تقام اليوم مباراتان في المجموعة الرابعة، في ختام مباريات الدور الأول من بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، التي تستضيفها أنجولا حتى 31 يناير/كانون الثاني، يلتقي في الأولى المنتخب التونسي مع نظيره الكاميروني، في مباراة ثأرية بمدينة لوبانجو، فيما تجمع الثانية منتخب الجابون ونظيره الزامبي بمدينة بنجيلا.

في المباراة الأولى يدخل المنتخب التونسي في صدام قوي مع الكاميرون، باحثا عن الفوز فقط الذي يؤهله لدور الثمانية للبطولة، حيث يمتلك نسور قرطاج نقطتين فقط من التعادل في مباراتيه أمام زامبيا والجابون.

ولا يملك المنتخب التونسي خيارا غير الفوز لمواصلة مشواره في العرس القاري، وتفادي خيبة أمل جديدة بعد تلك التي مني بها في التصفيات، عندما تخلى عن بطاقة مونديال جنوب إفريقيا في المباراة الأخيرة أمام موزمبيق، حيث خسر أمامها بهدف نظيف، وأهدى البطاقة التي كانت في متناوله منذ بداية التصفيات إلى المنتخب النيجيري.

ووضع المنتخب التونسي نفسه في وضع حرج في النسخة الحالية؛ لكونه سقط في فخ التعادل في مباراتيه الأوليين أمام زامبيا بهدف لكل منهما والجابون بدون أهداف، وبات لزاما عليه الفوز لانتزاع إحدى البطاقتين وإقصاء الأسود غير المروضة من البطولة.

ويعقد فوزي البنرزتي -المدير الفني لمنتخب تونس- آمالاً كبيرة على عناصر الخبرة بالفريق، بداية بالمدافع كريم حجي ومهاجمه عصام جمعة لاعب لنس الفرنسي لقيادة كتيبة الشباب، التي اختارها البنزرتي لخوض منافسات أمم أنجولا.

كفة الأسود أرجح

في المقابل، يحتاج المنتخب الكاميروني إلى الفوز لتفادي الحسابات المعقدة، والتأهل إلى ربع النهائي، ويلحق برفقاء دربه في المونديال الإفريقي الصيف المقبل الثلاثي ساحل العاج، غانا، والجزائر، إلى جانب أنجولا المضيفة، ومصر حاملة اللقب في النسختين الأخيرتين.

وقد يكون التعادل كافيا للكاميرون لبلوغ الدور المقبل، لكن شرط تعادل أو خسارة زامبيا أمام الجابون، فيما ستعني خسارته أمام نسور قرطاج خروجه خالي الوفاض من المسابقة التي يحمل لقبها أربع مرات.

ويقف التاريخ إلى جانب الكاميرون في مواجهاتها مع تونس، إذ فازت سبع مرات في 12 مباراة جمعت بينهما حتى الآن، مقابل خسارتين وثلاثة تعادلات.

والتقى المنتخبان ثلاث مرات في نهائيات كأس أمم إفريقيا أعوام 1982 و2000 و2008م، وتعادلا في الأولى 1-1 في الدور الأول في طرابلس في الخامس من مارس/آذار 1982م، وفازت الكاميرون في المباراتين الأخيرتين 3-صفر في ربع النهائي في أكرا في 10 فبراير/شباط 2000م، و3-2 بعد التمديد في ربع النهائي في تامالي في الرابع من فبراير/شباط 2008م.

صدام ناري

وفي المباراة الثانية يلتقي المنتخبان الجابوني والزامبي في قمة حامية الوطيس؛ من أجل بطاقة الدور ربع النهائي.

وتبدو حظوظ المنتخبين متكافئة من أجل تحقيق الفوز بالنظر إلى المستوى الذي ظهر به كل منهما في المباراتين الأوليين، وتحديدا أمام الكاميرون. كما أنهما يتقاسمان الفوز في أربع مباريات جمعت بينهما حتى الآن، في تصفيات كأس أمم إفريقيا.

وتحتاج الجابون إلى التعادل فقط لضمان تأهلها إلى الدور ربع النهائي للمرة الثانية في تاريخها، بعد الأولى عام 1996م في جنوب إفريقيا، عندما خرجت على يد تونس بعد التمديد، فيما تحتاج زامبيا إلى الفوز وخسارة الكاميرون أمام تونس لتحرم الجابون والأسود غير المروضة من التأهل إلى الدور ربع النهائي، للمرة الأولى منذ عام 1996م في جنوب إفريقيا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫44 تعليق

  1. ماهذه المبارات حتى فرحنا بالهدف الثاني الذي اهدته لنا الكاميرون يأتي التعادل من جديد

  2. خسارة بعدما كسبوا هدف بطريق الخطأ من الكاميرون ، لم تمر لحظات حتى جاء هدف الكاميرون في ملعبهم ليتعادلوا اثنان اثنان ،،، فات على المباراة الآن أربعة وثمانون دقيقة ونصف تقريبا ،

  3. خساره خروج تونس رغم اللعب الجميل يمن يعطيني الحكم السينغالي نموتو يستاهل الموت

  4. we were sure of that sarah soo don’t be soo sad..thx for ur feelings..
    on cpte sur vs les algériens soyez à la hauteur..nchallah rabbi m3akom!!!!

  5. مع تونس قلبا وقالبا لانها البلد الوحيد الي يحترم المراه وانشرررررررررررررررررررررررر و فيفا تونيجا

  6. pas de pblème sarah!! tkt pas !!c pas aussi grave
    ayub thx for ur wishes!! ama yelzemna barcha wa9t besh narj3oo kima konna..tunis lkolha mnarvza 3lihom..

  7. tunisie
    ce n’est pas grave…vous n’estes pas eliminés car l’Algerie vous represente aussi
    l’Algerie represente tous le grand maghreb
    Algerie=tunisie=maroc

  8. وفيفا يالخضره …. معكم علا طووووووووووووووووووووووووووووووووول

  9. i know ayub raj3oulna el amal for minutes..ama l7a9 7ata l moudhi3 9al inshallah ynajmou ykamlou..ma tnajamesh t3ammel 3ala équipe mezlt jdida besh man9oulesh 7aja o5ra twensa lkol ya3rfouha.. kima y9oul el masri”5alli 6abe2 mastoor”

  10. هارد لك لاشقائنا التوانسة وانشاء الله يفرحوا لما اشقائهم المصريين ياخدوا الكاس

  11. علي بالك الكره في المغرب معش عندنا الا الجزائر
    لا ليبيا لا للمغرب لا تونس مستواهم نزل برشا
    سامحيني روجي لومير زي ما ضيعكم ضيع حتي المغرب زاده

  12. ايوووب انا عمري مانسيت ليبيا حتى اننا ندرسها في المدرسة وندرس دورها الفعال في المغرب العربي…..ليبيا على عيني وراسي ياي استاهل فلاقة ….والله حشمت منك يا ايوب ….الله يلعن بليس..ياسيدي
    Maroc=Algerie=Tunisie=Libya

  13. هارد لك لتونس بس صراحة لما شفتهم عمالين يضربوا لعيبة الكاميرون بدون كورة و بيتخانقوا كتير مع اللعيبة و الحكم قلت يا رب ما نقابلهم

  14. صح ايوب روجيه لومار وجه نحس..كان في فرنسا وخسرت..دربنا وتهردنا كثر واكثر..درب تونس عماها..وزاد درب المغرب هردها
    عندكم تدوه مدرب في ليبيا..اما كرة القدم الليبية نشالله ترجع لامجادها هذه فترة وتعدي

  15. رغم ان المنتخب التونسي اقصي الا انهم ادوا مباراة اكثر من رائعة و شرفوا تونس و كل المغرب العربي و الله لما سجلوا الهدف الاول انا بسكن بقلب العاصمة العاصمة اهتزت و فرحنا مثل ما فرحنا لمنتخبا و انشاء الله تونسنا تثبت نفسها باللي جاي يا رب
    ربي يوفقهم

  16. salut tunisienne desolée ma cherie j v1 de voir ton commentaire j espere k tu te porte bien ..et j ss vraiment désolée pr la tunisie j aurais aimer nkounou jmi3 au au 1/4 de final mais rebbi maktebch inchallah rebbi ywaffak felli jay.
    et bien sure k l EN va représenter la tunisie et tt nos vois1 du LMAGHREB UNITED

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *