بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين ..

تساؤلات تطرح في عقولنا ويعصى على البعض فهم بعض الامور .. لماذا لا يجوز تهنئة النصارى واليهود في أعيادهم ؟!! 

ولما ينهانا البعض عن فعل ذلك ؟؟ ….. أهي لغاية في نفسه أم لبغض وكره من ناحيته لهم ؟ أم هي فتوى يمطرنا بها ككل الفتاوي التي نسمعها من حين لأخر؟!!

هذه الاسئلة تساءلتها من قبل وبحثت في اجاباتها وما يجوز للمسلم فيها وما لايجوز .. والان أحببت أن أنقل هذا الموضوع لاخوتي في الاسلام في نورت مع حفظ المجهود لكاتبها الذي أكن له كل إحترام وتقدير !!

….

لما لا يجوز للمسلمين تهنئة النصارى واليهود في أعيادهم :

(( تهنئة الكفار بعيد الكريسمس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، يقول ابن القيم – يرحمه الله – في كتاب”أحكام أهل الذمة” ”وأما الـتهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول: عيد مبارك عليك ، أو تهْنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه، وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك،ولا يدري قبح ما فعل، فمن هنّأ عبداً بمعصية أو بدعة، أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه .” انتهى كلامه.

وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراماً وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر، ورضى به لهم، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه، لكن يحرم على المسلم أن يرضى بشعائر الكفر أو يهنّئ بها غيره، لأن الله تعالى لا يرضى بذلك كما قال الله تعالى:”إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم}وقال تعالى:{ اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً}،وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .

وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك لأنها ليست بأعياد لنا،ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى،لأنها إما مبتدعة في دينهم وإما مشروعة لكن نسخت بدين الإسلام الذي بعث الله به محمداً إلى جميع الخلق، وقال فيه:{ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } .

وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام،لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها . ومن الادلة على تحريم مشاركة النصارى الاحتفال بأعيادهم كالكريسمس والفصح وما شابه:

أولاً:

قوله تعالى:{والذين لا يشهدون الزور.وإذا مروا باللغو مروا كراماً}[الفرقان : 72]…..والزور:أعياد المشركين، ذكره مجاهدوالربيع بن أنس وعكرمة والقاضي أبو يعلى والضحَّاك.

وليس المراد من الآية أنَّ شهادة الزور هي الكذب. فإن الفعل يشهد قد يتعدى بالباء وقد يتعدى بنفسه ، فإن تعدى بالباء كان معناه أخبر،تقول:شهدت بكذا، أي:أخبرت به.أما قولك:شهدت كذا، أي: حضرت.ومنه قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه:”الغنيمة لمن شهد المعركة ). أي: حضر. وسُميت أعيادهم زوراً؛ لأن الزور يطلق على المموَّه والمحسّن الذي يظهر بخلاف حقيقته إما لشهوة أو لشبهة .

فالشرك ظهر حسنه لشبهة، والغناء ظهر حسنه لشهوة، وأعياد المشركين جمعت بين الشهوة والشبهة [اقتضاء الصراط المستقيم لابن تيمية 179]. ووجه الدلالة من الآية: أنه مدحهم على مجرد ترك أعياد المشركين؛ فدل ذلك على أن فعله مذموم معيب،إذ لو جاز فعله لما كان في تركه كبير مدح .

ثانياً:

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قدم علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما.فقال:”ما هذان اليومان؟ قالوا:كنا نلعب فيهما في الجاهلية. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر”[ وإسناده على شرط مسلم].

وجه الدلالة: إنهم كانوا يحتفلون بيومين جاهليين فلم يقرهما النبي صلى الله عليه وسلم بل قال:”إن الله قدأبدلكم”. والإبدال من الشيء يقتضي ترك المبدل منه ، إذ لا يُجمع بين البدل والمبدل منه . قال تعالى :{ فبدل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم } [ البقرة : 59] ولم يجمعوا بين القولين فقوله صلى الله عليه وسلم”إن الله قد أبدلكم” يقتضي ترك الجمع بين أعيادنا وأعيادهم، وقوله”خيراً منهما”يقتضي الاعتياض بعيدينا عن أعياد النصارى .

ثالثاً:

عن ثابت بن الضحاك قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله،إني نذرت أن أنحر إبلاً ببوانة – موضع قرب مكة – فقال النبي صلى الله عليه وسلم:” هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يُعبد؟قالوا: لا. قال : هل كان فيها عيد من أعيادهم؟ قالوا: لا. قال: فأوف بنذرك؛ فإنه لاوفاء بنذر في معصية الله ولافيما لايملك ابن آدم )) [أخرجه أبو داود وأصله في الصحيحين ].

وجه الدلالة من الحديث :دل هذا الحديث على أن الذبح في مكان عيد المشركين معصية لله ؛لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:”لاوفاء لنذر في معصية الله”.ل ولا اندراج الصورة المسؤول عنها في هذا العموم لما كان في الكلام ارتباط،وكلام النبي صلى الله عليه وسلم منزه عن مثل ذلك. وإنما كان معصية حتى لا تُحيا أمثال هذه الأعياد.

فإذا كان مجرد الذبح في مكان كان فيه عيد لهم معصية فكيف بمن احتفل معهم أوهنّأهم؟؟

قال ابن تيمية-رحمه الله :”وهذا نهي شديد عن أن يُفعل شيء من أعياد الجاهلية على أي وجه كان”لاقتضاء 187] .

رابعاً:

قال النبي صلى الله عليه وسلم:“إن لكل قوم عيداً وإن عيدنا هذا- ليوم الأضحى”[ أخرجاه في الصحيحين ] .

ووجه الدلالة:هذا الحديث يفيد اختصاص كل قوم بعيدهم، كما أن قول الله تعالى:[ المائدة : 48] “لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا”يفيداختصاص كل قوم بشرعتهم ومنهاجهم. قوله صلى الله عليه وسلم (( وإن عيدنا هذا اليوم )) يعني :لاعيد لنا إلا هذا اليوم، فالتعريف باللام والإضافة يقتضي الاستغراق ، وهذه إشارة منه صلى الله عليه وسلم إلى جنس المشروع – العيدين – .

خامساً:

عن أُم سلمة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم يوم السبت ويوم الأحد أكثر ما كان يصوم من الأيام ويقول “إنهما يوما عيد للمشركين فأنا أحب أن أخالفهم” أحمد والنسائي ] .

وفي هذا الحديث فائدتان :

الأولى: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب مخالفة اليهود والنصارى-لا سيما يوم عيدهم- فهل الذي يحتفل معهم ويهنئهم مقتد بالنبي صلى الله عليه وسلم أم أنه مخالف له ؟!! فمن كان متأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم فليبغض مشاركتهم في اعيادهم وليخالفهم فيها .

الثانية: أن اليهود والنصارى مشركون كما نعتهم بذلك النبي صلى الله عليه وسلم،والقرآن الكريم في موضعين :[الآية 72 من سورة المائدة، والآية 31 من سورة التوبة ] .

سادسا:

عن عمر بن الخطاب قال:”لاَ تَدْخُلُوا عَلَى المُشْرِكِينَ فِي كَنَائِسِهِم يَوْمَ عِيدِهِم فَإِنَّ السُّخْطَة تَنْزِلُ عَلَيْهِم”

إِذَنْ أَعْيَاد المُشْرِكِين , وَأَعْيَادُ النَّصَارَى لاَ شَكَّ أَنَّ فِيهَا سُخْطَة تَنْزِلُ مِنْ رَبِّ العَالَمِين جَلَّ وَعَلاَ لِمَا يَرْتَكِبُونَهُ بِهَا مِنْ فُجُور, وَلِمَا يَشربُونَهُ بِهَا مِنْ خُمُور وَ ما يعملونه مِنْ شُرُور. وَقد قَالَ عُمَر رَضِيَّ اللهُ عَنْهُ-أيضا:”اجْتَنِبُوا أَعْدَاءَالله فِي يَوْمِ عِيدِهِم” كَذَا قَالَ عُمَر رَضِيَّ الله عَنْهُ فعلى العبدأن يَكُونَ مِنْ أُوْلَئِكَ الصَّادِقِين الَّذِين لَهُم وَلاَءٌ وَبَرَاء، لَهُم وَلاَء يُحِبُّونَ به المُؤْمِنِين وَيُحِبُون مَنْ يُحِبُ المُؤمنين وَيَجْتَهِدُوا فِي نَفْعِهِم قَدْرَ الاسْتِطَاعَة وَلهم براء يَتَبَّرَؤون به مِنَ المُشْرِكِين وَمِنْ الأَدْيَان المُخَالِفَةِ وَيُبْغِضُون الكفار والمشركين و مَنْ يُحِبُّهُم. ويبتعدوا عن أعيادهم,واحتفالاتهم.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ :” الأعياد هي من أخص ما تتميز به الشرائع ومن أظهر ما لها من الشعائر فالموافقة فيها موافقة في أخص شرائع الكفر وأظهر شعائره،ولا ريب أن الموافقة في هذا قد تنتهي إلى الكفر في الجملة “ أ.هـ [ الاقتضاء 205 ] .

وقال رحمه الله:”وكره ابن القاسم للمسلم أن يهدي للنصراني شيئاً في عيدهم مكافأة لهم، ورآه من تعظيم عيدهم وعوناً لهم على كفرهم،ألا ترى أن لا يحل للمسلمين أن يبيعوا من النصارى شيئاً من مصلحة عيدهم،لا لحماً ولا إداماً ولا ثوباً، ولا يعارون دابة، ولا يعاونون على شيء من عيدهم ؛ لأن ذلك من تعظيم شركهم ومن عونهم على كفرهم. وينبغي لسلاطين أن ينهوا المسلمين عن ذلك،وهو قول مالك وغيره ولاأعلم خلافاً فيه”. أ هـ [ الاقتضاء 329]

وقال الإمام ابن القيم ـ رحمه الله ـ ( أما التهنئة بشعائر الكفر المختصة بهم فحرام بالاتفاق،مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول: عيد مبارك عليك أو تهنأ بهذا العيد ونحوه،فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات،وهو بمنزلة أن تهنئه بسجوده للصليب،بل ذلك أعظم إثماً عند الله وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه،وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ولا يدري قبح ما فعل، فمن هنّأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه ) [ أحكام أهل الذمة ] .

سابعا:

جَاءَ عَنْ عَبْدُ الله بْنِ عَمْرو- رَضْيَّ الله عَنْهُ- أَنَّهُ قَالَ: “مَنْ بَنَى بِبِلاَدِ الأَعَاجِم فَصَنَعَ نَيْرُوزَهم وَمَهْرَجَانِهِم وَتَشَبَّهَ بِهِم حَتَّى يَمُوت وَهُوَ كَذَلِك حُشِرَ مَعَهُم يَوْمَ القِيَّامَة “.ذكره شيخ الإسلام في الإقتضاء.

وقال شَيْخ الإِسْلاَم ابْنُ تَيْمِيَّةَ رَحِمَهُ الله تَعَالَى: وَهَذَا يَقْتَضِي أَنَّه جَعَلَهُ كَافِرًا بِاللهِ جَلَّ وَعَلاَ إِذَا كَانَ عَلَى هَذِهِ الطَّرِيق:بَنَى بِبِلاَدِهِم ثُمَّ بَعْدَ ذَلِك مَاذَا فَعَل؟صَنَعَ نَيْرُوزُهُم وَالنَيْرُوز:هُوَ عِيدُ احْتِفَالِهِم.وَصَنَعَ مِهْرَجَانَهُم أَيْ: فِي عِيدِهِم وَتَشَبَّهَ بِهِم حَتَّى يَمُوت وَهُوَ كَذَلِك حَشَرَهُ الله يَوْمَ القِيَامَّة مَعَهُم, ثُمَّ ذَكر قَوْلا آخَر وهوأَنَّهُ لاَ يَكُونُ كفراً, وإِنَّمَا هُوَ كَبِيرَة مِنَ الكَبَائِر.

إِذَا أُنْظُرُوا-رحمكم الله-هذا أَمْرٌ عَظِيم, ليس بالأمر الهين حتى يتهاون فيه المسلم. وَأَمَّا أَقْوَالُ الأَئِمَةِ فِي ذَلِك: فَهَذَا ابْنُ نُجَيْم يَرْوِي مَذْهَب أَبِي حَنِيفَةَ فِي ذَلِكَ, فَيَذْكُرُ- رَحِمَهُ الله تَعَالَى- أَنَّ أَبَا حَنِيفَةَ وَغَيْرُهُ مِنْ تَلاَمِيذِهِ يَرْوُن مِنَ الأَعْمَالِ المُكَفِّرَة:”أَنْ يَهْدِي المُسْلِم لِلمُشْرِكِين وَلِلنَصَّارَى فِي أَعْيَادِهِم مَا يَسْتَعِينُون بِهِم عَلَى دِينِهِم عَلَى سَبِيلِ التَعْظِيم, فَإِنَّ هَذَا يُخْرِجُهُم مِنَ المِلَّةِ أَمَّا إِذَا كَانَ لَمْ يَكُنْ عَلَى سَبِيلِ التَعْظِيم, فَإِنَّ ذَلِكَ يَكُونُ كَبِيرَةٌ مِنَ الكَبَائِر”,بَلْ نَصَّ ابْنُ نُجَيْم عَلَى أَنَّ مَنْ أَهْدَاهُم بَيْضَةعَلَى سَبِيلِ التَعْظِيم لدِينِهِم,فَإنه يَكْفُر وَالعِيَاذُ بِالله تَعَالَى.

وَكَذَلِكُم مَذْهَبُ مَالِكٍ كَمَا فِي المُدَوَنَّة عَنْ ابْنُ القَاسِم أَنَّهُ قَالَ:”مَا يَنْبَغِي -يَعْنِي لِلمُسْلِم-أَنْ يَهْدِيَ النَّصَارَى فِي عِيدِهِم مَا يَسْتَعِينُونَ بِهِ عَلَى عِيدِهِم وَأَنْ لاَ يُشَارِكَهُم فِي ذَلِك إِطْلاَقًا”.كَذَلِكم هُوَ مَذْهَبُ الشَّافِعِي- رَحِمَهُ الله تَعَالَى -إِذْ نَصَّ يَعْنِي غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ عُلَمَاء مذهبه عَلَى أَنَّ مُشَارَكَة النَّصَارَى فِي أَعْيَادِهِم لاَ تَجُوز. وهَذَا أَحْمَد- رَحِمَهُ الله تَعَالَى- نَصَّ عَلَى عَدَمِ جَوَاز أَنْ يَبِيعَ المُسْلِم مَا يَسْتَعِينُونَ بِهِ عَلَى دِينِهِم فِي أَعْيَادِهِم. إِذَن هَذِهِ أَقْوَال الأَئِمَّةِ الأَرْبَعَةفِي عَدَم جَوَاز الإحْتَفِال بأَعْيَادِ النَّصَارَى.

 فاتَقُوا الله أَيُّهَا المسلمون.

( أحمد عطيات )

..

اللهم إجعلنا ممن نسمع القول ونتبع أحسنه .. اللهم إجعلنا ممن يقولون سمعنا و أطعنا ولا تجعلنا ممن يقولون سمعنا وعصينا !! 

قد بتم تعرفون ما أمر الله وما نهى والحكم الشرعي في هذه الناحية ومن بعد ذلك لكم الخيار .. فإما ارضاء العبد وإما أرضاء من خلقه وسواه !!

اللهم إني بلغت اللهم فاشــــــــهد !!

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫130 تعليق

  1. استنتاج خطأ واستقاء من ماء اسن ! يكفي ان تعلم ان رسول الله صلى الله عليه واله كان يزور جاره اليهودي ويعوده في مرضه ويقول لاهل الكتاب حسنا في افراحهم واتراحهم وهناك فرق بين معاملة الناس بالحسنى وبين اعتناق ما يعتقدون
    مشكلتكم على مر الزمان هذه هي ! فخاب السعي وخسرت الصفقة وتقوقع الاسلام وخرج الناس منه افواجا , وانه بأهله وخيار رجاله لعائد يوما يرفرف بجناحي رحمة الله للعالمين على كل ما خلق , واعلم انه دين اصطفاه الله لنفسه فلايصلحه الا السخاء وحسن الخلق ! فيا ترى متى تعقلون ؟

    1. “ابوالمنذر” on أبريل 8, 2012 عند 8:43 م said:

      احمدعطيات”ابوالمنذر” on أبريل 8, 2012 عند 8:14 م said:
      وهب الحسيني في أبريل 8, 2012 6:01 ص رد
      استنتاج خطأ واستقاء من ماء اسن ! يكفي ان تعلم ان رسول الله صلى الله عليه واله كان يزور جاره اليهودي ويعوده في مرضه ويقول لاهل الكتاب حسنا في افراحهم واتراحهم وهناك فرق بين معاملة الناس بالحسنى وبين اعتناق ما يعتقدون
      مشكلتكم على مر الزمان هذه هي ! فخاب السعي وخسرت الصفقة وتقوقع الاسلام وخرج الناس منه افواجا , وانه بأهله وخيار رجاله لعائد يوما يرفرف بجناحي رحمة الله للعالمين على كل ما خلق , واعلم انه دين اصطفاه الله لنفسه فلايصلحه الا السخاء وحسن الخلق ! فيا ترى متى تعقلون ؟
      …………………………………..
      يا وهب استغرب جدا من شخص يدعي انه مسلم كيف يصف كلام الله ورسوله وعلماء الاسلام بانه “استنتاج خطأ واستقاء من ماء اسن “..فالكاتب لم يقل الا قال الله وقال رسوله وقال علماء الاسلام !!!
      اما قصة الرسول وجاره اليهودي ففعلاوة على انها قصة باطلة لم تثبت صحتها …فانها لو ثبتت فلا علاقة لها بمواضيع مشاركة النصارى في اعيادهم ولا في جواز اتخاذهم اصدقاء ولاجواز تهنئتهم في اعيادهم او جواز الترحم عليهم اذا ماتوا على نصرانيتهم …وكل ما فيها انها تدل على حسن التعامل مع الجار وهذا لاننكره …فانا لااقول الا بما قال به الله ورسوله ..وكلامي لا علاقة له بحب النصارى او كرههم …بل هو تنفيذ لاوامر الاسلام ولو خالفت هواي…. فليتك تخالف هواك وتلتزم بالادلة الشرعية بل اطاعتك الواضحة لهواك كما بات ملحوظا من الكثيرين !!!
      ثم يا وهب كنت في بداية امرك على نورت تناقش فكريا فهل معاشرتك للقوم اكثر من 40 يوما جعلك تنحط في مستواك مثلهم فتهاجم المتكلم بدل نقض كلامه بالادلة ؟؟!!
      واخيرا انصحك ان تتكلم بكلام بسيط يفهمه الجميع…. بدل التقعر الذي يشمئز منه قارئ كلامك !!!

      1. يدات بالرد من اسفل لاعلى وليس العكس لما رأيت شقلبة مفاهيمك , واردت ان اجيب عاليها واطيها , واني اتقصد التقعر في الكلام كوسيلة لتنفيذ وصية ليس كل ما يعلم يقال ولايصاب من لبس له القدرة على الفهم بالخبال , ومن لابستحق جواهر الكلام مما اعرف لن ينال !! و من يريد ان يغور لاعماق العلم عليه اجالة الفكر طويلا فيما اقول ليفهم ويستوعب المقال ! اما في غير مكنون العلم فسأتحدث دون تعقيد او ما اسميته تقعر فهو سهل وغير محال !
        تقول ان من عاشرتهم 40 يوما جعلوني انحط لمستواهم , وقد افتريت فأني لااعاشر ولا اشاور الا ذوي العقول او من ارى انه يتوجب علي معه التحاور لاعلاء حق او تحقيق هدف او ايصال حكمة او هداية او قتل ما فيه من باطل !,

  2. صباح الخير كارولينا
    انا اعيش بمنطقة كل سكانها مسيحيين هم ونعمه الاصدقاء لى واعايدهم فى اعيادهم
    ويعايدونى فى اعيادنا دون النظر او الرجوع وقراءة اذا ما كان واجب على فى دينى او لا
    اى انا اتعامل بعفوية تامة فى هذا الموضوع هل انا بهذا الفعل كافرة ؟؟؟؟؟؟ ام ان الاعمال بالنيات ولكل امرىْ ما نوى
    وهى مجرد تهنئة فقط وابتسامة لهم وهم يبادلونى نفسها
    وانا استشهد فى هذا الموضوع بسيدى رسول الله كيف كان يعامل جارة اليهودى عندما كان يلقى القمامة امام بيت الرسول وعندما مرض زارة ودخل بيتة ليسال عنة
    اذا ان ديننا اختى كارولينا
    يامرنا بحسن الخلق مع المسلم وغير المسلم
    وان المسيحين اخوتى طالما لم يكنوا لى العداء

    1. ranime في أبريل 8, 2012 6:10 ص رد
      صباح الخير كارولينا
      انا اعيش بمنطقة كل سكانها مسيحيين هم ونعمه الاصدقاء لى واعايدهم فى اعيادهم
      ويعايدونى فى اعيادنا دون النظر او الرجوع وقراءة اذا ما كان واجب على فى دينى او لا
      اى انا اتعامل بعفوية تامة فى هذا الموضوع هل انا بهذا الفعل كافرة ؟؟؟؟؟؟ ام ان الاعمال بالنيات ولكل امرىْ ما نوى
      وهى مجرد تهنئة فقط وابتسامة لهم وهم يبادلونى نفسها
      وانا استشهد فى هذا الموضوع بسيدى رسول الله كيف كان يعامل جارة اليهودى عندما كان يلقى القمامة امام بيت الرسول وعندما مرض زارة ودخل بيتة ليسال عنة
      اذا ان ديننا اختى كارولينا ……يامرنا بحسن الخلق مع المسلم وغير المسلم……وان المسيحين اخوتى طالما لم يكنوا لى العداء
      ……………….
      يا رنيم …. اذا كنت مشهورة بالامانة ويودع جيرانك عندك اموالهم لانك امينة …فهل انت ملزمة ان تودعي عندهم مالك اذا كنت تعلمين انهم خونة غير امينين …واذا كان جارك اليهودي يهنئك بعيدك لان دينه يسمح له بذلك او لان دينه لا علاقة له بالموضوع …او لانه لا يكترث باوامر دينه فهل انت ىملزمة ان تفعلي مثله ؟؟؟
      واما تعاملك بعفوية اي دون اهتمام باوامر الله ونواهيه اي دون معرفة هل فعلك هذا يرضي الله ام يغضبه ..فانت لست كافرة بل عاصية اثمة لان الاصل في افعال المسلم ان تكون بعد معرفة تعليمات الله في المسالة فلا يفعل اي فعل ةقبل ان يسال ان كان يجهل عن حكم الله فيه …اما التصرف بعفوية فلا مجال له في الاسلام لان ةالعفوية والحرية تتنافي مع كون المسلم عبدا لله لايفعل الا ما ىيامره به مولاه اي الله !!
      زاما استشهادك بسيدك رسول الله …فاستشهاد غير دقيق لان كو ن الرسول امرنا بحسن الخلق … لايتنافى مع امره لنا بعدم تهنئة غير المسلمين باعيادهم الدينية او الترحم على امواتهم … فلكل مسالة دليلها فلا تتركي نهيه عن امور لمجرد حكاية حسن الخلق ..وحسن الخلق عند المسلم هو الالتزام بالاسلام ولو لم يعجب كل الناس !!
      وقولك ان المسيحيين اخوتك يتنافى مع الادلة الشرعية التي حصرت الاخوة في الاسلام ولم تجعل اي غير مسلم اخا للمسلم …والعبرة بالدليل لا بمجرد الكلام العاطفي الانشائي !!
      وكزنه يكنون العداء او لايكنونه … فكن العداء وعدمه لا يعلمه الا الله …ونحنة مطالبون بحسان التعامل معهم في الامور التي لم ننهى عنها ما لم يسيئوا لنا …ومعاملتهم بالمثل اذا اساؤوا …وقوله تعالى “لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ. [الممتحنة:8]. يجب ان يفهم كما شرحه الرسول والصحابة والمفسرون المعتبرون …وليس حسب مزاجنا واهوائنا …فليس من البر اتخاذهم اخوة وليس من البر مشاركتهم في اعيادهم الكفرية…. وليس من البر الترحم على موتاهم ….لان كل هذه الامور وردت الادلة الشرعية الصحيحة في النهي عنها !!
      واخيرا اقول ان من يظن انه سيدخل الجنة دون ان يسخط احدا في سبيل ارضاء الله … فحلمه بالجنة كحلم ابليس !!

  3. صباح الخير وهب
    كتبت دون ان اقرا تعليقك
    يعنى ما نقلت قصة الرسول هههههههه لانى معروفة بنقلى للتعليقات غيرى
    للتوضيح فقط

    1. صباح الخير يارنيم …….كيف حالك ؟ اصبت فيما قلتي ومن حيث نقلتي

  4. يا وهب اسعدت صباحا
    اذا كنت تشعر ان الامر لا يعنيك فدعه لمن يعنيه
    وان كان المذهب اختلافنا فمخالفتنا للخالق اكبر اختلاف
    ومعاذالله ان نقر ان يشرك معه احد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد ”
    تجلى بملكه وملكوته واستغفر نفسي ممن يقولون اتخذ الاله ولده ومن ثم يؤله
    وممن من كثير لا تصح به عقيدتي ان اتقبله ياوهب…..
    في نقاش سابق ثرت لمقارنة بين الخلق اوما تثار للمقارنتهم المسيح برب العالمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    1. واسعدتي صباحا يا هنا
      اننا لانشاركهم معتقدا مثلما هم لايشاركونا انما نرد تحية وذاك في الاسلام امر ملزما

  5. قال الامام علي رضي الله عنه
    يا بني اجعل ميزانا بينك وبين غيرك ,واكره لنفسك ما تكره لها , ولا تظلم كما لاتحب ان تظلم واحسن كما تحب ان يحسن اليك, واستقبح من نفسك
    ما تستقبحه من غيرك , وارض من الناس بماترضاه لهم من نفسك, ولا تقل لهم ما لاتحب ان يقال لك ,واعلم ان الاعجابضد الصواب وافة الالباب فاسمع
    في كدحك , ولا تكن ولا تكن خازنا لغيرك ,واذا انت هديت لقصدك فكن اخشع ما تكون لربك
    ياعطيات يابن الممعوطه وينك انت وجماعتك من مقولات الامام علي ابو الحسنيين كرم الله وجهه

    1. يا ميسلون اتستغيبي رجلا وهو لم يكلمك ؟
      وتسنشهدين اقوال علي كرم الله وجهه لانها مالت لاهوائكم ..
      نحن نتناقش فلا داعي للشتم فالانسان بعيده فرح ولا يسب غائبا وحاضر
      لعلمك العيد جزء من العبادة فادعوك ان لاتقصري يا ميس بعيدك وعبادتك وكلنا عند الله سواء الا من اتخذ له سبيل الكفر ضلالا

  6. لمن استمع الخطاب الى التهاية
    هل سمعتم ما سمعت انا ؟ من التحية والتيجيل لابن ال سعود الملك عبدالله في خطاب بياع الثلج الدوري في ذكرى تأسيس حزب البعث ! الايدل ذاك على ان الدوري يعيش عندهم ؟ او بعثهم ثم توهب !

    1. يبدو ان التعليق نزل في غير محله اردته في صفحة خطاب الدوري فأخطئت عسى نورت تحوله اسف …… لكن الشيخ المعلم الاول للوهابية وللبعث اصبح واحد وهو … فأنعم واكرم

  7. انا اشوفك اليوم شاده الحزام الناسف ياهنا
    وين الشتيمه هذه المقوله للامام علي ليه تعتبريها شتيمه
    ولا اقولك اعملي بنصيحته كرم الله وجهه قفي امام المراءاة او المرايا

    1. مبس لون صباح الخير
      الامام علي عليه السلام يا ميس يا حبيبتي
      يالله تشااااااااااااااااو

      1. سوزي نحن نقول ” علي كرم الله وجهه والانبياء يحق القول لهم عليهم الصلاة والسلام
        ورضي الله عنه وارضاه ابو الزهراء ووالد الحسن والحسين سبطي الرسول الامين

        1. هنا جني مريم عمري انتي انتو قولوا يلي بدكم ياه نحن غير انتم وازا لا يجوز تقولوا السلام عليه لا تقولو
          بس كمان لا تقولوا السلام عليكم لحدا لان على حسب قولك لا يجوز الا للانبياء
          اجتهدوا اجتهدوا في سبيل الله
          انا بعتقد انو ارررررربت كتير

          1. هههههه لك يا هبلة مووووووووووووووووو هيك تضربي قديشك شريرة 0___*
            كرم الله وجهه : لانه لم يسجد بحياته لصنم ابدا يا سوزي
            والله ما قصدي الا كل خير الله يسامحك بس

          2. صباح الخير هنا مريم انا شريره هههههههه والله دنا غلبان (@_@)
            علا كل الاحوال الله يجمعنا ولا يفرقنا يا رب

          3. هههه امين ما يفرقنا على حق لئن ما غير هيك شي بيجمعنا ولو كل واحد شا يف غير ما بشوف التاني ندعي الله ينور بصيرته وبصره ويهدينا اجمعين يا سوزي اللي بتمناه لنفسي اتمناه لك ولغيري اي والله ….

        2. تسلمي يا هنا مريم والله وانا ما بتمنى الك الا كل خير والله بيشهد على كلامي
          و امين الله يسمع منك هنو يا رب ويوفقك بحياتك

    2. يعني شتمتي اخا لي اعتز باسلامه وحرصه على الدين فكانما والله شتمتيني ايضا
      ميس اتمنى ان لا يكن في قلوب الاخرين ما في قلبك لانه ليحزنونني ما يفهمه المسلمون عنكم فبيتي حسن النية لغيرك ومن اراد ان يشارككم عيدكم فله ذلك انتم اهل الكتاب ولكم العهدة باحترام معتقداتكم وشعائركم لكن ليس لنا بدا منكم سوى حسن الكلام والجوار اما اخوتنا المسلمون فواجب قبل الفرض منا ان ننصحهم بما حث عليه ديننا والا اصبحنا واياكم سواء
      فحذاري
      ثم حذاري
      وحذاري ان تتجراي وتشتمي احدا لا يستحق منك الشتم خاصة وان كان غائبا فوالله ان الله وملائكته لتشهد ان اقدر ان اجزي الاساءة معك بما تطيقين ولا تتوقعين فدعك مما لا يعنيك وهنيئا لمحبيكم بكم
      لكن اياكي والاقتراب بتعليق لا يليق بنا الا ان امنع ويرى غيري من الصامتين ما يقوله احبائهم وخلانهم
      وادعو الله لك بحسن الخلاص وان تعرفي ان امرك بيد خالقنا فلا تتمادي بما لا نتستحق
      سلااااااااااااااااام …

      1. يا هنا ان هذه القرظية التي طالما عملت على الفتنة بين المسلمين لايُستكثر عليها ان تشتم واحدا مثلي… طالما انها شتمت رسول الله عليه السلام ووجدت من رؤوس النفاق من يدافع عنها ويجاملها تقربا لاخوانهم من المحسوبين على النصرانية !!!!!!!!!!!

        1. ابن عطيات العوبه
          القرضي انت والسلولي انت ايضا
          لما لاتعامل الناسبالحسنى حالك حال وهب الحسيني
          ابن دينك وكيف تتهمني بالخراببين المسلمين
          هل انا دخلت معركة صفين مثلا هلا انا من قتلت الحسين رضي الله عنه
          واخذت اهلبيته سبايا لو تريد تحاسب حاسب يزيدك
          ولا اريد وحده من الشريفات تهاجمني اتركوه هوه النذل يكلمني

  8. صباح النور يا سوزي
    اوكي اقتضى التنويه
    لكن انتي وين مسرعه ياحلوه؟

  9. تحياتي للجميع
    لدي بضع ملاحظات
    – الموضوع موجه للمسلمين، يوضح فيه صاحبه ما اقتنع به من اجتهادات الفقهاء، فغير المسلمين يفترض أن لا يدلوا بدلوهم في الموضوع، أقول هذا لأن أول تعليق كان من مسيحية شتمت صاحب الموضوع ومن على شاكلته.
    – أنا من الذين يميلون إلى تهنئة المسيحيين بعيدهم بشرط عدم المشاركة في الإحتفال، وشريطة أن لا يتعارض هذا العيد مع معتقداتنا، كما هو الحال في عيد الميلاد
    – أما بخصوص هذا العيد(القيامة)، فإنه وبكل وضوح يخالف معتقدنا بأن عيسى عليه السلام ما قتل وما صلب ولكن شبه لهم، فكيف أقرهم على ما يخالف ديني؟ وسأضرب لكم مثالا هنا:هل إذا تزوج جاران لي مثليين فإنه من الأدب أن أبارك لهما زواجهما ؟إن كان لا، فأعتقد أن الفكرة وصلت بأني لا أزكي ما لا أومن به، وإن كان الجواب نعم، فتلك الطامة الكبرى..تقبلوا تدخلي

  10. مع احترامي الى عقلية مسلميين محترميين في الموقع ………..

    ………………………………. كلامي مع فئة مريضة نفسيا

    الأكل مع المسيحى .. حرام
    السلام على المسيحى .. حرام
    أن تقول له كل سنه وأنت طيب … حرام

    اذا كان الكتابي كافر فكيف سمح الاسلام بزواج المسلم من كافرة ؟ في هذه الحاله يكون الرسول قد تزوج باربع كافرات اليس كذلك ؟

    المشكله في منكم مثل الببغاءء يردد ويكتب لكن لا يفهم ……..

    كفاكم تعالي وكبرياء على الفاضي …………

    انظرو الى اين وصلت امم الارض من حضارات وتعاون ورقي ……… وانتم في قاع الارض

    اين الخير في هذه الامة التي ضحك العالم من جهلها وفتاواها وتعاليها على بقية الامم وهي اكثرهم امية وجهلا وتخلفا بسبب اتباع ما يصدره الشيوخ الاسلاميون من فتاوى مضحكة متخلفة ……..

    انتم عم تثبتون الى العالم عبارة عن قشور ….. مفرغة

    انك تفتخر بالاسلام دينا وانه دين عظيم انت حره ………… لكن ما الك حق تفرضي على احد هنا خط احمر …….. ثم ما الك حق تلعن تسب وتجرح بقية الاديان ………..

    راح اتقول هذاا كلام الله ……………..

    الله معناها محبه الي انت وغيرك ما تعرفوها يوميا ….. لانكم عايشيين في ضلال

    راح اقول الك المسيحي واليهودي والبوذي كلنا بشر وجدنا قبل ان توجد الاديان …………

    والاديان اعتقد وجدت من اجل المحبه البشر فيما بينهم وليس العكس ……

    انت اجبرتني انزل الى مستواك القذر واحكي معاك يا

    ( أحمد عطيات )

    لعبت نفسي على الصبح من كميه الكره المتواجدة في موضوعك ……………

    1. وانا اشد اعجابا من الكم الهائل من المحبة اللامتناهية المكنونة بقلبك النقي يا رند …
      ان لعيت منافسك من هذا الموضوع فعليك الخروج منه كوننا نحرص على اتمامك فرحك وسرورك بالعيد والمستوى القذر لا تقتربي منه انا به لفرحووووون

      يا رند اتركي هاتي الصفحة حرصا على نفسيتك النقية وكلامي صادق لك ولا تتضايقي منا بشئ الا ان
      كنت فهمت ان الموضوع ليس للمسلمين وانه موجه لكم
      تحياتي لك

      1. الواحد لما يجي يتكلم على دين غيره يجب عليه أن يكون عنده معلومات أكيدة عن هذا الدين وإلا سنسميه سفيه وهذا حالك! من قال لك أن الإسلام سمح بالزواج من كافرة!! ومن قال لك أن محمد صلى لله عليه وسلم تزوج بكافرة ؟؟؟ حاجيني بالدليل ولا تقولي كلام المجنون الذي ينطق بغير علم..
        ولله إحتقرت نفسي وأنا أرد عليك لكن ما بليد حيلة قال أحد الأمة الذين تصفينهم بالتخلف “الإمام الشافعي”إذا نطقِ السفيه فلا تجبهُ..فخيرٌ مِن إجابته السكوتُ..فإن كلمتـه فرجتَ عنهُ..وإن خليتــهُ كمدا يموتُ..

        1. اخي يوسف رند حالة خاصة لا حل لها بكرهنا وكم وكم وكم
          قرات مارايت قط مثلها تبغض رسولنا الكريم وتحتقرنا باسلوبها الذي وددت لو انها لم تقر بانها مسيحية
          وليعلم الله اني لا اكن لمسيحي بالعالم كان ادنى كره ولا بيني وبينهم الا مودة خلقها الله بيننا وبينهم ولكن هيهات ان يصدقوا
          واختلافنا ما هو الا رغبتة منا للامتثال لاوامر خالقنا واجتناب معصيته

          1. ومن تكون هذه المخلوقة على وجه الأرض حتي تكره أو تحب الرسول صلى لله عليه وسلم! ماوزنها ما قيمتها من أي جنس تكون حتي تحب أو تكره خاتم الرسل والأنبياء إذا بتحترم حالها هذا خير لها بتقل أدبها بنقل أدبنا وعلى نفسها جنت براقش كل واحد يعرف حدودو ولي ما ربوه أهلو بناخذو علي عاتقنا وبنربيه.

    2. رند في أبريل 8, 2012 9:01 ص رد
      مع احترامي الى عقلية مسلميين محترميين في الموقع ………..
      ………………………………. كلامي مع فئة مريضة نفسيا
      الأكل مع المسيحى .. حرام
      السلام على المسيحى .. حرام
      ………
      اين الاحترام للمسلمين وقد بدات كلامك بالافتراء عليهم …هل سبق لمسلم ان قال ان الاكل مع النصارى حرام ؟؟؟!!
      هل سبق ان قال مسلم ان السلام على النصارى حرام !!!
      …لم يقل احد هذا … لكن الحرام ان يحترمك اي مسلم اوغير مسلم لانك كذابة …والكذاب لايستحق الاحترام……. لا في الاسلام ولا في غير الاسلام !!!

    3. اجيبوا رند صح ان استطعتم ؟ عندها مفاهيم خاطئة ؟ ربما لكن من حقها ان تتسأل ومن واجبكم ان تجيبوها !

      قولوا لها اننا في زمن ليس لنا من الاسلام الا اسمه و من القران الارسمه ! اجيبوها واشرحوا لها وان ابت ان تفهم حين ذاك ان شئتم كفروها !
      خبروها اننا في زمن المسلمون فيه مساجدهم عمار من البناء خراب من الهدى عمارها وسكانها ( والمفتي فيها ) شرار اهل الارض منهم تخرج الفتنة واليهم تأوي الخطيئة ! والاسلام ليس هذا ولايجب ان تحمل الاسلام على ماترى من مسلمين ! اما انكم لاتريدون ان تشرحوا لرند ولاتفهموها ولا بأخلاق الاسلام نعاملوها واهلها في العراق في كنائسهم تحت مسميات الجهاد يذبحون وصرخاتهم تمنعون وبأقسى العبارات نعتوها فلا استبعد ان يصدر منها ردة فعل اتفهمها ولا ابررها ! اذن فأعلموا لمثل هذا تستعمل عبارة الاتعقلون ؟ اما ان عاملتم الناس بأخلاق الاسلام وعدله وانصافه وتأليفه للقلوب لهتفوا انه الدين الذي يكمل الناموس وانه من نفس مشكاة دين المسيح

  11. لم اقرأ الموضوع حتى النهاية لأن هذا الطرح مرفوض
    انا مسلم و لست جاهلاً امور ديني
    مسلمين و مسيحيين إخوة و إنما الأعمال بالنيات اردت ان اهنأ المسيحيين بأعيادهم قد تكون لديهم بعض مما لا نوافق عليه كمسلمين لكن متفقين على اساس نبوة المسيح عليه السلام
    لا داعي لنشر البغضاء و الفتن باسم الصح و الغلط

    1. antar في أبريل 8, 2012 9:22 ص رد
      لم اقرأ الموضوع حتى النهاية لأن هذا الطرح مرفوض
      انا مسلم و لست جاهلاً امور ديني
      مسلمين و مسيحيين إخوة و إنما الأعمال بالنيات اردت ان اهنأ المسيحيين بأعيادهم قد تكون لديهم بعض مما لا نوافق عليه كمسلمين لكن متفقين على اساس نبوة المسيح عليه السلام
      لا داعي لنشر البغضاء و الفتن باسم الصح و الغلط
      ……………………
      ربما تكون عنترا في اي مجال …لكن اسمح لي ان اقول ان كلامك هنا خطا…ولوكنت غير جاهل بامور الدين كما تقول لاعطيت كل جملة دليلا من الدين على صحة كلامك …
      اما ان الاعمال ىبالنيات فلا قيمة لها شرعا الا بالعبادات ..فلو كسرت وجهك لازالة ذبابة عنه بضرب الذبابة بحجرعن وجهك فهل تنفع نيتي في تبرير هذه الحماقة ….واما الاتفاق على ىنبوة المسيح فهذا لا يقرك عليه النصارى لانهم يزعمون انه اله وليس نبي ….واما زعمك ان النصارى والمسلمين اخوة فهذا كلامك انت وليس كلام الشرع ىالذي نص على خلافه .
      والفتنة هي ان لايعرف المرء كوعه من بوعه ويفتي بغير علم ويهرف بما لا يعرف متناسيا ان هناك رقيب وعتيد يسجلان عليهة كل كلمة ينطقها
      ومن افتى بغير علم فليتبوا مقعده من جهنم ..ورب كلمة لا تلقي لها بالا تلقيك في جهنم سبعين خريفا … فقل خيرا او فاصمت … لان من خير الناس من قال خير في ما يعلم … فغنم ……او صمت عما لايفهم فسلم !!!

  12. اي عنتر استدل على ما تقول بادلة من القران الكريم والسنة المطهرة لاني بديت اقتنع بكلامك

  13. هذه قناعة شخصية و انا مسؤول عن قناعاتي و بهذه المناسبة طائفة الروم الارثوذوكس تحتفل اليوم بأحد الشعانين
    هنيئاً لكل المؤمنين بالله إيمانهم في زمن عم فيه الكفر و الإلحاد

    1. antar في أبريل 8, 2012 12:15 م رد
      هذه قناعة شخصية و انا مسؤول عن قناعاتي و بهذه المناسبة طائفة الروم الارثوذوكس تحتفل اليوم بأحد الشعانين
      هنيئاً لكل المؤمنين بالله إيمانهم في زمن عم فيه الكفر و الإلحاد
      ………….
      القناعة التي لادليل لها شرعا لاقيمة لها عندنا كمسلمين …….لان قناعاتنا مبنة على اساس عقيدتنا اما غير المسلمين فيعبدون بشرا مثلهم او يعبدون اهواءهم ولهذا يقتنعون باي شي ولا يكترثون بموافقة قناعاتهم للاسلام ام لا ….
      ولا يوجد في الدنيا مؤمن غير مسلم …فالمؤمن -بالنسبة لنا كمسلمين -هو المسلم الذي ظاهره الايمان وسلوكه لايدل على نفاق … اما غير المسلمين فليسوا مؤمنين لان كل من لايؤمن بمحمد عليه الصلاة والسلام لايعد مؤمنا …”ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين !!!

  14. صباحك فل يا هنا اعانك الله الموضوع صعب جدا لانه بصراحه وبالنسب لي انا شخصيا كما تعلمين كندا غالبيتها مسحين وكل جيراني مسيحين وبس اشهد الله انهم ذو اخلاق كريمه مع انهم كندين مش عرب وفوجات بهم يهنوني وعائلتي بصوم رمضان والعيد فما كان مني الا بتهنئتهم وانا اراي والله اعلم ان التهنئه التي تخلو من جو الاحتفال والمشاركه لا باس به والا ماذا سنقدم كوننا ونفرد احترام ديننا من غير سلوك حضاري وسط

    1. ونهارك ويومك فل ومساكي سرور يا رحمة ………
      سلوك حضاري وسط…. مع من ؟
      يشبه الاسلام المعتدل … واشبه بالعلمانية صورة والانحلال تطبيقا
      والله يا رحمة لماذا اذا اردنا ان نكون هكذا وهم لا يقرو بنبوة سيدنا الرسول عليه الصلاة والسلام ؟

      1. كلامك صح ولكن تفتكري اقولهم انتو مش معترفين بديني ولا برسولي عشان كده مش بعايدكم من غير كلام الا بحس ان بيعملني بتعصب وتميز هذا ليه عندي معامله بالمثل اما الا كويسين معي بعاملهم معامله كويسه وصدقيني منهم من تشجع الان وبدا يقرا عن الاسلام

        1. حتى لو اعترفوا بديننا فلا يغير هذا شيئا من الحكم الشرعي الذي نهانا عن ان نشاركهم اعيادهم الدينية او نهنئهم بها لان الادلة وردت بتحريم تهنئتم بالاعياد القائمة على اسسس مناقضة لعقيدتنا كالصلب والتثليث والقيامة !!!
          والواجب ان نقول لهم صراحة اننا نعتذر عن التهنئة لان ديننا ينهانا عن هذا كما ان دين عباد البقر ينهاهم عن اكل لحم البقرة ولا
          يخجلون من التصريح فهل دينهم اعز عليهم منا !!!!!

    2. السلوك الحضاري والسلوك الراقي والسلوك الامثل يا رحمة هو ماقرر الله انه كذلك …فالاصل في مقاييسنا ان تكون تبعا لما جاء به محم عليه السلام د لا تبعا لاراء الناس او اهوائهم .. فلو قال الاسلام ان السير في الشارع على الراس بدل الاقدام سلوك حسن لوجب ان نقول ان هذا هو السلوك الحضاري …فواجبنا ان نعتز بكل ما جاء في دبننا لانه من لدن الله الخالق البارئ المصور….. الاقوى والاعظم والاعلم بما يصلح البشر وما هو الارقى …فلندع الوصف بالحضاري لما يوافق الاسلام … لا لما يرضى الغرب وهيلاري والا انسلخنا من ديننا … خطوة بعد خطوة بحجة مجاراة الاتيكيت والحضارة الغربي

  15. من عنده تهاني في ذكرى رفع سيدي المسيح ابن مريم عليه السلام بمقدوره ان يوجهها لي شخصيا فانا اراها مناسبة لتجديد الشكر لله على نصره لرسله والذين امنوا واني لاحبهم بحب الله لهم واسعدني ان ربي انجا سيدي المسيح من بين يدي اعدائه فما صلبوه وما قتلوه انما شبه لهم

    1. ياريت الكلام ده تقوله لاخواننا المسيحين ومش احنا وتكمل عليه ان المسيح سياتي باخر الزمان بشريعه الاسلام ونشوف رايهم ياخلق انصرو اخاكم ظالما اومظلوما عشان يبقي فينا الخير عدينا بعضنا عشان اختلفنا مين صح

  16. هذه الرساله موجهه الى الاخ احمدابو المنذرفقط وساحصل على رده في غير مكان مع الشكر الجزيل لباقي القراء
    يا اخ احمد
    ها انا ارى ان الشخص الذي احترمه كثيرا بالرغم من خلاف وجهة آرائنا .. ينعتني بكلمة كافره ..
    عشت وتربيتُ وكبرت مع المسلمين .. شاركتهم افراحهم, احزانهم . مرضهم . كرمتهم وكرموني بلا حدود .. شاركتهم حتى في رمضان واقمت الولائم … لاتكن بيني وبينهم الا المحبه والوئام .. حتى كنت اشارك دروس تفسير الايات القرانيه وكنت احصل على اعلى معدل بينهم والله على مااقول شاهد ..
    ديننا دين السماح والمحبه .. الله محبه .. نؤمن بالسيد المسيح وامه مريم العذراء البتول ورب العباد الله عز وجل .. السيد المسيح خُلق من غير اب من ام عذراء .. تكون بكلمة الله .. كن فيكن .. فمن هو اباه؟ ولد من الروح القدس .. فلو كنا كفار لما عبدنا رب العالمين .. هذا ما نؤمن به وان الله عزوجل هو الذي سيديننا ولا حكم فوق حكمه وكلمته .. فوالله لا نكن الا المحبه لكم .. ولا نجبر اي شخص على معايدتنا او حتى السلام لان السلام لله عز وجل .. والكلمه الحلوه صدقه .. هنالك عشرة وصايا نتبعها في ديننا كما هي عندكم .. ابو المنذر القتل والزنا وغيرها من الوصايا العشره هيه خطايا مميته لا تُغتفر .. انظر ما يجري حولنا من حروب واكثرها حروب دينيه .. وانت اعلم بفتاوي الشيوخ والقسس وغيرهم .. خلقنا الله عز وجل على ارض واحده نعيش عليها بسلام .. وانعم علينا بكل ما حولنا من نعم .. واعطانا من ديانات لنؤمن بها وبه .. ولو شاء ربك لوحد الاديان ..
    وساجيبك على سؤال البابا شنوده .. هو لم يقول لا تترحموا على المسلم .. هو قال لايجوز قيام المراسيم في الكنيسه وهل تقبل ان تُقام مراسيم على مسيحي في جامع ان توفى ؟
    ابو المنذر .. سنبقى نحبكم ولا نكن اي كره اتجاهكم وسنبقى نشارككم افراحكم واحزانكم وسنترحم على شهدائكم ..
    السيد المسيح جاء بكتاب مقدس من عند الله وهو نبي من عند الله ,والنبي محمد عليه السلام والدين الاسلامي سمح لمسلم بان يتزوج من صاحبة كتاب .. ونحن اصحاب كتاب .فهل يجوز لمسلم بان يتزوج بكافره تحمل كتاب مقدس ؟ الكافر هو الذي لايؤمن بوجود الله .. هو الذي يعبد بوذا .. البقر .. النار .. الشيطان ..
    هذا ما كان في جعبتي احببت ان ارد به عليك عساك ان تتقبل ما قلته ..
    مع احترامي لكل مسلم ولكل معلق على نورت .

    1. God bless you you are you are the best christian i have ever known even i haven’t talked to you before
      Nadia
      my best regards to you

  17. تحياتي كارولينا كيفك ليش نزلتي الموضوع وما ناقشتي حدا فيه
    أنا بحب كتير إني إسمع وجهات النظر المختلفة عما أراه وخاصة من ناس زيك
    سبحان الله ما بعرف شو بدي علق على الموضوع كوني اعيش بخلطة كبيرة مع المسيحيين
    إتصلت فيي من فترة وحدة بتعرفني وهيي والله بعمر أمي وقالت عيدكم سعيد وبدأت تهنئنئي بعيد المسلميين النيروز أو الفيروز على ما اعتقد فقد قالت لها مسلمة ايرانية ان اليوم عيد للمسلميين
    وهيي راحت جابت بعض الهدايا لولادي واتت لبابي تعايدنا فقلت لها انا لا احتفل الا بعيدين الفطر والأضحى وان المسلميين طوائف كما المسيحيين ولكن والله فرحت إنها عندما علمت بعيد يخصنا
    تذكرتني واتت لعندي فهل هيي غيرت معتقدي أو بدلت بديني لالالا وطبعا لا ولكن بحكم البلد الي عايشة فيه وبحكم طيب التعامل أرى من اللائق أن تتذكريهم بأعيادهم التي ربما لا تعتقدين بها وتختلف عما تؤمنيين به ولكن تبقى معايدتنا هيي من باب حسن العشرة فيما بيننا كعبيد الله
    وأخيرا أتمنى للجميع المغفرة من الله على أخطائنا التي نعلمها والتي لا نعلمها
    والله ولي التوفيق للجميع ربي إهدني فيمن هديت وعافيني فيمن عافيت

    1. بارك الله بكي ورود تعليقي نشر ولم اري انك رديتي غيبه كارولينا

  18. كارولينا ..
    مع الاسف كنت اتمنى ان يكون لك شخصية مستقلة مثقفة لاتردد كالببغاء مايقوله عطيات المنذر
    ولكن على مايبدوا قد حفظت الدرس جيدا من خلال الاتصالات المستمرة عبر الايميلات التي بينكم ولكن اعلمي ان هذا لايغير شيئا في نفوس اغلب الاصدقاء المسلمين الذين ارسلوا التهاني لان سبق وان فعلها قبلك ولمدة سنتين صديقك في الكره والحقد والعنصرية والتشدد وسواد القلب عطيات المنذر ولكن ما جابت فائدة كل ما كان يردده خلال هذه السنتين مع الاصدقاء المحترمين بنورت وحقيقته انكشفت امام الجميع بحيث اصبح الكثير منهم يعرف الاعيبه ونواياه الخبيثة . فانت الان بعد ان منع المنذر من التعليق اخذت الوراثة من بعده ولكن اقول لك سوف لن ولم تفلح كل الاعيبك مع اصدقائنا المحترمين من المسلمين لانهم ناس قلبهم ابيض لايعرفون الكره والحقد والعنصرية كالتي موجودة بقلبك .
    بهذا اليوم المبارك اطلب من الله ان ينور طريقك ويهديك الى طريق الصواب وان يجعل قلبك ابيض مسامح خالي من كل هذا السواد الذي سيدمرك ويقلب حياتك الى جحيم لان الكره والحقد الموجود في قلبك يجعلك تعيسة حاقدة على البشرية كلها ..
    الله محبة وجميع الاديان محبة وعمل جميع الانبياء على التقريب بين البشر ولكن انتم من تحاولون ان تشوهو الدين وتزرعوا الكره بين الاديان وبين جميع البشر ..
    اتقي الله ياكارولينا .. اتقي الله ياكارولينا .. اتقي الله ياكارولينا ..
    انتهى الكلام معك ..

  19. من هذه الصفحة التي تعمل على زرع الكره بيننا ..
    اورد مرة ثانية وثالثة والف مرة وسوف لن امل من شكري لجميع الاصدقاء المسلمين المحترمين الذين كتبوا تهنيئة لنا بعيدنا ..
    كل عام وانتم باف الف خير ..
    اتمنى ان نبقى دائما على حبنا وتسامحنا مع بعضنا ونشر المودة والاحترام بين الجميع من كلا الديانتين
    لكم كل الحب والاحترام

    1. يعني يا لو فرضا جدلا ان التزامنا بما امرنا الله تعالى كره وعداوة وان ما يهمك فعلا المحافظة على الاخوة والالفة مع المسلمين
      ماذا نعتبر تعاليم دينكم التي تحثكم على عدم الايمان برسولنا الامين صلى الله عليه وسلم وبنبوته وتنكرون انه مبعوث للعالمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  20. السلام على من يستحق السلام ..
    ورود كيفك اختي ان شاءالله بخير .. مو متقصدة ما رد بس وقتي ضيق جداااا ولا أستطيع التواجد مع كل تعليق .. وبتشكر موقفك النبيل مو غريب عليكي ..وشكرا لرحمة كمان ..
    لا أعرف ولكن الموضوع كتب و نشر للمسلمين لا غير .. ويهم المسلمين لا غير .. وان كانت تهنئة المسلمين لكم وصمة عار لما تدخلون بالكلام القبيح كوجوهكم في موضوع ينهاهم عن تهنئتكم فيه ؟!
    ثم إن موضوع كهذا لا ينم عن كره ولا حقد ولا نشر للبغضاء ولا زراعة للفتن .. بل هو جزء من تعاليم ديننا وجزء من هدى النبي ومن سار على خطاه وتبع سنته .. وطبعا كلنا نعرف قصة الرسول واليهودي وكيف كان يقابل اهاناته وأذاه بالحسنى ،، ولكن هل حدث أن هنأه يوما بعيده أو قال له يا أخي ؟!!
    فإن كنتم تتبعون الرسول وتقتدون به لما لا تحبون من أحبهم من زوجاته ومن أصحابه ؟! أم أننا نبقى نقص ونوصل ونرقع بالدين حتى يناسب مقاسنا و يرضي أهواءنا !!
    ثم إن التهنئة في عيد المسلم تجوز فقط في عيد الاضحى والفطر ولم أعلم أنه يمكن أن يكون لنا عيد في ذكرى حادثة رفع سيدنا عيسى عليه السلام الى السماء فنقبل التهاني فيها .. لما نحرف ونتجاهل وعلى من نكذب ؟؟ من منا لا يعلم أن التهنئة لهم ليست بسبب رفع عيسى الى السماء انما لانه صلب ودفع روحه ثمن لمحو خطايا من اتبعه ، فإن هنأناهم فعلى شركهم بالله و سجودهم وصومهم لغيره .. فهنيئاً لكم ما اختارت أيديكم !!
    و أعجب لمن يردد فعلا كالببغاوات دون فهم كاف لما يقولون فكثير ما يكون الصمت أبلغ لهم ، فالاديان لم توجد لتعم المحبة بين البشر ،، بل وجدت لتوحيد الله ورفع كلمة أن لا إله الا هو وحده لا شريك له .. و لضبط البشر ضمن تعاليم تلزم المؤمن الالتزام بها وعدم النقاش فيها !!
    و أخيراً وليس آخراً .. فإني أترفع عن مجاراة أخلاقك الوضيعة يا seleen و لن أدخل صفحة مصطفى مراعاة لمشاعره !! ولكن أحب أن أقول لك بأنني لست من يقيم الناس وخصوصاً أنت بل ما يقيمهم أفعالهم و كل كلمة يكتبونها فانتبه لما تكتب ولا تفتي بغير علم فتتبوأ مقعدك من النار يا فتى !!
    و أعتذر من الاخ أحمد عطيات لانه لا يعلم أنني نقلت موضوعه من الـسوسـنة الى هنا و أشهد الله على ذلك وعلى أنني لا أتواصل معه لا بإيميلات ولا غيرها الا في جريدة السـوسـنة حيث أراه .. فلا تتهميني يا may فلكل قول رقيب عتيد .. وشكراً على دعائك لي و لك مني نفسه !!
    وعلى فكرة عندي أصدقاء مسيحيين واليوم بالذات سيأتي منهم على دعوة أقمتها على الغداء .. ولا يحرجني ألا أهنئهم بعيدهم ولن تزول الالفة بيننا لهذا السبب !!
    ووالله لا أحب على قلبي من أن أحب و أكره في الله ولن تغنيني صداقة عن إرضاء الله تعالى !!
    كفانا تفصيلا بالدين وكفانا فصل له وكفى مجاملة على حساب ديننا .. فليس هناك إسلام معتدل وليس هناك وسطية فيه .. فاتقوا الله في أنفسكم !!
    و لا أضمن أن ازيد في كلامي بعد هذا التعليق .. فلينتبه كل إلا ما يكتب وما يقرر وما يتبع .. فالله موجود !!

    1. لو مهما اتينا بأدلة واوردنا حجج لن يقتنع من يستقي فكره من ابن القيم وابن تيمية ومن قبلهما الذي قال عن رسول الله صلى الله عليه واله يوم وفاته انه ليهجر والرسول يطلب ان يكتب لهم كنابا لن يضلوا بعده ابدا
      لايوجد مثل ابن تيمية ومن بعده تلميذه ابن القيم مسح علماء الاسلام بهم الارض ( اجمعهم من اهل السنة حتى لايقال اني اذكر علماءالشيعة )وراجعوا ماقال ابن حجر بأبن تيمية ( قال انه عبد اذله الله واخزاه ) اما الذهبي في رسالة وجهها لابن تيمية حرقه بها وحرق بها اتباعه ووصفهم وصفا دقيقا تنطبق انطابقا مذهلا على صاحب الموضوع ومن نقلته عنه والله جازيهم على ذلك

      1. وابن تيمة وابن القيم يا وهب استقوا ممن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
        وانت بواد واحنا بالواد الاخر اذا كان كلام الله لا تسمعوه وتعملوا به تنشغلوا بائمة السنة وعجبا ……….
        انت مثال المسلم المعدل المعتدل اللي تفصيله للامور حسب المشاعر والاهواءءءءءءء
        وهب
        وهب
        لماذا اذا كنت فرضا اقتنع بكلام قد تقوله يا وهب لماذا انك اشد بلاءا بكلامك على اخوة لك بالدين اكثر من من يستهزوءن بالاسلام ؟
        والله كلامي ليس به شئ من الضغينة وانما لو اردنا ان نتكلم بالعاطفة فالمسيحيون اقرب واكثر مودة من اليهود وامرنا الله تعالى بحسن معاملتهم لكن عندما ينكرون علينا اشياء تخص عبادتنا ويبدا المريض منهم بالاستهزاء سالغي هاتي العاطفة وابدا بمنطق العقل وان كان من اهمها اننا نتعامل ب_ لكم دينكم ولي دين ولا يؤمنون برسولنا الامين وتعليقاتهم تثير الاشمئزاز فلا تعرف انهم اعدء او محبين لنا ……

        1. *A*N*A*&G& maryam* في أبريل 9, 2012 يا وهب لماذا انك اشد بلاءا بكلامك على اخوة لك بالدين اكثر من من يستهزوءن بالاسلام ؟ ====================
          اي عيني جدا قاسي على ناس وناس
          ولاتهتم وهب
          اوجع فظلمك ما نشتهي
          وضلل فذنبك مغتفر
          ترى جلدا لي ففيم الجفاء
          امثلك يقسو اذا ما اقتدر
          ههههههههههههههههه
          ومن العدالة يجب ان اقول ان وهب ما فوت شي ففي الوقت الذي شكر النصارى على شعرهم الجميل بحق المسلمين وهنأهم بالعيد نيابة عني هههههههه قال لهم ان المسيح عليه السلام ماقتلوه وما صليوه انما رفعه الله وهاي هي مناسبة العيد اتحنننننننننننننننننننننننن

        2. H*A*N*A*&G& maryam* في أبريل 9, 2012 يا وهب لماذا انك اشد بلاءا بكلامك على اخوة لك بالدين اكثر من من يستهزوءن بالاسلام ؟ ====================
          اي عيني جدا قاسي على ناس وناس
          ولاتهتم وهب
          اوجع فظلمك ما نشتهي
          وضلل فذنبك مغتفر
          ترى جلدا لي ففيم الجفاء
          امثلك يقسو اذا ما اقتدر
          ههههههههههههههههه
          ومن العدالة يجب ان اقول ان وهب ما فوت شي ففي الوقت الذي شكر النصارى على شعرهم الجميل بحق المسلمين وهنأهم بالعيد نيابة عني هههههههه قال لهم ان المسيح عليه السلام ماقتلوه وما صليوه انما رفعه الله وهاي هي مناسبة العيد اتحنننننننننننننننننننننننن

          1. اقسم بالله العلي العظيم انني لا اكن بقلبي ذرة كره او حقد بالعكس كانت لنا جارة مسيحية وكان لديها 5 بنات ونذرت ان جاءها ولد ستسميه محمد والله على ما اقول يشهد وكانت بقمة الاخلاق والانسانية وحسنة الجوار لامي الله يرحمها وتقف معها دائما لكنها لن تكن لنا شفعيا يوم الدين …. هذا شئ وشئ اخر يا الزهرة اعاهدك الله هل يتجرا ممن يخافون الله ان يقبل احد من النصارى بشتتمنا والاستهزاء بتعاليم الدين والادلة كثيرة ويبقى بينهم وبيننا مودة ؟؟؟؟؟
            ونحن بالمثل ما توجب علينا الا حسن جوارها وجيرتها

        3. ههههه الزهرة اي ما فيهاشي
          شدي على ايديه وانا لن الومك لكن تحملي وزر ما تقوليه عندما
          ” تلقين الـــــلـــــــه “

          1. * H*A*N*A*&G& maryam* في أبريل 9, 2012 8:09 ص
            اقسم بالله العلي العظيم انني لا اكن بقلبي ذرة كره او حقد بالعكس كانت لنا جارة مسيحية وكان لديها 5 بنات ونذرت ان جاءها ولد ستسميه محمد والله على ما اقول يشهد وكانت بقمة الاخلاق والانسانية وحسنة الجوار لامي الله يرحمها وتقف معها دائما لكنها لن تكن لنا شفعيا يوم الدين …. هذا شئ وشئ اخر يا الزهرة اعاهدك الله هل يتجرا ممن يخافون الله ان يقبل احد من النصارى بشتتمنا والاستهزاء بتعاليم الدين والادلة كثيرة ويبقى بينهم وبيننا مودة ؟؟؟؟؟ ونحن بالمثل ما توجب علينا الا حسن جوارها وجيرتها
            ………………….
            صدقت وانا والكل يصدقك- بلا يمين لان هذا هو الواقع -..وبالنسبة لي فوالله لقد عاشرت نصارى في كثير من مراحل حياتي ..واحببتهم بمشاعري -وليس في الله طبعا -وكانوا نماذج لحسن الاخلاق …ومنهم من كان ندا لي ومنهم من كان موظفا عندي ومنهم واحد وقفت الى جابنه عشر سنوات وانا اظنه نصرانيا واكتفشت بعد العشر سنوات انه مسلم ..وقد حاولت خلال العامين الماضيين على نورت افهام ادعياء النصرانية هذه الحقيقة…لكنني اخفقت والسبب ان الشرذمة الموجودة على نورت – اذا استثنينا ناديا – شرذمة لاعقل لهم ولا خلق ولا دين …ولا انساتية …ولهذا انصحك ونفسي بضرورة عدم تبرير ما تفعل لاننا نحاطب قوما بلا عقول بل هم كالانعام او اضل سبيلا “…ولسان حالهم “ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم”……..ففالج لاتعالج …..وقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي ..ولهذا كفانا نفخا في قرب مخزوقة ……
            ومن البلية عذل من لايرعوي عن جهله …..وخطاب من لايفهم ِ!!!!!!!!!!!

    2. …..صدقت اختي واحسنت فالموضوع ليس مناكفة او كراهية لادعياء النصرانية بل هو توضيح لحكم شرعي يجب ان يوضح ..فليس لنا كمسلمين الا عيدين…
      ولو هنأ المسلمون بعضهم بعضا بعيد مولد الرسول عليه ةالسلام لقلنا لهم ان هذا لا يجوز …فالمسالة ليس كراهة بالنصارى بل كراهة في الابتداع بالدين واستحداث عبادات ما انزل الله بها من سلطان !!
      اما مؤاكلة اهل الذمة ومشاربتهم ومساعدتهم والتعامل باحسن الاخلاق معهم فلا اعتراض عندنا عليه لان شرعنا اباحها بل حث عليها ونحن ناتمر باوامر شرعنا سواءا وافقت او خالفت اهواءنا !!!
      وصدقت فليس هناك سوى اسلام واحد …وكلما التزم المرء اكثر كلما كان مسلما اكثر والعكس صحيح …ولا وجود للوسطية في الاسلام …لان الاسلام هو وحده الصحيح والاعز والاعلى …وامة وسطا تعني اعز واكرم امة وليس وسطا مكانيا بين الامم لان خير امة تعنى اعلاها وليس اوسطها ….
      سلم لسانك واصابعك اختي الكريمة…… وجعل كلامك في ميزان حسناتك ان شاء الله !!

      1. من اين جاء حكم شرعي لو ابطلنا اعيادهم علينا ان نبطل معاملاتهم ومناكحهم ولنسبنا ذراريهم لفعل محرم الزموهم بما الزموا به انفسهم , انك بقولك الطيب لاهل القرب والجيرة والزمالة من اهل الذمة لا يعني ان تحمل لهم صليبا او تحضر لهم قداسا , انما تعزز خلقا وتعلي لمكارم الاخلاق شأنا وتوفي بعهدا وتؤلف قلوبا … وهذا الذي جعل كثير من علماء اليوم يبيحون تهنئة اهل الكتاب في اعيادهم حتى لو كانوا على فكر ابن تيمية امثال القرضاوي احببناه او لم نحبه فرأيه في هذا الصواب

  21. يقول الله عز وجل,( وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ )
    ثبت في صحيح مسلم أن النبي قال: { والذي نفسي بيده، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أُرسلت به إلا كان من أهل النار }.

    1. om youssef في أبريل 8, 2012 4:59 م رد
      يقول الله عز وجل,( وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ )
      ثبت في صحيح مسلم أن النبي قال: { والذي نفسي بيده، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أُرسلت به إلا كان من أهل النار }.
      كارولينا في أبريل 8, 2012 5:01 م رد
      حياك الله يا om youssef !!
      ……………….
      وانا احييك ايضا يا ام يوسف …واسال الله ان يكون تعليقك هذا في ميزان حسناتك يا اخت الرجال !!!

  22. و أكرر أنني نقلت الموضوع لكي يستفيد منه المسلمين .. فالاحاديث واضحة لمن يريد ان يتبع سنة الله .. اما من يريد ان يناقش او يخالف لاجل الخلاف فليناقش صاحب الموضوع ان كان يجرؤ على نقاشه !!
    جفت الاقلام ورفعت الصحف !!
    سلام

    1. شكرا لك كارولينا أنت أختي وصديقتي كما الكثير في نورت وأنت لم تكذبي بشيء مما آتيت به من أحاديث وسور وقول أنا كمسلمة أعتز وأفتخر بكل كلمة أنزلت إلينا في كتاب القرآن الكريم
      الله يهديني ويهديكم إلى خير ما يحب الله ويرضى
      شكرا مرة تانية كاروووووووو ورح روح حدثك بصفحات الزهر والورود

    2. كارولينا في أبريل 8, 2012 5:00 م رد
      و أكرر أنني نقلت الموضوع لكي يستفيد منه المسلمين .. فالاحاديث واضحة لمن يريد ان يتبع سنة الله .. اما من يريد ان يناقش او يخالف لاجل الخلاف فليناقش صاحب الموضوع ان كان يجرؤ على نقاشه !!
      جفت الاقلام ورفعت الصحف !!سلام
      ……………………………
      صدقت اختي كارولينا …ولن يجرؤوا ..ولو كانوا يجرؤون لما استنجدوا باظلمت كل مرة لمنعي ومحو كلامي ….والحمدلله فانهم لن ينجحوا ما دام هناك مخلصون من المسلمين ..كلبنى ومامون وسراج ….يقفون لهم بالمرصاد فكثيرون امثالك يا كارو ..وصدق الله تعالى “يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ .
      سيظل نور الله خالدا مادام هناك مسلمون لايبيعون دينهم مقابل اي عرض من اعراض الدنيا …ولو كره الكافرون والمشركون والفاسقون …والمنافقون !!

    1. في أبريل 8, 2012 8:49 م رد
      كارولينا اسم مسيحي لو اني غلطانة ؟
      ……….
      لايوجد اسم مسيحي واسم مسلم .. لكن يوجد اسم مباح التسمي به واسم منهي التسمي به … واسم كارولينا لم يرد نهي عن التسمي به فهو مباح شرعا
      وهو اسم جميل ..مريح للسماع …ومعناه جميل ..وليت شعري ما الجمال او الراحة او في اسم …ava !!!!!!!!!!!!!!!!!

      1. هههههه معنى اسم كارولين ، اسم معناه المرأة الصغيرة الآمرة ….. وبالتأكيد انه يناسبك وقد حكمتها وامرتها ! وستعلم اته لن ينالك به فلاح وان صغر

  23. هناك شاعر مسيحي من أشهر شعراء المهجر اسمه رشيد سليم الخوري الذي اشتهر بالشاعر القروي. وقد صاغ قصيدة بعنوان عيد البرية يستحث فيها المسلمين لاستعادة مجدهم القديم ويقرئ رسول الله صلي الله عليه واله وسلم سلامه وحبه، فاي مسلم يسمع الشاعر القروي المسيحي وهو يهنأ المسلمين بعيدهم ويمدح نبيهم فلايرد التحية بمثلها حيث يقول
    هل الهلال فحيوا طالع العيدِ
    حيوا البشير بتحقيق المواعيدِ
    رسالة الله لا تنهي بلا نصبٍ
    يُشقي الأمين وتغريبٍ وتنكيد
    ————————
    وعن أثر رسول الله صلي الله عليه واله وسلم فيهم يقول:

    بأي حلم مبيد الجهل عن ثقة
    وأي عزم مذل القادة الصيد
    أعاد ذاك الفتي الأمي أمته
    شملاً جميعًا من الغر الأماجيد
    ———————
    ==========================
    اما قصيدة غنيت مكة التي غنتها فيروز فهي لسعيد عقل الذي ظن الكثيرون انه مسلم وبالحقيقة ما هو الامسيحي ارثدوكسي اذيقول فيها
    غنيت مكة أهلها الصيد و العيد يملؤ أضلعي عيدا

    فرحوا فلألأ تحت كل سما بيت على بيت الهدى زيدا

    وعلى اسم رب العالمين علا بنيانه كالشهب ممدودا

    يا قارئ لقرآن صل له، أهلي هناك وطيب البيدا

    من راكع ويداه آنستا، أن ليس يبقى الباب موصودا

    أنا أينما صلى الأنام رأت عيني السماء تفتحت جودا

    لو رملة هتفت بمبدعها شجوا لكنت لشجوها عودا

    ضج الحجيج هناك فاشتبكي بفمي هنا يغر تغريدا

    و أعز رب الناس كلهم بيضا فلا فرقت أو سودا

    لا قفرة إلا و تخصبها إلا و يعطي العطر لاعودا

    الأرض ربي وردة وعدت بك أنت تقطف فإروي موعودا

    و جمال وجهك لا يزال رجا ليرجى و كل سواه مردودا

    1. وهب الحسيني في أبريل 8, 2012 9:04 م رد
      هناك شاعر مسيحي من أشهر شعراء المهجر اسمه رشيد سليم الخوري الذي اشتهر بالشاعر القروي. وقد صاغ قصيدة بعنوان عيد البرية يستحث فيها المسلمين لاستعادة مجدهم القديم ………الخ !!
      ………………….
      اولا : يقول الله تعالى “( والشعراء يتبعهم الغاوون ( 224 ) ألم تر أنهم في كل واد يهيمون ( 225 ) وأنهم يقولون ما لا يفعلون ( 226 )
      إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ( 227 )
      وهذا الشاعر- المسيحي كما اعتاد الجهلة ان يسموا النصارى – النصراني ….ليس من المؤنينة شرعا اذا لاقيمة لكلامه من ناحية شرعية ..ولكن لامانع ان نشكره ونكرمه ..ولكن لانمدح دينه لاننا نعلم ان دينه باطل شرعا !!!اي ان كلامه كشاعر كافر ليس له قيمة !!
      ثانيا :وصف الله اعمال الكفار ومنها قصائدهم بانها “{كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب * أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور} (النور:39-40).
      وانت يا وهب ستنال جزاءك في دفاعك عن خصوم ةالاسلام ضد الاسلام مدائح وكلاما رقيقا من النصارى على نورت حتى من ابذاهن لسانا واقلهن حياءا واكثرهن وقاحة …… وواحدة بواحدة !!!!!!!!!!!

      1. ليس كل شعر غواية فمنه ماهو حكمة والرسول صلى الله عليه واله اهدى بردته لشاعر اما شاعره حسان فكان يقول له اهجهم اي المشريكن والروح معك
        وشاعر مثل القروي او عقل ما ذا نريد منهما اكثر لديننا ؟ اما ماهو لانفسهما وحساب ربنا فذاك شأنهما ثم ما يدريك انهما ممن يكتم ايمانه ؟! كما فعلها سيد البطحاء ابو طالب ؟ اليس الشعر كلام والكلام الطيب يرفعه الله ؟ فلماذا نفتش الناس عن اديانهم وننفرهم
        اما قولك اني ادافع عن اعداء الاسلام فهيهات ذاك لايقال لي انما ادافع عن اخلاق الاسلام وعدله وانصافة واستواء منهجه ان كان الحق مع من احب من اهله او مع خصومه الذين اشنأ فلا يجرمني شنئان قوم على ان اعدل حتى مع قتلة الانبياء , هذا واعلم اني ممن لايزيده المديح علوا ولا الذم نقصان قدرا وما انا لنفسي مزكي ولالها باخع فأني اعرف قدرها وماتحتاجه من مزيد الصلاح ولاحول ولاقوة الابالله عليه اتوكل و ما توفيقي الابه ……… هذا وسأرد تباعا عليك واتمنى من نورت ان لاتحذف لك تعليقا موجه لي بالذات مهما كان قسوته ولنجعل هذه الصفحة بيني وبينك باحة نقاش او ان اردت ميدان نزال لتعلم لمن الفلج ! فلا تستفز غيري فتمنع من التعليق حنى نكمل

  24. شكرا اختي على الموضوع وكنت ساحبه اكثر لو كان من اي شخص غير الواد عطيات لاني لا اقتنع بافكاره وتوجهه
    لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله

    1. هههه هاساس كارو كتبتبه بخط ايديها عجبا منكم ولتفكيركم …..

    2. طرف آخر في أبريل 9, 2012 2:47 ص رد
      شكرا اختي على الموضوع وكنت ساحبه اكثر لو كان من اي شخص …..الخ !!!
      …………..
      ……كلام الطرف الاخره.. نموذج واضح من نماذج عبيد البشر والاوثان في كل زمان ومكان …فهذه الاشكال تعبد الاشخاص ولا تبالي بالحق ولا الباطل … والفرق بين الوثنية والتوحيد هو في استبدال الذات الإلهية بالذات البشرية الفانية. وفي القرآن جاء ذكر (ود وسواع ويغوث ويعوق ونسر) إنهم بشر حوّلهم البشر إلى ما فوق البشر فعبدوهم فضلوا وأضلوا كثيرا.
      فاتقوا الله يا مسلمين .وكونوا مع الحق لا مع الاشخاص!!

      1. اذن غير من اسلوبك حتى لا تنفر من هو ارجح عقلا ومن هو على هذا الطرف والابعد طرف , فخاطب الناس لعقولها بمعقولها فتقبل ما تقول من حق ان وجد في خطابك !ولاتتهمهم انهم عبدة بشر اوبقر

  25. وهب الحسيني ..
    ما اروع افكارك المستقيمة والنيرة ..
    كلامك يدل على ثقافتك الدينية الموزونة ..
    بارك الله بك اخي على ماتحمله من فكر معتدل موزون ..

  26. may وهب الحسيني ..
    ما اروع افكارك المستقيمة والنيرة ..
    كلامك يدل على ثقافتك الدينية الموزونة ..
    بارك الله بك اخي على ماتحمله من فكر معتدل موزون

  27. AL FALAHI في أبريل 9, 2012 5:53 ص رد
    may اذا كانا كلبق كما يقولو
    ——————————————————————————————————
    ما افتهمت شتقصد بكلامك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ممكن توضح لي !!!!!!!

  28. يعني يا لو فرضا جدلا ان التزامنا بما امرنا الله تعالى كره وعداوة وان ما يهمك فعلا المحافظة على الاخوة والالفة مع المسلمين
    ماذا نعتبر تعاليم دينكم التي تحثكم على عدم الايمان برسولنا الامين صلى الله عليه وسلم وبنبوته وتنكرون انه مبعوث للعالمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  29. و لاتقف ما ليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤلا 0
    فاسالوا أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون0
    حبذا لو يطرح الموضوع على الأزهر الشريف والذين يرشحون انفسهم لرئاسة مصر الحبيبة والبرلما ن المصري الذي غالبيته من الأخوان ليفتونا نحن العوام في هذا الأمر الخطير0

    1. ما شالله هيئتك ضليع ومثقف هيك الباين
      خليك بما انت في ولا تقترب من الخطر والتلميحات مش لايقة اليوم

    2. اخ محمد الأزهر الشريف لم يرشح نفسه جبت الكلام ده منين.
      الازهر مؤسسة دينية وليست سياسية، الحقية انا بسمع كل يوم معلومات جديدة من الاخوة العرب عمرىى ماسمعتها قبل كده.

      1. اخت فاتي اعتقد اننا اوردنا الادلة مرارا على انه لاتوجد مؤسسة دينية واخرى مدنية في الاسلام لان الاسلام يحرم الفصل بين الدين ..والسياسة او الاخلاق او الاقتصاد
        فالفصل موجود عند النصارى ” دع ما لقيصر ” وعند العلمانية !!
        اقتضى التنويه وتحياتي لك !!

  30. كارولينا
    في أبريل 8, 2012 4:52 م رد
    السلام على من يستحق السلام ..
    *********************
    بل قـــــــــــــواـي
    الــــســـــــــــلام
    عــــلى من اتـبـع الـهـدى
    ســــــــــــــــلام/

  31. قال تعالي واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقا ان اكرمكم عند الله اتقاكم صدق الله العظيم .كونو اعباد الله اخوانا المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص لا يظلمه ولايشتمه اتقو الله وداعوا لاختكم في الاسلام كارولينا بالخير فلم ترد بكم شرا وعيب من يصفها بوصف غير لايق خصوصا المسلمين نحن نكن كل الخير لاخواننا المسيحين وكل الموضوع هو انا ارادت تذكركم اننا كمسلمين عندنا احتفال فقط بعيد الفطر وعيد الاضحي  وهي تذكره لا باس بها حتي لاننخرط في اعياد غيرنا من باب التعود مع اني اري مجاملتهم بعيدا عن جو الاحتفال شئ لا باس به واتمني ان لا ياخذ الموضوع ابعاد اخري شخصيه مابين البعض لايزيد كل علي مويده وبدل ما نستفيد من الموضوع ندخل في متاهات التأيد لهذا او هذا وننقسم مويدين ومعارضين

  32. ‫………………….. اللهم لا تكسر لي ظهرا ………………..O
    O……………………. ولا تصعب لـي حاجة ………………….O
    O……………………. ولا تعظم علي امرا …………………..O
    O……,,,………….. اللهم لا تحني لي قامة …………………O
    O……………………. ولاتكشف لي سترا …………………. O
    … O…………………….. ولاتفضح لي سرا ……………………O
    O……,,,………. اللهم ان عصيتك جهرا فأغفرلي ……………O
    O………………… وان عصيتك سرا فأسترني ……………….O
    O.اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي ولا في مالي ولا في أهلي.O
    O……………….. اللهم لا تمكن مني حاسد ………………..O
    O……………….. ولاتفرح بسقوطي أعدائي ………………..O
    O….. اللهم أغنني بحلالك عن حرامك وبخشيتك عن عصيانك….O
    O… اللهم أن ضاقت على الأرض بما رحبت فأغثني برحمتك ……O
    O…………… اللهم أني رفعت لك يدي أدعو بحاجة …………..O
    O…………………. فلا ترد يدي يــــــآآآآرب ………………….O‬

  33. لم يكن فقط اليهود من جيران رسول الله صلى الله عليه واله يؤذوه في المدينة بل حتى جاره الاخر ابن ابي معيط عم عثمان فما نالته درة عمر ولا منعه حياء عثمان وماقيل عنهما فلماذا تستبعد ولماذا تفترض ان الدرة ستنال منه ! وقد نفاه رسول الله صلى الله عليه واله ولعنه واعاده عثمان للمدينة وهو الطريد الملعون ابدا وملعون من اواه
    اما قصة اليهودي فلم تكن قصة واحدة انما قصص كثيرة لاتفترى بل هي سيرة ثابتة في منهاج صاحب الخلق العظيم ان كان يهودي جار او دائن او او فهذا ليس حديث يضعف او يصحح يل فعل سارت يخبره الركبان و لم تمحهه السنين وقبس اوراه رسول الله صلى الله عليه واله لقابس وعلم اناره لحابس فتكذب ماذا ؟ وتضعف لمن ؟

    1. كان رجل من التجار له ولد يتقعر في كلامه، ويستعمل الغريب؛ فجفاه أبوه استثقالاً له وتبرماً به، ومما كان يأتي به، فاعتل أبوه علةً شديدة أشرف منها على الموت. فقال: أشتهي أن أرى ولدي، فأحضروهم بين يديه وأخر هذا ثم أخر حتى لم يبق سواه، فقالوا له: ندعو لك بأخينا فلان ? فقال: هو والله يقتلني بكلامه، فقالوا: قد ضمن ألا يتكلم بشيء تكرهه؛ فأذن لهم. فلما دخل قال: السلام عليك يا أبت، قل أشهد أن لا إله إلا الله، وإن شئت قل أشهد أن لا إله إلا الله؛ فقد قال الفراء: كلاهما جائز، والأولى أحب إلى سيبويه. والله يا أبتي ما شغلني غير أبي علي، فإنه دعاني بالأمس، فأهرس وأعدس، وأرزز وأوزز، وسكبج وسبج، وزربج وطبهج، وأبصل وأمصل، ودجدج وافلوذج ولوزج.
      فصاح أبوه العليل: السلاح السلاح، صيحوا لي بجارنا الشماس لأوصيه أن يدفنني مع النصارى وأستريح من كلام هذا البندق.

      1. ذاك فعلها مع ابيه وهو مما لايصح
        انما يصح فعلها مع سفيه ومن كلامه قبيح

  34. اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و ارنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه يا رب العالمين. خذنا يارب اليك و انت راض عنا.

  35. احمد ابو المنذر انا سالتك من يومين لما كبست علا اسمك لقيتك معلق باسم بنت اسمها جيهان والموضوع موجود بعدو وفيه شهود كمان وانت اتجاهلت السؤال ليش بتعلق باسماء بنات وازا مش انت فينا نعرف كيف ايميلك بيكون نفس الايميل لشخصين بنورت وللمره الثانيه على التوالي حتى منكم نستفيد (~_~)

  36. لماذا التنكر ياسماء متعدده رح تقول نورت عم تمنعك وعشان هيك بدك تضل تعلق لو طردوك ميه مره مع انو عيب الانسان كرامه ازا طردوه كبريائه لا يسمح له بالعوده مجددا الا ازا
    المهم هيدا مش موضوعنا موضوعنا ليش بايم فتاه والمشكله انو البنت كمان قلبله فهم يعني ما عندها اي ادراك بالعربي المشبرح سطله كتير وبعالم الحيواااااان بهيمه يعني لا بتقدم ولا بتاخر
    والله يذكرك بالخير يا جورج ابو وديع كلام الناس لا بيقدم ولا بياخر (ò_Ó)

    1. هذا كثير ياسوزي لو سمحتي فللنصفه ونسمع منه ونسمعه بدون استفزاز وبدون اساءة ومكارم الاخلاق مغنم وليس مغرم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *