أوقفت “روتانا” عرض حلقة من المسلسل الكارتوني الشهير “عائلة سمبسونز” على قناة “فوكس سيريز”، بعد شكاوى مشاهدين في السعودية، ودول عربية أخرى اعتبروا مضمون الحلقة اعتداء على الذات الإلهية وتشكيكا للأطفال في المولى -عز وجل- والرسل عليهم السلام.

ونقلت صحيفة الوطن السعودية الأربعاء 6 يناير/كانون الثاني الجاري عن رئيس روتانا للخدمات الإعلانية نزار ناقرو قوله وجود تجاوز في محتوي المسلسل الكرتوني.

وقال ناقرو: كان تفاعلنا سريعا وقمنا بإيقاف بث الحلقة بعد نصف ساعة من عرضها. وأضاف “أخضعنا باقي حلقات المسلسل لرقابة مشددة لعدم تكرار ما حدث”.

ويشار إلى قناة “فوكس سيريز” تابعة لمجموعة “روتانا”، وتبث عن طريق قمر “النايل سات”.

كانت مواقع إلكترونية عديدة قد نقلت الكثير من ردود الأفعال تجاه ما بُث في حلقة “سمبسونز”، واعتبر الكثيرون أن ما بث في البرنامج يغضب كل مسلم، قائلين إن هناك تطاولاً في المسلسل على المولى عز وجل، لا يمكن السكوت عليه، ولا بد من مساءلة من أمر ببث هذا المسلسل على قناة عربية موجهة للأطفال.

تأتي قضية مسلسل “عائلة سمبسونز” بعد أشهر قليلة من تقدم المحامي أيمن رابح ببلاغٍ إلى النائب العام في مصر بحق شركة “النايل سات” و”فوكس موفيز”؛ حيث تضمنت الدعوى اتهام الجهات المذكورة ببثّ مشاهد إباحية عبر قناة الأفلام، وتجاهل الأخلاق والتقاليد الإسلامية.

ويعد مسلسل “عائلة سمبسونز” من أشهر الأعمال الكرتونية التلفزيونية الأمريكية التي يشاهدها الأطفال والكبار على السواء، وقد تجاوز عدد حلقاته حتى الآن أكثر من ٤٠٠ حلقة في ٢٠ موسما، وهو فكرة وتأليف “مات جريننج”، وقد انتشرت حلقات المسلسل في كل أنحاء العالم، خاصةً في أوروبا واليابان، بعد دبلجتها إلى اللغات المحلية.

وتدور فكرة المسلسل حول عائلة مكونة من والدين وأبناء ثلاثة بشرتهم وشعرهم أصفر، وكل واحد منهم له أربعة أصابع في كل يد، ولا يكبرون أبدا رغم مرور السنوات.

ويعمل رب العائلة “هومر” في مفاعل نووي، وهو شخصية ساذجة، والزوجة “مارج” ربة منزل ملتزمة تحاول مساعدة زوجها، إلى جانب مجموعة من الشخصيات الثانوية، يعيشون في مدينة “سبرينجفيلد”، وهي مدينة افتراضية كما يقدمها المؤلف؛ لكي لا يربط المشاهد بينها وبين الواقع.

ويؤدي الأصوات في المسلسل الممثلون “دان كاستلانيتا” و”نانسي كارت رايت” و”جولي كافنير” و”ياردلي سميث”، وقد حصد العديد من الجوائز التلفزيونية المهمة منها “إيمي” ٢٤ مرة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. والله ها السيمسونز زودوها ,لا احترام لا للاديان ولا للاعراق
    العيب على القنوات العربية التي تسعى الى نشر الثقافة الصهيونية ,
    للعلم ان بعض القنوات متل 4
    تبث خصيصا لتسلية الجنود والقواعد الامريكية العسكرية في الخليج

  2. أعيش في أريكا و عمري ما شفت ها المسلسل لأنه بكل بساطة مانو وليح و الوحد ما يستفيد بشيء منه

  3. لو العالم العربي يعرف يصنع مثل هذه المسلسلات لكنا استطعنا بث رسائل اخلاقية ودينية لاطفالنا .. لكن هذا جزائكم ياعرب وخلو الكسل والرباده والاعتماد علا ابداع الغرب ينفعكم !! انشرررر حبي !

  4. والله من كثر ماسمعت عنه وانه مشهور قلت مرة اشوفه يعني لا افهم بجد ماالمثير فيه او الملفت للنظر ماله اي اهمية او لازمة اصلا هذا غير بعض المشاهد والالفاظ اللي للاسف يلتقطها المستمع وليس هو فحسب فنحن نرى بعض المسلسلات الاجنبية على قنوات الاطفال مثل م بي سي ونيكلوديون مسلسلات امريكية تنشر الثقافه الغربية كعلاقات في الدراسة واعجاب البنات بشاب معين والمحاولات للظفر به وغيرها الكثير وسط الاطفال العرب
    ولا اعرف ماجدوى بث مثل هذه المسلسلات

  5. من فضلك لا تلعن أمريكا فلنا إخوان أمركيون مسلمون وعددهم في إرتفاع
    الحكومة هي رأس الحيه

  6. من أنجح المسلسلات الكرتونيه الكوميديه , يشاهده الكبار والصغار.
    وللأسف شاهدت الحلقه التى تستهزئ بطريقة الحساب بعد الموت .

  7. this show is not for kids, at all and how could they dare to put it on the kids program and specially Arabic kids channel!!!!!
    are they s. p. u. t .i .d? this show only for Adult if they know that, and beside of this American channel didn’t list it on the kids channel
    seriously Arabic channels smart b.u.t.ts    

  8. هو العتب مو عليهم على اللي ينشرلهم مافي كارتونات اسيوية حلوة جدا واحلى بكثير من هذي

  9. انا اطالب جامعة الدول العربيه بتشريع قرار فوري لا نجاز افلام كارتون
    عربيه قوميه – اسلاميه مهذبه تتناسب والتكامل والتقدم العربي في كل المجالات وصولا الى القمر .
    ولا سيما البطولات وتضع امام الاطفال كل المنجزات التي انجزها العرب العظماء في التاريخ المعاصر.- اخاف اقول القاده وما ينشر التعليق –
    شنقول بعد حتى رقابة افلام الكارتون فشلنا فيها – فالحين بس برقابة الحق
    والسياف خلف الباب واقف !

  10. العيب فينا و ليس في غيرنا فالغرب ينتج و يغرق السوق العربية بمنتوجاته الإباحية التي يقبل عليها العرب بشراهة و لا يجب أن نلوم الغير بل نلوم العرب المسلمين فهم الذين يتفننون في هذا الإنتاج و يقولون “دا فن”. فأفلام عادل إمام مثلا لا يمكن مشاهدتها مع الأسرة لما تحمله من مشاهد إباحية و لغو. ثم كيف يسمح أصحاب القنوات مثل فوكس موفيز و فوكس سيرز و غيرها كال mbc 4 and mbc action من شراء أفلام و رسوم متحركة تمس بالذات الإلهية أو تبث مشاهد مخلة بالحياء. هل يعقل ألا يتم التدقيق في البرامج قبل عرضها على الشاشة؟ و الله أشك في ذلك.

  11. بصراحة انا تابعت حلقة منو ،، والله الشي يلي صار فيها مو معقول
    واتعدو ع الذات الهية بشكل مو طبيعي
    والله يشهد انا من بعد هالحلقة ما شفتو ,,,
    حسبي الله ونعم الوكيل

  12. اول شي هذا المسلسل مو للاطفال والمفروض ايقاف عرضه عن جميع القنوات العربيه بسبب الاستهزاء . لكن للاسف ناس كثير تغفل عن هذي
    الامور واعرف قنوات كثير فيها استهزاء بالمسلمين !
    وانا اقول ان هذا المسلسل مالو دااعي مرره
    ما اقول الا حسبي الله عليهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *