كشفت شركة آبل الأمريكية اليوم رسمياً عن هاتفها الذكي “آيفون 5″، وقالت بأنه أفضل جهاز آيفون صنعته على الإطلاق.

لهاتف مصنوع كلياً من الزجاج والألمنيوم، وهو أخف وأنحف هاتف صنعته آبل، حيث تبلغ سماكة الجهاز 7.6 ميليمتر فقط وهو بذلك يعتبر أيضاً أنحف هاتف ذكي في العالم. ويبلغ وزن الهاتف 112 غرام وهو أخف بنسبة 20 بالمئة من سابقه آيفون 4 إس.

أما عن الشاشة، فقالت الشركة أن الجهاز يحمل شاشة ريتينا فائقة الدقة والوضوح، بقياس 4 إنش وبدقة 1136×640 بيكسل.

ويستخدم آيفون 5 الذي كـُشف الستار عنه في سان فرانسيسكو نظام التشغيل iOS 6، وعوضا عن خرائط غوغل يستخدم الجهاز الآن خدمة خرائط “آبل مابس” الخاصة به، ويعطي تعليمات صوتية باتجاهات الطرق.

وقام المدير التنفيذي لآبل تيم كوك ونائب رئيس الشركة للتسويق فيل شيلر بعرض الجهاز، وقال شيلر إن آيفون 5 مصنوع بالكامل من الزجاج والألومنيوم وهو أرفع بنسبة 18 بالمئة من سابقه (آيفون 4 أس)، حيث يبلغ ارتفاعه 7.6 ميليمترا، وهو أخف وزنا بنسبة 20 بالمئة، إذ يزن 112 غراما. وتبلغ قطر شاشته 4 بوصات.

ومن ناحية دقة العرض تستخدم الشاشة 1,136 X 640 بكسل، ونسبة العرض إلى الارتفاع 16 إلى 9، وفقا لشيلر، كما يمتاز بعمر أطول للبطارية.

ويتوافق آيفون 5 مع العديد من أنظمة الشبكات اللاسلكية الجديدة مثل HSPA+ و DC-HSDPA وLTE، مما يعني أن سرعة استخدامه للشبكات اللاسلكية ستوازي سرعة الأجهزة المنافسة له مثل غالاكسي من سامسونغ.

ويستخدم آيفون 5 كاميرا بـ8 ميغابكسل مثل سابقه، غير أن أداءه أفضل في الإضاءة الخافتة وهو أسرع في التقاط الصور.

ويقدم الجهاز الجديد تطبيقاً أطلق عليه Passbook يربط معلومات السفر من شركات الطيران والكوبونات وبرامج ولاء المسافرين في مكان واحد.

وسيتوفر آيفون 5 في الأسواق في 21 سبتمبر/أيلول بأسعار تبدأ من 199 دولارا في الولايات المتحدة (مع عقد بالالتزام مع شركة الاتصالات).

ويواجه تيم كوك الرئيس التنفيذي لأبل الذي تسلم قيادة الشركة من مؤسسها الراحل ستيف جوبز العام الماضي ضغوطا لإبقائها في صدارة هذا القطاع.

وتأتي أحدث نسخة من آيفون في الوقت الذي تواجه فيه آبل منافسة شرسة. فقد أصبح نظام التشغيل أندرويد الذي تنتجه غوغل أكثر الأنظمة استخداما في الهواتف المحمولة في العالم بينما أصبحت شركة سامسونغ المنافسة في الصدارة من حيث مبيعات الهواتف الذكية.

وسيباع آيفون 5 في 100 دولة بنهاية العام الجاري.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. غبي هالموبايل لا جديد فيه . . وشركة ” أبل ” من بعد ما مات ستيف جوبز . . مات معو الابداع والابتكار . . !!
    هع

  2. بسبب مايحدث في البلاد العربية نسيت ان اليوم عرضه في الاسواق وانا كنت من المتابعيين لشركة ابل يوم بيوم اعشق هذه الشركة العملاقة والرائعه واعشق التطور والتكنلوجيا.

  3. اما بالنسبة ل iphone 5 فلا يوجد به اي شئ جديد لا يختلف عن iphone 4 باي شئ كما سبقوني بالتعليق وقتلوا مات ستيفن جوبز ومات كل الطور الي معه 🙁

    1. اسف اقصد :
      كما سبقوني بالتعليق وقالوا مات ستيفن جوبز ومات كل التطور معه 🙁

      1. شو بدك تفرجينا حالك ملاحق التكنولوجيا هههه وعلى اساس مابتفوت شي عنك هههههه فعلآ ناس مغرورة بحالها واذا بتطلع عليه بتلاقيه حامل تلفون من على ايام جدي ههههه

        1. ومن انتم حتى اقول لكم من انا ؟
          ومن اين اعرفكم غير من خلال اسماء مزيفة وراء الكمبيوتر حتى اقول لكم من انا ؟

  4. فعلاً هاتف ذكي انا شخصياً كنت ما بحب هذه النوعيه من الهواتف لتعقيدها بس لما امتلكت أيفون 4s صار بطل يعجبني أي تلفون ثاني ألأيفون عالم لحاله الله يرحمك يا جوبز كم انت رائع وعبقري .. 🙂

  5. iphone chi2 ra2i3 wikanat bastana aimta yatla3 iphone5 aomin 9al mafi taghayour akid fih mabin iphone 4 wa iphone4s fi jadid wa2akid iphone 5 haykon chi2 ra2i3 lama achtirih rah akhabirkom cholajdid fih

  6. العالم بدون آ فون ممل ..تلفونى 4s جديد لسه ما سخن مكانه…احس ان بنت اختي بتصادره بعدما أجيب 5 cant wait but i feel guilty..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *