رويترز – نقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) عن المتحدث الرسمي لوزارة العمل السعودية قوله ان عدم التجديد للعمالة الوافدة سيكون للشركات التي لا تلتزم بنسب التوطين ضمن برنامج نطاقات.

وقال حطاب بن صالح العنزي في بيان نشرته الوكالة على موقعها على الانترنت www.spa.gov.sa “اجراء عدم التجديد للعمالة الوافدة التي لها ست سنوات في المملكة ينطبق على عمالة المنشآت الواقعة في النطاق الأصفر من برنامج نطاقات في حين أنه لن يتم تجديد رخص العمل لعمالة المنشآت الواقعة في النطاق الأحمر بغض النظر عن المدة التي قضاها العامل في البلاد.”

كانت صحيفة صحيفة الحياة نقلت عن وزير العمل السعودي عادل فقيه قوله ان الوزارة لا تعتزم التجديد للعمالة الوافدة التي أمضت ست سنوات في المملكة في ظل سعي البلاد لتوفير وظائف للمواطنين وسط نمو سكاني سريع.

ولم يوضح الوزير في التقرير الذي نشرته الصحيفة يوم الاثنين متي ستبدأ وزارته في تطبيق ذلك القرار وما اذا كان سيشمل كل العمالة الوافدة أم سيقتصر على مهن بعينها.

وقال بيان الوزارة ان “التباسا قد حدث في سياق الخبر الذي تداولته وسائل الاعلام حول عدم التجديد لمن أمضى ست سنوات في المملكة مبينا أن برنامج نطاقات يتيح تجديد الرخص دون شروط لعمالة المنشآت الواقعة داخل النطاقين الأخضر والممتاز.”

وأطلقت وزارة العمل مؤخرا برنامج “نطاقات” الذي سيصنف الشركات وفقا لدرجة التزامها بنسب التوطين لتقع تلك الشركات الملتزمة بنسب التوطين ضمن النطاقين الممتاز والاخضر وستحصل على امتيازات عدة فيما ستقع الشركات التي لا تلتزم بالنسبة المطلوبة للتوطين من النطاقين الاصفر والاحمر.

كان وزير العمل قال في تصريحات صحفية في وقت سابق انه وفقا لآخر احصاء هناك نحو نصف مليون عاطل عن العمل من السعوديين ونحو ثمانية ملايين وافد بينهم ستة ملايين يعملون في القطاع الخاص مشيرا الى أن التحويلات السنوية للعمال الوافدين تصل الى 100 مليار ريال (26.6 مليار دولار) سنويا.

كما أوضح الوزير في وقت سابق أن معدل البطالة في المملكة يبلغ 5ر 10 بالمئة حاليا بواقع 28 بالمئة للاناث و40 بالمئة لحملة الشهادة الثانوية.

وبلغ معدل البطالة في السعودية بنهاية العام الماضي عشرة بالمئة مما يوضح الحاجة الى توفير مئات الالاف من الوظائف للمواطنين في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

ومقارنة بدول خليجية أخرى منتجة للنفط لا يحصل كل المواطنين على وظائف بشكل تلقائي نتيجة النمو السكاني الكبير حيث يبلغ عدد المواطنين السعوديين 19 مليون نسمة بينما اجمالي عدد السكان 27 مليون نسمة بحسب أحدث تعداد رسمي.

وأطلقت وزارة العمل السعودية في الآونة الأخيرة برنامج “حافز” الذي يهدف الى صرف إعانة مالية للباحثين عن العمل وذلك على خلفية مجموعة من الأوامر الملكية.

كان العاهل السعودي الملك عبد الله أعلن في مارس اذار الماضي عن منح بقيمة 93 مليار دولار شملت زيادة الرواتب واستحداث وظائف ومخصصات لاعانة العاطلين عن العمل من المواطنين.

(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫33 تعليق

  1. خطوة ممتازة وإلى الامام يا بلادي , هناك من العمالة من أمضى عقود
    في المملكة وأقاموا عصابات للتضييق على المواطن ممن ينافسهم .
    وجميعهم ينتمون إلى شركات وهمية هي بالتأكيد في النطاق الأحمر
    فحان الآوان لترحيلهم .

  2. لن تستطيعو تطبيق ذلك القرار ابدا ابدااااااااااااااااااااااااا

  3. المواطن السعودي لو عنده كغآه وخبره مكانوش اختاجوا للخبرات الاجنبيه
    وده واضح في سعوديين ماسكيين وظائف ومناصب ممتازه ولكنهم فئه قليله

    المفروض يطوروا التعليم الاول قبل مايفكروا مايجددوش للخبرات الاجنبيه

  4. أنا أوييدك 100 % بكلامك بموضوع قلة خبرة الشعب السعودي أو بصراحة أكثر انعدام الخبرة لديه بإدارة مؤسساته و شركاته ومش بس لهذه الدرجة بل إذا أحد ما منكم يتحدث إلى سعودي بموضوع ومن ثم ينتقل إلى موضوع ثاني بنفس الوقت ستجحد بأن السعودي مسكين ضاع تفكيره و تجده يقول ه وطبعاً هذا هو جوابهم الوحيد ( ههههههههههههههههه ) يعني مثل ما بيقولوا بالكلام الشعبي لو كانوا بيفهموا لما كانوا طلبوا خبرات خارجية. طول عمرهم بهيدا الأسلوب بالحياة وراح يعيشوا هيك و يموتوا هيك بقى يا حكومة سعودية لا تتعبي حالك و تشغلي مخك كرمال شعب لا يفقه شيء. و بالنهاية أقول الله يعين كل مغترب بالسعودية بسبب سوء معاملة السعوديين لهم.

  5. إذا مـــا هـجـانـي نـاقــص لا أجـيـبـه فــإنــي إذا جـاوبـتــه فــلــي الــذنــب…..

    نرجوا من ام فريد الارتقاء بالكلام فهذا يدل على صاحبه

  6. اولا بخصوص الموضوع ان شاءالله يتم تطبيقه وثانيا بخصوص كلامك يام فريد يدلل على جهل تام فلااستطيع الرد عليه لانه اذا خاطبك الجاهلون قولو سلاام

  7. انتي ياأم شكيب هل ناقشتي كل الشعب السعودي 17مليون نسمه , وهل طلعتي لنا باستنتاجك هذا نتيجة استفتاء قمتي به , او انك لمجرد ان عرفتي مجموعة سعوديين ( جهلاء مثلك ) عممتي على كل الشعب انه لايفقه شيء ؟؟؟؟؟
    ثم من تكوني انتي ياأم شكيب حتى تقدمي مشورتك للحكومه السعوديه , ماهو مستواكي العلمي والعملي والثقافي والاجتماعي , حتى تقيمين شعب كامل , هل انتي خليفة اينشتاين ؟ بلغتي درجة علم لايجاريها احد الا انتي ؟؟؟؟؟؟؟
    وتريدين القراء يشارطونك رايك وتريدونهم يضحكون و وضعتي لنا (هههههههههه ) !!!!! على ماذا تضحكين ؟؟؟؟؟؟؟؟
    لم اجد مايضحك في تعليقك سوى الدعاء الذي تدعين به للمغتربين في السعودية
    واللــــــه يعينا ويقوينا .. نحن الشعـــــب السعــــــودي والحكـــــــومه السعــــــوديه على اجلاء كل وافد أتى :
    لـ يفســـــــد في وطنــــــي , ويريد ان يستفيـــــــد ويحول بهالدراهـــــم , وفي داخله يحمل كم هائل من الحقد والكره والضغينه لأهل الأرض التي وجــــــد فيها رزقـــــــه ورزق اهـــله>>( واكاد أجزم بأنك واحده من الاهالي الذين ينتظرون الايداعات الشهريه من المغتربين ” لعلمك الاغتراب لايكون في الدول العربيه المسلمه , وهذا دليل اكبر على جهلك المتأصل ”

    سبحانك اللهــــم وبـ حمدك اشهد أن لا إلـــه إلا أنت أستغفرك وأتوب إاليك ..

  8. ■شامخ في أيار 31, 2011 | خطوة ممتازة وإلى الامام يا بلادي , هناك من العمالة من أمضى عقود
    في المملكة وأقاموا عصابات للتضييق على المواطن ممن ينافسهم .
    وجميعهم ينتمون إلى شركات وهمية هي بالتأكيد في النطاق الأحمر
    فحان الآوان لترحيلهم .
    —————————————
    copy

  9. ان كثير من السعوديين اللذين تخرجوا من احسن الجامعات عاطلين عن العمل .. وهم اولى بالوضائف وبالعمل في بلادهم .. والسعوديه تنفق الكثير على طلابها في الجامعات لتخريج شباب قادرين ان يعملوا في المملكه ..
    هذ رايي.. وكذلك هنالك كثير من غير السعوديين اللذين قدموا للسعوديه للحصول على لقمة العيش .. واتمنى من الحكومه ان تنظر لهم بعين الاعتبار.

  10. مرحبه برنس
    كيفك وشو اخبارك
    عساك تكون بخير وكيف زوجتك .. ان شاءالله تكون بخير والعائله ..

  11. برنس
    في غير ناديه العراقيه على نورت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا اكتب اسمي بالعربي دائما

  12. ههههههههههههههههه
    اهلا يا اختي العزيزة نادية بصراحة صارت مش مفهومة معاي تقريبا في ناديتين 2 هههههههه اعذريني
    الحمد لله نحنا بخير كويسين وامراتي بخير وشكرا على السوال كثير الشكر
    وانتى ان شاء الله بخير
    الفترة هذة عندي كثير شغل يومين الى 3 ايام ادخل على النت

  13. برنس
    الله يعطيك العافيه يارب وتقوم زوجتك بالسلامه وطفل يكون بصحه كامله وهذا اهم شي بالحياة ان كان صبي او كانت بنت ..

    برنس كان في كثير ناديات بس انا الوحيده اللي اكتب اسمي بالعربي ..
    والك وحشه على الجريده .. والله انا بقيت اعلق قليل لان كثروا المتطفلين والسب والشتم انا ما اتحمله .. ههههههههههههه ردح للصبح.

  14. برنس
    هههههههههههههه
    كلامك صح
    بس شو غجغجي والله الكلمه ما ماره عليه

  15. برني
    على خير اذا انت تحجي عراقي احسن مني .. والله عندنا كلمات بالعراقي يرادلها قاموس خاص
    هههههههههههههه

  16. عشت في السويد فترة وكنت ادرس فس المدرسة في التسعينيات كنت العرب
    بالذات العراقيين غير متواجدين بعدين كانت اشتغل مع البلدية مترجم كثير حفظت كلمات بالذات الجنوب

  17. برنس
    الله يعينك
    كلمات الجنوب كثير صعبه .. انا من العاصمه بغداد .. اللهجه الجنوبيه قريبه للخليجي .

  18. بالنسبة لي سهلة لاني كنت في الجازات الصيفية اسافر الخليج ادرس عربي
    الي من الشمال الموصل والكلدانيين وبعض الاشوريين كان صعب شوي
    ههههههههههههه

  19. برنس
    الكلداني شويه افهمه لكن ما اقدر ارد اما الاشوري لاافهم ولا ارد المصلاوي امي تحكي لهجتهم تمام ولكن فيها كلمات ابد ما تفهمها
    هههههههههههههههههههههههههههههه
    يعني المواصله .. تعرف شو يسمون الضفدعه ؟
    يسموها عقوقه

  20. طيب ممكن اطلب معلووومه
    هل القرار ينطبق على العوايل المقيمين في السعوووديه
    وهل القرار ينطبق على العماله المنزليه
    بييييييييييز جاوبووووني

  21. ناديه كلامك مظبوط
    اكتر حاجه بحبها الناس اللي بتعلق بأحترام من غير غلط او أساءه للناس
    وانتي من الناس ديه

  22. طارق انا مش عارفه يعني ايه عماله منزليه

    بس انا سألت عن الموضوع الخاص بالعوايل وعرفت انه صعب انهم مايجددوش للناس المقيمه

    كل الموضوع انهم هيقوموا بتعيين السعودييين في الشركات اللي بتقل فيها نسبه السعوديين
    ان شاء الله مفيش قلق

    وبعدين الرزق ده بتاع ربنا ,,, رزقي ورزق المسلمين علي الله 🙂

  23. الله المستعان ويبسط الرزق لمن يشاء وبغير حساب كلنا عرب ولافرق بينا <والحكومة أدرى بمصالحها ولامانع من وضع حد للمتحايلين وشكرا للجميع ولو اننا بنحس ونشعر بمملكة الانسانية

  24. كفووووو يالسعوديه والى الامام الله يوفقكم انا ايدكم اهم شي الشعب السعودي اهم شي الشعب السعودي اهم شي الشعب السعوديه الخبره تجي شوي شوي وشكررررررررررررررررا

  25. بالرغم من اني مقيم في هذه البلاد الا اني لا ارى حرج فيما تقوم فيها الحكومة بالنسبة لما يخدم مصلحة مواطنيها وهذا المفروض الذي تقوم به اي حكومة تبغى تخدم شعبة وانا احترم واقدر الحكومة السعودية لتقديم مصالح مواطنيها بعكس الحكومات الاخرى وبالرغم ان الامر فيه اقصى لبعض العمالة لكن اتمنى على الحكومة السعودية ان ترى بدائل مناسبة وتدرس الموضوع من كل النواحي فالعامل المغلوب على امره قد قطع الاف الكيلوهات بحث عن هذا الرزق الذي كتبه الله له بعيد عن اهله وارضه وهذا بحد ذاته كفيل بجعل حياة هذا الشخص اتعس حياة فمن الذي يرضى يعيش بعيد عن كل ناسه وارضه
    فما بالك لو ضيق عليه بالباب الذي يقتات منه هو واهله فأرجوا من الحكومة ان تأخذ هذا الامر بعين الاعتبار واذا لزم الامر ان تعمل تعويضات لهولاء الناس الذين باعوا كل مايملكون لشراء التأشيرات الباهضة الثمن وان ترد لك واحد نفس المبلغ الذي اخذ منه مقابل التأشيرة وبهذا يكونوا قد خففوا من معاناة الناس وتخلصوا منهم والله يوفق الجميع ويحفظ بلاد الحرمين وكل بلاد المسلمين قاطبة (رأيي المتواضع)

  26. بالنسبه لام فريد بحكم عملي وجدت الكثير من الوافده سواء نساء ام رجال هم يفهمون شي واحد الكذب والنفاق ام بالنسبه لنساء استغفر الله الله يستر على الجميع ام بالنسبه لشعب السعودي فهو صادق وغيور على عرضه لايعرضها للبيع لاجل المال

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *