أنصف الله دور المرأة وسنه وشرعه بتعاليم القرآن قبل البشر أنفسهم ، وضمن الدين الإسلامي للرجل والمرأة حقوقهما كاملة دون نقصان أو ظلم
طرفاً على آخر، وحسب ما تقضيه المصلحة الأسرية وتوزيع الأدوار والمهام لكلاً منهما .. وظهر هذا منذ بزوغ فجر الإسلام ونزول الكتاب المشرع ..

لذا أهتم الإسلام بإظهار وإبراز دور المرأة كإنسانة لها قدرات كالرجل ! وأوصى وحفظ وأحترم مكانتها لها ولشريكها الرجل ، كشريكان متساويان بالخلق ومكملان لبعضهما البعض في مسيرة الحياة .. فأعطى نصف دور للرجل والنصف الآخر للمرأة ، وبما يتلائم ويتناسق مع تركيبة كل شريك ، الجسمانية والنفسية والظروف المحيطة ، ووضع خطوطاً واضحة لحقوقهما ! كي لا يحيدا عن دورهما ، ولكي لا يقصي أحدهما حق الأخر أو يسرقه ، وخاصة الرجل ! ولكي يقدماه بأكمل وجه وحسب الشريعة السمجاء . ولهذا تشير الآية الكريمة إليهما معاً بدور الخليفة في الأرض ، بسم الله الرحمن الرحيم : وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة ، آي الإنسان بجنسيه رجل وامرأة والجعل هو بسط اليد والملكية والقدرة على التحكم بالأرض ، كالسكنى والعمل والتعمير والتزاوج والتكيف والنماء والتطوير .

ولقد عزز الدين الحنيف حقوق المرأة بعد أن هضمت وسلبت منها بالأمم والأديان التي سبقت الإسلام ، كحقوق الإرث وحرية التجارة والتصرف بأموالها إلى جانب إعفائها من النفقة حتى ولو كانت غنية ، أو حقوقها المعنوية بالنسبة لذاك العهد ، ومستوى نظرته إلى الحريات بشكل عام وحرية المرأة بشكل خاص.

ولا يقتصر أو ينحصر دور المرأة في الإسلام كما كان سائداً ! على كونها امتدادا للرجل ومكملة له ولحياته ونعيمه الإكسسواري ! وكما يختزله السابقون من العلماء والمؤرخين انتسابها للرجل ” بصفة الملكية والتبعية ” بقولهم : فهي إما أمه أو أخته أو زوجته أو جدته ، أما واقع الحال أن المرأة حالها حال الرجل ، كقدرتنا أن نقول هو الزوج أيضاً : أما أباها أو زوجها أو أخيها أو جدها ! فالمرأة تتمتع بكيان وشخصية مثل الرجل ، ولها أدوارها المؤثرة في صناعة التاريخ الإسلامي بمنأى عن الرجل. فنرى المرأة صانعة السلام وصانعة الرجال ، فهي أما تاجرة أو محاربة أو مطببة أو شاعرة كما أخبرنا التاريخ .

فوزي صادق / إعلامي وروائي : @Fawzisadeq

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. فتحت الدول العربية الباب على مصراعيه للمرأة لغاية ما أصبحت رقاصة في الكباريهات وقام البعض بتكريم هذه الرقاصة على أنها أم مثالية وجعلوا من المرأة قاضيا وحملوها الولايات العامة في البلد فماذا أخذت هذه الدول العربية من ذلك ؟ الفقر والحاجة والتحرش الجنسي والفوضى والزحمة والتفكك الأسري والثورات والانقلابات ووووووو وأصبحت هذه الدول تقترض المال من السعودية التي وضعت المرأة بالوضع الذي يرضي خالقها سبحانه وتعالى , فاللهم زد السعودية من نعيمك وزدها تمسكا في دينك واهدي هذه الدول العربية التي خالفت شرعك .

  2. قرار وزير العدل المصرى المستشار أحمد الزند رقم 9200 لسنة 2015،
    شهادة استثمار بـ 50 ألف جنيه شرط زواج الأجنبى من مصرية إذا ما جاوز السن بينهما ٣٥ سنة..
    ———————————————————————————————–
    المرأة المصرية هي سيدة من نساء العرب .. امرأة ( جدعة ) حتى قيل زمن عبد الناصر ان من لم يتزوج مصرية لا يحسب من صنف الرجال … لكن وزير العدل المصري الحالي المتهم اصلا بالفساد والذي يبدو متزوج من غير مصرية وضع تسعيرة للمرأة المصرية يمكن بموجبها بيعها لعواجيز دول النفط – لان الرجال العرب من جنسيات اخرى لا يفعلونها وندر ان سمعنا او قرأنا ان اردنيا او فلسطينيا او عراقيا او سوريا او مغربيا مثلا تزوج من طفلة مصرية تصغره ٣٥ سنة بعد ان اشتراها بفلوسه هذه قصص لا نسمعها الا في دول الخليج – .. الوزير قرر الثمن بخمسين الف جنيها مصريا .. جريدة الوطن المصرية ( صرفت ) المبلغ بالعملات العربية كما يلي:

    قيمة الـ50 ألف جنيه، في العملات الخليجيه:

    – 23 ألفًا و454 درهمًا إماراتيًا.

    – 1.938 دينار كويتي.

    – 2.409 دينار بحريني.

    – 23 ألفًا و960 ريـالًا سعوديًا.

    – 23 ألفًا و253 ريـالًا قطريًا.

    – 2.458 ريـال عماني

  3. العلاقه بين الزوج والزوجه
    اعتقد ان العلاقه تكامليه وليست مشاركه
    المشاركه تكون في شي قيم او ثواب او عقاب او في اشياء ماديه يحصل بموجبه كلا الطرفين على نفس الحقوق كامتلاكهما لبيت مثلا مناصفه فهماهنا متشاركاٌن فيها اما في العلاقه فالعقد بينهما يقوم على التكامل وليس على المشاركه وهذا لايعيب المراه ولا الرجل
    ممكن ان نقول انهما متشاركان في الاهداف كتربية الابناء وخلافه لكن علاقتهما تكامليه بامتياز

  4. من الناحية النظرية المقال جيد لكن يقفز الى الذهن سؤال محير عن واقع المرأة العربية المسلمة بالذات المتردي في الكثير من المجتمعات كإستخدام العنف ضد النساء حتى في مجتمعنا اللبناني مثلاً ٠
    هناك لا يستهان به من النساء المهمشات المعنفات من قبل الزوج من جميع الطوائف لكن ما يهمنا هنا العنف داخل العائله المسلمة ما سببه يا ترى ؟؟
    لدي قناعات بخصوص المرأة و الإسلام تتطابق بما جاء في مقالك لكن هناك سوء في التطبيق ما سببه ما هي الحلقة المفقودة في هذا ؟؟
    لماذا تتباين النظرية مع التطبيق ما هي الأسباب برأيك ؟؟؟؟؟

    1. اه وشو كمان ؟ اطربينا مع انا قرفانينك عفكرة. انتي حدا سالك عن رأيك بواقع المراه المسلمة. سيبيكي. احكيلنا عن واقع المرأة المسيحية يا ام واقع. اللي طلاق ما بتقدر تتطلق وازا صار واتطلقت كل الكنيسة تقاطعها. انتي تسكتي خالص وتتمني عيشة المرأة المسلمة.
      اسفة اني وريتك وش ورديت عليكي.

    1. ههههه فيديو جميل اخ احمد سلمت يداك.
      لا وجايه بعين قوية تقلك يقفز الى الذهن وحقوق المرأة ! انشالله بيقفز عليها عفريت بقرون وبيريحنا منها

  5. أخت منال
    هناك سيدة لا اريد ان اذكر اسمها رغم انني اعرفها جيداً و هي دائمة الحقد على المسلمين و العرب هويتها ليست عربية لديها إعتقاد ان العرب اثناء الفتوحات إحتلوا بلادها و ما زالوا يحتلوها هذا ما فهمته من مجمل تعليقاتها حدث خلاف بيننا لهذا السبب لذلك هي تستعمل إسمي مع كل السخافات التي تنشرها

    1. Welcome to nawarat hhhhh.
      اختي سيبيكي منها. خليها تضل تنزل فيديوهات وتكتب لحد ما تفقع مرارتها. الحق علينا اللي عبرناها.
      عن إذنك الان وتحياتي

  6. فعلاً عجيبه هيدي ظاهرة في نورت كتير بينتحلو شخصيات و أسماء البعض لتصفية الحسابات بتحبي تفهمي أو ما تفهمي مش مضطرة برر لحدن

    1. حبيبتي انا صارت معي وعانيت من هالشغلة. مشان هيك ضحكت. ونورت المتخلفين ما عملو شي مع اني بعتت إيميل. قمت دخلت على حسابي اللي كان مسروق وغيرت الأيميل وانحلت المشكلة.
      تصبحي على خير.

  7. دا لحد النهار دا العرب في السعورية ميخلوش المراة تسوق السيارة وبيعتبروه حرام ياعيني, دنتو تقولو حاجة والواقع شي ثاني .يا عمي اصحو ولما تتكلمو عيشو الواقع ومتحلموش كتير.

  8. noha:
    إليك ما قاله بات كونديل عن عيسى عليه السلام تحت عنوان : ” Was Jesus gay؟ ”
    على الفيديو التالي أيضا :

  9. إرحموووونا و إتركوا المرأة و شأنها
    ألم تبقى نخوة في هذه الأمة؟ يحاولون ارضاء الغرب بأي طريقة!!

  10. كلام الكاتب فكرني في هذا الفديو ((أنظروا إليه من المفهوم الفني))
    تحذير الفيديو يحتوي على لقطات قد يراها البعض خادشة لكني أراه قمة الإبداع وتجاوز لقوانين الفيزياء والممكن والله يسمح لي 🙂
    https://youtu.be/m3ynCVDVVuQ

  11. فنرى المرأة صانعة السلام وصانعة الرجال ، فهي أما تاجرة أو محاربة أو مطببة أو شاعرة كما أخبرنا التاريخ .
    —————–
    ويوجد امراءة موسطاشة ومنتنة وموسخة وحارقينها العرب والعروبة خخخخخخخ وستموت حقودة سوداء هههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *