قالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية إنه منذ إعلان بنك إتش.أس.بي.سي البريطاني عن انتقال مقره الرئيسي من لندن إلى هونغ كونغ قبل عام، أعربت عدة بنوك أخرى مثل باركليز وستاندرد تشارترد عن عزمها أن تحذو حذوه وتنقل مقارها الرئيسية إلى خارج لندن بسبب إجراءات الرقابة الصارمة التي تطبقها الحكومة على المصارف بعد الأزمة المالية العالمية.

وأشارت الصحيفة إلى أن انتقال مقار البنوك من الحي المالي في كناري وارف بلندن سيكون له آثار كبيرة على الاقتصاد البريطاني.

وأوضحت أن هناك ضغوطا من أصحاب الأسهم على البنوك لإعداد خطط للانتقال إذا أصبحت القوانين البريطانية أكثر تشددا في التعامل مع البنوك.

وقال محللون إن البنوك تخشى تشديد القوانين بصورة أكبر لتطال أرباحها ورواتب الموظفين، وهو ما يجعل أسواقا مالية أخرى في العالم -مثل سنغافورة وهونغ كونغ- أكثر جذبا للبنوك.

وإذا ما قررت البنوك مثل هذه الخطوة فإنها ستشمل انتقال مقارها الرئيسية فقط واستمرار عملياتها من خلال فروعها الأخرى في بريطانيا. ورغم ذلك يتوقع أن يكون للخطوة تداعيات كبيرة ليس فقط على البنوك ولكن على الصناعة المصرفية وكل الاقتصاد البريطاني برمته.

فانتقال المقر الرئيسي لبنك كبير سيؤدي إلى خسارة ما لا يقل عن 500 وظيفة في بريطانيا تشمل المسؤولين الرئيسيين، إضافة إلى خسارة وظائف أخرى مساعدة مثل المحامين والمحاسبين، مما سيفقد الخزانة البريطانية أيضا الضرائب التي تجنيها من هؤلاء.

ويتساءل رئيس قسم الخدمات المالية العالمية بمؤسسة ديلوات في لندن كريس هارفي عن الأثر الذي سيتركه ذلك على سمعة الاقتصاد البريطاني.

وتقول خبيرة شؤون الضرائب فانيسا هولدر إن الحكومة البريطانية قد تفقد مليارات الدولارات من عائدات ضرائب البنوك إذا قررت البنوك الكبرى نقل مقارها الرئيسية خارج لندن.

ومن جهته يقول مايك ديفرو من مركز أوكسفورد للضرائب إن مدى الضرر يعتمد على سبب الانتقال، وسيكون الضرر أكبر إذا انتقلت البنوك هرباً من الضرائب والقوانين الحكومية.

أما كريس سانغر من مؤسسة إيرنست أند يونغ فيقول إن الضرر أكبر من ضرائب الشركات، فهو يشمل جميع أنشطة الأعمال التي ترتبط بهذه بالشركات.

وقد وصل مجموع الضرائب التي حققتها الحكومة من قطاع الخدمات المالية في العام المالي 2008/2009 إلى 7.6 مليارات جنيه إسترليني (11.7 مليار دولار)، أي ما يمثل 18% من مجمل ضرائب الشركات.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. الضرائب ارهقتنا ..و الحكومة صاير ه تاخذ تاخذ ..والحكومة الحجديده ناوية ترفع الضرائب اكثر …. انا شكلي مهاجره من بيطانيا الى سنغافورا ..وخلي بريطانيا في كبد اهلها ! انشر حبي

  2. ما تروحي على الاردن احسن… لاننك لن تمتلكي مالا تدفعين عليه ضرائب
    ك 99 في المائة من الشعب هههههههههههههه

  3. إجري التاعس بسعد الناعس
    للأسف الشديد أصبحت الحكومات الغربيه تشجع على الخمول والكسل
    لأن العاطل عن العمل عايش أحسن من العامل قاعد مرتاح من الضرائب والحكومة تصرف عليه وعلى أولاده
    والله ظلم الحكومات لازم يخففوا على العاملين الضرائب وإلا كل رؤساء الأ موال سيغادرون البلاد بدون رجعة

  4. يتذمرون من الضرائب في الغرب…اما في بلاد المسلمين فيحلم الغالبية بامتلاك
    ما يدفعون عنه ضرائب …ولله في خلقه شؤون!!!!

  5. الغربيون يأخدون الضرائب يوزعون جزء منها على المحتاجين
    والباقي يصلحون به البلاد أما العرب قيقسمون أموال الضرائب على حساباتهم البنكية باللإضافة الى إعفاء الرؤس الكبيرة من الضرائب
    والتلاعب بالأرقاق إذن أين العدل الإلاهي!!!!!!!!

  6. كيفك حفصة نشا ء الله بخير
    أنا في الشغل كل ماكانت فرصة أكتب
    يوسف نوجد التكشيطة باش نحضر العرس

  7. الدول المؤهلة لقيادة العالم الاقتصادي وربما السياسي مستقبلا، ستكون والله اعلم دول مثل الصين ودول جنوب شرق آسيا ! ونحن في الوسط لن نفعل شيئا بالرغم من كل ثرواتنا الطبيعية والاقتصادية الا التفرج على ما يفعله الكبار ونتبعهم مثل التابع الوفي !!! وربما لن نستفيد شيئا بل سنخسر أشياء لم تخطر لنا على بال ، الا اذا قمنا من غفوتنا وفتح الله علينا بالرجوع الى اخلاقيات من فتح العالم في يوم من الايام ، وهذا يعني شيئا واحدا ، وهو تغيير ما بانفسنا اولا كشعوب ، وبالتالي تغيير انظمتنا المتخاذلة ، وعندها فقط نستطيع ان نكون في الريادة وليس تابعين لأحد .

  8. كلام هند عن الضرائب صح ومنه رواتب البوليس ورواتب المساجين وكل المدارس واشياء كثيره جدا وكثير من اصدقائنا المسلمين قالو هذا هو الخمس
    والزكات عند الاسلام

  9. اوكي كلامك صح يا الما لكن الضرائب وصلت نسبتها بشكل مبالغ خاصة في ضل اازمة الاقتصادية التي محت الطبقة المتوسطة تقريبا الزكاه في الاسلام 2% من كامل المال الذي يملكة المسلم . هذا يجعلنا كمسلمين نريد ان نزكي واكثر ولا ينفرنا من الزكاه لكن المبالغه في الضرائب على الدخول فعلا محزن اذا كان دخلك في السنه 50الف باوند تصل الضريبه الى 45% يعني النص الا شوي …. ماهذا ؟

  10. ما تتعبوا حالك وتنقلوا بنوككنومصانعكن! جاييكم الوقت ياللي بنوكن ومصانعكن ما راح يكون الها قيمة جنب بنوك ومصانع بلد متل الصين مثلا . ما طار طير وارتفع الا كما طار وقع ! ولحتى تعرفوا انه الله حق وتتعاقبوا على انشاء الكيان الصهيوني في اطهر بقعة بارك الله فيها وما حولها فلسطين ، ولسة عم تساعدوها على البقاء !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *