أكد تقرير حكومي أن مصر حققت أعلى معدل لاحتياطي البترول والغاز الطبيعي في تاريخها، خلال العام المالي 2009/ 2010، والذي بلغ 18.3 مليار برميل “مكافئ”، بزيادة تصل إلى نحو سبعة مليارات برميل عن معدل احتياطي البترول والغاز قبل عشر سنوات.

وأظهر التقرير الذي تلقاه وزير البترول، سامح فهمي، حول احتياطي البترول والغاز للعام الماضي، أن الاحتياطيات “المؤكدة” سجلت أعلى معدل لها في تاريخ قطاع البترول، حيث بلغت 18.3 مليار برميل مكافئ، مقارنة بـ11.8 مليار برميل في العام المالي 1999/ 2000، رغم ما تم استهلاكه خلال تلك الفترة.

وتوقع التقرير أن يرتفع الاحتياطي المؤكد المتبقي، إلى 20 مليار برميل خلال العامين القادمين، وفق ما نقل موقع “أخبار مصر” التابع لاتحاد الإذاعة والتلفزيون عن وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشار التقرير إلى أن زيادة الاحتياطيات التي تحققت خلال العقد الأول من القرن الحالي، يرجع إلى “التطوير المستمر في خطط وبرامج البحث والاستكشاف، وتكثيف مساحات البحث في مختلف المناطق البرية والبحرية، وخاصةً في المياه العميقة بالبحر المتوسط، وفى طبقات جيولوجية جديدة، وبأعماق أكبر في الصحراء الغربية.”

كما أشار إلى أنه تم خلال نفس الفترة “عقد المزيد من الاتفاقيات البترولية، وجذب استثمارات كبرى الشركات العالمية، التي تمتلك تكنولوجيات وخبرات متميزة، والتي بلغت 8 مليارات دولار، متوقع زيادتها خلال الفترة القادمة، في ضوء إعلان تلك الشركات زيادة استثماراتها بعد النجاح الذي حققته خلال فترة عملها بمصر.

وذكر التقرير الحكومي أن “رقم الاحتياطي البترولي، رقم ديناميكي متغير وليس ثابتاً”، وأوضح أن تقييم الاحتياطيات والاكتشافات الجديدة يستند إلى تقارير ودراسات موثقة، ترد من الشركات العالمية العاملة في مصر، ويتم مراجعتها من خلال لجنة عليا متخصصة، تضم مجموعة من الخبراء في مجال صناعة البترول والغاز.

كما أوضح أن بيانات الاحتياطي المعلن رسمياً، يتم مراجعتها من خلال المؤسسات العالمية المتخصصة، بناءً على طلب الشركات العالمية المستثمرة في مجال البترول والغاز والبتر وكيماويات، ومؤسسات التمويل العالمية.

وأكد التقرير أن الدراسات التي أجرتها مؤسسات عالمية مؤخراً، أكدت أن مصر خلال العقد الأخير حققت أعلى نسبة نجاح في أنشطة البحث والاستكشاف في منطقة شمال أفريقيا، التي تضم ليبيا والجزائر وتونس، وأن إجمالي الاحتياطيات المكتشفة من البترول والغاز، تزيد على حجم الاحتياطيات التي اكتشفت في تلك الدول مجتمعة، خلال نفس الفترة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. الحمدلله يا رب…والله كل يوم في رمضان ادعي للبلد دي…ربنا يحميكي يا مصر و يزيد من خيرك و يحميكي من كل اللي يكرهوكي

  2. مصر تعتبر من اغني الدول العربية للامكانات ياللي عندها من ماء وثروات طبيعية وثروات في الانسان ، لكن التعداد المتزايد للسكان هو ياللي بيخليها تبين كانها فقيرة ، وهيدا مو صحيح، ميزانية مصر تعالدل ميزانية عدة دول خليجية .

  3. يارب احمى بلدى من كل شر ومن كل حقود
    اللهم ارفع شأنها وثبت خطاها..اميييييييييييييييييييييين

  4. اسم لله ما شاء الله
    مصر فيها خيراااااااااااااااات طبيعية ربنا رازقها فيهاااااااا تقدر تعيش شعبها وزيادة بي احسن رفاهية
    بس الله يلعن هيك حكومااااااات ناهبة الاخضر واليابس ومفقرة شعباااااا
    شو بدنا نعمل ما ئلنا الا ندعي ع حكوماتنااااااااااااااا
    ربي يحمي كل الشعوب العربية مناضلين الاشراف ويمحي كل نجس ومتخاذل ع كرة الارضية ههههههههههههه صعبة ماهيك طيب الله ياخدهن واحد واحد

  5. بس لله ما شاء الله الله يزيد ويبارك يا رب
    وياخد ه حكومات متخاذلة يلي ناهبة شعبهااااااااااااااا واكلة الاخضر واليابس

  6. مصر مليئة بالخيرات والكنوز منذ قديم الأزل، وبتتنهب من أيام الفراعنة ولسه واقفة على رجليها.
    تحية لبلدى، ويارب اللى سرق يبطل يسرق علشان اخوه اللى لسه ماعرفش يسرق ياخد فرصته من خيرات مصر ههههههههههههههه
    عظيمة يا مصر يا أم الدنياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
    لو لم أكن مصرية، لوددت أن أكون مصرية.

  7. مبروك يا مصر بموت فيها والله وخاصة بام علي والكشري مبروك لاخواتي المصريات الشريفات هنا

  8. بنفس الوقت صدر تقرير أممى يقول بأن مصر لديها أسوأ بورصه ماليه فى العالم ؟
    يعنى الغاز تبخر !
    والنفط إحترق !
    كل الشعوب العربيه فى الهوا سوا من حرامى لحرامى !

  9. كيف يبارك الله في غاز نصفه رايح لاسرائيل تقتل به الشعب الفلسطيني
    والكل يتفرج
    الله يهدينا ويفرج الكرب والغمة

  10. والله مش الشعب اللي مصدره…احنا كي تعليقاتنا عبارة عن حسبنة في اللي سارقين خير مصر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *