رفضت الحكومة القطرية توقيع عقود تصدير الغاز إلى مصر, ولم تنفذ وعودها للقيادة المصرية بإمداد مصر بحاجتها من الغاز القطرى فى نفس الوقت الذى عرضت فيه على إسرائيل امدادها بالغاز مقابل دورلاين لكل مليون وحدة حرارية.

وبررت الحكومة القطرية موقفها المفاجئ بأنها لا تمتلك الغاز, وطلبت من الحكومة المصرية التفاوض مع الشركات العالمية العاملة على أرضها حول تصدير الغاز القطرى لمصر, فى ذات الوقت الذى تعلم فيه أن مصر تمر بعلاقات متوترة مع هذه الشركات نتيجة تراكم مستحقات هذه الشركات لدى الحكومة المصرية.
وكشفت مصادر خاصة – لصحيفة “الجمهورية” فى عددها الصادر اليوم السبت – أن الرفض القطرى المفاجئ جاء كنوع من الضغط على الحكومة المصرية والشعب المصرى لقبول منح الدوحة حق تأجير وإدارة قناة السويس من باب الاستفادة بحالة المعاناة التى كابدها المصريون خلال الصيف الماضى بانقطاع الكهرباء لعدم توفير احتياجات محطات التوليد من الغاز.
وأكدت المصادر أن هذا الموقف القطرى خلق أزمة داخل وزارة البترول التى كانت قد أعدت الدراسات للاستفادة بالغاز القطرى لضخه فى الشبكة الكهربائية المصرية قبل الصيف القادم, وعدم توفير احتياجات المحطات الثلاثة الجديدة المقرر تشغيلها العام القادم فى العين السخنة وبنها وشمال الجيزة وتصل طاقتها إلى 3 آلاف ميجاوات.
وأضافت المصادر أن هذا المأزق وراء زيارة المهندس أسامة كمال وزير البترول لدولة الجزائر لاقناعها بضخ الغاز الجزائرى إلى مصر لتلبية احتياجاتها.
وطالب الخبير البترولى المهندس اسامة الدرديرى نائب رئيس هيئة البترول الأسبق القيادة المصرية بإعلان الحقائق ومكاشفة الشعب المصرى واتخاذ الاجراءات الفورية لمواجهة الموقف, مؤكداً رفض جموع الشعب المصرى لأى ضغوط أو مساومة تستهدف قناة السويس.
وأشار إلى حتمية الترشيد فى استهلاك الطاقة “اختيارياً أو اجبارياً” مؤكداً أن استمرار الوضع الحالى ينذر بقطع الكهرباء ما بين ساعتين إلى 4 ساعات يومياً فى الصيف القادم.
وقال الدرديرى إن رفع أسعار البترول والكهرباء قد يكون حلاً اجبارياً لترشيد الاستهلاك.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. إذا بمصر عملت هيك
    لكن بسوريا بعد النظام شو هي الحجج لرفض الوعود
    زمن دوار يا قطر هيدي مصر أم الملايين
    الله المستعان امين

  2. قلنأ ميت مره كل حكأ م العراب كيلآآآآآآآآاب
    كرمال الله صدقوني
    كرمال عيسى وموسى صدقوني

  3. وكشفت مصادر خاصة – لصحيفة “الجمهورية” فى عددها الصادر اليوم السبت – أن الرفض القطرى المفاجئ جاء كنوع من الضغط على الحكومة المصرية والشعب المصرى لقبول منح الدوحة حق تأجير وإدارة قناة السويس من باب الاستفادة بحالة المعاناة التى كابدها المصريون خلال الصيف …………….

    حسبي الله و نعم الوكيل فيكم ناس استغلاليين معندكمش دم
    قناة السويس اللي مات عشرات الألاف من المصريين أثناء حفرها في القرن التاسع عشر و اللي استشهد عشرات الألاف من المصريين أثناء عبورها في حرب أكتوبر لتحرير سيناء و اعادة تشغيل القناه و اللي أممها عبدالناصر و بسبب التأميم ده كان العدوان الثلاثي علي مصر وتم تدمير مدينه بحجم بورسعيد بسبب التأميم ده عايزين تاخدوها كده بالساهل أحب أقولكم يا شيوخ النفط و الغاز أن قناة السويس اللي بناها و استردها المصريين بدمهم هتفضل مصريه للأبد و محدش هياخدها مننا أبدا و لو فكر أي مسئول ( مجرد تفكير ) أنه يبيعها ان شاء الله هيكون مصيره زي مبارك و شلته

  4. نسيت أقول أن مفيش بيدي حد حاجه لوجه الله في الزمن ده و مهما كانت قطر حبيبة الاخوان فده حب مصالح هينتهي لما مصلحتهم تتعارض

    1. مساء الخير يا مووود، ازيك؟
      سيبك من حمد، هو شكله هايعمل زى الدبور اللى هايزن على خراب عشه…….. نيويورك.

  5. صبرك علينا يا حمد، بس نشم نفسنا، واللى اكلته بط بط، هانطلعه عليك وز وز، والبادى اظلم.
    قناة السويس فى عينك، فعلاً اول ما شطح نطح………. كوالالمبور

  6. هناك سببين اساسيين وراء هذا الاجراء الاول هو ابعاد قطر عن اللجنة الرباعية الخاصة بسوريا والثانى هو موضوع قناة السويس قطر تريد استعمار المنطقة دولة صغيرة تريد ان تصبح كبيرة بالقوة باموالها الطائلة ………………الجزائر

  7. ازيك يا فاتي
    تسلمي علي سؤالك يا بنت بلدي أنا الحمد الله كوويس بس بجد أنا لما قريت الخبر ده اتصدمت
    أنا عارف أن شيوخ النفط و الغاز بتوع مصلحتهم بس مش للدرجه دي

    1. حمد بالذات عقرب سام ونابه ازرق، يكفى ما فعله بوالده.
      عموماً نهايته قريبة إن شاء الله، بس انت قول يارب.
      يالا تصبح على خير، سلاام.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *