أكد رابح سعدان -المدير الفني لمنتخب الجزائر- أن “محاربي الصحراء” سيقاتلون مثل الأسود في نهائيات كأس العالم 2010 التي تنطلق في جنوب إفريقيا الجمعة المقبل.

قبل ساعات معدودة من انطلاق كأس العالم؛ اعترف سعدان بأن منتخبه ليس بين أفضل المنتخبات المشاركة لأنه يفتقد الخبرةَ، مؤكدا أن رجاله سيقدمون كل ما لديهم للتأهل عن المجموعة الثالثة التي تضم انجلترا، وسلوفينيا، والولايات المتحدة الأمريكية.

وقال سعدان لصحيفة “لوباريزيان” الفرنسية الثلاثاء: “لنكن نموذجيين، سنمثل الجزائر. سنقاتل مثل الأسود”، مشيرا إلى أن المباراة الأولى أمام سلوفينيا ستكون مصيرية “فإذا فزنا بها، سيكون بإمكاننا التحدث حينها (عن التأهل). في هذا النوع من البطولات إذا فزت بالمباراة الأولى فأنت تملك حظوظا بنسبة 50% للتأهل. أما في حال لم نحقق ذلك، فسنصبح في وضع صعب من الناحية النفسية ضد انجلترا”.

وبدا الشيخ سعدان متشائما حيال رؤية منتخب إفريقي يرفع الكأس في 11 يوليو/تموز المقبل “فالفرصة موجودة، لكن الثبات في الأداء غائب. ما إن تظهر مشكلة ما حتى يدفع المدرب الثمن. رأينا هذا الأمر مع (كوت ديفوار) إريكسون حل بدلا من خليلودزيتش بعد كأس الأمم الإفريقية، لكنا لم نرَ أبدا رئيسا يستقيل من منصبه”.

وستحتضن القارة الإفريقية العرس الكروي العالمي للمرة الأولى، لكن المنتخبات الإفريقية المتواجدة في النهائيات ستكون بقيادة مدربين من خارج القارة السمراء باستثناء الجزائر التي نجحت بقيادة سعدان في التأهل إلى كأس العالم للمرة الأولى منذ عام 1986 في المكسيك، والثالثة في تاريخه بعد عام 1982 في إسبانيا، وذلك على حساب بطل القارة السمراء في النسخ الثلاث الأخيرة؛ المنتخب المصري.

وفرض سعدان نفسه بطلا قوميا؛ حيث يعتبر ما حققه “الشيخ” إنجازا لأن أشد المتفائلين -حتى وسائل الإعلام المحلية- لم يكن ينتظر أن يحقق “الخضر” ذلك، بل عزز إنجازاته بقيادة منتخب بلاده إلى كأس الأمم الإفريقية التي استهلها بخسارة مذلة أمام مالاوي صفر-3 في الجولة الأولى، قبل أن يستعيد توازنه ويتغلب على مالي، ويتعادل مع أنجولا، قبل أن يطيح بكوت ديفوار في ربع النهائي، علما بأن سعدان نفسه كان صانع ملحمة التأهل إلى الدور ربع النهائي للكأس القارية للمرة الأخيرة في تونس عام 2004 عندما سقطت الجزائر أمام الجار المغرب 1-3 بعد التمديد.

ومنذ ذلك التاريخ الذي استقال على إثره سعدان من منصبه؛ لم تطأ أقدام الجزائريين العرس القاري فغابوا عن نسختي مصر 2006 وغانا 2008، حتى أعادهم إليها “الشيخ” عن جدارة واستحقاق قبل أن ينهوه بخسارة قاسية أمام “الفراعنة” صفر-4 في دور الأربعة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫34 تعليق

  1. سعدان كل يوم تتوعد وتتعهد
    يا الحاج لا نريدكم اسود ولا ثعالب نريدكم لاعبي كره قدم محترفين ونريد قليلا من الاهداف ولما لا مراتب متقدمه ودعنا نحلم ونقول لك الكاس

  2. يا خوفى منك يا بدران ، ربنا يجيب العواقب سليمة ، ونرى فريقاً قوياً يشرف الكرة العربية .

  3. تذكرووو
    جيدا ان مهما تكن نتائج منتخبنا في البطولة فنحن فخوووورين بهدا الفريق
    الذي ارجع البسمة ل 35 مليون جزائري بعد 24 سنة من الغياب على الصعيد
    العالمي
    واننا ربحنا فريق لا يستهان به وسيكون له شأن كبيـــر في المستقبل القريب بحول الله
    …كلنا متفائلــيين ان شاء الله بالتاهل للدور الثاني ولما لا ما ابعد من ذلك وتشريف الساحة الكروية الجزائرية بحول الله
    يد واحدة …قلب واحد … حلم واحد.. عقلية واحدة…رجل واحد..وطن واحد
    كلنا مع منتخبنا تحيا الجزائر حرة مستقلة

  4. وقت التشجيع
    ♥♥♥123VIVA L’ALGERIE♥♥♥
    ♥♥♥123VIVA L’ALGERIE♥♥♥
    ♥♥♥123VIVA L’ALGERIE♥♥♥
    ♥♥♥123VIVA L’ALGERIE♥♥♥
    ♥♥♥123VIVA L’ALGERIE♥♥♥
    ♥♥♥123VIVA L’ALGERIE♥♥♥
    ♥♥♥123VIVA L’ALGERIE♥♥♥
    ♥♥♥123VIVA L’ALGERIE♥♥♥
    ♥♥♥123VIVA L’ALGERIE♥♥♥
    معاك يا الخضرا ديري حاله♥♥♥♥♥

  5. الله معاك يا الشيخ
    الجزائرمعاك يا الشيخ
    بوتفليقه معاك يا الشيخ
    الشعب معاك يا الشيخ
    الجيش معاك يا الشيخ
    العرب معاك يا الشيخ
    وانا معاك يا الشيخ طالعين هابطين معاكم معاكم قلب ورب

  6. لقد حذفت عدة عبارات لاجتناب الحرب!!
    اريد التركيز في التشجيع على راي سوزي لا غير

  7. لا نبحث عن المستحيل يا سعدان فالمونديال لا يلعبه اي احد فرق استعملت كل الوسائل و لم تتأهل و لكن نبحث عن أداء مشرف كي لا يشمت فينا الاعداء

  8. يا كوتش سعدان,انا اعرف:
    من يفعل لا يتكلم ومن يتكلم لا يفعل
    ارجو منك يا كابتن التركيز والصرامة مع المنتخب
    نحن لا نريد منك هتافات وشعارات و وعود.
    اداءك في المونديال هو الذي يرضينا.

  9. ♥♥♥123VIVA L’ALGERIE♥♥♥
    ♥♥♥123VIVA L’ALGERIE♥♥♥
    ♥♥♥123VIVA L’ALGERIE♥♥♥
    ♥♥♥123VIVA L’ALGERIE♥♥♥
    ♥♥♥123VIVA L’ALGERIE♥♥♥
    ♥♥♥123VIVA L’ALGERIE♥♥♥
    ♥♥♥123VIVA L’ALGERIE♥♥♥
    ♥♥♥123VIVA L’ALGERIE♥♥♥
    ♥♥♥123VIVA L’ALGERIE♥♥♥
    معاك يا الخضرا ديري حاله♥♥♥♥♥

  10. أمين روح لهذاك الموضوع تاع ليكيب تاعنا كي لحقوا لجنوب إفريقيا تلقا هدوك لفيديو لي قلتلك عليه

  11. يا كوتش سعدان,انا اعرف:
    من يفعل لا يتكلم ومن يتكلم لا يفعل
    ارجو منك يا كابتن التركيز والصرامة مع المنتخب
    نحن لا نريد منك هتافات وشعارات و وعود.
    اداءك في المونديال هو الذي يرضينا.
    Copy from Teddy
    ————————————————-
    Pa-liiiiiiiiiiiiiiiiiiz ya Sa3dan! We expect the best from the team! wa rfa3o rasna yal 5hadra…. wa deeri 7ala! Allah ma3akom!

  12. ثانكس عى النصيحة مينو ههه
    انت نبهتني
    ثانكس مرة تانية اصلي ماكنتش واخدة بالي
    عى فكرة مرة اخرى لما مابكلمكش او اعبرك بلاش ترد عليا
    اوكي بيبي

  13. الدين يتكلمون عنا وش دخلكم هنا نربحو نخسرو نموتو وش دخلكم كل واحد يروح يشجعو بلادو و لا العرب عقمت معندها ش رجال يدهبون الي المونديال كم انتم كبار يا اولاد الجزائر من 22 دوله عربيه مافيش اي واحده مشاركه والله عيب عليكم قبل ماتتكلمو شوفو نفسكم انتم فين واولاد الجزائر فين هم في المونديال وانتم فين ؟؟؟؟؟؟؟؟
    ارجو النشر

  14. انا وحده وس.خه مثلك ما بعبرهاش ابدا و لولا وجود بنات محترمات لسمعتك كلام اق.بح

  15. ♥♥♥123VIVA L’ALGERIE♥♥♥
    ♥♥♥123VIVA L’ALGERIE♥♥♥
    ♥♥♥123VIVA L’ALGERIE♥♥♥
    ♥♥♥123VIVA L’ALGERIE♥♥♥
    ♥♥♥123VIVA L’ALGERIE♥♥♥
    ♥♥♥123VIVA L’ALGERIE♥♥♥
    ♥♥♥123VIVA L’ALGERIE♥♥♥
    ♥♥♥123VIVA L’ALGERIE♥♥♥
    ♥♥♥123VIVA L’ALGERIE♥♥♥
    معاك يا الخضرا ديري حاله♥♥♥♥♥

  16. بعد إنعقاد مؤتمر الصومام في 20 أغسطس 1956 وصدور قراراته والتي كان من بينها إنشاء منظمات خاصة بجبهة التحرير الوطني، وبعد تأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين والإتحاد العام للطلبة المسلمين، قررت جبهة التحرير الوطني تأسيس تنظيم رياضي يحمل رايتها وراية الثورة الجزائرية ويمثلها في المحافل الدولية فكان الإختيار على رياضة كرة القدم نظراً لشعبيتها الكبيرة عبر أنحاء العالم.

    تأسس المنتخب الجزائري لكرة القدم في ظروف سرية سنة 1958 أثناء فترة الاستعمار الفرنسي للجزائر، حين قام محمد بومرزاق وهو أحد زعماء جبهة التحرير الوطني الجزائرية التي كان مقرها في فرنسا بالاتصال مع 10 من أبرز اللاعبين المحترفين من أصول جزائرية والناشطين في الدوري الفرنسي آنذاك، وحدث ذلك خلال المهرجان العالمي للشباب في سنة 1958، حيث طلب منهم مغادرة فرنسا سرا والتوجه إلى تونس، حيث كان المنتخب الجزائري قد أنشئ في 13 أبريل سنة 1958. في وقت لاحق أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا بعد احتجاج الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، أن أي فريق يواجه الجزائريين سيطرد من نهائيات كأس العالم، في حين أن الحكومة الفرنسية نجحت في إلقاء القبض على اللاعبين الآخرين الذين حاولوا مغادرة البلاد للانضمام إلى الفريق. بالرغم من هذه العقبات، لعب فريق حزب جبهة التحرير الوطني الجزائرية 91 مباراة على مدى السنوات الأربع اللاحقة، وساعدت انتصارات الفريق في منح وزيادة الاعتراف الدولي بكفاح الجزائريين من أجل الاستقلال. وكان لهذا الحدث الكبير دور مهم في مستقبل المنتخب الجزائري.

    كان الغرض من إنشاء هذا الفريق الثوري هو أن يصبح سفيراً للثورة الجزائرية. ولد هذا الفريق مع عودة محمد بومرزاق من المهرجان العالمي للشباب في موسكو سنة 1957 رافعاً الراية الخضراء والبيضاء، وكان يمثل فريق كرة القدم والرياضة الجزائرية في هذا الحدث. قبل بضع سنوات من هذا الحدث، نجح فريق لاعبوه من المغرب العربي بهزيمة منتخب فرنسا بـ 3 أهداف مقابل صفر في مباراة أقيمت في 1 نوفمبر 1954 لصالح ضحايا زلزال ضرب مدينة الشلف (وكان الاستعمار حينذاك يسميها أورليانسفيل) قبل شهرين من ذلك التاريخ وراح ضحيته 1460 شخصاً. وقد ضم الفريق اللاعبين المغربيين العربي بن بارك والمدافع عبد الرحمن محجوب والجزائريين مختار عريبي وسعيد الإبراهيمي وعبد الرحمن بوبكر.

    [عدل] فريق جبهة التحرير الوطني
    بعد استجابة اللاعبين الجزائريين لنداء جبهة التحرير الوطني للإلتحاق بفريقها ومغادرتهم لفرنسا وذهابهم لتونس، تأسس الفريق بقيادة محمد بومرزاق وقام بتمثيل الجبهة والثورة الجزائرية في المحافل الدولية فحط الرحال في العديد من الأقطار فمن تونس إلى بكين وبلغراد وهانوي وطرابلس والرباط وبراغ ودمشق وغيرها من العواصم التي نزل بها حاملا راية الجزائر، وقد لعب فريق جبهة التحرير الوطني 62 مباراة فاز في سبع وأربعين منها وتعادل في إحدى عشرة وهزم في أربع فقط. واصلت تشكيلة فريق جبهة التحرير دورها الرياضي النضالي حتى استقلال الجزائر سنة 1962 حيث شكلت النواة الأولى للفريق الوطني الجزائري.

  17. l’algerie ya lamima ya mon amour =— ki al ada bla manwasik ki talaab el khadra alkou laalam fi el balcon ..– allez allez allez allez les vert . ana rani maalak alam kbir fi el balcon fi amsterdam .. win mayaskoun algerien tchoufou laalam maalak hnaya fi amsterdam , meme les holandais rahoum mzawkin el hala b les drapeux orange ntahoum bessah hnaya les algeriens dinahalhoum hata alihoum bezaf.

  18. عاااجل نتائج الجزائر في المونديال
    الجزائر 2-1 سلوفينيا
    الجزائر 1-1 انجلترا
    الجزائر 1-0 امريكا

  19. سارة راني معاك عندك الحق
    مهما كان تربحو ولا تخسرو المهم نهار 18 نوفمبر فرحتو كامل الجزائر ف السودان

  20. السلام عليكم
    أقول فقط بأن المنتخب الجزائري في حالة نفسية جيدة من خلال ماشاهدناه من تصريحات اللاعبين وهاد شيء يفرح وإن شاء الله يكون ماتش مليح مع منتخب سلوفينيا .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *