توفي الملياردير الأمريكي مالكولم غليزر مالك نادي مانشستر يونايتد الانجليزي لكرة القدم عن عمر يناهز 85 عاما.
واشترت عائلة غليزر نادي مانشستر يونايتد مقابل 790 مليون استرليني في مايو/أيار عام 2005 وسط احتجاجات من مشجعي النادي الشهير الذي يلعب في الدوري الانجليزي الممتاز “بريمير ليغ”.
لكن النادي حقق لقب الدوري الانجليزي الممتاز خمس مرات ودوري أبطال أوروبا في ظل ملكيته للنادي.
وتولى جول وافرام، نجلا غليزر المولود في نيويورك، الإدارة اليومية لشؤون النادي بعد أن أصيب والدهما بسكتة في أبريل/نيسان عام 2006.
وقال متحدث باسم النادي إن “الجميع في مانشستر يونايتد يقدمون التعازي لعائلة غليزر.”
وتحتفظ عائلة غليزر بحصة نسبتها 90 في المئة من أسهم يونايتد، مقسمة بالتساوي بين أبناءه الست، في حين أن هناك 10 في المئة مدرجة في بورصة نيويورك.
واشترى غليزر تدريجيا حصص المساهمين الآخرين بين عامي 2003 و2005.
وكان مصدر تمويل صفقة الاستحواذ على النادي هي القروض التي قدمت بضمان أصول النادي، وهي الخطوة التي تسببت في ديون هائلة وأثارت استياء العديد من جمهور اولد ترافورد.
وقال شون بونز نائب رئيس صندوق مشجعي مانشستر يونايتد “من غير الملائم بالنسبة لي أن أقدم أي تعليق حول وفاة مالكولم غليزر لأنني لم أعرفه أو عائلته على المستوى الشخصي”.
وأضاف “لكنني كمشجع فإنني أدرك التأثير الضار الذي سببته عائلة غليزر للنادي والدين الهائل الذي وضع على كاهل مانشستر يونايتد”.
ولم يكن على النادي أي ديون قبل استحواذ عائلة غليزر عليه، لكن ديونه الآن تبلغ حوالي 400 مليون جنيه استرليني.
لكن بالرغم من الموسم المضطرب للنادي في 2013-2014 والذي أدى إلى إقالة المدير الفني للفريق ديفيد مويز، فإن مانشستر يونايتد لا يزال يحقق إيرادات قياسية يتوقع أن تتجاوز 418 مليون جنيه استرليني في العام المالي 2013 و2014.
وكان غليزر هو أيضا مالك فريق تامبا باي بيوكانيرز الأميركي لكرة القدم، والذي استحوذ عليه في عام 1995، ويعزا إليه الفضل في تحقيق طفرة كبيرة في النادي وقيادته لتحقيق لقب بطولة الدوري الأمريكي لكرة القدم “سوبر باول”.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *