بسم الله الرحمن الرحيم ..

 

فيما يلي نصُ رسالةٍ أرسلها البطريرك ” جريجوريوس ” كبير قساوسة اليونان خلال حكم العثمانيين إلى قيصر روسيا ..يشرح له فيها كيفية هدم الدولة العثمانية من الداخل .. ومن المفيد أن أذكر أن جريجوريوس هذا كان مُعيّناً من قِبل السلطنة العثمانية .. وكان مُقيماً في استنبول وله صلاحيات واسعه .. وهذا نص الرسالة :

 

(( من المستحيل سحق وتدمير الأتراك العثمانيين بالمواجهة العسكرية؛ لأن الأتراك العثمانيين ثوريون جدًّا ومقاومون وواثقون من أنفسهم, وهم أصحاب عزة نفسٍ واضحة, وهذه الخصال التي يتمتعون بها إنما تنبع من ارتباطهم ببعضهم ورضائهم بالقدر وتشبعهم بهذه العقيدة, وأيضًا من قوة تاريخهم وطاعتهم لسلطانهم.

 

الأتراك العثمانيون أذكياء وهم مجدُّون مجتهدون متجاوبون مع رؤسائهم؛ مما يجعلهم قوة هائلة تخشى منها, وإن كل مزايا الأتراك العثمانيين هذه بل وبطولاتهم وشجاعتهم إنما تأتي من قوة تمسكهم بدينهم وارتباطهم بأعرافهم وتقاليدهم وصلابة أخلاقهم؛ ولذا فإن السبيل لهدم هذه القوة يكون كما يلي:

 

أولاً: لا بد من كسر شعور الطاعة عندهم تجاه سلطانهم وقادتهم وتحطيم روحهم المعنوية وروابطهم الدينية, وأقصر طريق لتنفيذ هذا تعويدهم للتعايش مع أفكار وسلوكيات غريبة لا تتواءم مع تراثهم الديني.

 

ثانيًا: لا بد من إغراء العثمانيين لقبول المساعدات الخارجية التي يرفضونها من إحساسهم بعزتهم وتعويدهم عليها، حتى لو أدى ذلك إلى إعطائهم قوةً ظاهرة لمدة محدودة.

 

ثالثًا: لا بد من إعلاء أهمية وقيمة الأمور المادية في تصوراتهم وأذهانهم وإفسادهم بالإغراءات المادية؛ فإنه ليس بالحرب فقط تهدم الدولة, بل العكس هو الصحيح؛ لأننا إذا اتّبعنا طريق الحرب وحده لتصفية الدولة العثمانية سيكون هذا سببًا في سرعة إيقاظهم ووصولهم لمعرفة حقيقة ما يُخطّط ويُبيَّت لهم في الخفاء.

 

وإن ما يجب علينا عمله هو إكمال هذه التخريبات في بنيتهم الذاتية والاجتماعية ومكانتهم الدولية دون أن يشعروا بذلك ))

 

وأنت تقرأ هذه الرسالة تكاد تشعر انها مكتوبة اليوم .. وأن بنودها وما جاء فيها يُنفذ اليوم وليس على زمن العثمانيين .. ولا غرابة في شعورك هذا .. فانظر إلى حال المسلمين ستجد أن ما جاء في الرسالة مطبّق فيهم تماماً .. فالعادات والسلوكيات التي لا تتواءم مع ديننا كما جاء في البند الأول من الخطة ما أكثرها في زمننا هذا ..إضافة إلى تلك التبعية الفكرية العجيبة للغرب وكل ما ياتي من الغرب .

 

وكذلك ما جاء في البند الثاني .. من جهة التبعية المالية تراها واضحة جداً .. وكم من بلد مسلم بنى اقتصاده كله على المساعدات التي تُقدّم له من الغرب .. لدرجة أنه أضاع حقه في اتخاذ قرار مستقل وأصبح تبعاً لأصحاب الأموال ..مع ان الكثير من دولنا الاسلامية مُصابة بتخمة مالية ..!!

 

وكذلك فيما يخص البند الثالث .. ترى المسلمين للأسف يلهثون خلف متاع زائل .. همهم الدنيا .. وانشغلوا بالقشور وتركوا اللب ..!!

 

مكرُ الليل والنهار هذا لم ينقطع يوماً .. وهم مجدّون مجتهدون فيه .. ونحنُ لاهون غافلون .. فحتّى متى ؟ .. حتّى متّى أيها المسلمون ؟؟!!

 

ولكم مني كل الود والورد ..!!

 

أخوكم .. مــأمون ..

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫48 تعليق

  1. بارك الله فيك أخي مأمون
    الكل يعرف هذه الحقائق ولكن يتجاهلها مثل ما يتجاهل حقيقة الموت و يتهرب من التفكير فيه و فيما بعده
    و هكذا هم العرب اصبحوا يلهون عقولهم عن واقعهم الأليم ب أشياء مادية او دنيوية بالأحرى ..ً و هكذا حتى تغفل قلوبهم و عقولهم ،وًتتجمد مشاعرهم . ويسكتو ذاك الصوت الداخلي الذي يحاول جاهداً ايقاضهم من غفلتهم…
    نسال الله العلي الكبير ان يوحد كلمتنا و يعلي راياتنا
    و ينتقم ممن ظلمنا
    حماك الله يا سوريا
    و حماك الله يا وطني العربي

    1. مرحباً أختي أم منوّله وبرهوم .. هذا التجاهل الذي تتحدثين عنه سيوردنا المهالك إن استمرينا في انتهاجه .. فلا بُد من يقظة يشارك فيها الجميع …وشكراً لمرورك أختي ..!!

  2. ”وكم من بلد مسلم بنى اقتصاده كله على المساعدات التي تُقدّم له من الغرب..لدرجة أنه أضاع حقه في اتخاذ قرار مستقل وأصبح تبعاً لأصحاب الأموال ..مع ان الكثير من دولنا الاسلامية مُصابة بتخمة مالية ..!! ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،تماما يا مأمون،، و العيب في الدول التي لديها تخمة مالية و تقترض من الخارج و تبني اقتصادها على مساعدات الغير،، و تترك غيرها من إخوتها في العقيدة تقترض من الخارج أيضاا،،، في الوقت الذي بتخمتها المالية هذه تستطيع أن تتفادى الاقتراض من الخارج و كذلك تجنيب باقي اخوتها الاقتراض كذلك،،،،،،،،،، بمعنى: لماذا لا نرى سوقا اسلامية مشتركة مثل الاتحاد الأوربي مثلا؟؟؟ الاشقاء يتعاونون فيما بينهم و اللي في أزمة مالية يساعده باقي الاشقاء على تجاوزها مثلما يفعل أعضاء الاتحاد الأوربي بينهم،،، لكن لا ادري ما الذي جعلهم متعنتون هكذا؟؟؟!!!! ،،، بارك الله فيك يا مأمون،،، موضوعك جميل و قيم،،، لك مني كل الود و الورد و الكنافات ههه،،، شكرااا…

    1. لأن الكثير من دولنا للأسف قد فقدت قرارها الحر يا أختي مريم .. وأصبحت تبعاً للغير ..ولا تملك من أمرها شيئاً .. إضافة إلى ظهور مصطلحات مثل ” البلد الفلاني اولاً ” ..وأصبح الكل يريد الظهور والانفراد بالساحة على حساب باقي الدول بدلاً من التعاون والتعاضد لمواجهة ما نتعرض له من غزو داخلي قبل الغزو الخارجي .. شكرا لكِ أختي مريم ..!!

  3. مـــــــأمون في سبتمبر 27, 2012 2:46 م

    أين هو التعليق الذي تطاول فيه أحدهم على السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها يا ناصر . أقصد يا ساهر .. الرجاء أن تدلنا عليه لو سمحت
    ……………………………………………………………………………………………….. تعال لي شيخ مامؤن هنا …. شنو تقصد بالتعليق هذا تتمسخرولا شنو بالضبط ؟؟؟

    1. ولماذا ساتمسخر ؟؟ سألتك أين التعليق الذي تقصده الذي تطاول فيه أحدهم على سيدة نساء العالمين السيدة فاطمة الزهراء .. وبعد تعليقك الأخير في تلك الصفحة وجدته .. وفي الحقيقة لم أفهم منه شيئاً .. المفروض من صاحب التعليق أن يُفسر تعليقه .. والرجاء أعد النقاش بينك وبين الأخوة إلى الصفحة التي كان فيها حتى لا يضيع الغرض من هذا الموضوع ..!!

      1. ماادري ظننت ان فاطمه الزهراء تهمك فجئتك اركض ولكن اتضح ان موضوعك اهم عندك من موضوع فاطمه الزهراء وعلي بن ابي طالب !! شكرا وسامحنا اذا دخلنا صفحتك

        1. هههه لأ شاطر .. قلت لك أني بحثت عن التعليق ووجدته ولم أفهم ماذا يقصد به صاحبه وهو سليمان التلحمي وأنتظر أن يفسر هو تعليقه .. بالنسبة لعلي رضي الله عنه هو قال من قالك أنه أمير للمؤمنين ( بعد موته ) وهذه مفهومة ولا أرى فيها اساءة .. أما يخص كلامه ( ما ادراك أن فاطمة سيدة نساء العالمين وما أدراك أن رسول الله هو الجد ؟ فلم أفهم ماذا يقصد من هذا الكلام فإن كان يُنكر أن السيدة فاطمة هي سيدة نساء العالمين مع السيدة خديجة والسيدة مريم عليها السلام وزوجة فرعون فهو بذلك يرد حديث صحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يجوز له ذلك .. إما إن كان له مقصد آخر فهو أحق بتبيانه …. ونراكم على خير ..!!

  4. الحق ليس كله على الغرب يا مأمون فهم في الاول والاخير أعدائنا المفترضون ويفعلون ما يفعلون ايماناً منهم باننا أعدائهم ولكن الحق على تخلفنا الذي نعيشه وندافع عنه بل نتوحش لاجله الحق على من يشتتنا شيعاً شيعا من حكام ومسؤلون وأمراء مساجد وكلٌّ تحت شعاراتٍ تتناسب مع مصالحهم ونحن كالاهبل الذي امسك طبل ترانا نطبل ونزمر من اجل هذا وذاك ولا نعلم لماذا وكيف وأين ومع من وضد من ولمن وأجمل ما في ذلك هو اننا نعتقد انفسنا اذكياء مع ان البعض حتى اليوم مازالو لا يعرفون عدوهم فعدو زعيمهم هو عدوهم،هذا هو آخر الزمان الذي حدثنا عنه الرسول الكريم ص وصحابته فلا الكلام اليوم ينفع ولا العصى ستعلم الدب الرقص وكما تقول جدتي عليها سلام الله ان المعذي التي تأكل البلوط سيطلع من جلدها !!!  

  5. فيه هجمة منظمة من الغرب ع المسلمين الايام دى
    بعد الفيلم الامريكى والجريدة الفرنسيه . النهارده انضمت اليهم جريدة اسبانيه تسخر ايضا من الحبيب المصطفى والمسلمين
    فريق ريال مدريد االاسبانى يتصور جنب حائط المبكى ويزور منزل الارهابى بيريز ويسلمه فانلة النادى وسط تصفيق حار
    غريمه فريق برشلونة يكرم الاسير الصهيونى جلعاد شاليط ويدعوه لحضور احتى مبارياته
    http://sphotos-a.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-prn1/47126_177945209009036_1793006470_n.jpg
    فعلا التبعية الفكرية للغرب وبعدنا عن سنن الحبيب المصطفى وديننا الحنيف اضف اليها التبعيه الماديه والتى اضاعت استقلالية القرار السياسى كانوا السبب فى ضعفنا وهواننا على الامم.
    شكرا مأمون..كالعادة مواضيع قيمة

  6. هذه الوصايا في الرسالة كلها طبقت علينا كمسلمين سواء في بلادنا العربية أو غير العربية
    حتى أصبح حالنا مزري تخلينا عن ديننا وتمسكنا بقيمهم هم وأصبح من يطالب بالعودة الى الاسلام والى أخلاقنا الأصيلة ينظر له على أنه متطرف وجاهل ويريد الرجوع للخلف
    أدرنا وجوهنا عن ديننا وتبعناهم ليقودونا مثل الأغنام بما يخدم مصالحهم هم وأصبح قرارنا مرتهن بهم
    سياستهم هذه طبقوها في الأندلس فقاتلنا بعضنا وطردنا من الأندلس وطبقوها في بلادنا العربية فخسرنا فلسطين وأصبحنا تابعين لهم ضعفاء
    إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما في أنفسهم ..أسأل الله أن يعيدناالى ديننا الحق وأن يحمي بلادنا ويوقظنا من غفلتنا قبل فوات الأوان
    موضوع قيم كالعادة مأمون شكراً لك وفرج الله كربة أهلنا في سوريا الحبيبة ونصرهم على عدوهم

  7. الحقيقة ان ما ذكر عن المساعدات التي تحصل عليها الدول العربية بسبب اننا تخاذلنا عن اتحاد اقتصادي بين الدول العربية وهو ان لدينا دول عندها اموال ودول عندها اراضي ودول عندها عمال فاذا تعاونت هذه الدول بمشاريع اقتصادية لاستطاعت ان تبني اقتصادا لا امريكا واوروبا تقف امامه ولكن للاسف فان الغرب لا يسمح باتفاق الدول العربية لهذا العمل لانه يرغب ان يبقى مسيطرا على اسواقها المستهلكة ولا تكون هي منتحة تكفى نفسها وتصدر لغيرها رغم المساحات الواسعة للزراعة وفن التحارة للعرب ولذلك فالتبادل التحاري بين الدول العربية لا يتعدى 10 بالمءة 0واذا علمنا مثلا ان الحزاءر تملك احتياطيات حوالي 200 مليار دولار تضع قسم في سندات خزينة امريكية واوروبية بدل انشاء مصانع واستثمارات في الدول العربية المحتاحة للتنمية وغيرها من الدول فماذا نقوللهم وهم لم يتعلموا من ما فعلوه الدول الاوروبية المختلفة في اللغات والتقاليد من اتحاد وسوق اوروبية واقتصاد وعملة موحدة بينما دول الخليح حتى الان لم تتفق على عملة موحدة وسوق اقتصادي رغم العقيدة والدين واللغة 0لست ادري حتى متى 000

  8. الامور تسير في الاتجاه الصحيح نحو اسلام الاسلام لزمام الامور ليحل العدل ويعم الخير
    اللاتجاه الاسلامي خرج من عنق الزجاجة وبدا يغير في الواقع بما يمتلكه من اعتماد على الله ثم القدرة على التضحية والعطاء والادارة

    لا مستقبل إلا لشرفاء الأمة
    المعركة ليست سهلة لأن الباطل و أعوانه يخوضون معركة حياة أو اندحار
    نحن غايتنا الله و لا نبتغي إلا رضاه ، نعتبر الناس و حيواتهم و مصالحهم أمانة سنسأل عليها بينما رؤساء و ملوك العرب و أعوانهم و بطاناتهم اليوم يعتبرونها فرصة للفرعنة و اللصوصية
    و سينتصر الحق حتما، هذه سنة الله في خلقه و أرضه، يعلو الفساد و الباطل و لكنه يسقط سقوطا مدويا بمعاول الحق و أجناده

    (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ)

    (((بارك الله فيك أخي الكريم مامووون)))

  9. الايه الذي ذكرتيها يا كريمه جميله جدا
    ولو الناس اتبع طريق نبينا ادم ابو الانبياء وسنته والانبياء من بعده
    لما وصل حالنا لهذه المئسات ……… الموضوع جميل شكرا

  10. الله الله يا اخ مامون حطيت ايدك على الجرح بالظبط , جرح ازلي اصاب الامة ومازالت ….
    اكلت يوم اكل الثور الابيض

  11. أيها الصديق للجميع مأمون قارن بين موضوعك في تطرفهم العلني الخفي . وانظر من وقف مهلهلا وانتفض بدون ان يشعر كي ينفض غبار عنه انت لم تقصده في موضوعك . واستعملوا لنا أدب الفلاسفة . وانضر الى نقاوت هدا الموضوع اللدي بين ايدينا ونقاوة المعلقين عليه ليس فيه انتفاضة مقصودة ولا فلسفة المعتزلة والاشعري ولا كدب نابليون ومن صدقوه وما زال يكدبون. ان بين الموضوعين مآرب كثيرة

  12. -هدم القيم الاسلامية حاصل يوميا -في يومنا حقا- بشكل تلقائي ومنتهى الغفلة منا من خلال الإعلام الذي أصبح للاسف يملك زمام تنشئة الاجيال حسب ما هو مفصل لها وبالتالي تحققت لهم خطوة الاغراءات،ومن المفارقات المؤلمة أن الاتراك انفسهم اصبحوا جزءا من اداة الهدم التي دخلت بيوتنا
    -التبعية كذلك امر واقع عند اغلب الدول الاسلامية ليس لعجز وقصور في امكاناتها بل لعجرفة وكبر وطمع عند الحكام الذين يفضلون ان يكونوا اسيادا على بعضهم عبيدا للغرباء.
    نحن بحاجة لإعادة غربلة ذاتية وتصفية ومتأكدة ان الجميع يعرفون هذا في امتنا لكن نفتقر كأمة ممزقة الى الشجاعة الكافية لمواجهة أنفسنا والاعتراف با لخذلان والاتكالية المسيطرة علينا والاهم من هذا ان لا ينتظر الواحد منا الاخر في بدء الاصلاح بل الكل مطالب بذلك. وهنا يحضرني قول للمفكر الجزائري مالك بن نبي -رحمه الله-:”ليست المشكلة أن نعلِّم المسلم عقيدة هو يملكها، وإنما المهم أن نرد إلى هذه العقيدة فاعليتها وقوتها الإيجابية وتأثيرها الاجتماعي. ”
    شكرا مأمون

  13. اعرف انك غيور جدا على الاسلام ولكن لا يكون هذا بان تدخل غرفتك وتغلق الباب وانما الاسلام هو دين المعامة الحسنة والاخلاق واذا كنت استشهدت بتلك الرسالة لتستنتج استنتاجاتك المعقدة فارجو ان تتحلى بالموضوعية وليس كالعادة من اختلف عنكم هو عدوكم . والسؤال الموجه لك ولجميع من شد على رأيك هل كان العثمانيين في تلك المرحلة هم مسلمين كما امرنا الرسول عليه الصلاة والسلام ام انهم استعبدوا العرب 400 سنة وكانوا يرموا الفتاة وكان الجوع والفقر وكان يتم جرهم الى حروب الموت لا ناقة ولا جمل تترمل نسائهم وتغتصب من الاتراك ويجوع اطفالهم بينما يتخم السلطان العثماني وحريمه وينعموا بالضرائب التي تنهك المسلمين فضلا عن تسمية كل سلطان بالخليفة وان كان ليس موضوعنا هذا وانما انت استشهادك بايامهم ومكر الاخرين لتظهر مانحن فيه الان واعود لنقاطك يا صديقي فبالنسبة للطاعة يا صديقي هل مطلوب من المسلمين طاعة حاكمهم المخلص للامريكيين ومصالحهم وخاصة في بلاد الخليج والان مصر ولكن بقناع اخواني ام طاعة شيخهم ام مفتيهم الذي يتناقض عن اخر في نفس الحي او المدينة او الدولة او الدول الاخر او على الاقل عن مسلم اخر كلا الطرفين يعتبر الاخر على ضلال وكفر ويجوز قتله وتعرف المقصود جيدا .. اما بالنسبة للمساعدات والقروض وغيرها اليست سوريا الدولة الوحيدة التي ليس لديها اي دين خارجي واو قروض خارجية وانما اكتفاء ذاتي لا يتوفر حتى في الدول العربية النفطية ولكن لان الحكم وسياسته ليست على مزاجكم اخترعو لها الطعم والمصيدة الاكيدة وحركوا اعلامهم عليها مع ان الوضع وتعرفه اكثر مني كان من التآخي والمحبة بين الطوائف تشهد له العالم ولكن لا يريدوا لسوريا هذا ..هنا اعرف انني ابتعدت عن غايتك ولكنك ناقضت نفسك بنقل الموضوع فيما يخص البند الثاني والثالث ؟اما البند الثالث فان كان اسلامنا يضعف امام تلك الماديات او يتقهقر ولن يتقهقرابدا . فليبقى اسير الغرف والدول وليرفض اي شيء مادي ولتكون حياتنا ولنهرب من تطور الحياة ولنبقي اغنامنا وصحرائنا تيمنا بالرسول صلى الله عليه وسلم ولنقاطع كل ماديات الحضارة هنا اعرف انك قد لم تقصد لهذه الدرجة ولكن ان كنا سنضعف امام تحديات الاخرين فلا اظن ان ايماننا بصادق والا كما قلت لك لنبقى في بيوتنا نتعبد ونتمسك بقشور الدين ونترك جوهره فالجوهر هو الذي يجب ان نتسلح به في مواجهة الاشياء المادية والتافهة لا الافكار المسمومة والتكفيرية التي يوزعها بعض المشايخ السياسيين

    1. من الواضح يا أخ فاروق أن ردك كله سياسي بحت على خلفية الأحداث المؤسفة التي تجري في سوريا ..لذلك تجدك تحاملت في بعض الأاحيان وخلطت الأمور ببعضها في أحيان أخرى ..
      بالنسبة للعثمانيين وكما قلت ليس هذا هو الموضوع ولكنك تحاملت عليهم كثيراً .. صحيح كان للعثمانيين في اواخر عهدهم أخطاء كبيرة ولكن بالمقابل كانت لهم أياد بيضاء لا تُنكر على الإسلام .. وكانت لهم مواقفة مشرّفة في نشر الإسلام و في جهاد أعداء الإسلام والمتربصين به شراً من كل جانب .. وأستطيع أن آتيك بالكثير من تلك المواقف .. أما قولك أنهم استعبدوا العرب وغير ذلك من الاتهامات فلا أظنها صحيحة ولا دليل عليها سوى ما درسّوه لنا في المدارس لخدمة ما يُسمّى ” القومية العربية ” التي أرودتنا التهلكة .. وكما قلت فليس العثمانيين هم الموضوع .. وإنما الموضوع باختصار . هو المكر الذي يُمارسه أعداء الإسلام للنيل منه .. ومحاولة هدمه من داخله .. هذا المكر المستمر منذ ظهور الإسلام وحتى يومنا هذا .. وما هذه الرسالة في زمن العثمانيين إلا مثال على هذا المكر ..

      اما بالنسبة لطاعة الحاكم .. فالهدف الذي ننشده هو إيقاظ الشعوب لتعود إلى إسلامها حكاماً ومحكومين .. وإلى ترك تلك التبعية العمياء للغرب التي أظنك تجاهدها وترفضها ..ولا تقل لي الرئيس الفلاني والملك العلّاني فكلنا في الهم شرق .. ونحن نسعى إلى التخلص من كل من يرتمي في احضان الغير على حساب دينه وأمته ..

      واخيراً أنا لا أدعو إلى ترك ماديات الحياة ووسائلها والعودة إلى حياة الصحارى كما ذكرت .. وإنما أحذّر من جعل تلك الماديات هي الدين التي ندين به ..وننسى ديننا الذي فيه عزتنا .. وهذا هو ما يريدوه لنا أعدائنا .. وللأسف هذا ما يحصل حالياً .. غرق الناس في تلك الماديّات والمغريات ونسوا دينهم .. أهذا ما تُريده أنت يا أخ فاروق ؟! ..واعتقد أن رد الأخ ” واحد ” يُجيب لشكل أفضل عن هذه النقطة ..
      ولك الشكر على ما تفضلت به وأشكرك على سعة صدرك ..!!

      1. من مساوىء العثمانيين التي يغفلها البعض
        1شل النمو الفكري العربي.

        2- إضعاف البنيان العربي الذي جعل العالم العربي قابلاً للاستعمال بسهولة بعد سقوطها.

        3- محاولة قتل اللغة العربية في السنوات الأخيرة.

        4- الأخذ من ثروات المنطقة لإغناء ما يعرف حالياً بتركيا.

        5- الدخول في حروب كثيرة غير مبررة.

        6- القيام بمجازر في مناطق أوروبية أساءت لسمعة الإسلام في العالم وساعدت على قيام دولة اسرائيل بسبب الرأي العام المضاد.

        7- تزكية فتن طائفية في العالم العربي بناء على المذهب والعرق.
        أنّ العثمانيين باحتلالهم للوطن العربى قد وحدوا الأقطار العربية تحت حكم واحد ــ عدا مراكش ــ ، لكن هذا لا ينفى كون الإحتلال العثمانى قد ساعد فى تأخر البلاد العربية ؛ المتأخرة أصلاً ، ومحاربة العنصر العربى ، والقضاء على اللغة العربية وإصدار المراسيم التى تسمح لليهود بشراء الأراضى وعقد الإتفاقات مع الدول الغربية ؛ والتى كانت مدخلاً لدخولها كورل مستعمرة فيما بعد.

        وكان الوازع الدينى هو الذى يدفع العرب إلى التوجه بولائهم للسلطان العثمانى ــ الخليفة ــ ولا سيما أنهم آمنوا بأن الخروج على صاحب الولاء هو إضعاف للدين وللدولة معاً ومدعاة للتدخل الأجنبى.

        وقد عانى الوطن العربى الكثير تحت الحكم العثمانى الذى أكتفى بفرض سيطرته السياسية والعسكرية على الشعب العربى دون أن يساهم فى حل مشكلات الحياة الأُخرى وقد أدى هذا إلى إحتفاظ الحجاز واليمن وغيرها بتنظيماتها القبلية والعشائرية والإقطاعية التى ساهمت فى تخلف الشعوب وقام العثمانيون بالقضاء على حركة الأمير فخر المعنى والشيخ ضاهر العمر بالحديد والنار وسيطر الولاة والباشوات الأتراك على مقدرات الحياة فى العراق ومصر وفى اليمن كان الأئمة الزيديون فى صراع مستمر مع العثمانيين .

  14. أخ مأمون
    المؤامره على العرب والمسلمين يعرفها الصغير قبل الكبير ! وحكامنا الحاليين جميعهم بدون إستثناء جزء من هذه المؤامره ؟
    فالامه العربيه والاسلاميه لا تحتاج لمن يعرفها بحجم المؤامره لاننا كلنا نعرف حجمها ولكننا للاسف نتفرج على بعض !! فالمصرى يقول لك وأنا مالى حتى تصيبه المصيبه ويبدأ يقول مؤامره ويا عرب ويا مسلمين ؟ والسورى كذلك ؟ والعراقى والكويتى والجزائرى وهكذا …….. إلخ !
    ما نحتاجه الان قائد حقيقى يوقض الامه من خوفها وجبنها وتشرذمها التى هى فيه لا أكثر ولا أقل ؟
    ملاحظه بسيطه بما أننا كلنا فلاسفه فى المغاره وأخوك البلدوزر الافغانى صاير هاليومين سيبويه زمانه قاعد يعرب ما تحته خط وهو ما يعرف حرف الجره من حرف إللى ما جره !
    أظن العنوان لغويا غير صحيح ؟
    فالاصح إلى متى أيها المسلمون وليس حتى متى !
    العين بارده على جبت الذيب من ذيله بهالملاحظه 🙂

    1. ههههههههههههههههههههههه
      يبعتلك حمه يا
      albidoser

      ما نحتاجه الان قائد حقيقى يوقض الامه من خوفها وجبنها وتشرذمها التى هى فيه لا أكثر ولا أقل ؟
      ملاحظه بسيطه بما أننا كلنا فلاسفه فى المغاره وأخوك البلدوزر الافغانى صاير هاليومين سيبويه زمانه قاعد يعرب ما تحته خط وهو ما يعرف حرف الجره من حرف إللى ما جره !
      أظن العنوان لغويا غير صحيح ؟
      فالاصح إلى متى أيها المسلمون وليس حتى متى !
      العين بارده على جبت الذيب من ذيله بهالملاحظه
      uwafiquqa alr2i

    2. أتفق معك تماما يا أخ بلدوزر في حاجتنا الماسة إلى قائد حقيقي يقود الأمة ويوحدها …
      بالنسبة لحتى متى فأظن انها صحيحة .. ويمكن أن تُجمعا بكلمة واحدة فتصبح ” حتّام ” .. كما جاء لأحد الشعراء ( حتّام يلثمُ رجل الذابحِ الغنمُ ) .. وعلى كل ننتظر ليفتينا أصحاب الأختصاص ..!!
      شكراً لك أخ بلدوزر ..!!

  15. عن معاذِ بنِ جَبَلٍ رَضِي اللهُ عَنْهُ، قالَ: قُلْتُ: يا رَسُولَ اللهِ، أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُني الجَنَّةَ ويُباعِدُني عَنِ النَّارِ.

    قالَ:((لَقَدْ سَأَلْتَ عَنْ عَظِيمٍ، وَإِنَّهُ لَيَسِيرٌ عَلَى مَنْ يَسَّرَهُ اللهُ تَعَالَى عَلَيْهِ؛ تَعْبُدُ اللهَ لاَ تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا، وَتُقِيمُ الصَّلاَةَ , وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ، وَتَصُومُ رَمَضَانَ، وَتَحُجُّ الْبَيْتَ)). ثمَّ قَالَ: ((أَلاَ أَدُلُّكَ عَلَى أَبْوَابِ الْخَيْرِ؟ الصَّوْمُ جُنَّةٌ، وَالصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الْخَطِيئَةَ كَمَا يُطْفِئُ الْمَاءُ النَّارَ، وَصَلاَةُ الرَّجُلِ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ)). ثُمَّ تَلاَ: {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ..} حَتى بَلَغَ: {يَعْمَلُونَ} . ثُمَّ قالَ: ((أَلاَ أُخْبِرُكَ بِرَأْسِ الأَمْرِِ وَعَمُودِهِ وَذِرْوَةِ سَنَامِهِ؟)).
    قُلْتُ: بَلى يَا رسولَ اللهِ.
    قالَ: ((رَأْسُ الأَمْرِ الإِسْلاَمُ، وَعَمُودُهُ الصَّلاَةُ، وَذِرْوَةُ سَنَامِهِ الْجِهَادُ)). ثمَّ قالَ: ((أَلاَ أُخْبِرُكَ بِمِلاَكِ ذَلِكَ كُلِّهِ؟)).
    قلتُ: بلى يا رسولَ اللهِ. فَأَخَذَ بِلِسَانِهِ وقالَ:((كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا)).
    قُلْتُ: يا نَبِيَّ اللهِ، وإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ به؟
    فقالَ: ((ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ -أو قالَ: عَلَى مَنَاخِرِهِم- إِلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ)). رواه التِّرمذيُّ , وقالَ: حديثٌ حسنٌ صَحيحٌ.
    ………………………………………………ز
    لم ينفك اعداء الدين منذ الازل بالتربص والعداوة لاهل الملة والكيد لهم تارة بالسيف وتارة بالكلمة ليحدثوا شرخا لا يندمل بين هذا الدين واتباعه .
    وكلما حاول الطغاة تجريد الناس من دينهم كلما تشبث المؤمنون بدينهم اكثر وضحوا برقابهم وهانت عليهم اولادهم واموالهم في سبيل نصرة هذا الدين .
    واذ استياس الذين كفروا من تحقيق اهدافهم بالقوة ارادا ان يقدموا الدين للناس بوجه اخر ومفهوم اخر يبعد الناس عن جوهر الدين ويترك لهم ممارسة طقوس لا يفهمون لها معنى سوى ان الدين امر بذلك , واول ما قاموا به هو تقديم الرخاء – فالنفس تحب الراحة والكسل – فلماذا النصب والتعب ولماذا كره الدنيا والله امرنا بالتمتع بنعمه , حتى اخرجوا الزهد من مضمونه – فالزاهد الان يعتبر شاذا – وتعود الناس النعمة حتى اصبح البخل والشح والحرص شريكا النعمة . واصبح حب الدنيا والتمتع بملذاتها شغل المسلمين الشاغل فان كان فقيرا فهو في كدح مستمر ليبلغ قوت يومه – وما يدري ان رزقه على رب السماء , وان كان غنيا فهو في خوف مستمر ان يفقده لانه يحسب ان ماله اخلده .
    ثم عمد الافكون الى خدعة رهيبة وهي فصل الدين عن الدولة , وفصل العبادة عن السياسة . فاهل الدين هم اصحاب العمامات واللحى ولهم ما بين دفتي الكتاب . اما رجال السياسة فهم طبقة اخرى وبذلك اصبح هم المسلمين وحدودهم باب بيتهم .
    واسقطت اهم فقرة في الدين ونزعت من قواميس رجال السياسة وهي الجهاد الذي اصلح حال الامة من قبل . واصبحت كلمة الجهاد لغزا لايستطيع فكه احد واقترن بفترة ماضية من حياة الامة راحت الى غير رجعة . وانتهت هذه الكلمة بزوال الخلافة الاسلامية والافضل للمسلم الان الالتهاء بالصلاة والحج والعمرة فهذه ستزيد من حسناته عند ربه .
    ثم تسهيل الوصول الى المعصية على جميع افراد الامة وادخال الوثنية العلمية في المناهج الدراسية وتجريم كل من تسول له نفسه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وتفريق الامة الى دويلات وطوائف في جدال ونزاع دائم فيما بينها وتنصيب حكام عملاء ليكونوا الشرطي المحلي ليضرب بيد من حديد على ايدي الاسلاميين الخونة الذين يهددون امن الدولة وبقاءها وزجهم في غياهب السجون ليكونوا عبرة ومثلا لمن يفكر بطريقة شمولية تجمع الامة تحت راية واحدة .
    المسلمون الاوائل كانوا اميين اخذوا دينهم على الفطرة ولم يدرسوه في كليات الشريعة فكانوا كلهم رجال دين احترفوا صناعة الدين واقاموا الدين على قلب رجل واحد .
    لم بكونوا يعرفون عن الدسائس والمؤامرات ولا ما يخبئ لهم اعداؤهم . عرفوا دينهم فاقاموه وصدقوا واخلصوا الى الله النية , والنتائج تاتي وحدها فاعزهم الله ووقاهم السيئات وملكوا امرهم فحيزت لهم النيا من اطرافها .
    مسلموا اليوم يعرفون كل شيئ , لديهم كل وسائل المعرفة وكل التسهيلات ووسائل الاطلاع . المصحف يطبع في احسن المطابع ولدينا عشرين تفسيرا للقرآن الكريم وعشرين مصنفا للاحاديث الشريفة , ومساجدنا منتشرة في كل اصقاع الارض , وكليات الشريعة اكثر من ان تحصى , وبرامج دينية اشكال والوان ,ونعرف عن المؤامرات الدولية ونقرا التاريخ والتاريخ الاستعماري , ونقرا النظريات العلمية المزيفة , ونقرا بروتوكولات حكماء صهيون , وبروتوكولات غير صهيونية ايضا , ومع ذلك لا نبلغ معشار ما بلغ اباؤنا الاولون .
    في رايي يجب قراءة الحديث الشريف اعلاه من جديد قراءة جدية وعملية .

  16. أشكر الجميع فرداً فرداً على تعليقاتهم القيّمة فعلاً بدون مجاملة .. ولكم مني خالص المودة .. ودمتم بخير من الآن وإلى الأبد ..!!

  17. بلدوزر لقد قال كلمتهم الجزائريين في سنة 5أكتوبر 1988 واحرقوا الاخضر واليابس مند 24سنة انتفض هدا القوم ولقد تآمر علينا حكامكم عندما قلنا نحن مسلمين ونريد دولة اسلامية ومهما شرحنا لكم ما نريد بكل الطرق والوسائل لن تعترفوا بالخطء انكم ردلتمونا وجعلتم لنا عنوان اشتهرت به الجزائر اسمه الارهاب وتركتمونا بين ايدي الافامي أطفالنا تدبح ونسائنا تترمل وطمستم اكبر ثورة في العالم الحديت وتخليتم عنا ولم تساعدوننا بما تريدون ان يساعدونكم العرب .واتجهت اقلامكم صوب النقد الغير أخلاقي فمنكم من قال هدا القوم قتلة ومنكم من كفرونا ومنكم من تشفى في دولة الجزائر ومنكم من ساعد في مآساتنا ومنكم من مول لانهيارنا ومنكم من درب قتلتنا ومنكم من جعل ارضه قواعد خلفية ضدنا . أما الاتراك العثمانيين أسياد التاريخ والجغرافيا والمستقبل .كانت الجزائر من أقوى الدول في حوض البحر الابيض المتوسط خلال العهد العثماني لقد اتفقت 30دولة أوربية سنة 1819على تحطيم هده الدولة في مؤتمر ((اكس لاشابيل)) واسندت المهمة الى فرنسا وانجلترا اللدي تمكنوا من تحطيم الاسطول في معركةnavarinسنة1827لم نجد الا الاتراك نستنجد بهم فكانو في الموعد وادكر في التاريخ جمال الدين الافغاني وتلميده محمد عبدو وعبد الرحمان الكواكبي اللدي دعا في عهده الى اصلاح المجتمع الاسلامي والحكوماة المستبدة و الشيخ محمد بن علي السنوسي المستغانمي الادريسي الحسني . وعمر المختار والامير عبد القادر مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة هو الاول من ادن الى الشيعة بتكلم في سوريا باسم الشيعة .كما لا ننسا محمد بن عبد الكريم الخطابي الدي كان شعاره((الايمان والايمان وحده)يتبع

  18. الدول الإسلامية التي تطبق الشريعة ليس مثلا أعلى يمكن الإقتداء به، السعودية، أفغانستان، و العيب ليس في الدين لكن في العباد !!!

  19. المؤامره على العرب هي من الرؤساء العرب … وثانيا بلغت كراهية اميركا وإيران للعرب ماجعلها تحرض العرب على العرب..
    والتقارب الأمريكي الإيراني هو الذي يستهدف العرب … وايران ستصبح صديقة لأميركا وتصبح دولة تمد يدها بالسلام لاميركا وربما تمدها لإسرائيل إذا احتاجت مصلحتها … والآن أميركا تغازل إيران علنا وايران ترحب شرط أن تغير واشنطن سياستها، فتنفذ لايران ماتريد.
    هل سيظل رؤساء العرب على مواقفهم رئيس ضد رئيس وبلد ضد بلد … أم أن أميركا ستصبح الشقيقة الكبرى لإيران وتبارك اعتداءاتها لا اعرف سوف نرىى … وواضح ان المؤامرة على الأمة العربية مؤامرة تستهدف الشعوب العربية في عقيدتها وفي تاريخها وتراثها … وتفسد بين أبناء الأمة العربية لتحقيق أغراضها المشبوهة وخير شاهد على ذلك ما حدث في العراق ولن اقول اي شئ آخر…
    شكرا اخي مامون ع الموضوع والله يجازيك على تعب محبتك

    1. (هل سيظل رؤساء العرب على مواقفهم رئيس ضد رئيس وبلد ضد بلد)
      لم يظل إلا كم ملك و الباقي رؤساء هواة مؤقتين .. و البلدان رح تصير قباءل و دويلات يحكمها القانون الطاءفي .. وإيران ستستفيد من مشروع فرّق تسد ؟؟

      1. بنت بغداد منعوها من التعليق في الجريدة علمود هذا المقال اللي تشوفيه فوق في هذه الصفحة تبع اخ مأمون,, روحي على تركي اغتصب كلب بعد فضيحة بقرة وبطة وتعرفين كل شئ.

    2. شوهو إلي في التعليق بيزعل نورت ؟؟ تعليق عادي محترم و إلا أنتو شايفين شيء أنا مو شيفاه ؟؟
      يمكن مأمون صار حساس كتير هههه وإشتكى بنت بغداد لنورت ؟؟

      1. برندا
        كيفك ان شاءالله تكوني بخير ..
        وانا كمان ما شفت شيء يجعل نورت تمنع بنت بغداد الطيوبه الرقيقه ..
        نورت الرجاء ان ترفعي المنع عن بنت بغداد لانها مؤدبه ولم تغلط في حق اي شخص .. هنالك معلقين تعليقاتهم تخزي وتقرف مع هذا لم تمنعيهم .. الرجاء اعيدي النظر في قراركي .

        1. أهلين نادية الطيبة المسالمة، و لا تزعلي يا ستي تعالي إبني كنيسة في بيتي هههه أما بنت بغداد فهوأكيد سوء تفاهم و بكرة ترجع بالسلامة ..

          1. برندا
            تسلمي ياقلبي الله يبارك في بيتك يارب ويجعله بيت السعاده دائما .

    3. السلام عليكم اخي مأمون
      آسسفة جدا على سوء الفهم اللي صار هنا في موضوعك المحترم .. اشكر حبيبتي نادية برندا وشيماء على محبتهمم قاطعوني خمس ساعات تندمو ورجعوني هههههه شكرا نورت انا احبك ولا ممكن اقدر استغنا عنك … مرة ثانية آسفة جدا

  20. الاخت العزيزه هوارى حبيبتكم الجزائر
    مساء الخير وعلى ما يبدو يا إختى إنك لم تنتبهى لقراءة أول سطر كتبته ؟
    (المؤامره على العرب والمسلمين يعرفها الصغير قبل الكبير ! وحكامنا الحاليين جميعهم بدون إستثناء جزء من هذه المؤامره ) ؟
    ولكنك للاسف وضعتى كل العرب فى سلة الحكام الخونه ؟
    لا أختلف معاك فى كلامك بأن هناك تأمر على الشعوب ولكن من قبل الحكام العرب قبل الغرب فحكامنا لا يهمهم ما نفكر به ( الوطنيه … القوميه العربيه …. الاسلام ) كل هذه الشعارات مستعدين يقتلون شعوبهم فى سبيل بقائهم على الكرسى ؟والدليل الاحداث الحاليه فى كل الدول العربيه بغض النظر عن كونها ثورات حقيقيه أو كذبه مفتعله فلم يغادر أحد منهم الكرسى بكرامته !!!!
    فأين الشعب الجزائرى اليوم بغض النظر عن ما حدث سابقا ؟
    للاسف كلنا نغطى خوفنا وجبننا من حكامنا بنفس القصه ! كنا وقد فعلتم كذا … لولاكم لكنا كذا … ونطبل على التاريخ ونتباكى على الامجاد من غير فائده ! فماذا فعلنا نحن الان ؟
    لو تكلمت أنا عن الرئيس الجزائرى وذكرت أفعاله ودكتاتوريته فسيخرج لى ألف شخص بمليون إسم ويجلس يمجد لى بوتفليقه ؟ ولو قام شخص بنفس الامر ضد بلدى سأفعل نفس الشىء ؟ وأصبحنا شعوب جبانه منافقه تنعق مع كل ناعق ؟ وكلنا أصبح يتبع سياسة حسنى مبارك الخبيثه التى سيس لها الفنان عادل إمام ( جبان .. جبان ولا قولة الله يرحمه ) !!!
    فيا إختى رفقا بالشعوب العربيه والخليجيه فلا يغرنكم لمعان الذهب وبريق الالماس !
    لان لمعانها نحتته السيوف وليست الانامل ؟

  21. أيها الأخت العزيزة بلدوزر ان سياسة حسني مبارك الخبيتة هيا الاحسن بنسبة للمتتبعين الكييسين الفطنيين لقد حافظ المسيير حسني مبارك على الامن العام لمصر وها انتي تقولين بملء فمك أن حكام العرب جزء من هده المؤامرة حاكم لا يتق في الآخر وقد حافظ مبارك بخبته بقصد أو عن غير قصد على مصر وتركها الاقوى عربيا في جميع المجالات العلمية والسياسية والاقتصادية والفكرية ……؟يقلون المتتبعين لأحوال مصر وصل مبارك بخبته حتى زعم لمقربيه انه نصف اله كآمون وأخنتون وكان يريد توريت ابنه الفرعون الصغير لكن لله في خلقه شؤون .البلد العربي الوحيد الدي يحسب اليه الف حساب من الناحية العلمية والعقائدية هيا مصر دالك البلد الدي حصرتيه في عادل امام الجبان لكن الحقيقة ما عادل امام الا فنان كسائر الفنانين اللدين خانو الامانة وتركتي جبن خيانة الاعلام العربي ومفكريه ومؤرخيه الساكتين عن الحق كالشياطين .الدي زيفوا المفاهيم حتى أصبحنا نتصادم في أفكارنا لا مقنع ولا مقتنع .وبلد آخر مسلم يريد ان يزاحم العرب في عروبتهم .الصلاة يتبع

  22. أيها الأخت العزيزة بلدوزر ان سياسة حسني مبارك الخبيتة هيا الاحسن بنسبة للمتتبعين الكييسين الفطنيين لقد حافظ المسيير حسني مبارك على الامن العام لمصر وها انتي تقولين بملء فمك أن حكام العرب جزء من هده المؤامرة حاكم لا يتق في الآخر وقد حافظ مبارك بخبته بقصد أو عن غير قصد على مصر وتركها الاقوى عربيا في جميع المجالات العلمية والسياسية والاقتصادية والفكرية
    100/100 sister bildusar

  23. وبلد آخر مسلم يريد ان يزاحم العرب في عروبتهم . وفي معتقداتهم .وفي وطينتهم اللتي تأبى أن تكون الا للمتقين . دالكموا هموا العرب كحكامهم انها صورة طبق الاصل شئنا ام ابينا الفساد ينخر في اجساد أممنا ولم نصل بعد الى امتنا اننا شعوب وقبائل لا نريد ان نتعارف لأننا من يريدنا أن نتعارف بطريقته لم يرقى الى مستوانا الدي تصبو اليه الامة وأمورنا ووكلت الى أعدائنا عندما تخلينا عن العدل والمساوات وأصبحنا نفضل اعدئنا على بعضنا البعض رغما عنا ولو علمنا الحقيقة الكاملة لمدا خنعت أمتنا الى هدا الواقع المر وظهر لنا ما هو خفي عنا لجفت عروقنا من دماء الخيانة الكبرى اللتي تحاك ضدنا ولتركنا الجدال والمال والجاه والقوة الوهمية .اللتي نبحت عنها في السراب واتجهنا الى ترتيب البيت من جديد وحددنا الاعداء الحقيقيين وجعلناهم في أولوياتنا وحجبنا عنهم ما نريد وقت ما نريد . وبالنسبة لي أنا العدو الاول للأمة بعد الشيطان وهموا العرب نفسهم اللدي يعتقدون أن الاسلام ملك لهم يتشدقون به عن المسلمين من غير العرب كدالك المسيحي الدي قال الحمد لله اني عرفت الاسلام قبل ان اعرف
    المسلمين .ان الغرب اليوم صريح جدا عن ما يريد الوصول اليه من أهداف قديمة جديدة
    ان المستعمر يبدو اليوم غائبا لكنه حاضرا ربما في الوجدان . في تلك الخميرة اللتي تتشكل منها الافكار .اللتي اوصلتنا الى الدل والهوان . لا مجد لنا الا في رسولنا صلى الله عليه وسلم وصحابته . اريني يا بلدوزر حاكم اجتمع عليه العر ب مند 200سنة او اجتمع عليه العالم الاسلامي كله

    1. صحيح يا بلدوزر حكام العرب بدون استتناء وبما فيهم حكام المغرب العربي بدون استتناء وحطي عليها حط احمر عريض بدون استتناء ولا حد يتفاخر على حد

    1. هي قصدها اخي احد.شخص …فرد
      وليس الحد : حكم من احكام الاسلام
      بس باللغة العامية تكلمت
      تحياتي لك “

  24. 10على 10أحسنتي الجواب صحيح انا حسبة حد الدي يفرق بين مزرعتنا ومزرعة جارنا

  25. و هل الدين يتعارض مع العلم و الماديات?الم يكن أول ما انزل على الرسول صلى الله عليه وسلم اقرأ إلى غاية علم الإنسان ما لم يعلم فقط ليبين تعالى في شانه بما ميز ب الإنسان عن بقية المخلوقات وهو القدرة على تحصيل العلم الم يحير القران الاكتشافات العلمية الحديثة فركع الكثير من العلماء إثباتا لقوله تعالى”شهد الله انه لا الاه الا هو و الملائكة و أولو العلم قائما بالقسط لا الاه الا هو” و فضل العلم لا يخفى على المسلمين وهو عبادة لرحمان و أول ما أمرنا به …..و في الماديات “المؤمن القوي خير من المؤمن لضعيف”كذلك أمرنا أن نبتغي من فضل الله ………….فالى متى الجهل بأمور ديننا أما فيما يتعلق بالفتن وجب علينا التعامل معها بحذر شديد و الرجوع الى مباديء ديننا و خصوصا سيرة حبيبنا عليه أفضل الصلاة و السلام بما فيها من حزم و مرونة و نضع نصب العين أن الدين رحمة ولا داعي أن نتحدث عن سوريا و كأنها بريطانيا في عهد بشار فالشعب يعاني من الفقر و الجهل و القمع كسائر الدول العربية …….نحتاج إلى توكيل السلطة إلى أشخاص متدنيين اذكياء شرفا لا يجب أن نستأصل الدين من السياسة ليعم الخير و النهضة العالم السلامي ان شاء الله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *