هبط سعر الذهب يوم الأربعاء، ليبتعد عن أعلى مستوى وصل إليه في شهر، بفعل ارتفاع الدولار وأسواق الأسهم بعد بيانات التجزئة الأمريكية التي جاءت قوية للغاية وتوقعات إيجابية بشأن نمو الاقتصاد العالمي، ما أضعف من قيمة المعدن النفيس.

هبوط سعر الذهب

وتراجع سعر المعدن النفيس بنسبة 0.5 في المائة ليصل إلى1237.69 دولار للأوقية في المعاملات الفورية.

وكان الذهب قد أغلق متراجعا 0.7 في المائة يوم الثلاثاء، بعد الإعلان عن بيانات التجزئة التي صعدت بالعملة الأمريكية بعد انخفاضها جراء بيانات الوظائف الأمريكية السلبية والتي تم الإعلان عنها يوم الجمعة.

وتراجع سعر العقود الآجلة الأمريكية للذهب تسليم فبراير يوم الأربعاء بواقع 7.80 دولار ليصل إلى 1237.10 دولار للأوقية.

تراجع أسعار الفضة والبلاتين والبلاديوم

وانخفض سعر الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.8 في المائة ليصل إلى 20.05 دولار للأوقية، وتراجع  البلاتين 1.1 بنسبة في المائة ليصل إلى 1410.60 دولار للأوقية، كما انخفض البلاديوم بنسبة 0.3 في المائة ليصل إلى731.20 دولار للأوقية.

تقرير الوظائف رفع سعر الذهب وبيانات التجزئة جعلته يتراجع

وكان سعر الذهب قد ارتفع يوم الجمعة، بعد تراجع سعر الدولار بسبب تقرير الوظائف الأمريكية للشهر  الماضي والذي جاء أضعف من المتوقع. 

وخالف تقرير الوظائف في الولايات المتحدة لشهر ديسمبر الماضي تكهنات الخبراء والمحللين، ما أثار توقعات بأن يسير مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بخطى بطيئة في تقليص برنامج التحفيز النقدي التابع له، ما انعكس على العملة الأمريكية التي تراجعت بصورة كبيرة لترفع سعر الذهب.

وكان المعدن النفيس قد خسر حوالي 30 في المائة من قيمته خلال العام الماضي بعد أن ارتفع طوال 12 عاما. كما شهد انخفاضا كبيرا في الأسبوع الأخير من ديسمبر الماضي، وتراجع أيضا سعر الفضة في الفترة نفسها.

 

وجاء التراجع الكبير في أسعار الذهب والفضة، بسبب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي بتقليص التحفيز النقدي والذي أصدره خلال الاجتماع الأخير له في العام الماضي، إلا أن المعدن النفيس نجح في أن يصعد من جديد بفضل تقرير الوظائف الأمريكية للشهر الماضي، قبل أن تجعله بيانات التجزئة يتراجع مرة أخرى.  

وكانت وزارة التجارة الأمريكية قد قالت يوم الثلاثاء أن مؤشر الإنفاق الاستهلاكي في الولايات لمتحدة قد صعد بوتيرة سريعة في شهر ديسمبر الماضي، ما يعطي مؤشرات بتحسن أداء الاقتصاد في نهاية العام  الماضي.

وأعلنت وزارة التجارة إن مبيعات التجزئة الأمريكية باستثناء البنزين والسيارات والخدمات الغذائية ومواد البناء صعدت بنسبة 0.7 في المائة في شهر ديسمبر.

وكان لهذه البيانات أثر إيجابيا كبيرا على العملة الأمريكية، التي حققت انتعاشة كبيرة بعد أن تراجعت الأسبوع الماضي أمام العملات الرئيسية الأخرى في أعقاب بيانات الوظائف، ما تسبب في تراجع سعر الذهب.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *