ضحَّى لاعب كرة القدم بنادي القادسية السعودي عبد العزيز السالم بمستقبله على البساط الأخضر؛ حيث اعتزل الكرة إثر تبرعه بكليته لزوجته التي أصيبت بفشل كلوي مفاجئ أثناء وضعها جنينها.
وأكد اللاعب أنه غير نادمٍ على قراره، بل بالعكس يراه أكبر بطولةٍ في حياته، فيما أكد نادي القادسية أن اللاعب سيلتحق بالفريق الإداري والتدريبي في النادي عرفانا بإخلاصه وتضحيته.
وقال عبد العزيز السالم لبرنامج “MBC في أسبوع”، الجمعة 16 يوليو/تموز 2010 “إن الأطباء خيّروه بين الجنين والأم، لكن تبرعه بكليته أبقى على حياة الاثنين”.
وعن تأثير قراره الذي أدى إلى اعتزاله كرة القدم، اعتبر لاعب القادسية أنه ليس نادمٍ على ما فعله بل يعتبره أكبر البطولات. واستطرد مضيفا أن “احتراف كرة القدم في نادي القادسية تحديدا، كان حلم طفولتي، وقد حققت الحلم، لكن الظروف حالت دون باقي طموحاتي في بطولات كروية كبيرة، ولكن ما فعلته هو أكبر بطولة في حياتي، وأكبر بطولة تجاه زوجتي، وتجاه علاقتي بربي”.
وأكد السالم أنه لم يكن لديه خيار آخر سوى ذلك، وأنه لم يفكر لحظتها إلا في زوجته وابنته، ملقيا بمسألة الرزق على القدر.
وأشار إلى أنه كلما رأى زملاءه بالملعب تذكر ماضيه الجميل بالملاعب، موضحا أن من أبناء جيله بالملاعب السعودي ياسر القحطاني، وأحمد الرويعي، وبندر الخالدي.
وقال إنه كان يتمنى أن يكون معهم بالملاعب، لكنه يأمل لهم كل خير، معلنا رضاه بنصيبه.
وأشار إلى أنه لو أنجب ولدا فسيرحب باتجاهه لكرة القدم، حتى يحقق ما منع القدر والده من تحقيقه، بشرط أن يكمل دراسته.
وأشاد بصلاح زوجته نوف خالد العلي، قائلا: لولا أنها تستحق تبرعه لها بكليته لما أقدم على ذلك.
ومن جانبها، كشفت زوجته للبرنامج بأن زوجها لم يصارحها بحقيقة تبرعه بكليته لها إلا بعد أشهر من إجراء العملية بنجاح، وتابعت “لقد كان وقتا عصيبا مرّ على الأسرة، حين كان زوجي بالمستشفى تحت مبضع الجراحين، فيما كانت طفلتي وليدة اللحظة”.
وفي مقابل وفاء لاعب القادسية وإخلاصه لناديه وزوجته، أكد عبد الله فهد الهزاع رئيس نادي القادسية أنه يعتبر أن السالم ما زال موجودا بينهم في الفريق، فهو أحد فرسان القادسية، مشيرا إلى أن موقفه ليس غريبا على شاب سعودي.
وأعلن الهزاع أن السالم سينضم إلى أحد الأجهزة التدريبية بالنادي، كإداري أو مساعد إداري.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. بالرغم من انني لست مع التبرع بشيء من اعضاء الجسم لاننا لا نملكها ، لكن بين الزوج وزوجته لا يوجد هناك فرق وهما واحد عمليا فهن لباس لهم وهم لباس لهن ، بارك الله بك ايها الانسان ومتعكما انت وزوجك وابنتكما بالصحة والسعادة ،،، اكثر ما اثر في انه لم يتباهى امام زوجته بانه تبرع لها بكليته واعتبر الامر شيء عادي ،،، بارك الله بك …

  2. chapeu ,,,,alik ya abd el aziz anta batal hakiki wa ana uhayik 3la hadihi tadhia botolia lazim kil wahed yakhod abd el aziz mital litadhia u rabna ykhalilek zawjatuk wabintek .anta batal

  3. اخي العزيز زين-رغما عنك-
    قرات العنوانع لى الاضافات مثلك وقرات تعليقك ورايك ولما كنت اعلم ان الحكم الشرعي يجيز التبرع بل يثيب عليه …تمنيت لو انك كلفت نفسك وبحثت عن الحكم الشرعي في الموضوع وهذا ما كنت سافعله- وما اكثر ما اجهل- لو كنت مكانك لان هذه هي الطريقة الصحيحة في الحكمالشرعي كي ننال الثواب ونتجنب الثواب…لو كان بامكاني اسداء النصيحة لك سرا لفعلت..ولكن ما باليد حيلة…..والاهم من معرفة الجواب هي طريقة الوصول الى الجواب….اتمنى ان تقبل نصيحة اخاك مع المودة!!

  4. there is a similare story it happen in the us the husband gave his kidny to his wife ,after the transplant the wife divorced
    her husband and get maried to the doctor who operated her it’s a warning sign mr SALEM never trust a women they are like the pest,

  5. حكم التبرع بالكلية وغيرها!!
    اجاز الشرع التبرع بالاعضاء والانسان حي –ومن ذلك الكلية -بل حبب في ذلك واثاب عليه..ولكن بشروط:
    اولا-أن يكون الشخص المتبرع بالغا عاقلا رشيدا، فلا يجوز أن يتبرع طفل ولا اي غير مكلف شرعا!!
    ثانيا- ألا يؤدي الى ضرر ملموس بالمتبرع ، فلا يجوز التبرع الذي قد يفضي الى موت المتبرع او ضرره فلا ضرر ولا ضرار، والضرر لا يعالج بضرر مثله.
    ثالثا- أن لا يتبرع بالأعضاء التناسلية وما في حكمه خوفا لاختلاط الأنساب.
    رابعا- أن يغلب على ظن الأطباء استفادة المريض بهذا العضو.
    خامسا – أن يقررطبيب ثقة ان المريض سيستفيد بغلبة الظن من التبرع!!

  6. اخ احمد ما تقول عنه حكم شرعي هو تخرصات بعض من ينقض ما جاء في القرأن من ان من يقتل نفسه كافر ، ومعنى ان تقتل نفسا بغير نفس انك لا تملك هذه النفس ولا جزء منها وهي ملك لله فقط ، على كل حال هذه قناعتي ولا يهمني كل شيوخ العالم لو قالوا العكس ، ولا اجبر احد عليها وليس عندي استعداد لمناقشة قناعة دينية انا مقتنع بها فهذا امر بين ربي وبيني .

  7. ليه تقولوا ضحى
    دي مش تضحية ابدا
    بس برافو عليه
    والله في رجال اخرين يرمون زوجاتهم ويعيدون الزواج بدعوى انها لم تعد تنفع
    بضاعه مستهلكه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *