ذكرت تقارير إعلامية أنّ الأمن التونسية قبض على أكثر من 60 مشجعاً فور وصولهم على متن طائرة الخطوط التونسية لمطار قرطاج الدوليّ لدى عودتهم من مصر، وفيما أفرجت السلطات على البعض منهم، تمّت إحالة عدد آخر إلى التحقيق في مراكز شرطة مختلفة بتونس العاصمة.

وتأتي سلسلة الاعتقالات على خلفيّة أحداث الشغب التي جدّت خلال لقاء الأهلي والترجي في ذهاب الدور قبل النهائي بالقاهرة مساء الأحد الماضي.

وذكر شهود عيان أنّ الشرطة أوصت طاقم الطائرة بعد فتح أبوابها أمام المسافرين بعد أن حطت في المطار، قبل أن تقوم باعتقال العشرات واقتيادهم إلى مراكز شرطة مختلفة للتحقيق معهم.

إلى ذلك، لا زال الفضاء الالكتروني التونسيّ “يغلي” على خلفيّة اعتقال الشرطة المصرية لـ14 مشجعا لفريق الترجي الرياضي الذي خسر أمام الأهلي المصري الأحد الماضي 2/1 في ذهاب الدور قبل النهائي ببطولة دوري أبطال أفريقيا.

ولاحظ متابعون أنّ الإعلام الرسميّ وشبه الرسميّ حاول تجنّب الخوض في موضوع الشغب في البداية قبل أن تبثّ القناة الحكومية برنامجا لمّح إلى “رواية مخالفة” للرواية المصرية بخصوص تحميل جمهور الترجي مسؤولية أحداث الشغب التي جدّت في إستاد القاهرة بين الأمن المصريّ وتونسيين.

وأغرق محبّو نادي الترجيّ الرياضي الفضاء الافتراضيّ بصورهم ومقاطع الفيديو المختلفة والتدوينات التي تحاول في معظمها “تفنيد” الرواية المصريّة وتبرئة المعتقلين وتحميل الأمن المصريّ مسؤولية ما حصل.

وصبّ عدد كبير من جمهور الترجي جام غضبهم على الحكومة وطريقة تعاطيها مع الأزمة، وأبدوا استياء عارما من الاعتذار الرسميّ الذي تقدمت به الحكومة رسميا إلى السلطات المصرية، وهو ما اعتبروه “تسرعا في الاعتذار دون تحمل عناء التأكد من حقيقة ما جرى” وازداد حنق المشجعين مع قرار محكمة مصرية الخميس تمديد حبس مشجعي الترجي 15 يوما على ذمة التحقيقات بعد أن وجهت إليهم تهم “التعدي على موظفين عموميين (11 شرطيا) وإحداث تلفيات بمنشآت عامة (تهشيم مدرجات إستاد القاهرة) وإثارة الشغب (إطلاق الشماريخ).

وكان النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود قد أمر بحبس 11 شخصاً من جماهير فريق الترجي التونسي تم إلقاء القبض في إستاد القاهرة.

كما تم التحرز على 3 آخرين، اثنان منهم قبل ركوبهم طائرة متجهة إلى تونس، والثالث في أحد الفنادق جنوب العاصمة المصرية القاهرة.

وقدم نادي الترجي الرياضي التونسي اعتذارا رسمياً للنادي الأهلي المصري عمّا حدث من أحداث شغب وتبعه كل من إتحاد كرة القدم في تونس واللجنة الأولمبية التونسية بالإضافة إلى السفارة التونسيّة في القاهرة .

وشكلت وزارة الشباب والرياضة التونسية في وقت سابق لجنة تحقيق “متعددة الأطراف” في ملابسات الأحداث وأسبابها والنتائج المترتبة عليها.

وتضم اللجنة، بالإضافة إلى وزارة الشباب والرياضة والتربية البدنية، ممثلا عن وزارة الداخلية و التنمية المحلية، فضلاً عن الاتحاد التونسي لكرة القدم.

وأوضحت الوزارة أنه “سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة تبعا للنتائج التي سيفضي إليها هذا التحقيق”.

من جهة أخرى، ظهرت دعوات متطرفة على الشبكة العنكبوتيّة تحاول تجميع صفوف المشجعين من مختلف الفرق التونسية لـ”الثأر” من المصريين والتعرّض لجماهير الأهلي التي ستحضر مباراة الإياب في ملعب “رادس” بالعاصمة تونس.
وهدّد متعصبون محسوبون على فريق “الترجي” بتحويل ملعب “رادس” إلى جحيم للمصرين كردّ فعل على الاعتداءات التي استهدفت مشجعين من الترجي في القاهرة.

ونشر محبّو الترجي مقاطع فيديو وصور ونصوص تدعو لـ”الثأر” على الشبكات الاجتماعية كـ”تويتر” و”فايسبوك”، كما أنشؤوا عددا كبير من المجموعات التي تناصر مشجعي الترجي وتدعو للإفراج عن موقوفيه.

وأنشأ مستخدمون آخرون لـ”فايسبوك”مجموعة تطالب الرئيسي الجزائريّ عبد العزيز بوتفليقة التدخل لدى السلطات المصريّة لإطلاق سراح مشجعي الترجي الموقوفين، كتعبير عن سخطهم عن التعامل الرسميّ الحكومي مع الحادثة ومبادرة تونس بالاعتذار قبل معرفة حقيقة ما جرى.

بالمقابل، نشر عدد من مشجعي الترجي رسالة مفتوحة عبر الإنترنت إلى الرئيس زين العابدين بن علي ناشدوه فيها “التدخل لدى السلطات المصرية للإفراج” عن الـ 14 معتقلا من مشجعي ناديهم في مصر.

واتهم المشجعون في رسالتهم، التي جرى تناقلها على نطاق واسع على شبكة “فيسبوك” رجال أمن مصريين بالتسبب في اندلاع أعمال الشغب.

واتهموا مخرج مباراة الذهاب بعدم الحياد لتركيزه فقط على إظهار صور مشجعي الترجي يعتدون على رجال أمن ودفاع مدني مصريين.

وتناقل مشجعو الترجي الرسالة التي أرفقت بمقاطع فيديو بثها التلفزيون التونسي الحكومي (قناة تونس 7) تظهر رجال أمن ودفاع مدني مصريين يضربون عددا من مشجعي الترجي، ورجل إطفاء يرش جانبا من الجمهور التونسي بغاز من اسطوانة إطفاء الحرائق قبل أن ينخرط الجمهور في أعمال عنف وشغب ضد رجال الشرطة والإطفاء بمدرجات الملعب الذي احتضن المباراة

وطالب أصحاب الرسالة برفع “دعاوى ضد الشرطة المصرية لاستخدامها العنف المفرط دون حق” وكذلك “إطلاق سراح المعتقلين ومحاكمتهم محاكمة عادلة في تونس”. وأضافوا مخاطبين الرئيس التونسي “إن من واجبكم أن تدافعوا عن شباب تونس.. وإن أخطأوا فتونس أولى بعقابهم”.

وتعهد المشجعون الذين نشروا الرسالة التي لاقت صدى واسعا، بعدم التعرض لجماهير الأهلي التي ستحضر مباراة الإياب في تونس وقالوا مخاطبين الرئيس التونسي :”نحن كما عهدتنا أبعد كل البعد عن التطرف والمغالاة و لن نقوم بأي رد فعل ضد المصريين الذي سيحضرون لقاء العودة ، فهم ضيوفنا”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫235 تعليق

  1. السلام عليكم اخواتى ازيكم جميعا مصريين و مغاربة و جزائريين و لو فى حد ليبى بردة ارجوا تكونوا بخير
    و على فكرة التوانسة و اللة محترميينن جدا و اكيد كل شعب فى كدة و فى كدة لكن الحكومة التونسية اوضحت انها بلاد ذات سيادة و محترمة جدا
    يوسف المصرى

  2. لبني هممممممممم وانت بتتكلمي مع تريبل او سيد القوم كما يسمي الا يخبرك حدسك بشيء هههههههههه
    بس لو تعرفيني كويس تعرفي اني عمري بتخانق مع بنات 😉

  3. هههههههه تريبل حدسي أخبرني أنه بدءا من الغد ستنشب بين القوم حرب

    على السيادة إذ سيصبحون غدا بلا سيد .

    سيرينا يلا شوفي شغلك.

  4. شفتي يا لبنى
    سيليا بدلت الفيستا
    ورجعت تديفوندي على المصري
    شوفي انا مانستعرف حتى بواحد ههههههههههه اليوم ندير gيرا لانموت

  5. سيرينا في تشرين أول 10, 2010 |
    الدبابير
    *****
    ممكن ترجمة فورية
    اممممممم لازم حالا
    ————————————————-
    سيرينا انا كنت بهزر بس لو عاوزه ترجمه حاضر
    الترجمه ان فيه ناس هنا لسه ندها الحقد والكره موجود ولما بيلاقو جزائريين ومصريين بيتكلمو مع بعض باحترام او بيهزروا مع بعض بياخدو موقف منهم وبيعتبروهم اعداء لهم

  6. ههههههههههههههههه جميله روح الدعابه التي تملكيها لكن يجب ان ترفي ان سيد القوم جالس علي كرسيه كما يجلس الرئساء العرب علي كراسيهم لا يتركوها الا بالموتتتتتتتتتتتتتتتتت 😉

  7. سيرينا باين سيليا حنونة جدا احنا اذا قتلنا تريبل قدامها راح تنهار نرجع نقتلها بعدو ونحصل جثتين كل وحدة منا تاكل جثة بدل ما نقسم جثة وحدة وا شرايك؟

  8. استغرب عما تقولونه عن chtitha
    لانه في بدايات كلامه هنا على نورت العكس كان هو من يتكلم عن المصريين ويدافع عنهم,,؟
    فما الذي غيره؟

  9. ايه يا سيد القوم وانا كيف سأزحزحك عن كرسيك بالموت طبعا ألم تعرف بعد؟

    ثم تتحداني وتضحك:يا ساريا بين الاسنة والقنا***اني اشم عليك رائحة الدم

    سيرينا انقضي فقد تأخرنا.

  10. اياك والاقتراب من جثتي فهناك يافطه مكتوب عليها ممنوع الإقتراب والتصوير ههههههههههههههههه
    بس خلي بالك انا لسه متعشي والا كنت افترستكم انتم الاتنين ويمكن كنت حليت بعبد الوهاب بعدكم

  11. سيرينا انا كنت بهزر بس لو عاوزه ترجمه حاضر
    الترجمه ان فيه ناس هنا لسه ندها الحقد والكره موجود ولما بيلاقو جزائريين ومصريين بيتكلمو مع بعض باحترام او بيهزروا مع بعض بياخدو موقف منهم وبيعتبروهم اعداء لهم
    ***************
    ياه هي كلمة وحدة ومعناها كل هدا هههههههه
    شكرا والله تعبتك معاي
    *************
    لبنى انا رايي نخطفوها ونربطوها ونعدبوها هكدا باش ترجع في صفنا
    وتنسى هاد التريبل ههههههههههه

  12. ههههههه نصيحة لوجه الله عبد الوهاب لا ينفع للتحلية هذا علقم يسستعملوه

    لتمرير العيشة.

  13. لبنى شفتي والله شحال تجي حلوة السهرة كي نكونو كامل متفاهمين مع بعض
    ونحكيو ونضحكو

  14. لبني بالهنا والشفا لو عايزه كمان ابعتلك ازازه كاتشب
    *********
    ههههههههههههه ابعث كمان مشروب نسقي ريقنا

  15. ايه طبعا عزيزتي سيرينا التفاهم ينشر الطمأنينة لهذا الدعوة الى التهدئة وضبط

    النفس مهمة جدا لاحظي أن كل شيء بأيدينا التفاهم أو الشجار…

    شكرا يا تريبل لا داعي فقط خليك هادي وقت الذبح ومتعملش مشاكل هههههههه

  16. لا ماتخافي هفضل هادي بس المهم يتم الدبح علي الشريعه والا هتبقي فطيسه ومايحلش اكلها

  17. DALIDA في تشرين أول 10, 2010 |
    ياريت نورت تبطل اشعال الفتنة بين الشعوب
    ——————————————————–
    ههههههههههههههه عشم ابليس في الجنه هو فيه حاجه بتجيب قراء ومتابعين لنورت وكميه تعليقات غير الفتن

  18. طبعا يا تريبل لا توصي حريص احنا منحبش الحرام ناكل بني آدمين مذبوحين

    على الشرع.ههههه

    تريبل سيرينا سيليا الهاربة من القتل اعذروني غدا عندي عمل.

    تصبحون على وطن ملؤه الود والامن .

  19. تصبحو علي خير يا بنات اراكم في رعايه الله ولا تكثروا في اكل اللحوم البشريه لان بها الكثير من الكليسترول وهو غير جيد لكم خاصع في حالتكم وزياده الوزن الذي تعانون منه 😛

  20. تصبحي علي خير لبنى
    وتصبح على خير تريبل ومتخافش انا عندي نقصفي الوزن ومحللل اني باكل اللحوم عشان ازيد وزني ههههههههههه
    ليلة سعيدة

  21. صارت كل مباراه بين فريقين عربيين تحتاجلها جيش يحرسها !!!
    الحمدلله جيوشنا لقت لها وظيفه بدل القعده البطاله ؟
    بس السؤال : لماذا كل الاحداث تحدث بين دول المغرب العربى وفرق مصر بالذات ( المنتخب أو الانديه ) ؟

  22. بعتذر لكل الشعب المصري عن يللي قلتو مع إني ما قص دت الكل..انا بس قلت يلي بدو يشاغب ما رح يلاقي الجمهور مقابيلو رح يلاقي الشرطة وو لانو انا تونسية فبعرف شو بصير بالواحد لما يصير عندن..بس هدا كل شي قلتو..
    hayatii
    merci ma puce pr ton commentaire..g jamé pensé q1 marocain pourrait dire tel truc sur la tunisie….g tjr cru qu’on est uni..ça ma vraiment choqué..le maroc ma vraiment déçu..merci encore 1 fois hayatii..
    j’espère o moins kon reste uni avc les algériens..et kil ne change pa eux aussi..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *