وافقت نقابة الفنانين الأردنية على منح تصاريح لفريق عمل مسلسل مثير للجدل يظهر فيه سيدنا الإمام الحسين -رضي الله عنه- بالتصوير، بعد صدور فتوى تجيز ذلك من قاضي القضاة أحمد هليل.

يأتي ذلك بعد جدل كبير أثاره المسلسل الذي لم يتم الاستقرار على اسمه وعرف إعلاميا بـ”الأسباط”، ثم “معاوية وأحداث الفتنة”، و”مشاعل النور” و”الحسن والحسين”.

وتعرض المسلسل لهجوم كبير وفتاوى تحريم وعراقيل في تصويره من عدة دول عربية، بسبب تجسيده شخصيات الصحابة، كما واجه كاتب السيناريو انتقادات لتحميله اليهود مسؤولية أحداث الفتنة في أثناء المرحلة التاريخية التي تتناولها أحداث المسلسل.

وقال نقيب الفنانين حسين الخطيب في بيان صحفي: إن منتج العمل الكويتي محمد العنزي طلب إذنا من نقابة الفنانين لتصوير مشاهد من المسلسل في الأردن بعد أن توقف تصويره في المغرب لأسباب مالية. بحسب صحيفة الخليج الإماراتية الخميس 13 مايو/أيار الجاري.

وأشار إلى أن النقابة طلبت حصول المنتج على فتوى دينية من قاضي القضاة؛ نظرا لأن العمل يتعلق بحفيدي النبي محمد؛ الحسن والحسين.

وقال الخطيب: “موافقة النقابة صدرت بعد أن قدم منتج العمل محمد العنزي كتابا من قاضي القضاة سماحة د. أحمد هليل -إمام الحضرة الهاشمية- يشيد فيه بالعمل، وبأن المسلسل يدعو إلى وحدة المسلمين وجمع كلمتهم، ونبذ التعصب والطائفية”، وبحسب الكتاب، فإن د.هليل طالب بـ”تسهيل مهمة طاقم العمل”.

وهذه هي المرة الأولى التي تتدخل فيها السلطات الدينية في الأردن للسماح بتصوير أعمال فنية؛ حيث لم يسبق لها ذلك رغم أن العديد من الأعمال الفنية العالمية تم تصويرها في الأردن، وأبرزها فيلم “خزانة الألم” الحائز جائزةَ الأوسكار لأفضل فيلم.

وأثار مسلسل الحسن والحسين جدلا في الأوساط الدينية نظرا لأنه يتناول حياة حفيدَي النبي محمد، ويجسد شخصيتهما، كما أثار بعض مراجع الدين السنة مخاوف من أن المسلسل سيعمل على نشر التشيع؛ إلا أن القائمين على العمل حصلوا على فتاوى تسمح بتجسيد الشخصيتين من قبل العديد من المراجع الدينية.

المسلسل الذي يتوقع عرضه في شهر رمضان المقبل من إنتاج شركة المها الكويتية للإنتاج، وهو من تأليف محمد اليساري، وإخراج عبد الباري أبو الخير، ويشارك فيه ممثلون من سوريا والأردن ولبنان.

وينتظر أن يبدأ التصوير يوم 17 من الشهر الجاري في أماكن مختلفة من الأردن منها: الأغوار، والبتراء، ومنطقة وادي الأردن، وسد الملك طلال، والعقبة، ووادي رم، والطفيلة، وغيرها. ويشارك في العمل فنانون من عدة دول عربية، فمن الأردن يجسد الفنانان محمد المجالي، وخالد الغويري؛ شخصيتي الحسن والحسين رضي الله عنهما، بينما يقدم الفنان السوري رشيد عساف دور معاوية بن أبي سفيان.

كان رشيد عساف قد قال : إن تجسيده شخصية الصحابي معاوية بن أبي سفيان في المسلسل يهدف إلى طي صفحة قاسية من التاريخ الإسلامي، خاصة وأن العمل يحمل دعوة واضحة لنبذ مثيري الفتنة.

وقال: إن من الخطأ اتخاذ مواقف هجومية مسبقة على فكرة المسلسل، لافتا في الوقت نفسه إلى ضرورة مشاهدة المسلسل من قبل كل من ينتقده، كما نصح بمشاهدته أيضا من قبل الأطفال لأنه درس في معرفة الحقائق التاريخية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. طيب اوكي حلو كتير……..!
    خلينا نشوف لوين بدنا نوصل بعدين……..!
    ((خراج من الدنيا كلها خالص يعني مغلق))
    هع هع.

  2. طيب اوكي حلو كتير……..!
    خلينا نشوف لوين بدنا نوصل بعدين……..!
    ((خارج من الدنيا كلها خالص يعني مغلق))
    هع هع.

  3. معروف ان تصوير آل بيت النبي حرام .. فتوى ايه وبطيخ ايه؟

  4. توقف تصويره في المغرب لأسباب مالية وفي الاردن تابع تصويره بفتوى
    يعني تحصيل الفتوى اسهل بكثير من تحصيل الاموال
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  5. وماذا عن المسلسل الإيراني الذي جسد فيه ممثل شخصية يوسف عليه السلام كان مسلسل في المستوى
    ولما لا مسلسل عن الحسن والحسين !!!!!!!!!!!!!!!!

  6. انها البداية لفتح الباب لتجسيد شخصيات دينية اسلامية التي كانت محرمة ومع الوقت سيزول التحريم لها . بدأت من ايران ومن ثم الاردن وستستمر

  7. انا حسب معرفتي ان تجسد شخصيات اهل البيت حرام _يعني الاردن هسه صارت هي اللي تفتي بالحلال والحرام والله يا ناس جاي نعيش ايام غريبه شنو هليل صرح وهو شنو يعرف عن الدين وعن اهل البيت واحنه نمشي بكيفه عدنه مراجع دينيه محترمه_وهمه ليش خايفين من التشيع يا ريت يتشيعو كلهم ويعرفو الدين عااوصوله

  8. نعم الان تجسيد شخصيات دينية اسلامية هي محرمة لكن شيئا فشيئا سوف يسمح بها ويأتي يوم وتصبح المحرمة من الماضي لاننا في القرن العشرين .ولا ادري متى اصبحت محرمة هل في الماضي ام في ثورة التلفزيون اي قرن العشرين وهي فترة بدء الافلام . وبحسب رأيي ليس فيها شيئ اذا تجسد شخصيات الانبياء بدون الاساءة اليهم اوتغيير في اقوالهم اي اذا مثلت شخصيتهم حسب ما هو مكتوب في الكتب .لكن كل عقيدة لديها عقائدها الخاصة . أ

  9. ولله ما بعرف بس انا يلي بعرفو انو حرام يتجسد ويتمثل اهل البيت عليهم افضل السلام بي اية صورة لانهم كانو صورة لا مثيل لهاااااا
    يعني فتاوى بدها تصير من قبل علماء دين شيعة وسنة احسن ما نفوت ما متاهات واختلافات نحنا بالغنى عنها اصلا
    ويعدين تصور مسلسل النبي يوسف عليه السلام يعني اكيد اخد موافقة من قبل الاطراف المعنية يعني استفدنا من مسلسل انو عرفنا اكتر عن حياة النبي يوسف وتفاصيل حياته كنا جاهيلنااااا نحنااااا
    يعني انا يأيد في حال اتفقة علماء الدين وما كانو هناك اختلاف الله لا يجيب اختلاف بيناتنا مهم يااااااااااا ريت بيتصور ولله هيييييك منخلي يلي ما يعرف يعرف اكتر عن حياة اولاد بنت النبي( ص)
    بس يلي ضحكني انو خايفين من تشيع هههههههه انو يعنييييييي رح يصير فيكن متل قضاء مصري هول لبنانية يلي انحبسو هول صار رح يشيعووووو مصرين كرمال هيك حبسوهن ههههههههههههههههههههههههه

  10. اذاالنبي قال يعني الله قال ورسول الله قال لعماربن ياسر ياعمار تقتلك الفئة الباغية.أي الظالمةأي أهل النارولعلمكم أن عماربن ياسراستشهدفي جيش علي بن أبي طالب أي كان معه في معركةصفين التي وقعت بين علي(ع)ومعاويةالذي كان أبوه أعدى أعداءرسول الله وهوأبوسفيان وأسلم خيفة وأيضا يزيدابن معاويةهوقاتل الحسين(ع) ريحانةرسول الله ثم اسألواعن قبرمعاوية مزبلة بلشام

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *