منح رفيق حليش منتخب بلاده الجزائر، الفوز الأول للخضر في بطولة الأمم الإفريقية، بالهدف الذي سجله خلال الدقيقة الـ43 في مرمى مالي، خلال اللقاء الذي جمع الفريقين مساء الخميس، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة الأولى، التي أقيمت في العاصمة الأنجولية لواندا.

ورفعت الجزائر رصيدها إلى 3 نقاط في المرتبة الثانية، وبفارق الأهداف عن مالاوي المتصدرة التي تواجه أنجولا صاحبة المركز الثالث بنقطة واحدة في الجولة الثانية، بينما حلت مالي أخيرا بنفس الرصيد من النقاط.

بدأت مالي اللقاء بنزعة هجومية واضحة، رغبة في تسجيل هدف مبكر، يربك حسابات الجزائر التي تسعى في تلك المباراة للفوز، بهدف استعادة الثقة عقب الخسارة في الجولة الأولى أمام مالاوي بثلاثية نظيفة، في الوقت الذي اعتمد فيه “الخضر” على الحذر الدفاعي لامتصاص حماسة الفريق المنافس، الذي نجح في قلب خسارته إلى تعادل وهز شباك أصحاب الأرض أربع مرات في 10 دقائق فقط.

شكل كلّ من سيدو كيتا ومصطفى ياتاباري ومحمد سيسوكو خطورة على مرمى فوزي شاوشي، الذي عانى كثيرا من اهتزاز مستوى المدافعين أمامه وعدم ثبات مستواهم طوال دقائق الشوط الأول، لكن حارس “الخضر” أسهم في الحفاظ على نظافة شباكه أمام الهجمات المالية.

اكتسب لاعبو الجزائر ثقة في مجاراة مالي مع مرور الوقت، وبدأت خطورة ياسين بزاز وعبد القادر غزال وكريم زياني ورفيق حليش وحسن يبدا في تهديد مرمى مالي، لكن غياب اللمسة الأخيرة الفعالة ظلت عنصرا سلبيا في محاولات “الخضر” لتسجيل الهدف الأول.

وظل التعادل السلبي سائدا بين الفريقين، إلى أن نجح حليش في تسجيل الهدف الأول للجزائر في الدقيقة 43 من ضربة رأسية، بعدما أرسل زياني الكرة له من ضربة حرة غير مباشرة.

جاء الشوط الثاني أكثر إثارة من قبل الفريقين، إلا أن الفرصة الأولى كانت لصالح مالي في الدقيقة 52، عندما اخترق أدامو تامبورا دفاع الجزائر من الجبهة اليمنى، قبل أن يسدد مباشرة كرة أرضية تجاه الزاوية القريبة، لكن شاوشي تصدى للتسديدة ببراعة وحولها إلى ضربة ركنية.

وباغت يبدا الدفاع المالي وحارس مرماهم في الدقيقة 57، بتسديدة صاروخية من مسافة بعيدة، إلا أن الكرة اتجهت إلى خارج الملعب على بعد مسافة قريبة من القائم الأيمن لمرمى مالي.

أضاعت الجزائر فرصتين متتاليتين في الدقيقة 69، الأولى عندما أرسل نذير بلحاج كرة عرضية إلى داخل منطقة الجزاء، لكن الكرة كانت أسرع بكثير من يبدا، الذي حاول تحويلها تجاه مرمى مالي، وبعدما سدد مطمور تسديدة قوية ارتطمت بالمدافعين.

نجح “الخضر” في فرض أسلوب لعبهم على المنتخب المالي، الذي عجز لاعبوه عن إعداد الهجمات الخطرة على المرمى الجزائري، وذلك بعدما كثرت تمريراتهم غير الدقيقة التي كانت في متناول المدافعين.

وكاد زياني أن يسجل الهدف الثاني في المنتخب المالي، لكن تسديدته للضربة الحرة المباشرة علت العارضة قليلا، لتتحول إلى ركلة مرمى في الدقيقة 88.

وأطلق الحكم صافرته معلنا الفوز الأول للجزائر في أمم إفريقيا (أنجولا 2010)، ليتجاوز الخضر كبوة الخسارة في الجولة الأولى أمام مالاوي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫226 تعليق

  1. فاتي رح اعطيك متال
    نتلا واش راكي فالعاصمة نقولو واش راكي و الرد هو لاباس
    لكن فالغرب متل وهران اذا تعرفيها يقولو كي راكي و الرد غاية
    انتي فهمتي
    متل عندكم اللهجة في الصعيد مو متل القاهرة و نفس الشي الاسكندرية

  2. بااااااااى حفصة، وتصبحى على خير.
    انا كمان لازم اسيبكم دلوقتى تصبحوا على خير.
    ازول فى لازون للجميع.
    باااااااااااااااااااااااااااااااااااى

  3. hahaha
    fatima
    الكلمات اللي علمناهالك هي كلمات يهدرو بها صحاب الشرق والغرب
    كيف كيف(زي بعض)

  4. هههههه فاتي هي قبايلية او امازيغية
    هي بدها درس لوحدو بس انتي غلطتي مو هيك
    و ازول بعني مرحبا
    تصبحي على خير فاتي ازكا انشا الله او غدوا او غدا ازكا بالامازيغي

  5. hahaha fatima
    ازول فلاون امازيغي ماش كامل الجزائريين يقولوها
    بالجزائري نقول: تبقاو على خير

  6. سامية انا تاني نسهل ختيتو راهي 00.42 نروحو نرقدو رانا والفنا السهرات روحي انتي تاني ترقدي…
    الكل تصبحو على خييييييييييييييييييييير
    و احلام خضرا للكل
    معاك يا الخضرة …ديري حالة

  7. اوك، استحملونى شوية، لسه بتعلم ههههههههههههههههههه
    مبرووووووووووووووووووووووووك للخضرا، و تبقاو على خير

  8. سااااااااااامو سلام شريكتي ازكا انشاء الله سامو
    معاك يا الخضرة…ديري حالة

  9. مبرررررررررروك للعرب عامه والجزاير خاصه …. كنت واثق من الفوز كما واثق للوصول الي النهائيات ….. مبروك من الأعماق لكم

  10. سارة ماتعلميش فلتيما الامازيغي واعرعليها حنا جزائريين وما عرفناهاش مليح خليها تتعلم الدارجة مليح

  11. ايمان واش راكي sava تحيا الجزائر معاك يا الخضرا……….ديري حالة

  12. مبرووووووووووووووووك الفووووووووووووووز للجزائر برابووووووووو يامنتخباتنا العربية

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *