احتشد مئات المصريين في شوارع حي الزمالك، وتجمعت أعداد كبيرة منهم أمام السفارة الجزائرية ، وهتفوا ضد السفير الجزائري وبلاده، رداً على ما وصفوه بـ”تجاوزات الجماهير الجزائرية”عقب اللقاء الفاصل بين منتخبي البلدين في السودان.

وتدخل الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، في الأزمة المتصاعدة بين عبر دعوته إلى “الهدوء” برز هم جديد بالنسبة للطرفين، يتمثل في قرعة كأس الأمم الأفريقية التي تجري السبت، إذ يرجح البعض وقوع المنتخبين في مجموعة واحدة بسبب طبيعة التقسيماتsportttt.

وفي ساعة متأخرة من مساء الخميس تجمعت أعداد كبيرة من الجماهير المصرية في حي الزمالك الشهير، حيث تقبع السفارة الجزائرية بالقاهرة وظلت تهتف ضد الجزائر، وطالبت الجماهير المصرية الغاضبة بضرورة رحيل السفير الجزائري من القاهرة، الذي اتهمته بأنه “أحد الرؤوس الكبيرة” وراء الأزمة في العلاقات المصرية الجزائرية .

مظاهرات الجماهير المصرية امتدت إلى حي المهندسين ، واندفعت أعداد أخرى إلى شارع جامعة الدول العربية وظلت تهتف بلدها وضد الجزائر ، كما هتفت للمدير الفني لمنتخب مصر ، حسن شحاتة عندما اقتربت من منزله بشارع لبنان بالمهندسين.

ونقل مصدر أمني أن مجموعات أصرت على التقدم مباشرة إلى مقر السفارة، ولدى منعهم من قبل الشرطة، قاموا بإلقاء الحجارة نحو قوات الشرطة ما أسفر عن إصابة 11 ضابطا و24 من الأفراد وتضرر 15 سيارة للشرطة.

ويتهم الجمهور المصري نظيره الجزائري برشق الحافلات التي أقلته في مدينة أم درمان عقب اللقاء الفاصل، وتعرض عدد كبير من الجماهير المصرية لإصابات مختلفة، وسط تقارير مصرية عن استخدام الجزائرين للأسلحة البيضاء، وهو ما نفاه الجانب الجزائري، في حين استدعت القاهرة سفيرها في الجزائر.
وفي الجزائر، ذكرت الهيئات الطبية أن 14 شخصا لقوا حتفهم وأصيب 145 في حوادث سير في غمرة الإحتفالات بفوز المنتخب الجزائري.

وسجلت مدن وسط البلاد أكبر حالة نسبة من الحوادث، تتقدمها العاصمة الجزائر بـ29 مصابا، أما أكبر عدد من الوفيات فقد سجلت في جنوبي البلاد، أما المصابين.

هذا وقد تدافع عشرات الآلاف من المناصرين الخميس بمطار “هواري بومدين” الدولي بالعاصمة لاستقبال نجوم المنتخب، وعجت الطرقات بالجماهير التي خرجت تستقبل أبطالها، واحتاج الموكب أكثر من أربع ساعات لقطع مسافة لا تزيد عن الأربع كيلومترات من المطار إلى “قصر الشعب” بالمرادية بأعالي العاصمة.

وكان في استقبل المنتخب بقصر الشعب، رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، الذي أعد للاعبين حفل استقبال على طريقة الكبار، حضرته شخصيات سياسية ورياضية كبيرة، وقد تلقى رئيس الجمهورية كرة وقميص للفريق الوطني موقّع من قبل كل اللاعبين، بعد ذلك أخذ الخضر وطاقمه الفني و الطبي صورة للذكرى مع رئيس الدولة.

ومن المتوقع أن تتعرف الجزائر بعد ساعات قليلة من الآن على منافسيها في كأس أمم إفريقيا 2010 التي ستجرى في “أنغولا” نهاية شهر يناير/كانون الثاني القادم، حيث ستجرى القرعة بمركز المحاضرات “تالاتونا” بالعاصمة لواندا.

وقد توقع القرعة الجزائر أمام بطل أفريقيا في النسختين 25 و26 الأخيرتين، المنتخب المصري، مثلما حدث في دورة تونس الـ24، على اعتبار أن الجزائر قد وضعت قبل إجراء القرعة في مجموعة السحب الثالثة على اعتبار أنها قد غابت عامي 2006 و2008.

وكان حسن صقر، رئيس المجلس القومي المصري للرياضة، قد قال أن الخريطة الرياضية في المستقبل ستخضع لتغيير شامل، “وسوف نقرر مع من سنلعب، ومن نقاطع.”

وقال صقر، في تصريحات لبرنامج البيت بيتك بالتلفزيون المصري أنه ناقش مع الرئيس المصري، حسني مبارك، “تقريراً عما وقع من الجزائريين ومستقبل العلاقات الرياضة في أفريقيا، وسوف يبحث مع الكابتن سمير زاهر (رئيس الاتحاد المصري لكر القدم) مصير كأس الأمم الأفريقية إذا جاءت مصر مع الجزائر في مجموعة واحدة.”

من جهته، دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الجمعة المصريين والجزائريين إلى “الهدوء” بعد التوتر الذي نجم عن مواجهتي منتخبيهما المؤهلتين لكاس العالم في كرة القدم بالسودان، معتبراً أن ما حصل كان “فتنة أدت إلى فورة أعصاب في بلدين كبيرين” على حد تعبيره.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫41 تعليق

  1. لا حول ولا قوة الا بالله..يعني بالنهاية ليش كل هذا ..العرب حيخدو كاس العالم؟بحياتها ما صارت!!!!!!!!!!

  2. almasriyin rahoum aydakhmou fel masala kadbou kadba we amnouha al djazayriyin rahoum latyin be afrah ama dou3at al fan banou 3la hakikthoum bala fan bala batikh

  3. si vous etes des homme pourkoi vous etes pas défondu ou vous e tes dé femme ki porte pantalon ya a3dael moujta3ma3 el 3arby klab egyptien haw haw jusqua demain on a gagnier

  4. allah yehdehom jwekhrb beet om aljazaer homa lehom hak yetfeblou mosh kanou mesadakeen inohom mommkn yfouzou ala masr

  5. دي كووووووورة يا جماعة والله أنا كرهت الكورة والي بيلعبوها اصلا كل الاعيبا دول جهله وميعرفوش حاجة في الدنيا غير الكورة(منغير شهدات ولا تعليم) والمشجعين من البلديين دول عوطلية ملهمش شغلانة وتعليم متدني (صيع) أكرر من البلديين
    وكل واحد حصلة حاجة او اتعور ييكتم ويسكت احسنلو احنا مش ناقصينكم
    اتمني ان مصر والجزائر يتنافسوا ميين حيطلع المريخ او احسن صناعة سيارة أو القضاء علي العوطلية والصيع والمتشرديين….و…….
    ((اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ ۖ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا ۖ وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ ۚ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ)) (20) سورة الحديد

  6. Top Quality: you want to know who’s the beneficer of all this nonsense? well…..the government of both countries, sometimes they need to test their people to know how ignorant they are and if they can get away of their futur evil plan without any problems.
    The second beneficer off course is the zionists in either israel or america.
    By the way, after what happen in Algeria and Egypt because of a GAME! the west world have nothing to fear from us anymore!! because we ( the arab world) can be so easily manipulated.

  7. سؤال مهم للمشجعيين (المهيجين المظلوميين المضروبيين) اذا دعوتكم للسفر لغزة وانتم ما شاء الله 10000 من كل بلد وأكتر , حتروحوا لفك الحصار؟؟
    مع انكم اضربتم واجرحتم عشان (_كرة) الاجابه معروفه احنا عوطليه بندور علي شغل مش فضيين

    (فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّىٰ عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا)

  8. مصرمنارة تشع النور لكل العالم العربى. ألاف من خيرة جنود مصر قتلوا فى الحروب العربية ضد اعداء العرب. مهندسين و اطباء و مدرسين و علماء خرجوا من مصر لكل دول العام العربى و شاركوهم بناء اوطانهم. مطربى مصر و فنانيهنا قدموا روائع لن ينساها التاريخ. عبد الحليم حافظ و ام كلثوم و عبد الوهاب و فاتن حمامة و اسماعيل ياسين و عادل امام و عمرو دياب وو يوسف شاهين نجيب محفوظ و العقاد و توفيق الحكيم و احمد شوقى و رفاعة الطهطاوى و طه حسين و مجدى يعقوب و احمد زويل و جمال عبد الناصر وانور السادات و مبارك و محمد البرادعى و عمرو موسى كل هؤلاء و غيرهم كثير من مصر.

    المصريين كرموا السينما الجزائرية فى مهرجان القاهرة السينمائى الذى ابتدى قبل مبارتى مصر و الجزائر و انتهى اليوم. محمد منيرالمطرب المصرى غنى فى مصر جنب الشاب خالد الجزائرى قبل المبارتين على طول. ده كان موقف مصر قبل المبارتين.رد الجزائر كان بعد المبارة الاولى فى القاهرة يوم السبت فى صورة ضرب و تكسير للممتلكات المصرية فى الجزائر و حصار للمصريين المقيمين فى الجزائر. و الرد الاكبر فى مبارة الخرطوم رايناه فى صورة خناجر و اسلحة بيضاء فى يد مرتادى السجون و جنود من الجيش الجزائرى فى زى مدنى. هذا هو الجمهور الذى اتى من الجزائر للخرطوم. اما الجمهور المصرى فى الخرطوم فكان مكون من فنانين و اعلاميين و رجال من مجلس الشعب و الاحزاب المصرية و عائلات مصرية فيها اطفال و نساء. ما حدث سيتم الرد عليه من كل مصرى و الايام ستشهد من هم المصريين.

  9. اري ان المستفيد من هاته الاحداث هم اعداء الاسلام فقط الاسلام يدعو الى الاخوة يقول الرسول صلعم *المؤمن اخو المؤمن لايسبه ولا يشتمه* اي لا يتعرض له باذى *.المؤمن للمؤمن حرام دمه وعرضه وماله*,للاسف الشديد مايحدث ليس الا اشاعات تولدت من توتر الطرفين والؤسف حقا الاعلام المصري الذي ضخم بكثيرالايشاعات هاته دون ان يبالي بخطورة الامر وخاصة قنات دريم و نيل سبور وغيرها تذكروا ما حصل في 1973 بالهندوراس من نقمة الكرة. احترسوا من الفتن سياتي يوم نحاسب فيه على ذلك امام الله تحيا الجزائر وتحيا مصر وتحيا الامة الاسلامية

  10. هناك شئٌ ما غير طبيعي
    شئٌ ما يحترق أخوة سفكوا دماءهم في مقارعة بعضهم ,والمخزي أن الكثير من الاقنية العربية والصحفية بدل أن تهدئ ,تنفخ في النار لتسعّرها
    وآسفااه أين المسلمين الغيورين على دماء ابناءهم ,اين العقلاء في جزائر المليون شمعة أضاءت النور للعرب والمسلمين ,وأين مشاعل الاسلام والعروبة في مصر أرض المجاهدين والغيورين على دينهم ؟
    أنا سوري عبد القادرالجزائري جدي وشهداء اوكتوبر اخوتي
    ليس المهم من ابتدء ,المهم اخفاد نار الفتنة واطفاءها .فالحرب الحقيقة هي ليست بين الجزئرومصر , والجماهيرالغاضبة عنوانها السفير الاسرائيلي بالقاهرة وليست السفارة الجزائيرية.

  11. لقد كتبت تعليقا يبين ان بعض الصحافة تؤجج نار الفتنة , ويبدو أن تعليقي لم يعجب القائمين على الموقع فلم يتم نشره. ؟؟؟؟

  12. الان فقط علمت لماذا بكى سعدان قبل مباره مصر فى الجزائر

    كان يخاف على اهله من عنف و ارهاب الجزائريين

    عار الفوز بالسيوف و السكاكين
    عار ان تكون كره القدم اهم من الدين
    عار على الجزائر
    حرام ولله عليهم
    عار على الجزائر
    عار على الجزائر
    خسرتم كل شىء و كسبت فقط مباراه واحده

  13. لم نكن بحاجةٍ لمباراة كرة قدم بين منتخبين عربيين، الجزائر ومصر، لكي نتأكد للمرة بعد الألف أو أكثر، أننّا ما زلنا نبعد سنوات ضوئية عن الحضارة والرقي

  14. لم يخسر الجزائريون شيى ولا حتى المصريون مادام مايقال ويروج من بعض القنوات العميلة لاسرائيل هو كلام فارغ لا دليل له من الصحة .
    لم يحصل شيى في السودان من الطرفين وهذا ما اكده الاعلام السوداني وحتي مدير الامن السوداني لانهم طوقوا المكان ولم يتركوا فرصة ليتعدى احد على الاخر, فقط الممثلون المصريون بارعون في التمثيل فيما يخص تغيير الحقائق على واقعها واضهار الامور ببشاعة افيقوا انها الفتنة حرام عليكم يامصريين

  15. المصريين مش منزعجين من الخسارة وعدم الصعود لكأس العالم، المصريين ثائريين مما حدث لابنائهم فى السودان ومن قبله فى القاهرة ومن قبله فى الجزائر من هؤلاء البربر الهمج

  16. رسالة الى فاتيما
    شعب الجزائر شعب متحضر مسلم عربي مثقف نقي السريرة صافي القلب و أسألوا عنا أولي العقول و النهى
    يقول الشاعر العظيم الشيخ المجاهد عبد الحميد بن باديس
    شعب الجزائر مسلم و إلى العروبة ينتسب
    من قال حاد عن أصله او قال مات فقد كذب

  17. الاخ ربيع
    اين هو الشعب المتحضر؟!
    هل من التحضر ماقاموا به . ماقاموا به انما هو شى من التخلف والهمجيه
    وحرب العصابات.
    اين هو شعب الاسلام ؟!
    وهل من الاسلام شتم وسب وضرب اخوك المسلم من اجل شى تافه.
    اين هو شعب العروبة ؟!
    واللغه الرسميه هى الفرنسيه لغة من منعوا المراة المسلمه من عفتها وخلعوا الحجاب عنها
    اين هو الشعب المثقف ؟!
    وهل المثقف يكون لديه هذه العقليه المتخلفه والرجعيه
    الرجاء الرد ان كان لديك رد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  18. اين اثبت الجزائر انه شعب متحضر
    عندما احرق و دمر و مارسيليا تشهد
    عندما ارسل المجرمين و المساجين للتشجيع

    تاريخ الجزائر الكروى تاريخ اسود و عار عليكم لعب كورة
    اكتر من نصف الجزائريين من قبائل البربر الهمجية و لا يستطيع واخد منهم انكار هذا
    نحن لا نقول طلاسم الجزائر بربر همج

  19. انا لا ارد عليكم لأني متحضر عليكم بكثير
    وانصحكم لاتذكرو تاريخ بلادي مرة اخرى
    لأن تاريخ مصر الشقيقهتاريخها …………..
    وشكرا على الرد على استقبالكم لنا في القاهرة
    و الكلام ببلاش
    الكلاب تنبح والقافلة تسير

  20. انتم اصبحتم اضحوكة العرب اريد ان اقول ليوسف مصر ان يعطيني تاريخ واحد يكون رمز لبطولاتكم التي يزعم انها موجودة واقول له اذهب لاي مكان في العالم واوله ارضكم التي سقيت من دماء شهداء جزائرين انسيتم ذلك كيف تتحدث على التاريخ ولا تعرفه حتى عمر ابن العاص قالها ‘لقد تركت لكم ارضا من ذهب ورجالها من غلب ونسائها لمن هب’ ولا احد ينكر ذلك مع الاسف كل رجالكم ليس فيهم رائحة الرجولة ان كتم رجال حقا افتحو معبر رفح يا اشقاء صهاينة

  21. وهو ما نفاه الجانب السوداني ليس الجزائري
    الجزائر لم تعيركم ادنى اعتبار و لم تسرح منذ بداية هذه الحملة الى غاية اليوم و هذا ما اثار حفيظتكم فاصبحتم تتهجمون على العرب.
    اما عن جريدة الشروق فمثلها مثل قنوات النيل و دريم و الحياة و مودرن سبور و …… و لكنها اثبتت بانه لا اعلام في مصر، و ان مصر يقودها بعض من الجهلة لا غير يزيفون الحقائق و يعطون امال كاذبة
    نحن شعب لا يقول ما لا يفعل بل يفعل ما لا يقول و تركنا لكم الثرثرة فهي
    ميزتكم
    شعار كل جزائري: انا جزائرية بربرية عربية مسلمة و افتخر

  22. نسيت ان اخبركم شئ لغاية البارحة كنت اظن ان الفناين و الرياضين فاقدوا العقل هم من تصدر عنهم تلك التفاهات لكنني صدمت من رئيس نقابة المحاميين المصريين و هو يخرج دليل ادانة الشعب الجزائري في السودان كما تعزمون و يقول بصريح العبارة:
    هذا فاكس اتاني من نقابة المحامين العرب بعثت بيه نقابة المحاميين الجزائريين تتهمنا فيه بالمساس بالسيدة الجزائر و رغم انني لست محامية لكنني لم افهم هل دعوة قضائية تعتبر اثبات و المضحك في الأمر عندما تسأله المذيعة عن تحضير ملف الدفاع يقول ليس بحوزتنا شئء لأننا كنا في عطلة و اليوم بدأنا في التحضير
    عندنا مثل في الجزائريقول : اللي يتكلم مجنون اللي يسمع عاقل
    بلد اولادها ذبحوا و قتلوا يذهب حكامها في نهاية عطلة اين انتم يا بسطاء مصر و عقالها افيقوا من كابوسكم و استعيذوا بالله و انجدوا بلادكم من الغرق.

  23. و الشئ المضحك الثاني هو المذيعة تخرج كيس عادي مكتوب عليه وجبة لكل مقاتل
    هل راى احدكم يوما وجبة عسكرية لا تحتوي علم البلاد و كأننا نتفرج على اطفال ليسوا اساتذة و دكاترة عفوا الى السيد رئيس جريدة كان حاضرا البارحة تكلم كلمة حقا و فكر ببسطاء الشعب المصري حيث قال:
    لدينا 15000 عامل في الجزائر و باقي ابنائنا في العالم العربي كيف تشتمون العرب
    هذا بالنسبة لي مواطن يحب بلده و يفكر في فقيرها و شعبها لأنه يتعامل مع الشعب يوميا اما الباقي فهم من سرق الشعب المصري ( اللواء-النقيب – احد اعضاء الفدرالية- ممثل – مذيعة) من هؤلاء.

  24. بل يفعل ما لا يقول او بمعنى اصح لا يقول ما يفعل حلوة اوى الجملة دية يعنى يدل على الجبن وهى دية ميزتكم علشان كدة انكرتو اى حاجة عملتوها فى السودان

  25. لقد اصبحتم مهزلة العرب:
    تاتي امراة من الشعب العادي تكذب سفير دولة يكفي لن اضيف شئ و لكلا تعليقه.

  26. يا ناس كفاكم الكلام عن البربر الامازيغ و التي تعني الاسياد الاحرار و الحمد لله هم مسلمون مسالمون لهم عادات و تقاليد مشتركة اسلامية اما الفراعنة ففرعون غني عن التعريف انضر القران الكريم طاغية و زرع الفساد في الارض وكان الله له بالمرصاد و جعله اية للعالمين .
    الاعلام الجزائري لا يرد علي ايشاعات الاعلام المصري الكذاب الذي ينشر الفتن دون وعي.
    يحذر جمال مبارك نجل الرئيس المصري حسني مبارك الدولة الجزائرية من تبعات الغضب المصري و يستمر الى حد قوله إننا سنستمر في الضغط على الجزائر!!!!! فيا مصريين افيقوا انه يودي بكم الى الهلاك !!! انه يتصرف تصرفات الشارع كمراهق .
    الجزائرتدعو الى عدم الوقوع في “فخ الاستفزازات” وطي صفحة الخلاف هذا هو المنطق و العقل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *