(CNN)– حدد تقرير حديث للبنك الدولي، أفضل 10 دول في العالم لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة، من حيث سهولة الإجراءات ورأس المال.

وتربعت نيوزيلاند على رأس هذه القائمة، التي ضمت 185 وجهة حول العالم، بينما احتلت أستراليا المرتبة الثانية، وجاءت كندا في المرتبة الثالثة، وسنغافورة الرابعة، ومقدونيا في المرتبة الخامسة.

وضمت القائمة أيضاَ هونغ كونغ في المرتبة السادسة، وجورجيا في المرتبة السابعة، وروندا في المرتبة الثامنة، وروسيا البيضاء في المرتبة التاسعة، وايرلندا في المرتبة العاشرة.

وصنف التقرير مدى أفضلية هذه الدول، بناءً على عدد الإجراءات المتبعة لبدء مشروع جديد، والأيام المستغرقة لاستخراج التراخيص الحكومية، والرسوم المالية، والحد الأدنى لرأس المال.

ويأتي تميز نيوزيلاند في هذا المجال، بسبب سهولة استخراج التراخيص، فلا يحتاج صاحب المعاملة سوى خطوة واحدة لتسجيل شركته، ويوماً واحداً لاستخراج الرخصة، وذلك من خلال التسجيل عبر الإنترنت، وتبلغ قيمة تسجيل الرخصة ما يعادل 129 دولاراً أمريكياً.

أما الولايات المتحدة فقد جاءت في المرتبة الثالثة عشر، إذ يحتاج بدء نشاط تجاري جديد إلى 7 خطوات، بينما لا يوجد حد أدنى لرأس المال.

واعتمد التقرير في تقيمه للوضع في الولايات المتحدة على الإجراءات المتبعة في مدينة نيويورك، إذ أن التقرير يركز على الإجراءات المتبعة في العواصم الكبرى.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *