بسم الله الرحمن الرحيم ..

 

السفر عبر الزمن .. فكرة خيالية كثيراً ما ألهبت مخيلة الأدباء ليكتبوا حولها القصص والروايات .. كما فعل الروائي الانجليزي ” هربرت جورج ويلز ” عندما كتب روايته ” آلة الزمن ” ..

وظلت فكرة السفر عبر الزمن حبيسة في مخيلة الأدباء وفي رواياتهم حتى جاء العالم الكبير ” آينشتاين ” ليضع نظريته المشهورة ” النظرية النسبية ” ..هذه النظرية التي هدمت كل ما كان سائداً قبلها من قواعد ونظريات .. أضافت بُعداً جديدا للأبعاد الثلاثة المعروفة ( الطول والعرض والارتفاع ) هو بُعد ” الزمن ” ..وبالتالي يمكن السير في الزمن إلى الأمام .. وإلى الخلف أيضاً ..

 

لن نُجهد انفسنا في فهم نظرية آينشتاين او الغوص فيها أكثر لانني لا أفهم فيها إلا كما يفهم جُحا في الحساب   .. يكفي أن نعرف أنه بعد نظرية آينشتاين أصبحت فكرة السفر عبر الزمن ليست فكرة خيالية ..بل إن آينشتاين قد وسع مفهومها لتصبح السفر عبر الزمان والمكان معاً أي عبر ” الزمكان ” ..

 

ولكي نفهم هذا المصطلح أكثر .. تعالوا نتحدث قليلاً عن بعض المصطلحات الكونية .. وهي ” الثقوب السوداء ” و ” الأنفاق الدودية ” ..

 

الثقب الأسود هو عبارة عن نجم هائل الكثافة ..وبالتالي فهو يملك قوة جذب هائلة لا تسمح لأي شيء أن تمر منها ..حتى الضوء  لا يستطيع النجاة من جذب هذا النجم لذلك يكون عبارة عن ثقب أسود اللون .. كما أن الفضاء ذاته يتحدب حول هذا النجم بسبب قوة جاذبيته ..

لكن السؤال .. أين تذهب تلك الأجرام والأجسام التي يبتلعها هذا النجم ؟ هل تفنى وتتلاشى ام ماذا ؟ والجواب واستعدوا للمفاجأة .. إنها تدخل الثقب الأسود لتمر في نفق باتجاه واحد .. لتخرج من نهايته من خلال ثقب أبيض كبير في زمن آخر ومكان آخر ..!!!

بمعنى آخر .. لو استطعنا الدخول في ثقب أسود .. فإننا سنخرج في نهايته في مكان وزمان مختلفين ..أي اننا سنكون قد سافرنا عبر ” الزمكان ” ..

 

لكن هل هذا الأامر ممكن التحقيق فعلاً ؟ هل إذا وضعنا أختنا ورود ” أم سارة ” في سفينة فضائية وأرسلناها إلى الثقب الأسود .. هل سننجح في نقلها عبر الزمكان فعلاً ؟!

 

الحقيقة أن ذلك غير ممكن ..لأن سفينة الفضاء تلك التي سنُرسلها إلى الثقب الأسود وتخترقه تحتاج إلى طاقة هائلة قدرها العلماء بمليون ضعف لما تستهلكه الويلات المتحدة الأمريكية من الطاقة خلال عام كامل ..ووكذلك فإن العلماء لا يمكنهم تحديد المكان الذي ستخرج منه مركبتنا التي تحمل أختنا ورود .. فقد تخرج في مكان يبعد عنا ملايين ملايين السنين الضوئية .. والعالم ليس متفرغا للبحث عن ام سارة ^_^ ..

 

لهذه الأسباب وغيرها كان من المستحيل تطبيق فكرة السفر عبر الزمكان من خلال الثقوب السوداء .. إلا أن بعض العلماء وضع بعض الحلول لهذه المشكلة ..فاقترح بعضهم أنهم بمجرد أن تصل سفينتنا الفضائية إلى المكان .. ما عليها إلا أن تبدأ بالبحث عن ثقب أسود قريب ..لتدخل فيه ويقودها إلى ثقب أبيض قريب من أرضنا .. إلا أن هذا الحل واجه رفضاً من فريق آخر من العلماء .. إذ ما الذي يضمن لنا أن ذلك الثقب الأسود الذي ستدخله مركبتنا في طريق عودتها لن يقودها إلى أمكنة أبعد وأبعد .. وما الذي يضمن لنا وجود ثقوب سوداء في مكان خروج مركبتنا الفضائية أصلاً ..

 

وبين الأخذ والرد بين هذا الفريق وذاك الفريق .. خرج فريق ثالث بنظرية جديدة ومثيرة جداً..قلبت كل الموازين .. ألا وهي ” الديدان الفضائية ” ..

 

الديدان الفضائية هي عبارة كما يدل اسمها عن أنفاق موجودة في الفضاء تشبه الدودة .. من يدخل في هذه الأنفاق فإنه سيكتسب طاقة سلبية بحيث يخرج منها بزمن سابق لدخولها حصراً .. أي السفر عبر الزمان إلى الماضي .. وفكرة السفر إلى الماضي هي موجودة بيينا دون ان نشعر .. فأنت عندما تراقب نجماً في السماء .. ولنفرض أنك ترى ما يدور فوقه بشكل واضح .. فأنت في الحقيقة لا ترى حاضر النجم وإنما ترى ماضيه ..لأن هذا النجم ربما كان يبعد عنك مسافة ألف سنة ضوئية .. أي أن الضوء قد استغرق ألف سنة حتى وصل إليك ورأيت النجم .. وبالتالي فأنت ترى ما كان يجري على النجم قبل ألف سنة وليس الآن ..

على كل حال .. فإن السفر إلى الماضي أثار اعتراض قسم كبير من العلماء ..قائلين أن السفر إلى الماضي مستحيل مهما كانت المبررات العلمية .. لأن ذلك من شانه أن يُحدث تغييرات جوهرية في المستقبل قد تُغير واقعنا الذي نعيشه اليوم جذرياً ..وكنوع من الحلول الوسطية .. خرجت نظرية تقول أن من يسافر عبر الزمن إلى الماضي لن يكون بامكانه التدخل بالأحداث .. وإنما سيكون مشاهداً فقط .. كمن يُتابع فيلماً سينمائياً ..

كما أن المُسافر إلى الماضي لن يجد أحداثاً ماديّة يمكن لمسها أو التعامل معها .. وإنما ما سيراه هو عبارة عن صور ضوئية لأحداث قد حدثت في الماضي وانتهت .

 

ومن الاعتراضات أيضاً على السفر إلى الماضي عبر الأنفاق الدودية أن من سيدخل نفقاً دوديا يجب أن تزيد سرعته على سرعة الضوء وبالتالي فإن كتلته ستصبح لا نهائية وهذا أمر مستحيل عملياً .. أي أن السفر إلى الماضي او عبر الزمكان هو ممكن نظرياً ومستحيل عملياً ..

 

لكن رغم ذلك فإن العلماء لم يُصابوا بالاحباط او الفتور .. ولا تزال أفكارهم تتوالى في هذا الموضوع .. وقد استطاعوا فعلاً الإنتقال عبر الزمكان فيما يُسمى ” الإنتقال الآني ” .. وإن كان ذلك قد تم على عملة معدنية صغيرة ولمسافة قصيرة جداً .. إلا أن تلك المسافة القصيرة ( 90 سم ) هي قفزة كبيرة في العلم .. فهل سياتي يوم يمكن بامكاننا أن نرسل( معلقات ) نورت مثلاً إلى زمن الديناصورات ؟؟

 

ولكم مني كل الود والورد ..!!

 

أخوكم .. مــأمون .

 

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫46 تعليق

  1. موضوع جميل
    جداً
    بارك الله فيك أخي مأمون
    بس خلي ورود عند بنتها أحسن ههه 🙂

    1. شكراً اختي ام منّولة .. ما تخافي على ورود بتلاقي طريق الرجعة ما ينخاف عليها ^_^ ..

  2. صباح الخير مأمـون،،، ما هذا الموضوع الذي ينتمي للخيال العلمي أو ما يسمى « science-fiction »…حتى أنا أريد أن أسافر عبر الزمن…و أعود لزمن جحا ودي أملص له ودانه على حكاية ”المسمار ” ههه و أعرج على الأخت شهرزاد و أقولها كفاية تحكي حكاوي لشهريار ده راجل مفتري مش نافع معه حيل… الحل الوحيد أنها تصفقه على وجهه…و طبعا مش حأنسى الأخ علاء الدين ناوية أخطف منه المصباح عندي أمنيات ودي أحققها…و ختاما حاطلب من السندباد يعمل بي جولة على يخته و يا ريت كمان جولة على البساط السحري…و إنت لأي زمن تريد أن تعود يا مأمون؟؟ أتصور أنه زمن بلاد الأندلس باين عندك ثار مع ملوك الطوائف هدول المفتريين ياللي ضيعوا مننا الفردوس المفقود ما هيك؟؟ هههههه

    1. مساء الخيرات يا مريم .. هذا الموضوع نوع من التغيير لأنني أحب الفضاء والعلوم الكونية .. لكن امنياتك يا اختي مريم أظن أنها لن تتحقق لان معظم شخصياتك وهمية .. لكن بامكانك تغيير مجرى الأحداث في قصصهم .. فمثلاً اجعلي شهريار هو الذي يحكي القصص لشهرزاد .. وشهرزاد هي التي تقص رقاب الرجال الذين تتزوجهم .. ^_^
      أنا لو رجعت إلى الماضي فسأغير الكثير الكثير مما لا يسع المجال لذكره هههه .. دمتِ بود أختي مريم ..!!

  3. السفر عبر الزمان والمكان !!عندما ينسب ذاك للنظرية النسبية واينشتاين وعلماء الفلك واساطنة روائع الادب القصصي العالمي تقوم الناس اجلالا وتقسم تصديقا !
    لكن عندما يحكي وهب الحسيني عن الرجعة والبداء في فكر ال محمد صلى الله عليه واله تستغرب مكذبة !
    اذن اعلموا ان النظرية النسبية وفهم الاسرار الكونية لاتفهم الا من خلال علم ال محمد الذي اشاد فيكم دينا صلوا عليه واله وجهزوا حالكم سأحكي لكم العجائب اذا عجبني والا اروح لشغلي احسن

    1. عليه الصلاة و السلام سيدنا رسول الله
      بالله عليك اهدئ اخ وهب فهذا موضوع جميل لا نريده يتحول لساحة معركة
      لوووول

  4. لابد اخ مامون انك قرات وبحثت كثيرا حول هذا الموضوع المعقد والمستعصي على الفهم . وقد جاهدت كثيرا لتختزل النظريات العلمية العملاقة في مقال بسيط اقرب الى الترفيهي لتجعلنا في صورة احدى اهم النظريات العلمية والمثيرة كثيرا للجدل . أهنئك والله يعطيك العافية .
    منذ ان كنا نسمع عن نسبية آينشتين وعن سرعة الصوء الهائلة واتساع الكون بشكل خيالي لانفهمه , كنت اقول لنفسي : لو تمكنا من ركوب حافلة تسير في الفضاء بسرعة الضوء -مجرد افتراض وليس امنية – فكيف سنرى هذا الكون البديع وباي عين , وصدمت عندما عرفت انه بمجرد من مجموعتنا الشمسية المباركة سنسير مسافة ولمدة خمسة سنين قبل ان نلتقي باقرب الكواكب الينا , فكم من الوقت سنحتاج للخوج من مجرتنا والانتقال ضيوفا عند جيراننا في الممجرة المجاورة .
    سأقدم لكم هذا الفيديو لمحبي الاطلاع والسفر عبر الكون :

    http://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=-svtFh1S-Hg

    1. شكراً لك أخي واحد .. ويزيد عجبنا مما ذكرته أنت عن اننا بحاجة لخمس سنوات للوصول إلى أقرب الكواكب إلينا إذا علمنا أن الضوء يقطع بالسنة الواحدة مسافة خمس وعشرين مليار وثمانمئة وثمانية عشر كيلومتراً !!!! ..
      وكذلك فإنك عندما ستعود من رحلتك الفضائية التي استغرقت خمس سنين سيكون عمرك قد ازداد خمس سنوات .. فهل تعلم كم سيكون قد ازداد عمري أنا الذي انتظرك على الأرض ؟؟!! احزر ..

      1. مأمون؛ معناتو أن سرعة الضوء في خمس سنوات هي 125 مليار و 4090 كلم..((مش عارفة إذا كنت شاطرة بالحساب و حسبت العملية صح أم لا)) …لكن اشرح لي يا مأمون، فلنفترض أنك قمت بهذه الرحلة،، ستستغرق للوصول 5 سنين و في الرجوع 5 سنين ثانية… و لكن هل إذا عدت للأرض ستجد نفسك تضاعف عمرك؟ و اللي تركتهم على سطح الأرض قديش تصير أعمارهم….بصراحة انا دخت من الصبح باحسب بس ما لقيت جواب عشان أحزر عمرك يا مأمون ههههه موضوع جميل يثير الفضول بس بدي شرح أكثر…((سؤال آخر : إنت بتصدق يعني إن حكاية السفر عبر الزمن صحيحة فعلا أم مجرد خيال علمي مش أكثر …. ميرسي مأمون..))…

        1. دخلتيني بالحيط يا مريم هههه .. معك حق .. لو قمت أنا بالرحلة فإنها ستستغرق معي عشر سنوات .. وسيزداد عمري عشر سنوات .. أما أنتِ الموجودة على الأرض فسيزداد عمرك 250 سنة .. مو كتير ^_^ ..
          أما للسفر عبر الزمن فكما ذكرت في الموضوع .. ممكن نظرياً لكنه مستحيل عملياً .. أقله في المستقبل القريب ..!!

          1. ههه مأمون…… لأ….و لا يمكن…. أنا مش راضية بالقسمة دي أبدااا أبدااا، يستحيل أقبل!! كيف يعني أنت راح يتضاعف عمرك 10 سنين بس و أنا اللي ع سطح الارض يصير عمري 250 سنة !!!! هذا ليس عدلا 🙁 …إنت لما ترجع بالسلامة حتلاقيني صرت ترابا ورميما 🙁 و الحارة و الجيران و بياع الخضار كلهم حيبقوا مجرد ذكرى….لكن إنت حتحتفظ بشبابك لسة …مش ممكن !!. ..

  5. السلام عليكم
    أخ مأمون، أنت من أوردت المثال عن ورود، والصراحة بدأت الشكوك تراودني أن بعض من يعارضها الرأي قد بعثها للتجريب عليها…
    لا يهمني كيف، ولكني أريد تعليقا لورود في الحال وإلا….هههه سأبيت خارجا لعلي أراها تجري من نجمة لنجمة تطارد سارة…بحكم أنها ذهبت للمستقبل

  6. موضوع جميل شكرا للمجهودات
    مطلعة على هاته النظريات لكن لا اكذبها و لا اصدقها كل التصديق فمعظم الاحيان هي تكهنات
    لا اعتقد انه لدينا التكنولوجيا بعد للسفر عبر زمكان و المجرات
    افضل تصديق هاته التوقعات شبه علمية على خرافة الكائنات الفضائية

  7. موضوع مفيد وعلمي بحت !!!
    لطالما حلمت بأن أملك تلك القبعة السحرية التي تساعدني على الاختفاء والظهور اين ومتى أشاء كما في القصص التي نخرت رؤوسنا في طفولتنا الى انني لم اتعدى حدود الارض يوماً ولو بالحلم فكيف لك وانت فجأة امام تجربة الزمكان التي نحن في أمس الحاجة اليها علها تعيدنا الى الوراء لنتعلم كيف يجب ان نكون اليوم ولكن حتى حينها سنكون بعيدين مئات او الالاف السنين عن الارض اعتقد ان جواب سؤالك هو خمسة وعشرون مليار وثمانمئة وثمانية عشر ضارب خمسة يارب يكون صح يارب يكون صح على كدا انت حتكون اكبر من جدي :)،سؤال : هل من موقع محدد وشامل على النت يتحدث عن علم الفضاء وعن كل ما ذكرت في موضوعك وإذا الاجابة نعم فما هو الموقع من فضلك !!!  

    1. لا يا اخ سيباستيان .. ليس من موقع الكتروني أخذت هذه المعلومات ..وإنما من بحث علمي موجود عندي على الجهاز ..وربما كان موجوداً على الانترنت ..!!

  8. موضوع رائع يستحق القراءه لانه ليس خيال علمى ؟
    بل دينى علمى !
    لن أدخل بأدله وتفاصيل من من سافروا عبر الزمن فى العصر الاسلامى حتى لا أفتح الباب لبعض العقول المريضه بالسب والشتم والاستهزاء !
    ولكن إسراء الرسول عليه السلام فى رحلة الاسراء والمعراج هل أفضل مثال للسفر عبر الزمن ؟
    ومثلما ذكر الاخ مأمون كانت رحله عبر الزمن الحاضر والمستقبل ولم يكن فيها الماضى !!
    أتمنى من الاخ وهب الحسينى أن لا يقول ما يجول بخاطره حتى لا يفتح الباب للعقول المريضه بالردح ؟

    1. كيف عرفت ؟
      الحقيقة الان ارسلت تفصيل ورد مفصل انما لم ينشر عن اصف بن برخيا الذي اتى بعرش بلقيس وهو عنده فقط علم من الكتاب ! فما بالكم بمولانا ابا الحسنين عليه السلام الذي عنده علم الكتاب كله بتصريح القران في سورة ياسين ؟ يلاما احجي اخاف يقول البعض ان الشيعة ابدع من انشتاين وانه لعمري لكذلك ! بس جيب الي يقنع !
      تلاشي الزمان وتداخل المكان وانطواء الارض لدينا بديهيات وايات في كتاب الله بينات

      1. رافضى يقرأ افكار رافضى 🙂
        ولماذا لا تذكر ذلك الامام الذى حضر الامام على عليه السلام لتغسيله وتكفينه ؟
        فالامام لا يكفنه إلا إمام !!
        المهم إترك هذا الكلام لان المستوى الفكرى والثقافى للمغاره ومستوى الحوار فيها غير مناسب بالمره فأتمنى أن تترك الموضوع !
        لان ومستوى الحوار فى المغاره غير مناسب بالمره إن لم أقل هابط مع إحترامى للقله القليله !!
        كيف تتوقع الحوار مع من يقول أنه دكتور ويدخل موضوع ويعلق ( تفوووووووو ) أجل الله القارىء ؟
        كيف تتوقع من ناس تدعى إنها جامعيه وحاصله على شهادات ويدخل موضوع ويعلق ( إكل تبن وغيره من الكلام البذىء ) يكرم القارىء !!!!
        وصلت الفكره ؟

        1. حسبنا الله وكفى ليس لنا وراءه ثم محمد واله صلى الله عليهم منتهى … وسمع الله لم دعا

        2. فكيف لمُحترم أن يتهم رجُلاً باللواط , ألا لعنة الله على الظالمين والفاسدين

        3. الله أكبر على النفاق يا يالفرقع لوز , سبحان الله هُنا قالب الاسطوانه على الوجه ألأخر وتدعي البراء والرجوله وهي منك براء
          ألا لعنة الله على المُنافقين
          مأمون حبيبي سامحني لأني دخلت بموضوعك على المُنافقين , لكن والله لم أمسك نفسي من كثرت دجل بعض المُتأرجلين والعياذ بالله , سامحني مأمون

          1. أذهب لموضوع ناديه وستعرف , هو واحد بلا أصل , أبحث عنه وستجده بذاك الموضوع .

  9. رائع رااااااااااااااائع راااااااااااااااااااائع
    لكن وين مثلث برمودا وسط هذا
    انا مستعدة اغامر وانبعث عبر سفينة او مكوك اووووو… لاي زمان او مكان او مثلث او مربع المهم التجربة والمغامرة
    يمكن يكون المكان والزمان هناك احسن
    من يعلم

  10. شكراً لكم أخوتي وأخواتي على مشاركاتكم واضافاتكم .. وإن شاء الله تتحقق امانيكم في أن يبتلعكم ثقب أسود ذات يوم ..

  11. مأمون..بارك الله فيك ..
    موضوعك جعلني أبحر في الفضاء..للبروفيسور زغلول النجار أبحاث كثيرة لمن يريد الإطلاع و المزيد من المعرفة..فلو وضعت ألان تيليسكوب على كوكب المشتري أو بلوتو باتجاه كوكب الأرض لربما ترى الديناصورات وحيوانات ما قبل التاريخ أو لربما أنت تحولت إلى طاقة و ذلك حسب البعد عن كوكوبنا..أما عن النجوم فبلا شك لم تفتك الآية الكريمة من سورة الواقعة “فلا أقسم بمواقع النجوم و إنه لقسم لو تعلمون عظيم”..و كذلك الأمر بالنسبة لللآية الكريمة “عالم الغيب و الشهادة”…فهذه أيضا لديها تفسير علمي واسع تحتاج لموضوع مستقل..

  12. صحيح أختي سميّة .. أذكر أني كتبت موضوعاً حول الإعجاز في آية الواقعه ” فلا أقسم بمواقع النجوم وإنه لقسم لو تعلمون عظيم ” .. واستعماله كلمة ” مواقع ” وما فيها من الاعجاز والدقّة ..
    شكراً لكِ أختي سميّة .. وشرّفتِ الموضوع بحضورك ..!!

  13. موضوغ مثير للاهتمام يا مأمون
    A Journey into a Black Hole رحلة إلى الثقب الأسود

    …………..َAlgeria

  14. إنت رحت فين يا مأمون؟؟ لاحظت من يوم نزلت الموضوع ما عاد حد شافك هههه لتكون نطت في دماغك فكرة تسافر في مركبة فضائية عبر الزمن،، طيب أي زمن رحت ؟ الماضي و إلا المستقبل؟؟ طيب كنت تقولي…يعني لما ترجع بالسلامة حتلاقينا صار عمرنا 250 سنة يااااااااااااااااااااااااااااااااااااه يااااااااااااااااااااااااااترى مين يعييييييييييييييييييييييييييش ههه

  15. شكراً لك يا أخ كمال توفيق على الإضافة ..

    والله ياريت يامريم أقدر أسافر عبر الزمن .. يمكن خلصت من هالوضع .. بس ما بعرف ليش كل ما بحط موضوع بتصير عنا حرب ومعركة طاحنة .. يوم الخميس صارت عنا معركة للسيطرة على أحد الحواجز المحيطة .. وكالعادة انضربنا بمئات القذائف بمختلف الأنواع انشطارية عنقودية مدفعية . طيران حربي ، مروحي ..كل الأنواع والأشكال .. الحمدلله كل شي جربناه .. وأمضينا يوم الخميس بالأقبية .. يوم الجمعة رجعت زارتنا الميغ كم زيارة والآن الحمدلله الوضع مستقر .. ونلتقي في المعركة القادمة .. وشكراً .^_^

    1. و الله لا أعرف ماذا سأقول…عنجد صاير الكلام يعجز عن وصف ما نحسه…لا أدري إلى متى سيستمر هذا الوضع؟؟؟ مو طالع بإيدنا الا الدعاء …فليس باليد حيلة…نسأل الله الفرج العاجل جداا لكم..معليش يا مأمون…اصبروا،، فإن بعد العسر يسرا…أكيد الوضع صعب و لكن ما ضاقت الا فرجت…دوام الحال من المحال…أكيد ستفرج بإذن الله…و عن السفر عبر الزمن للهروب تأكد بأنك لست وحدك من يتمناها…أنا الآخرى أتمنى ذلك…تأكد بأن ليس الوضع الامني فقط هو من يجعل الشخص يتمنى الهروب فيه أمور آخرى تخليك تتمنى الهروب…و إذا توفرت لي إمكانية السفر عبر الأزمان،،،،،،يا ترى أي زمن أختار؟؟ دير بالك على حالك يا مأمون…و طمنا عنك دااايما…

      1. معليش يا أختي مريم ..متل ما قلتي ما ضاقت إلا فُرجت .. وما بين غمضة عين وانتباهتها .. يغيّر الله من حال إلى حال .. الله يفرّج على جميع المكروبين إن شاء الله ..!!

  16. مأمون أخي قرأت للموضوع واستمعت الى أحمد زويل عن جد أصابني دوار
    هههههههه

    1. أهلا وسهلا أختي هند .. لا تسمعي لأحمد زويل واسمعي لمأمون حتى ما يوجعك راسك ^_^ ..
      خلينا على الخفيف هههه .. مشكووورة أختي ..!!

  17. أشكرك يا مأمون على الموضوع الجميل , وكفايه أسمك على الموضوع لنعرف قيمته , أنت مُحترم ومواضيعك دائماً مُحترمه وتستحق القرأه , شكرا مأمون

    1. شكراً يا خيو عُمر …شهادتك أعتز فيها .. مشكووور جداً على المرور والكلام الطيّب ..!!

  18. العلم لن يتوقف وهناك اختراعات وابتكارات لا يعلمها احد . . فبعض الحكومات العالمية مثل اميركا تسبقنا ب 30 سنة علمية على الاقل . . واذا لم اكن مخطئ هذه التكنولوجيا هي التي ستكون في متناول ” المسيح الدجال ” وتحت أمرته . . وخصوصا انه سرعة تحركه في الأرض كالغيث ( المطر ) استدبرته الرياح . . أي ستكون سرعته هائلة . . بالاضافة الى قدرته على احياء الموتى وما الى هنالك من امور خارقة يقوم بها . . !! . . اكيد لن تكون معجزات بقدر ما هي تكنولوجيا متطورة تلعب بعقول البشرية . . !!
    وشكرا مأمون على الموضوع . . اشتقنالك يا شيخ . . !!
    هع

  19. ههههههههه حاضر كيفك أخي لو ممكن أخدمك في الظروف المنيله لاتتردد دي مش عزومة مراكبيه زيما يقول المصريين إنت أخونا المحترم عمرك ماجرحت حدا

    1. هنودة لاباس عليك…فعلا معاكي حق… مأمون عمره ما جرح أحد بكلمة…الله يسلم و يحيي من رباه هذه التربية الصالحة…حتى انا أتمنى لو أقدم أي خدمة في هذه اظروف و لكن لا أعرف كيف…

  20. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..

    على أن أقف …..

    ولم لا اقف …..

    احتـرامــا واعجابــا بهذاا العضــو

    رسالة مليئه بالاحترام والتقدير ..

    يعجبني بحسن اخلاقه وسعة صدره ..

    بكلامه اللطيف مع الاعضاء وبعد نظرته وسعة حلمه ..

    بإلتماس الأعذار لإخوانه وأخواته ……

    في المنتدى ولا يفسر الكلام بتفسير عكسي ..

    لا يترك مجال للشيطان أن يسطر على قلمه

    فهو يتحكم فيه بتوفيق من الله وعونه ..

    يعمل جاهدا على زرع الألفة والمحبة بين الأعضاء ..

    نشيط .. تجده هنا وهناك وفي جميع المشاركات له بصمات ..

    يحسن اختيار مواضيعه ..

    عضو متميز لا جدال
    يكتب بروحه قبل أصابعه
    يعطي المنتدى والأعضاء من وقته الكثير ..

    يخجلني فعلاً بتواجده وأفكاره النيرة والجديدة
    وغيرته على ارتقاء المنتدى وتطوره

    متفهم ..

    لبق..

    واسع الثقافة..

    سريع البديهة..

    معطاء ….
    مع اجمل باقة ورد لاخي العزيز
    مامؤن

  21. موضوع قديم و لكن جميل..
    مساء الخير مــأمون….وينك مختفي؟؟
    إنت مسافر إلى الماضي أو المستقبل؟؟
    كيف الحال؟؟ عساكم بألف خير دومااااا بإذن الله..
    حتى أنا أتمنى لو أغير هذا الزمان و العودة لزمن جحا …
    يمكن الواحد يرتاح شوية من دوشة الدماغ!!
    فيه كم مزعج عندي بالشغل…نفسي أفر لهم لزمن ما يقدروش يلحقوني ليه !!

  22. مساء الأنوار أختي مريم .. كيف حالك ؟ ..
    أنا مو مختفي بدخل بعض الاوقات وبعلق وبأوقات تانية ما بعلق ..حسب المزاج وهو على الأغلب معكر .. مهما كانت الضغوط اللي عليكي يا خيتووو بتبقى اهون من الخوف من الميغ او من الصواريخ والقذائف ههه .. أووووووف ما أحلا الشغل بكل ازعاجاته 🙁

  23. اصلا الواحد ما عاد لاقي كلام يقوله.. بشار الشر مصمم يجعل الحرب تطول..الله يقصف عمره!!
    هذا الوضع طال كثير…ربنا يكون بعونكم و يحفظكم و يجعل السلامة تصحبكم في كل خطوة..
    إنما برضه مصممة أعود لزمن جحا…هرباااااا من الازعاج و الضغط..!!
    حادور على شغلانة عند جحا….أحرس له المسمار .. و أزمر له بالمزمار !!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *