(CNN) — قالت اللجنة المالية النيابية في العراق إن البنك المركزي، ووفقا للمخاطبات الرسمية، سيبدأ العام الحالي بإجراءات حذف ثلاثة أصفار من العملة المحلية، مؤكدة ان ذلك سيقود إلى تطوير التعاملات النقدية والاقتصادية الدولية، في تطور جديد على صعيد العملة العراقية التي عانت موجات كبيرة من التضخم وتراجع أسعار الصرف.
ونقلت “شبكة الإعلام العراقي” الرسمية عن عضو اللجنة المالية، عبد الحسين الياسري، قوله إنه من المفترض البدء بالاستعدادات اللازمة لحذف ثلاثة أصفار من العملة المحلية، مضيفا أن العملة المحلية “ستخفض من أربعة مليارات وحدة إلى مليار وحدة، الأمر الذي سيجعل هناك انسيابية في عملية نقل العملة”.

Iraqi.dinars.jpg_-1_-1
وبين الياسري أن اللجنة المالية “تدعم اجراء تغييرات على العملة المحلية نظرا للأهمية الاقتصادية للبلاد.” ويقول البنك المركزي إن حذف الاصفار يأتي ضمن خطة لتطوير سياسته النقدية وإصلاح إدارة العملة .
وكان البنك المركزي العراقي قد اشار في أغسطس/آب الماضي إلى أنه يخطط لحذف الأصفار من ‏الدينار العراقي لتسهيل المعاملات المالية التي تتم من خلال النقد في معظم الأحيان.
ومن بين ‏الصعوبات التي يواجهها العراق اذا ما أراد الإقدام على حذف الأصفار من الدينار هو سحب حوالي ‏‏30 تريليون دينار متداولة في السوق العراقية حاليا، ثم التخلص منها ‏واستبدالها بعملة جديدة.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *