دعا نشطاء حقوقيون في ندوة بالرباط إلى محاصرة إسرائيل اقتصاديا عبر تفعيل عمل “حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات” المعروفة اختصارا بـ(بي دي أس).

واعتبروا في الندوة التي نظمتها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني أن مقاطعة إسرائيل اقتصاديا طريقة فعالة لإرغامها على الانصياع للقانون الدولي والمبادئ العالمية لحقوق الإنسان.

كما أكدوا أن نضالهم يحركه رفضهم للظلم الذي يتعرض له أبناء فلسطين، ورغبتهم في رفع الحصار عن قطاع غزة، وتحرير المعتقلين السياسيين الذين يقبعون في سجون الاحتلال.

وتعتبر “حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات”، حملة دولية اقتصادية دعت إليها 171 منظمة فلسطينية غير حكومية عام 2005 بهدف مقاطعة إسرائيل والضغط عليها لإنهاء احتلالها وتفكيك الجدار العازل، وإجبارها على الاعتراف بالحقوق الأساسية لفلسطينيي الداخل، واحترام حقوق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم.

تفاعل دولي

وحسب المشاركين في الندوة، فقد حققت الحملة الدولية تفاعلا كبيرا في العديد من دول العالم، من بينها فرنسا حين دعت العديد من المنظمات الفرنسية عام 2009 إلى سحب الاستثمارات وتطبيق العقوبات على العديد من الشركات التي تدعم إسرائيل وتتعامل معها، وبريطانيا حين صوتت رابطة الأساتذة الجامعيين بمقاطعة جامعتي حيفا وبار إيلان الإسرائيليتين.

ويسعى هؤلاء النشطاء إلى تفعيل تجربة الحركة في المغرب، من أجل محاربة التطبيع مع إسرائيل.

ويرى الناشط الحقوقي المغربي اليهودي سيون أسيدون أن الهدف من ذلك هو دفع الشركات إلى إزالة مراكزها من “الكيان الصهيوني” وإلى معاقبة “المجرمين الصهاينة”.

واعتبر في تصريح للجزيرة نت أن الأسواق المغربية تعرض العديد من البضائع الإسرائيلية بالإضافة إلى وجود الشركات المتعددة الجنسيات التي تدعم إسرائيل وتشارك في جرائم الحرب.

وأشارت عضو اتحاد اليهود الفرنسيين من أجل السلام فيفيان كوهين، إلى أن فكرة الحركة انطلقت من نضال شعب جنوب أفريقيا ضد نظام التمييز العنصري وعبرت عن تفاؤلها بنجاح مشروع الحركة في المغرب.

من جانبها قالت رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان خديجة رياضي للجزيرة نت إن التعريف بـ”حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات” بالمغرب يهدف إلى إرشاد الشعب المغربي إلى الطرق التي تمكنه من مقاطعة إسرائيل والتعبير عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني، دون انتظار الأحزاب والنقابات والإطارات التي طال انتظارها.

وبالنسبة لعضو المكتب التنفيذي للجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني أنيس بلافريج، فإن الحركة حققت نجاحات كبيرة في كل من الولايات المتحدة وأوروبا، وهو ما يجعل مؤشرات نجاحها بالمغرب كبيرة أيضا.

تدخل شعبي

واعتبر في تصريح للجزيرة نت أن عمل هذه الحركة يعتبر تدخلا شعبيا من أجل الدفاع عن فلسطين، في الوقت الذي تعزف فيه الحكومات عن ذلك.

في نفس السياق يرى عضو سكرتارية مجموعة العمل الوطنية من أجل العراق وفلسطين عبد الإله المنصوري أنه لا يمكن إنكار جدوى المقاطعة في الضغط على إسرائيل، ما دامت الأحداث تؤكد فعالية ذلك، كما هو الأمر بالنسبة لمنع النقابات في اليونان والسويد والنرويج شحن البضائع الإسرائيلية وهو الأمر الذي يجعل إسرائيل تعيش “وضعا صعبا”.

الجدير بالذكر أن المغرب أغلق مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول عام 2000، والمكتب المغربي في تل أبيب بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وتؤكد السلطات المغربية رسميا عدم وجود أي علاقات مع إسرائيل، إلا أن إحصائيات إسرائيلية تؤكد وجود تبادلات تجارية بين المغرب وإسرائيل.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫105 تعليقات

  1. و كيف سنعرف ان البضائع اسرائلية مع وجود شركات متعددة الجنسية
    العمل يبقى ناقص

  2. اتقوا الله بشعبكم وعربكم يا مغرب 00 خلوها سكته 00 ويجب ان تكونوا اخر من يتحدث بهذا الامر 000 وعلى الاقل هل نسيتم بان مواطنيكم اليهود هم الاكثر عددا من اية دولة عربية ؟؟؟ ام نسيتم زيارات المسؤولين الاسرائيلين 0000 يقول المثل 000 حدث العاقل بما لايعقل فان صدقه فلا عقل له 000

  3. Abdallah israeli officials has visited most off the arab countries some, off their visit were hush hush like the one of qatar, so before you open your big cake hole and play the blaming game look at your own country!

  4. هو هذا اللي قدرتوا عليه ؟؟؟؟ اعتقد أن الأسرائيليين لما سمعوا بالخبر مش حينامو الليل من القلق والخوف .

  5. هذه الخطوة يجب أن تُثمّن وان يُبنى عليها …!!
    فالشعب المغربي شعب اسلامي وعربي ويحمل هموم الأمة رغم بعده الجغرافي ..!!!
    أرجو أن لا نكون من الذين ان رأينا حسنة دفناها ,, وان رأينا سيئة أذعناها ..!!

  6. تصحيح : ” أرجو أن لا نكون من الذين ان رأوا حسنة دفنوها .. وإن رأوا سيئة أذاعوها ..!!! “

  7. ياأخ أنا أحترم رأيك قل ي بربك من بيده القرار؟
    هل الشعب المغلوب على أمره أم الحكومه وكروش لحرام
    كمغربيه أدعم وأشجع مثل هذه المبادرات على الأقل في صوت
    يحسس إخواننا الفلسطينيين أننا نساندهم ونتعاطف معهم
    ولو كل الشعوب حدت حدو المغرب ربما تكون نتيجه
    سبب تأخرنا أننا نحتقر بعضنا ونزرع اليأس في ما بيننا
    عبد الله خليل قل خيرا أو أصمت يعني هذا لي قدرت عليه!!!!!!!!!!!!!!

  8. ما هته الزعبهلات والأ كاذيب ! المغرب هوالشريك الإقتصادي الأكبر لإسرائيل . زم أغلق فمك , وإلا سوف يغضب عمو كوهين في السفارة في الربا ط .

  9. عبد الله الخليل هل يزعجك ان يطالب المغاربة بمقاطعة السلع الاسرائلية و الدعوة الى مقاطعتها في كل العالم، ام يزعجك وجود يهود في المغرب، على الأقل هم يهود و ليسوا باسرائليين و هم موجودون قبل الاسلام و أخرون مرسكيون، ام انك انت الذي تدعي التعايش على صفحات نورت انقلبت على نفسك و اصبحت تخالف رأيك، و هنا ينطبق عليك المثل القائل “حدث العاقل بما لايعقل فان صدقه فلا عقل له” بامتياز.
    من يطالبون بمقاطعة اسرائيل اقتصاديا هم جمعيات و مجتمع مدني و لا علاقة للحكومة بالأمر، لكن عندما يختلط الحابل بالنابل عليك تبدأ تخرج او تدخل في الهضرة، و اعلم اننا كمغاربة لا يوجد من يهددنا او يقول خلوها سكتة لأن الذي يقضي عطلته في المنتجعات الاسرائيلية ليسوا مغاربة. و سوف اذكرك بقولة صلاح الدين التي قاله عندما سألوه عن سب اختيار اسم باب المغاربة لأقرب باب للمسجد الحرام “أسكنت هناك من يثبتون في البر، ويبطشون في البحر، من أستأمنهم على هذا المسجد العظيم، وهذه المدينة”.
    و اتمنى ان تبلع لسانك هذه المغاربة قبل الحديث عن المغاربة.

  10. الشطاحة روح شوف بلادك منين تتشري القرقوبي عاد اجي حل فمك الموسخ

  11. القرقوبي !? أحنا نشريوكم و نبيعوكم كيما نابغيو .. أنا راني رجعت باش نسدلكم الطريق ولله مانخليكم ترانكيل حتى الصحراء الغربية تستقل . تحيا الصحرا الغربية و تعيش البوليزاريو والموت للجبناء مثلكم عبدة الملك والمخزن .نحن عندنا ٥ صلواة ف اليوم و أنتم ٦ أضفتم صلاة الملك تركعون و تسجدون لإنسان مثلكم .

  12. بالتوفيق للمغرب واتمنى فعلا ان نتمكن من معرفة المنتوجات الاسرائيلة لكي نبتعد عنها
    من منكم يعرف كود المنتوجات ليقل لنا لكي نقاطعها، انا سمعت منذ مده انه يبتدأ ب رقم 8 ولكن ارجوا التوضيح

    اما بالنسبة لمن يريدون الفلسفة عن بلدي ، ف غير دايز وهند كفوا ووفوا معاكم ، وقاموا بالواجب
    لاحول ولا قوة إلا بالله

    شكرا مأمون نعم الصديق و الاخ المحترم والله ، دوما تعليقاتك لا تجرح وتحترم تواجدنا هنا، بارك الله بك وبوالديك

  13. antouma chaab el madala wa rokhs … matabgiwchi tasamaou el hakika el mora .. antouma tabgiw gir WAKHA SIDI __ WAKHA SIDI __ WAKHA SIDI. hna khir mankoum we khir min jadatkoum israeel . yak kayan israeel fi EL MACHRAK EL ARABI .. et israeel fi EL MAGRIB EL ARABI li hiya antouma . WAKHA SIDI — WAKHA .

  14. oui wakha a sidi a chalal biha femak w3raf m3amen nta wchfti lyaahoud lmaghariba hsan men kmamerkom b 1000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000 fois

  15. ALLAH YARHAM BA HADOU — yak machakoum fouk chouk we el handi . we mchitou min LAHMARA li TAYARA . yakhi chaab yakhi . arkhas chaab fawka el kawkab . fomkoum fayah kima kamaratkoum . taarfou gir tsabou el waldine . ma taarfouchi tatkalmou bi hadara . li anakoum chaab machi mrabi we rkhis.

  16. هداك الشطيطيح الخانز شوف غير سميتك مولفين غير بالشطيح سير الله ينعل مك اول ال ك ل ب ة بزاف عليك سيادك المسخ والصحراء مغربية وبزااااااااااااااااف عليك المغاربة ناري على جنس كنتلاقاو فيهم هنا في نيويورك والله حتى كينكرو بلادهم كيبقاو يهدرو معانا فحال العيالات كيقولو احنا مسوقناش احنا من زمان عارفين انو الصحراء مغربية غير الحكومة لي باغة تدير البلبلة هدو راهم اولاد بلادك الشيخة وبالنت كيتحل ليكم الفم يخ على سلعة

  17. والله المغرب حارق ليكم قلوبكم هههههههه هل لأن اليهود يسكنون بالمغرب أننا نخافهم ولا نستطيع عمل اي شئ ضد اسرائيل؟؟؟؟
    اليهود المغاربة محترمين وهم مغاربة قبل ان يكونوا يهود،واكثرهم غير راضي على مايفعله الصهاينة في ارض فلسطين… فلا تشغلوا بالكم بنا واهتموا بحالكم احسن ههههههههه
    على اساس الجزائر عملت شي للفلسطنيين، يا عالم زمن صلاح الدين ولى وكل الحكام العرب خايفين على كراسيهم واولهم بوتفريقة مع انه بس رئيس ديكور والي حاكمينكم هم الجنرالات ههههههه
    ايه ياريت تتعلم الدرس يا شطاح وتنسى بلدي امحيها من ذاكرتك،بدل ما تقرأ كلام يسم بدنك ههههههه ،ومتنساش ان الجزائر متقلش قدارة عن المغرب وكل البلدان العربية، فمتعملش فيها فيلسوف زمانك ههههههه
    نسيت اقلك لست وحدك الفيلسوف ههههه بعد دقائق حيجوا الفلاسفة التانيين وطبعا كالعادة حيغمضوا عيونهم على تعليقاتك الوردية،، وحيشوفوا بس تعليقي ههههه بس عادي والله ماني شايفة واحد فيكم
    باي يا عبد للجنرالات هههههههههههههه قال دمقراطية قال
    العمى ياااا

  18. سلام يا البنات لاباس عليكم
    هداك الهم الوسخ راكبهم من ساسهم لراسهم ويزدوها بالنفخة من الفوق
    هههههه يكونوا غير بحالنا وعاد يهدروا،هداك كله من الحسد ،الشمايت

  19. لحمقات جيتو ومتردوش نساو خليو لي بغا يڭول شي حاجه يڭولها
    حفصه نعام سيدي نعام لالا هههههههههههههههههههه

  20. chahar labass 3lik
    lbnat samhouni nmchi njib drari man madrassa oi narja3 ykoun had chikha rja3 na9i lih oidnih
    3ala fikra chikha 3andhom hiya lmo3alima hhhhhhhhhhhhh

  21. ههههههههههههههههههههه حفصه بتزاكري من ورانا ههههههههههههه
    لباس ازين كنتمنى تكوني لباس حتى نتي توحشتك بزاف ازينه مبروك عواشرك نتي و ديم مروك وفاتي فرنس وبنات بلادي لحرارات
    بوسيلي الوليدات

  22. شكرا كثير على هذة المبادرة الطيبة و اتمنى ان يكون حقيقة مش بس شعارات و بالنسبة لشتيتيحة عيب كلامك عن المغرب احنا ينحب ملكنا الله اخليه لينا و الصحراء مغربية و مغديش نرد عليك بكلمة قبيحة لاحقاش كنحترم الاخوة الجزائريين الي كاينين فنورت و محترمين

  23. أهلا بنات بلادي الزينات
    يسلم فمك حفصه أنت وحنان على كلامك
    الظاهر انه يأخد درس خوصي من الشروق ههههههه

  24. shahrazade chokran w 3wacherak heta inti mabouka w likol almarareba wa al3adyane yaklou wdenihom ila waselohom w assakh defarhome min al7hassad, bonne nuit

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *