مليون دولار من القمح الصلب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫40 تعليق

  1. القمح يعتبر سلعة استراتيجية مهمة جدا وربما الاكثر اهمية حتى انها اكتر اهمية من السلاح نفسه ياللي بندافع فيه عن انفسنا واوطاننا ، ربنا يوفقهم وعقبال باقي دول العالم التالت والعربية بصورة خاصة .

  2. الحمد لله يارب فهذا يعد أحد أبواب التحرر من التبعية.عقبال لانتاج مواد أخرى

    يااااااااارب.وأدعو الله تعالى أن تنتج كل الدول العربية والاسلامية وتوفر حاجياتها

    حتى يزول عنا هذا الذل.

  3. امين يااااااااااااااااااااااااااااااااااارب يا لبنى ياقلبى
    اخبارك اية يارب تكونى بخير يااااااااااااااارب

  4. يا لبنى لن يتحرروا لااقتصاديا ولا عسكريا ولا سياسيا قبل ان يتحرروا فكريا فتبعيتهم للغرب تبعية فكرية بالدرجة الاولى!! وعليه … لا يجوز ان نظل سذج كحالي عندما كتبت ايام الجهل” اذا كانت امريكا قد استعبدت روسيا بحفنة من القمج فما احرانا ان نستعبد امريكا بلتر من البترول”…!!!!!!!!!!!!!!
    فالعبد يا لبنى لن يستعبد سيده وهو يؤمن ان سيده سيده… لابد قبل ذلك من نؤمن اننا سادة، ولسنا عبيد للغرب، كما هو حالنا الان ،وبعد ذلك قد نستفيد من القمح… والا فالقمح والنفط وكل خيرات الامة في خدمة السادة في الغرب وواشنطن…!!!

  5. saha ftourek Imene te revoila enfin t’etais ou? disparue de nawaret peut etre ce sont les soirees ramadhanesques Algeroises!LoL vas y racontes

  6. الحمد لله يا لبنى يا جميلة
    اية اخبار الفطار فطرتى كويس
    اوعى تكونى مختيش حقك من الفطار

  7. أخي أبو المنذر اختلف معك هنا فكثير من اتفاقيات الدول العربية ناتجة عن

    فترة عوز واحتياج والتبعية الفكرية أساسها اقتصادي بالدرجة الأولى.ولم لو يكن

    العنصر الاقتصادي هو الضاغط على الدول لترضخ فكريا وثقافيا لما استعملت

    الدول الكبرى الحصار الاقتصادي ضد كوريا وايران وقبلهما ليبيا والعراق.

  8. الحمد لله يا رب ها يا مها أمورك تمام ان شاء الله؟

    البارحة كان الجو هادئا على نورت ليتك كنت موجودة تجولنا أنا ونانا بحرية

    لا قنابل ولا صواريخ كان الامان مخيما.

  9. انا تمام
    والله ياريتنى كنت ابقى معاكوا امبارح بجد
    كنا قعدنا فى هدووووووووووووووووووووووء
    ياريت تفضل نورت كدة على طول فى هدنة وراحة

  10. ان شاء الله يا رب لا تقلقي سنحارب من أجل إعادة المرتدين ونرفع علم السلم.

  11. النهضة لاتكون بالاقتصاد وما شابه بل بالفكر!!!
    اختي مها…. كانت دولة الروم وفارس تتهم المسلمين الاوائل بان السبب في فتوحاتهم هو العوز الاقتصادي… وبغض النظر عن صحة الاتهام، لانه ليس كل افعال الفقير تفسر بالعوز… الا ان هذا يدل على ان المسلمين الاوائل كانوا فعلا فقراء في بداياتهم ،والقران اثيت هذه الحقيقة..”فليعبدوا رب هذا البيت الذي اطعمهم من جوع وآمنهم من خوف”… والسيرة النبوية تثبت حقيقة فقر المسلميمن الاوائل،وقصص ربط الرسول واصحابه الحجارة على بطونهم من الجوع وقصص عدم ايقاد النار في بيوت الرسول اياما كثيره وعدم شبعه من خبز البر كثيرة…وعليه اقرر ان ان العوز الاقتصادي لا يعيق الامم الناهضة التي لها قضايا عظيمة، وانما يعيق الشعوب التي يحكمها حكام وقعوا صكوك العبودية للاعداء كما هو حال حكامنا الحاليين…. واكرر في الختام ان النهوض الحقيقي لايكون الا بالفكر الراقي، وليس بالسلاح ولا العلم ولا الاقتصاد لان كل هذه تكون من ثمرات النهضة، وليست سببا لها…… وانا جاهز للنقاش في الموضوع!!

  12. يا اسي المنذر اعرف روحك واش راك اهدر حنا سيدنا ربي و ما عندنا حتى اسياد من غيره و ايضا حنا عباد و عبيد رب العالمين و لسنا عبيد لاحد فاحترم حالك و الاحسن انك ااكلم على نفسك و لا تتعدى لناس ما الك اي علاقة بيهم و انت اصلا ما تعرفهم و كيما يقول المثل الي ما يغرفك يجهلك ,

    saha ftorek ROGER oui djabtha rak ta3ref essahrat f alger fi ramdhan bessah ya kho wech nahkilek rahi wahed skhana allah la ychouwfak lmout!!!!
    j espere k tu te porte bien ainsi ke tte la famille.

  13. ياريت تفضل نورت كدة على طول فى هدنة وراحة….!!!!!!
    والامة كلها مرتاحة والحكام الجاثمون على صدورنا مرتاحين…وواشنطن مرتاحة…. ونحن نحلم ان يتغير حالنا بفدرة فادر او نصر ينزل من السماء بلا اي حهد منا ولا عمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  14. يا اسي المنذر اعرف روحك واش راك اهدر حنا سيدنا ربي و ما عندنا حتى اسياد من غيره و ايضا حنا عباد و عبيد رب العالمين و لسنا عبيد لاحد فاحترم حالك و الاحسن انك ااكلم على نفسك و لا تتعدى لناس ما الك اي علاقة بيهم و انت اصلا ما تعرفهم و كيما يقول المثل الي ما يغرفك يجهلك ,

    saha ftorek ROGER oui djabtha rak ta3ref essahrat f alger fi ramdhan bessah ya kho wech nahkilek rahi wahed skhana allah la ychouwfak lmout!!!!
    j espere k tu te porte bien ainsi ke tte la famille.

    نورت انشري

  15. ومن لايحب صعود الجبال…… ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  16. اكتبي لغة عربية او انجليزية فهذه اللهجات غير مفهومة!!!

  17. أخي منذر سأعطيك مثالا بسيطا في عقيدتنا يبيح الله عز وجل للعطشان أن

    يشرب شيئا من الخمر يجنبه الهلاك في حال انعدام الماء ولا تظن شخصا يتجنب

    الخمر وهو على شفير الموت وليس له غيره.وهنا لست أبيح أن تقبض رقابنا لا

    ولكني أقصد أن الحاجة تفسد كثيرا من الأخلاقيات وقول علي رضي الله

    عنه”لو كان الفقر رجلا لقتله”دليل على أن سطوة الفقر قاهرة.

  18. الدول الكبرى الاستغلالية للشهوب النامية بتحاول بكل الطرق تمنع هيدي الدول من الاكتفاء الذاتي من الغذاء وعلى راسها القمح ! ولهيك فان الاكتفاء الذاتي أو القرب من الاكتفاء الذاتي من القمح هو مطلب عزيز جدا للشعوب النامية وتحاربه الدول المستغلة وعلى راسها امريكا واسرائيل ، اما التكنولوجيا فتأتي في المرحلة العاشرة خاصة لو كانت الدول النامية قادرة على شراءها من الدول المستغلة .

  19. نعم تقدم الأمم ورقيها يستند إلى العامل الفكري لكن الفكر يحتاج إلى دعامة

    والدعامة تتنوع ولكن الجزء المادي منها ليس بسيطا فالجوع يؤدي الى اللا أمان

    واللاأمان يشغل الفكر وإذا انشغل الفكر عجز عن الابداع وغياب الابداع

    يجعل البديل الحتمي هو تلقف الابداع الجاهز من الآخرين.انشر رجاء

  20. B’sahetek Imene. les soirees dial dzair sont uniques et ont un gout special en tout cas Ramdhan au bled wahedou. bessahetkom. pour la chaleur n’oublies pas que t’es plein mois d’Aout c’est normal et comme ca les HASSANATE seront inchAlah 100000000000000000000000000000000000000000000000 bessahetkom nous il fait plutot bon. mais mazal pour le ftour il est jsute 5h20 de l’aprem

  21. الي فهم فهم و الي ما فهم يبات يخمم ,,,
    LoL Imene j’adore quant tu parles Algerois a la Dahmane Harrachi c’est cool et puis pour quoi pas chacun utilise son language hargotique pour quoi pas l’Algerien en tout cas j’aime bien cela et je sais que je vais etre critique pour le francais et l’anglais mais crois moi je m’en tappe l’essentiel tu me comprends et c’est bien a toi a qui je m’adresse pas a qqn d’autre bref yaatic SAHA

  22. أختي إيمان السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته:مبارك عليك وعلينا هذه

    الخطوة الهامة التي حققتها بلادنا وعلى كل الجزائريين و أتمنى لو تناقشين

    معنا الموضوع بهدوء فالأخ أبو المنذر لم يقصد الإساءة وقوله بشأن تبعية

    حكامنا لأسياد معينين كلنا نعرفهم حقيقة لا يمكن تجاهلها يا عزيزتي.انشر

  23. السلام عليكم أخي روجر صح فطورك وكيف حالك؟

    أمين يطلب ترجمة يا بابا الشيخ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  24. أخي أبو المنذر ركز قليلا فقط فكلامي في صلب الموضوع تماما …كلامك

    صحيح فيما يتعلق بضرورة بناء فكر خاص بنا يتوافق مع مقوماتنا الدينية

    والثقافية أما أن هذا التحقيق لا يحتاج الى جانب اقتصادي فهو غير صواب

    بنظري نعم نحن شعوب غنية من حيث ما يتوفر من ثروات أرضية وطاقات

    شبانية لكن استغلال هذه الامكانات يحتاج الى آليات لا تتوفر لدينا بسبب

    التبعية فأموالنا تذهب لشراء الغذاء فنحن شعوب مفتوحة الأفواه .انشر

  25. Lobna saha ftourek kheti wach raki je t’imagine la pacifique qui porte le drapeau blanc pour un pacte de paie en plein bataille mais pour moi ca vas etre une treve pour Ramadhan LoL
    Akhi Ahmed Atayate Al Mondir Ramadan Kareem lakin ana atakalam maa okheti Imene heya tafehamoni chokran Ramadan Kareem
    Amine j’arrive sur l’autre theme de Michael Jackson chantant kabyle pour la traduction

  26. الأمر لايتعلق بامتلاك الأموال في هذا الموضوع بل بامتلاك الموارد التي

    نوفر من خلالها أموالنا فلا يخفى عليك أن تلك الدول تعطينا الغذاء كقروض

    أو سلفة وتتراكم ديوننا التي تصبح قيدا في أعناقنا تهددنا بالخنق كلما حاولنا

    الخروج عن طوعها فامتلاك الثروة الغذائية يوفر لنا أموالنا وبالتالي يوفر

    علينا أخذ غذائنا ممن يبقينا تحت رحمته وعندما لا يكون لدى تلك الدول ما

    تخنقنا به فإننا سنكون أحرارا فيباقي الأمور على كل الأصعدة أولها

    الصعيد الفكري.انشر

  27. اخواني طالما هناك في تمة بلد عربي ثلاثه مليون طفل لم ينالو حقهم من التعليم بسبب قيادتهم الحكيمه فكيف سيكون حال مستقبل هذا البلد وقد فقد ثلاثه مليون عقل بشري مفكر قد يكون سبب في يوم من الايام في نهضة امته فكيف بباقي الدول العربية ياترى كم لديهم من اطفال محرومين من التعليم ؟؟؟؟؟
    هذا هو لب الموضوع اجيال المستقبل لم تعد اجيال مستقبل بل اصبحت عمالة بشرية تبحث عن رمق يومها .الذي تعودو وسوف يتعودو عليه الى ان يشيبو وهم منشغلين في البحث عن لقمة العيش فليس لديهم عقول تفكر بالخلاص!!!

  28. ROGER je c ke TEFHAMNI hehehehehe
    لبنى انا لما نشوف انسان يتقبل الراي و الراي المضاد ممكن نتناقش معاه لكن الاستاذ اخذ الناس على انهم مت بعرف شو كان هو الوحيد الاعرف بامور الدين و الدنيا و حتى الاقتصاد و الشعوب و الحكام و كل شي
    اصلا كلامي كان مفهوم لما حكيت معاه لكن هو غاوي لعب و كيما نقولوا حنا راه يبهلل في روحوا عليا
    نهار يولي واجد باش يتقبل اراء الاخرين ممكن اني نتناقش معاه و ايضا اذا كان عطى راي و يحتمل الصدق او الخطا ايضا كنت ناقشته و تبادلنا الاراء لكن هو على طول اتهامات و ما بعرف شو
    و مبروك علينا اختي اكيد لازم يصير هيك لان نحن في فترة النقاهة من الفترة العصيبة الي مرينا بيها و نتائج الاستقرار الي نحن فيه الان بدات نظهر و مزيد من التقدم ان شاء الله

  29. ROGER je c ke TEFHAMNI hehehehehe
    لبنى انا لما نشوف انسان يتقبل الراي و الراي المضاد ممكن نتناقش معاه لكن الاستاذ اخذ الناس على انهم مت بعرف شو كان هو الوحيد الاعرف بامور الدين و الدنيا و حتى الاقتصاد و الشعوب و الحكام و كل شي
    اصلا كلامي كان مفهوم لما حكيت معاه لكن هو غاوي لعب و كيما نقولوا حنا راه يبهلل في روحوا عليا
    نهار يولي واجد باش يتقبل اراء الاخرين ممكن اني نتناقش معاه و ايضا اذا كان عطى راي و يحتمل الصدق او الخطا ايضا كنت ناقشته و تبادلنا الاراء لكن هو على طول اتهامات و ما بعرف شو
    و مبروك علينا اختي اكيد لازم يصير هيك لان نحن في فترة النقاهة من الفترة العصيبة الي مرينا بيها و نتائج الاستقرار الي نحن فيه الان بدات نظهر و مزيد من التقدم ان شاء الله

    نورررررررررررررت النشرررررررررر

  30. لَيْسَ بِالْخُبْزِ وَحْدَهُ يَحْيَا الإِنْسَانُ، بَلْ بِكُلِّ كَلِمَةٍ تَخْرُجُ مِنْ فَمِ اللهِ.
    اذا ما اردنا مصارعة الغرب ولوي ذراعهم فالخبز وحده لايكفي لذلك !!. نعم نحن نملك من المقومات الكثير الكثير..، لكن ينقصنا التخطيط المستقبلي لتحقيق للتكامل الاقتصادي فعلى سبيل المثال اعطاء فرصة اكبر للبحث العلمي ودعمه المادي والمعنوي ودعم العقول المبتكره بدل تجاهلها وتركها تهاجر الى دول الغرب للحصول على الدعم.
    الان ومن خلال تكنولوجيا الانترنت اصبح العالم كله متاح يستطع الباحث التجول من مكانه للحصول على احدث الدراسات والابحاث والمستلزمات التى يحتاج لها لكن وللاسف الباحث العربي مشغول بالبحث عن عمل اضافي حتى يساعده على العيش وغيرها من المصاعب الحياتية التي ترهق كاهله وتعيقه عن الرقي ببحثه وان افلح يلاقي بحثه الطريق الى اقرب رف يوضع عليه لتتراكم اتربه الدهر لانتضار فرصه التمويل……….
    قد تكون الجزائر واضعة الخطوه الاولى بالاكتفاء ذاتيا من القمح لتتبعها بقية الدول العربية ليصبح تبادل سلعي فيما بينها ليتوسع الاكتفاء وبالتدريج….. وسياتي يوما تحقق به كل الدول العربية اكتفائها وتتحرر من سيطرة دول الغرب لكن السؤال يبقى متى يتم ذلك……..؟؟

  31. الحمد لله
    للعلم فالجزائر هي المستهلك رقم 1 للقمح في العالم,والاراضي الي فيها تكفي لثلاث او اربع دول في حجمها,لكن وبسبب تطور انتاجية الغرب السريعة وزيادة الاستهلاك في الجزائر صار المحصول غير كافيا مما اظطرها للاستيراد والاكتفاء الذاتي سيحررها من عدة تبعيات اهمها الديون المتبقية لدى صندوق النقد الدولي وهي قليلة
    المهم يجب على فرنسا دفع مستحقات استيرادها للقمح الجزائري للعلم فاءن هذه المستحقات تعود الى ما قبل 1830 م وبعملية حسابية بسيطة بالاءخذ في الاعتبار معدل التضخم والفائدة فسيصل الى مليارات الدولارات

  32. نعم أخ فراس هذا ما أردت أن يفهمه أبو المنذر أن الخبز ليس التطور لكنه

    عندما يتوفر يحل مشكلة الانشغال به عن المجال العلمي الذي ترتقي به الدول

    فلا يمكن لجائع داخل القسم أن يركز أثناء الدرس وهذا هو حال الشعب

    الذي ترهن بطنه في مكان ما.الحمد لله على البداية و نسأله أن لا تكون هي

    النهاية وأن يعم الخير بلاد العرب والمسلمين جميعا لنستعيد مكانتنا الحقة بين

    الأمم.انشر رجااااااااااء

  33. احمد عطيات ابو المنذر في أب 28, 2010 |
    ليس بالقمح ….ولا بالنفط تنهض الامم .
    لان النهضة لاتكون الا بالفكر!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *