تتوالى ردود الفعل الجزائرية حيال الحادث الذي تعرض له منتخب البلاد الوطني لكرة القدم لدى وصوله إلى القاهرة من هجوم استهدف الحافلة التي كانت تقله، وفي هذا الإطار، قال وزير الدولة الجزائري المكلف بشؤون الإعلام والاتصال، عز الدين ميهوبي، الجزائر ستقوم برفع دعوى قضائية لمتابعة الملف.

وقال ميهوبي،بالعربية الجمعة، إن الجزائر ستمتثل لأي قرار يأتي من الاتحاد الدولي لكرة القدمفيفا” مضيفاً: “لقد رفعنا دعوة قضائية ضد مجهول بسبب الاعتداءات التي تعرض لها الوفد الجزائري في الحافلة التي كانت تقله من مطار القاهرة الدولي.

وأكد ميهوبي بأن ورغم “الأحداث المؤسفة التي شهدها وفد المنتخب عند الأشقاء المصريين، والإصابات التي لحقت باللاعبين والطاقم الفني،cairo” إلا أنه وبفضل اتصالاته وتطميناته على اللاعبين، أخبره المدرب رابح سعدان أن اللاعبين “تحدوهم عزيمة كبيرة وهم عازمون على انتزاع حقهم كرويا.”

كما صرح سفير الجزائر بمصر، عبد القادر حجار، بأن الرئيس المصري حسني مبارك تدخل بنفسه من أجل توفير حماية كافية للوفد الجزائري “بعد ما وقع من اعتداء سافر على الجزائريين، وهو القرار الذي يؤكد بأن الجزائر حقيقة تعرضت لاعتداء عكس ما يريد أن يروج له بعض الإعلاميين المصرين.”

وأضاف، حجار قائلاً عن الحادث: “كنت مع وزير الشباب و الرياضة الهاشمي جيار، خلف الحافلة التي كانت تقل اللاعبين، وقد شاهدنا ما حصل للاعبين وطلبنا من مراسل قناة (كنال+) الفرنسية الذي صور الحادث نسخة من شريط الفيديو، والذي نحتفظ به والذي يظهر بشكل واضح الاعتداء. “

أما عن إمكانية إلغاء المباراة أو انسحاب الجزائر لدواعي غياب الأمن، قال السفير الجزائري: “حتى الآن لا نفكر تماماً في إلغاء المباراة أو الانسحاب، أو حتى في فكرة برمجتها في بلد محايد، بل القرار الأول والأخير الفيفا تدرسه وهي من ستقرر في الساعات القادمة.”
وذكرت مصادر من محيط المنتخب الجزائري أنهم تعرضوا صبيحة الجمعة إلى مضايقات من أنصار المنتخب المصري، الذين راحوا يطلقون منبهات السيارات ويخلقون ضوضاء عارمة بالقرب من محيط الفندق.

وفي سياق منفصل أكد الطاقم الفني الجزائري، بقيادة رابح سعدان، أنه سيجري حصة تدريبية مساء الجمعة وفي نفس توقيت المباراة على استاد القاهرة الدولي، وهذا حتى يحضر لاعبيه لمباراة الغد الفاصلة والمؤهلة إلى مونديال جنوب أفريقيا.

من جهته، قال وزير الشباب والرياضة الجزائري، الهاشمي جيار، في تصريح أدلى به إلى وسائل الإعلام الجزائرية، إن الفيفا “ستتخذ التدابير اللازمة، وستفصل في لعب المباراة من عدمه.”

وأوضح جيار قائلاً: “كان الاستقبال في المطار جيد وحار يؤكد عمق العلاقات بين الشعبين المصري والجزائري، ولكن مباشرة بعد خروج الوفد الجزائري من المطار وتوجهه بالحافلة صوب الفندق، تعرضت حافلة الفريق إلى اعتداء من مجموعة من الشباب، وقد بدا لي أن هناك خلل في النظام الذي أقيم من مصالح الأمن المصرية في تنظيم وحماية وفد المنتخب بين المطار والفندق الذي يقيم في الخضر، وقد تعرض كل من صايفي، وحليش، ولموشية، بالإضافة إلى مدرب الحراس حسان بلحاجي، إلى إصابات متفاوتة الخطورة.”

وطمأن الوزير الجزائري عن حالة المنتخب قائلاً: “وضعية اللاعبين والجميع جيدة ولا توجد خطورة في إصاباتهم، خاصة بعد أن قدمت لهم الإسعافات اللازمة، من قبل الأطباء الذين تنقلوا إلى الفندق، وأعيد هنا لأؤكد أن الجميع في صحة جيدة، وأن معنوياتهم بدأت تتحسن، خاصة بعد الإجراءات التي اتخذت بعد الحادث.”

أما عن الإجراءات المتخذة من السلطات الجزائرية أثناء الحادث، قال الهاشمي جيار “مبعوثي “الفيفا” تنقلوا وتابعوا كل ما حدث أمام أعينهم سواء بالصور أو ما شاهدوه، بل حتى الحجارة التي سقطت على الحافلة وكانت وسط اللاعبين رأوها، كما وقفوا على حالة حليش والبقية من اللاعبين المصابين، وقد عقدت “الفيفا” اجتماعاً بعد الحادث ولكن لم نعلم بعد ما الذي حدث.”

وفيما يخص إجراء المباراة من عدمه، أكد جيار “خبراء الفيفا عقدوا اجتماعاً قاموا فيه بتقييم الوضع، ولكن لحد الآن ليس لدينا جواب كافي، يمكن أن يكون الجديد في الساعات القادمة، ويقدموا لنا ما يمكن اتخاده من إجراءات، وأؤكد هنا أنه يتعين على كل طرف أن يتحمل كامل إجراءاتهم، ونرفض بشدة ما حدث لمنتخبنا، وللأمانة السلطات المصرية أخذت عموماً كل التدابير اللازمة، ولا بد علينا كأشقاء وإخوة أن نترك المباراة في قالبها الرياضي، ولا نتركها تؤثر سلبياً على العلاقات التي تربط بين شعبينا العربيين”.

وعن الإجراءات المتخذة أوضح جيار قائلاً: “نحن مع السفير عبد القادر حجار، ووزير الخارجية الجزائري اتصلنا بالسلطات المصرية، وأكدنا لهم عدم قبول مثل هذه التصرفات، وقد لقينا تجاوب من أشقائنا المصريين الذين أكدوا لنا أخذهم لكامل التدابير اللازمة لحماية المنتخب الوطني.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫31 تعليق

  1. mafhamtch haja
    lich fil awal al chorta kadabat
    wa akadat anahoum kasarou al zoujaj min al dakhal
    walama raishoum akhad al tadabir
    aw bima3na tadakhal
    al chorta rayha techadid al hirasa
    wa fih haga 2
    hal kadamou i3tidar wala la
    we haga 3
    sahib al bas adoulou chahada moumatil
    bi tafawouk
    3ala asas anou saik bus
    akata3 idi
    in makan moumatil

    we haga 4
    hal al moudi3 sadid li dararaja anou akna3ou wa khousousan lama kasam bil lah
    da kasam
    wi di chahadat zour

  2. لا اعتقد ان ما حدث مع الباص الجزائري صحيح اللاعبين افتعلوا وبالغوا في الافتعال وهذا يدل على العصبيه الزائده او الخوف الزائد
    وان شاء الله الفوز لمصر
    ولو فازت وبقول لو هشجعهم طبعا علشان معانا في نفس القاره
    مش اكتر
    بس المباراه تعدي سليمه

  3. اعتقد الموضوع يعتمد على الاخلاق العربية .و لرياضية….والحمد لله كلشي مباع من زمان وما ضل منو شي….و كاسك يا وطنننننننننننن

  4. لا اعتقد أن هذا الكلام صحيح. وعموما لو كان صحيح فهو رد فعل طبيعى من قلة من المصريين، يفعلون مثلما يفعل الجزائريون. وممكن كمان يكون الفاعل من الجزائر نفسها، كل شئ جائز.

  5. saktina anti
    hadi tarika yahoudiya law fi3lan
    3amalha al jazayriyin
    bas ihna al yahoud taradnahoum
    ba3d al istiklal
    mouch mouhtakin bihoum
    ]al dawr 3ala min
    wal chatir yafham nafsou

  6. لما شفت الفيديو ده زعلت كتير من تصرف بعض الإخوة المصريين وليهم الحق يزعلو إخوانا الجزائريين ، لكن مننساش إن الماتش حيخلص في 90 دقيقة لكن الجرح والخصام ممكن يفضل 90 سنة
    الفريق إلي معاه الحماية من السلطات و صار فيه كده طب المشجعين ياترى أخبارهم إيه ؟ وحيحضروا الماتش ولا حيموتوا؟
    يامصريين فكروا فأولاد بلدكم إلي عايشين في الجزائر وإنتوا كمان يا اهل الجزائر ماتنسوش ولاد بلدكم إلي في مصر
    أحسن حل إنو الماتش يتلعب من غير جمهور ويكون في قاعة مغطات

  7. VIVE L ALGERIE VIVE L ALGERIE VIVE L ALGERIE VIVE L ALGERIE VIVE L ALGERIE VIVE L ALGERIE VIVE L ALGERIE VIVE L ALGERIE VIVE L ALGERIE VIVE L ALGERIE VIVE L ALGERIE VIVE L ALGERIE VIVE L ALGERIE VIVE L ALGERIE VIVE L ALGERIE VIVE L ALGERIE VIVE L ALGERIE VIVE L ALGERIE

  8. يعني ما في اثبات اكثر من انو ماممكن توصل انو جزايري يجرح لاعبه وكفا المصررين غباء

  9. والله لو كان فريقا اسرائيليا لرحب به الشعب المصري و هذه هي شماتهم
    أتذكرون ماذا فعل الهود في غزه بالاشتراك مع مصر التي أغلقت حدودها أمام شعب عربي مسلم أعزل لا تنتظروا من المصريين أي شيء

  10. يا مصريين عيب عليكو احنا استقبلناكم بالورود وانتم استقبلتونا بالحجارة يا ناكرين الجميل لكن هذا ما زاد في راصرار اللاعبين في الفوز اكثر فاكثر وبربي انشالله نفوزو ونجيو نروحو براسنا مرفوع امين يا رب.لكل زرع ماء يسقيه ولكل مصري جزائري يربيه

  11. vive l’algèrie nchalah rabhine skara fihoume 123 vive lalgèrie m3ak yal khadra dayrine hala el jazair ya ma el jazair ya ma lalgèrie nchalah nchalah rabhine

  12. ما حدث مع النتخب الجزائري يدل على همجية الشعب المصري.و عدم امتلاكه لذرة من الحضارة و التحضر.

  13. كذب جابو علي الحياة الاتوبس غادر المطار سليم وواضح جدا وعربيات بوليس امامة و خلفة محدش رامي توب والتحقيق اسبت ان الزجاج كسر من داخل هما الي كساروة واليوم راحو جولة سياحية في الازهر ازحم مكان في مصر وكانوا وسط المصرين لية محدش ذ اع الخبر ياريت نورت تحتة وتوري الحقيقة وواضح جدا امام المطار وفي شاع المطار

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *