تصاعدت الأزمة الناشبة بين مصر والجزائر على خلفية مباراة منتخبي البلدين في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم التي أقيمت بالسودان في 18 نوفمبر/ تشرين ثاني، وانتهت بفوز الجزائر وتأهلها لمونديال جنوب أفريقيا، وقررت اللجنة الأولمبية المصرية التي تضم 47 اتحادا رياضيا، برئاسة محمود أحمد، مقاطعة الفرق والمنتخبات الجزائرية .

وجاء قرار اللجنة الأولمبية المصرية خلال اجتماعها الذي عقد الثلاثاء، وحضره رئيس المجلس القومي حسن صقر، ردا على تعرض الجماهير المصرية للاعتداء من قبل الجماهير الجزائرية في شوارع مدينة أم درمان السودان عقب اللقاء الفاصلegypyalgyiria_L.

وكانت العلاقات المصرية – الجزائرية قد تأزمت بشدة عقب اللقاء الأخير وتراشقت وسائل الإعلام في البلدين بشكل عنيف، مما دفع الرئيس المصري حسني مبارك إلى التلميح بذلك خلال خطابه في افتتاح الدورة البرلمانية السبت الماضي، عندما قال إن “كرامة المصريين من كرامة مصر وأن مصر لا تفرط في حق أبنائها،” في الوقت الذي صمتت فيه الجهات الرسمية في الجزائر.
ويبدأ تنفيذ قرار المقاطعة اعتبارا من الشهر الجاري، حيث ستستضيف الجزائر التصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة العالم للشباب للرماية، وقررت اللجنة الأولمبية قصر المقاطعة على المباريات والبطولات التي ستقام في الجزائر، أما بالنسبة للبطولات التي تجمع الفرق المصرية مع نظيرتها الجزائرية خارج الجزائر فيترك الأمر للمجلس القومي للرياضة، مع ضرورة الحصول على موافقة أمنية.

وعلم أن عددا من رؤوساء الاتحادات الرياضة قد اعترضوا على القرار الذي تبناه حسن صقر، وطالبوا بعدم اتخاذ “خطوات انفعالية في الوقت الحالي،” خاصة وأن عواقب قرار المقاطعة ستؤثر كثيرا على الرياضة المصرية لأنه سيحرم الفرق المحلية من المشاركة في عدد من البطولات الدولية، إلا أن الأغلبية داخل الإجتماع وافقت على القرار.

وقال رئيس أحد الاتحادات الرياضية الذي رفض ذكر اسمه، إن صقر “جر اللجنة الأولمبية لقرار مقاطعة الجزائر رياضيا ، لمجرد إنه تحدث عن ذلك أمام الرئيس حسني مبارك، (خلال لقاء الأخير بالمنتخب المصري صباح الاثنين،) بصرف النظر عن عواقب القرار.”

وأضاف نفس المصدر: “خلال الاجتماع، حاول أكثر من رئيس إتحاد مناقشة القرار، إلا أن الاتجاه كان يسير نحو اتخاذه للحفاظ على ماء وجه صقر أمام القيادة السياسية.”

وكانت لجنة الكرة بالنادي الأهلي قد قررت عرض لاعبها الجزائري، أمير سعيود، المنضم في بداية الموسم الحالي للبيع في ظل الغضب الجماهيري على كل ما هو جزائري، كما قرر نادي الزمالك التراجع عن التعاقد مع لاعب منتخب الجزائر ونادي وفاق سطيف خالد لموشية، وعدم الاستمرار في طريق التوأمة مع نادي وفاق سطيف بعد الأحداث الأخيرة .

في نفس السياق تغيب الحكام الجزائريين محمد بن نوزة وجمال حيمودي ومعمر شعباني عن معسكر الإعداد الذي أقامه الإتحاد الأفريقي لكرة القدم – الكاف – بالقاهرة الاثنين، استعدادا لبطولة الأمم الأفريقية السابعة والعشرين التي ستقام في أنجولا في يناير/كانون الثاني المقبل، دون إبداء الأسباب، وفسر البعض غياب الثلاثي الجزائري بتخوفهم من تعرضهم لمضايقات في القاهرة في ظل حالة الاحتقان الموجودة بين البلدين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫71 تعليق

  1. j espere de tout mon coeur pour que le GVT algerien stop toute relation avec ses minables egyptiens je ne sais pas pour quils se prend VIVA L ALGERIE

  2. هذا هو سبب مشاكل الامه ( النفاق والانانيه ) مع المسئولين , والخوف من قول الحقيقه . رئيس المجلس القومى إتخذ قرار مجامله مع الرئيس . دون الرجوع والشاور مع زملائه رؤساء الاتحادات لمعرفة عواقب القرار ؟
    بنفس الوقت نحيى رؤساء الاتحادات على تعقلهم وعدم إتخاذ قرارات عاطفيه .

  3. هذه هي المواقف التي تمنيت فيها لو كنت سويديا أو جمايكيا أو أية مصيبة أخرى

  4. عن جريدة الشروق:
    ٌإعتذار خاص جدا… لمصر!
    الآن فقط تأكدنا بأننا أخطأنا في حقك أم الدنيا…
    الآن فقط علمنا كم كنت بإعلامك كبيرة منفوخة الجثة وكم كنا جاحدين في حقك، فنحن الذين عقدنا معاهدة السلام في كامب ديفيد في عزّ الحروب العربية الإسرائيلية التي امتزج فيها دم الشامي بالمغربي منذ عام 1948، ونحن الذين”جرجرنا” الراحل ياسر عرفات نحو أوسلو بحثا عن سلام ورق مع الجزّارين. نعترف أمام العالم، أننا نحن الذين شاركت جيوشنا مع الحلفاء في عاصفة الصحراء لتدمير أرض أقدم حضارة في التاريخ بلد بابل والرافدين، ونحن الذين بعثنا »نساءنا« وراقصاتنا في بوارج خلاعة لتسلية الجنود الأمريكان، ونحن الذين باركنا دخول بغداد وقتل مليون عراقي وتدمير الحضارة الأولى والحقيقية التي علّمتنا الكتابة التي يعيش منها الإعلاميون وأصحاب نوبل في السلام والأدب، ونعترف أننا نحن من أسس لرقص شرقي وفتحنا له مدارس في أمريكا وأوربا وعلمناه للأوكرانيات والتشيكيات من زمن »سامية جمال إلى زمن دينة«، ونعترف أننا نحن الذين استقبلنا شمعون بيريز ورفعنا علم الكيان الصهيوني ووصفنا رجال المقاومة في لبنان وأبطال غزة بالمغامرين والمنتحرين، نعترف أننا كنا نسمي الاستشهاديين في أرض الحبيبة فلسطين بالإرهابيين ونسمي قتلى إسرائيل بالضحايا.
    عذرا مصر! فنحن الذين دفعنا أربعة آلاف مصري للزواج من إسرائيليات ونحن الذي صدّرنا الغاز واستوردنا الكروم والحمضيات من إسرائيل لشتم ولعن أشقائنا، ولم نتفوّه بكلمة واحدة على الإسرائيليين!
    عذرا! فنحن الذين دفعنا برجال القانون عندنا لحرق علم الشهداء، وعلم إسرائيل يتطاول أعلى من منارات الأزهر وقمة أهرامات الجيزة.
    عفوا مصر!، فقد تأخر اعتذارنا الذي طلبه الإعلام المصري لأننا في الشروق اليومي كنا منشغلين بأفراح التأهل للمونديال والعمل لأجل بلوغ مليوني نسخة… فمعذرة.

  5. ارجوا المساعدة من يعرف عنوان الــ viva لأننا نبحث عنه منذ ايام و لا نعرف اين يقع لكي نبعث بنسخة ثانية لملف الشكوى ضد مصر نحن بعثنا ملفنا الأول لــ fifa.
    مثقفون متحظرون مصريين FIFA= VIVA
    تعلموا لغة قبل ان تتكلموا بها.
    ارجوا ان تفهموا لقد تحدثنا معكم بالعربية، بالفرنسية، بالجزائرية، بالإنجليزية حت بالمصرية و لكن ما من مجيب
    نعتذر لأننا للأسف مفرنسين نتكلم كل اللغات الا اليهودية فهي اللغة التي تفهمونها.

  6. سعدون يصرح أنه تم حرق بيته من قبل المتعصبين الجزائريين سابقا وزوجته كانت متخوفة من تعيينه مجددا كمدرب للمنتخب الجزائرى خوفا على حياتهم وحياة أبنه.
    وزير الأعلام الجزائرى فى مقابلة تلفزيونية يتحدث كأى مشجع متعصب جالس فى الدرجة التالته(مع كامل احترامى لكل مشجعينا)بألاضافة فى الجرايد التى يمولها الأرهاب والتطرف داخل الجزائر وإلا حد يقولى لماذا لم يستطع وزير الأعلام الجزائرى أو أى مسؤل عمل أى شئ ضد أى صحيفة كاذبة مفترية.
    اللاعبين الجزائريين نفسهم تصريحاته النارية لها أسبابها.
    الأسباب هى ما رأيناه يحدث بعد مبارة السبت فى القاهرة. شفنا ماحدث فى فرنسا من حرق وتدمير(أيه علاقة فرنسا بما يحدث فى القاهرة) وماحدث فى القاهرة سواء داخل الملعب من تصرفات أستفزازية من بعض الجمهور وأيضا الصحفيين الجزائريين بعد تعديهم على الصحفيين المصريين.
    الأستفزاز من الجمهور الجزائرى بعد الماتش فى شوارع القاهرة.
    ترويع المسافرين فى مطار القاهرة وتدمير بعض الأثاث فى صالة السفر.
    هناك فى الجزائر لا أحد يأمن على نفسة بمعنى لو وزير الأعلام كانت تصريحاته متوازنة ممكن يغتال أو تتعرض أسرته لذلك وأيضا بعرورا رئيس عصابة الأتحاد الجزائرى السافل سب سمير زاهر بأقزع الشتائم ويكفى تصريحات سعدون لتؤكد لنا. وللعلم فى حالة فوز مصر إن شاء الله اللاعبين لن يعودوا للجزائر كل واحد حيطلع على فريقة الأوروبى حتى لا يتعرض للموت.
    ويكفى ما حدث وما يحدث للمصريين فى الجزائر من حرق وتدمير وترويع سيدات وأطفال.
    الخلاصة الأرهاب منتشر فى الجزائر ولا حاكم له ولا يوجد رادع وإلا ما رأيكم فى تصريحات غير معلنه ولكنها موثقة أن هناك حالات قتل بين الجزائريين نفسهم من خلال مبارياتهم المحلية وفى آخر ثلاث سنوات 120 مباراة تم ألغاءها أو لعبها بدون جمهور لنفس السبب ..فماذا تتوقعون من هذه النوعية من البشر.
    عمار يامصر ويارب النصر لمنتخب مصر المحترم وتحياتى للجمهور المصرى العظيم

  7. A toi Djazairia Berberia Arabia Muslima we Aftakher, serieux ravo, meme si c’est un article du Chrouk, je le touve tres eloquent lucide et tres bien ecrit tres tres bien place dans ce chat room. en tout cas y a toi et une Algerienne j’aime beaucoup vous lire, j’ai vraiment aime ton 2 eme commentaire. encore une fois bravo!

  8. roger bon jour …alors kifech sbaht khoya j espere labes!!! et bon djazatriya barbariya 3arabiyya mouslima wa aftakhir……mais khti la3ziza asmek twiiiiillllllllllllllllllll lazem nelkawlou abréviation….

  9. من يدخل باسماء ثم يذكر بلده أو عشيرته ويقول في النهاية ( افتخر !!!) يقول كلاما ليس له معنى ،،، الفخر لا يكون بأن يُزَكي الانسان نفسه كما أمرنا الله ان نمتنع عن ذلك ، بل الله يُزَكي من يشاء ،،، ثم أن من يفخر مثلا بحسن أخلاقه يجب أن يفخر عندما يقول له الناس انت ( حسن الاخلاق ) وليس هو من يقول عن نفسه انا حسن الاخلاق ويجب أن تؤموا بذلك غصبا عنكم !!!! ما هكذا تورد الابل ، ولا هكذا يكون الفخر ،،، افخروا بما يقوله الناس عنكم ، وليس ما تقولونه عن انفسكم ….

  10. (سيتم حذف أي تعليق يمس بالمقدسات الدينية أو يحنوي على شتائم أو إهانات)
    ما جدوى هذا الشعار اذا لم يتم العمل به؟
    الشتائم المتبادلة قرفتنا من الموقع

  11. Bonjour Imen ca fait plaisir de te retrouver, il est exactement 6h54 ici a new york et je me suis reveille tot pour vous retrouve car y a 6 hrs de decallage horaire kh’lasse wellite contamine beekom, kh’sara fihoum rani conge car jeudi c’est thanks giving r’ani blesse fi eyni kil pirate. salut tous les Algeriens diyal’na n’habekoum bezaf n’tou fort fort fort

  12. Djazairia Berberiya Muslima Arabia we’f’tkher fais pas attention a ce que ce p’tit cou cou de sa mere vient de dire, serieux n’importe quoi, je fait de la 1ere tranche de sa critique, sur ton pseudo, quant a ce qu’il dit de facon religieuse, no comment. y a des gens qui critique sans fondement et c juste pour critiquer et je trouve que tu lui avole la vedette c pour ca vive l’Algerie

  13. يا اخ توب…لكن لا عيب في ان يفتخر الانسان ببلده.بل من واجب كل انسان الافتخار بالبلد الذي ينتمي اليه…و انا متاكدة انك انت بنفسك تفتخر ببلدك و بانتماءك لذلك البلد…او لا

  14. Autre chose Imene1114 quant a ton commentaire sur le pseudo de Dzairia wa wa wa m’a beaucoup fait rire! si non j’admire ces commentaires et la signification de son pseudo bezaf fort kh’ti yaa’tikom essaha les Algeriennes cherraf’touna bezaf

  15. roger wech tahkili kifech lbarah raht bla hatta kelma!!!! et djazairia soi fiere de notre payé c pas faut ni hram …car c un payé ki metite neftakhro bih…

  16. non marah’tche bla kelma konte nekteb aala kol hadja kanete t’kaptini, j’ecris sur tout ce qui me capte! mais cinema! chefty ch’hal yeked’bou m’sarwa rassa, mais h’na eli khalate fina bassa, n’est ce pas, h’ram aaleehom h’na ness m’lah djaow errejlou maana, et dork rahoum yebkou, rouhou jibou les preuves ya les chevre Dja l’ma noud et’aamar ya l’masri ya rass h!!!!

  17. oui jab;li Rabi rahet maaliche t’rouh wet’weli ela wellate b’khir. raki tchoufi wesh rahoum dairine el kadabine h’na fi maricaine non l’bareh WAllah kayen yahed ne’aar’fou howa shefni kaad e’aayetli mais h’shem yah’der bel’arabia, zaama, WALAH yedahkou ki yahedrou l’anglais, belak hada fake l’rouhou we h’chame be’blado, si non aalache kali Hi m’leb’eed we zad zaama yehder ki les jeune h’nanya kali what’s up? how u doing! raditlou Salam Alikoum et puis khelitou car je suis descendu au parking lot pour recuperer qqc de la voiture et j’avais qu’unt shirt sur moi, il fait gla gla ici

  18. rogerrrrrrrrrrrrr wech kolna lbarah!!!!khlas ya khoya matahdarch alihoum!!!! khallina yek hnaya nass bezzaf wekfo m3ana machi ghir les algeriens!! et li khir men hada kamel rebbi wkaf m3ana!!! donc makallah nebka3 habsin f mkan wahad khallina hna on avance a autre chose on les laissant driere ns…avec ces histoires de koul nhar hkaya!!!!

  19. ah bon il fait foid temma!!! hna hnaya en f1 meme si j v te parler ala l algerie nahdar ala alger centre car j c pas les autre wilaya kech rah lhal!!! ici ya le soleil et tt!! mais il fait froid un peu!! sur tt le matin et le soir

  20. نتمنى أن تحصلوا على المونديال بعد كل الاستعدادات التي تشتغلون بها وهذا فخر لمصر قبل أي بلد أخرى فتكون هُزمت من حامل اللقب “بس قولوا يارب”
    أما كامب ديفد فالمهم اننا حررنا أرضا وكلها لنا والحمد لله اللغة الرسمية عندنا هي العربية والثقافة هي العربية وليس بالضرورة أن نكون علماء في غيرها من اللغات كي نوصف بالحضارة فالقرآن بالعربية وليس بغيرها والحمد لله أن العربية لا يوجد بها حرف v
    ويكفينا أننا لم نُحتل لافكريا ولا ثقافيا وصدق مصطفى كامل
    لو لم أكن مصريا لوددت أن أكون مصريا

  21. الله أكبر ألله أكبر لا إله إلا ألله
    ألله أكبر ولله ألحمد …..

    فلنتمسك بحبل ألله جميعا , ولنعلن وقف كل المهاترت بين إخوة الدين .
    كل عام وأنتم بخير

  22. c’est juste que l’batel yekalakni ki tweli liya jamais kount aalabali bihoum ma’yexisti’w’ch aadi machi gaa’ samaa bihoum mais h’kayete derbou les Algeriens les Hommes fi blad’hoom ensuite yekedboo aalina hadi bezaf! rani m’aak maalabalish bihoum. mais n’hab bladi lAlgerie n’moute aaliha, manhabche iibade kima hadou meme kh’rine yehad’rou aaliha, l’Algerie ye’had’rou aaliha ouelad’ha c’est tout eli may’hab’nash maad’na man’dirou beeh allez vas t on! ari maake vaut mieux passer a autre chose mais avec le maintien du boycot total

  23. 7h33 maintenant il fait 50 F donc il fait 10C c’est supportable d’habitude a cette ci il fait bcp moins, moi aussi je suis d;Alger et je suis tjrs en contact avec Alger la preuve je sais ce qui se passe. l’ete dernier j’etais a Alger. In Cha’Alah l’ete prochain. fi Sud Afrique

  24. en famille j’ai deux enfants une fille de 4ans et demi Sarah dd’ailleu dans peu de temps faut la reveiller son school bus la recupere a 9hr et j’ai un garcon 1 et qq mois Adnane moi si non j’ai 36ans ch’raf’na elkhafe Ah oui In Ch”Alah fi Sud Afrique desole Alger cette fois ci.

  25. allah ibarek rebbi ykhallihoumlek inchallah sarah et adnan…et ykhallilhoum ses parents inchallah. et pr l afrik inchallah ndiro hadja ya rebbi et moi j ai confiance f notre ekipe donc inchallah fiha khir

  26. InchAlah. je vais tout faire pour y etre j’ai pas encore fait de reservation car d’habitude je fais mes reservation bien a l’avance mais la pas encore je ne sais dans quelle ville ca va se jouer, Cap town ou Johansbourg, ja ne sais pas en tout cas je vais me preparer. je peux pas ne parler sur le match j’attends avaec impatience les sanctions de la FIFA le 2 decembre n’est ce pas?

  27. c pr toi roger
    اديناها مع سعدان و رانا زاهيين.و نولو كيف زمان فالمونديال حاضرين
    رانا معاك يا سعدان على ربي تاكلين.و احفظنا يا رحمان يا ربي امييين

  28. Allah i ssal’mek ya Nadine aaslama, Imene1114 please mine raki djibi had les chanson wella des poemes taa’ek? aan’di bezaf men youtube. tu connais celle de Reda Sika, j’aime bcp cette chanson

  29. essamhouli faut reveiller la petite je la reveille tjrs a 8h10 et la il est 8h07 le reveil va sonner, a tres bientot. si non la suite avec des e-mails ou sur face book qu’en pensez vous

  30. oui j la connais et hadouma c des chansons ya roger…darouhoum des groupes hna f l algerie…wila habbit nmadlek asmawat had les groupe bach thawes ala les chansons
    nadiiiiiiiiinnnnnnneeeeeeeee normale khti mathirich!!!

  31. من اعترض ، سخيف وهايف ،،، والاهيف منه من يعمل شات بالفرنسي في موقع عربي ،،، احترموا انفسكم واذهبوا الى مواقع فرسية مثلكم واتركوا لنا العربية ، انا لست محايدا عندما يتعلق الامر بالعرب والعروبة ….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *