بلغت فرنسا الدور الثاني من «مونديال البرازيل 2014» بعد فوزها الكبير على سويسرا (5 ـ 2)، امس على ارض ملعب «ارينا فونتي نوفا» في سالفادور دي باهيا في قمة المجموعة الخامسة.

وهذه اول مرة تفوز فرنسا في اول مباراتين من النهائيات بعد نسخة العام 1998 عندما احرزت اللقب، علماً أنها في آخر خمس مرات بلغت الدور الثاني كانت تبلغ على الاقل الدور نصف النهائي.

وافتتح الفرنسي كريم بنزيما فرص المباراة بتسديدة يمينية من خارج المنطقة التفت وجاورت القائم الأيسر للحارس دييغو بيناليو (6).

وتعرض المدافع السويسري ستيف فون برغن لإصابة بالغة في عينه اثر ضربة من جيرو فنزف بقوة ما دفع المدرب أوتمار هيتسفلد الى إجراء تبديل مبكر والزج بفيليب سنديروس (9).

وارتقى أوليفييه جيرو مهاجم «ارسنال» الإنكليزي عالياً لركنية ماتيو فالبوينا ولعبها رأسية ارتدت من يد الحارس بيناليو داخل الشباك ليحرم الأخير زميله ريكاردو رودريغيز من إبعادها (17). وهذا الهدف الرقم 100 لفرنسا في تاريخ مشاركاتها في كأس العالم.

لكن الصدمة السويسرية تكرست بأخرى بعد 66 ثانية عندما خسر فالون بهرامي لاعب وسط «نابولي» الإيطالي الكرة من دون مبرر الى كريم بنزيما، فمرر مهاجم «ريال مدريد» الإسباني الى بليز ماتويدي المندفع من الخلف فانفرد بالحارس وسدد بيسراه الى يمينه (18).

ولعب بنزيما مجدداً دور صانع الكرات الخطيرة فحصل على ركلة جزاء عندما عرقله يوهان دجورو في موقع غير مبرر على حافة خط الملعب، لكن بيناليو صدها ببراعة، فارتدت الى لاعب الوسط يوهان كاباي المتابع فسددها في العارضة امام المرمى الخالي (31)، لتهدر فرنسا فرصة التقدم بثلاثية نظيفة بعد نصف ساعة فقط على انطلاق المباراة.

وأهدر بنزيما اول ركلة جزاء في البطولة والاولى لفرنسا في تاريخ مشاركاتها في كأس العالم (باستثناء ركلات الترجيح).
ولم يتأثر الفرنسيون بإهدار الركلة، وتابعوا هوايتهم بالتسجيل، فمن كرة مرتدة سريعة على الجهة اليسرى اندفع جيرو ولعب كرة مقشرة بيسراه الى ماتيو فالبونيا لكزها لاعب «مرسيليا» في المرمى مسجلا الهدف الثالث (40).

وفي الشوط الثاني دفع هيتسفلد بلاعب الوسط بليريم دزيمايلي بدلا من زميله في «نابولي» بهرامي.

ولعب بنزيما دور البطولة وعوض ركلته الضائعة عندما استغل على افضل وجه تمريرة للبديل بول بوغبا بعد دقائق على دخول الاخير بدلا من جيرو، فاستلمها الاول بعد ان اخطأ سنديروس في تشتيتها وسددها من مسافة قريبة بينيدي بيناليو مسجلا هدفه الثالث ومرتقياً بالتساوي الى صدارة الهدافين (67). وهذا الهدف التاسع لبنزيما مع فرنسا في آخر تسع مباريات.

وغرز موسى سيسوكو هدفاً جديداً في الخاصرة السويسرية الرخوة مستلماً تمريرة من بنزيما احد نجوم المباراة رغم إهداره ركلة جزاء فسددها يمينية ارضية الى يمين بيناليو.

ومن ركلة حرة لسويسرا مرت بين اقدام ماتويدي وبنزيما سجل دزيمايلي هدفاً اول لسويسرا من مسافة بعيدة وهز شباك لوريس لاول مرة في الـ«مونديال» الحالي (81).

وفك غرانيت شاكا حصن الدفاع بكرة ساقطة من فوق الدفاع تابعها بيسراه طائرة جميلة الى يسار حارس ليون ونيس السابق (87)، قبل ان تنتهي المباراة على وقع تسجيل بنزيما هدفاً سادساً ألغاه الحكم بداعي انتهاء الوقت.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *