(CNN)– أدان رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، جوزيف سيب بلاتر، ظروف العمل التي يعيشها العمال الأجانب في دولة قطر، ووصفها بأنها “غير مقبولة”، في ضربة جديدة للدولة الخليجية التي فازت بحق تنظيم بطولة كأس العالم في عام 2022.

جاءت تصريحات بلاتر تعليقاً على ما جاء في تقرير صدر عن منظمة العفو الدولية “أمنستي” مؤخراً، أشار إلى تعرض العمال الأجانب إلى سوء المعاملة في قطر، وهي الاتهامات التي نفتها الدوحة في وقت سابق.

واتفق رئيس “الفيفا”، خلال اجتماعه مع رئيس الاتحاد الدولي للتجارة، ميشيل سومر، في مدينة زيوريخ، على ضرورة “توفير ظروف عمل مناسبة بسرعة وبشكل دائم”، للعمال الأجانب في قطر.gal.qatar.workers.jpg_-1_-1

وكان بلاتر قد التقى أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في وقت سابق من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، في الدوحة، وعقد مؤتمراً صحفياً قال فيه إن قطر تواجه انتقادات في مجال معاملتها للعمال الوافدين.

ودعا رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، في تصريحات أدلى بها الثلاثاء الماضي، القادة السياسيين والاقتصاديين في قطر إلى أخذ هذا الأمر على محمل الجد.

وعقب نشر تقرير “أمنستي”، وعدت اللجنة العليا القطرية المكلفة الِإشراف على متابعة ملف استضافة كأس العالم 2022، بتبني قانون عمل جديد مع حلول نهاية العام، يراعي مصالح العمال وحقوقهم المتعلقة بالتوظيف والسكن والأجور.

وكانت المنظمة الحقوقية قد أصدرت تقريراً بعنوان “الجانب المظلم لهجرة العمال: أضواء على قطاع البناء في قطر عشية بطولة كأس العالم لكرة القدم”، سلطت فيه الضوء على “الانتهاكات” التي يتعرض لها العمال الأجانب في الدولة الخليجية، مما يجعل عملهم في بعض الحالات بمثابة “عمل بالسخرة.”

وعلق الأمين العام للمنظمة، سليل شيتي، على التقرير بالقول إنه “من غير المقبول بالمرة، في بلد من أغنى بلدان العالم، أن يتعرض هذا العدد الكبير من العمال الأجانب لاستغلال وحشي، وأن يُحرموا من تقاضي أجورهم، وأن يُتركوا ليعانوا أشد المعاناة في تدبير أمور معيشتهم.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. سخاء مطلق لتفعيل الملفات الصهيونيه في الدول العربيه , وقهر واستعباد وعبوديه لعمال مساكين
    وعند الكلام يتفاخرون بالعروبه وبالاسلام والعزه والرفعه والسمو …. .

  2. مشي غير قطر العالم التالث كله العمال منبودين و الطبقة الكادحة مهانة

  3. هل تعتبر هذه مقدمات من الفيفا عشان تسحب حق دولة قطر في استضافة المونديال ..مره تتذرع بالحر الشديد هناك ..والحين تطالب بحقوق العمال.. مترسوا على بر
    عموما قطر تستاهل الخير والله يوفقهم ..لكل مجتهد نصيب ..

  4. في ضربة جديدة للدولة الخليجية التي فازت بحق تنظيم بطولة كأس العالم في عام 2022. ///

    منذ البداية لم تكن ال فيفا راضية أن قطر فازت بالسحب و ستكون البلد المستضيف لكأس العالم!
    قطر تستاهل كل ما يحدث لها من الغرب !

  5. كل مرة يجيبوا لها شي سبة جديدة : مرة عندكم الصهد و الحرارة،، مرة العمال في خطر…و هكا شوية بشوية حتى يسحبوا منها التنظيم.. !!
    و من هنا حتى ل2022 غادي يدبروا على شي سبة جديدة…باين ليا البلان من دابا .. 🙂
    و بصراحة لم يخطئوا القول لأن قطر و باقي بلاد العرب يعاملون العامل الأجنبي معاملة العبودية …و يا ريت لو كان المرتب يستاهل …لكان العامل تحمل فداء للمرتب…و لكن شوية ملاليم يذلون بها الإنسان.. !!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *