بسم الله الرحمن الرحيم ..

بعد سقوط الخلافة الاموية في الأندلس ..وقعت البلاد في حالة من الارتباك والحيرة ..
وكان من من نتيجة ذلك أن تفتت الأندلس إلى مجموعة من الدويلات وصل عددها إلى 22 دويلة تقريباً .. وكل واحدة منها تحكمها أسرة ..
وكانت كل دولة من تلك الدول تتربص الدوائر بالدويلات الأخرى لتضمها إلى نفوذها .. وتسيطر عليها .. وفي سبيل ذلك استعانت تلك الدويلات بالنصارى ضد بعضهم البعض ..في حين أن السلطات النصرانية كانت تتربص بهم جميعاً .. وتتحين الفرصة لتلتهمهم كلهم .. فكانت تناصر أحدهم على الآخر لتستطيع فيما بعد السيطرة على الجميع ..وما كان حكّام الدويلات يفهمون ذلك ..أو ربما كانوا يفهمونه ولكن شهوة الحكم والكرسي قد أصمتهم وأعمت عيونهم ..

فلا بأس عند أحدهم في الاستعانة بالنصارى ضد أخيه المسلم .. لأن الاسلام لا يعنيه .. وإنما الذي يعنيه هو حكمه في الدرجة الأولى .. وكيف يوسّع نفوذه واملاكه ..
ولو تمعنّا في حالنا اليوم لرأيناه مطابقاً لدرجة كبيرة مع عصر ملوك الطوائف ..ونجد هذا التطابق حتى في عدد الدويلات .. إذ كانت في عصر ملوك الطوائف حوالي 22 دويلة .. وتقريباً الدول العربية بنفس هذا العدد ..

واليوم أيضاً لا نجد عند أي حاكم من حكّامنا هم الأمة … بل نجد أن همهم الاول والأخير هو مناطق نفوذهم .. أو على أقل تقدير دولهم فقط .. فلا تطلع إلى مستوى أبعد من ذلك .. ولا نظرة إلى حال أمة كاملة ..!!

والمؤلم عند النظر في حال ملوك الطوائف وحال ملوكنا اليوم هو التطابق في الاستعانة بالغرب أو النصارى ضد بعضهم البعض .. وهذه ربما كانت اوضح سمّة مشتركة ..
النصارى في عصر ملوك الطوائف كما قلنا كانوا يضعون كل دويلات الأندلس الاسلامية في مخططاتهم .. وويتحينون الفرص للسيطرة عليها كلها .. فينصرون بعض تلك الدويلات على بعضها الآخر وفي النهاية يضعون اليد عليها ..!!

إحدى تلك الدويلات .. كانت دويلة طُليطلة .. وكان يحكمها اسماعيل بن ذي النون الملقب بالمأمون .. إلى طُليطلة هذه فرّ  ألفونش أحد أبناء فردلند ملك قشتالة وليون .. بعد ان صراع مع أخيه … هرب على أثره إلى طليطلة ..

استقبله المأمون في طليطلة أفضل استقبال .. ورحّب به غاية الترحاب .. وبالغ في اكرامه .. وأنزله داراً مجاورة لقصره وجعل له داراً أخرى خارج المدينة ذات حدائق بمثابة متنزه له ولمن معه ..!!

لكن تلك الحفاوة وذلك الكريم قد انقلب شرّاً على طُليلطلة فيما بعد ..

قضى ألفونش هذا تسعة أشهر في طُليطلة ..كان خلالها يدرس أحوال المدينة وقد وضع في ذهنه مخطط الاستيلاء عليها .. كان يخطط للاستيلاء عليها وهو فيها ضيف مكرّم .. فكان هذا جزاء الاحسان إليه وصنيع المعروف معه .. وكان ذلك غفلة من المأمون الذي ما كان يجب أن يفوته طبع هؤلاء ..!!

ودارت الايام … وشاءت الاقدار أن يعود ألفونش هذا إلى بلاده ويصبح الملك لقشتالة وليون .. وما هي إلا بضع سنوات وقد توفي المأمون … حتى كان ألفونش هذا يدك أسوار طليطلة لاحتلالها .. وقد كان منذ سنوات قليلة لاجئاً فيها ..

وسقطت طُليطلة بيد ألفونش وكان حاكمها القادر بالله بن المأمون .. وكان إيواء طُليطلة لألفونش نقمة عليها وسبباً للتعجيل في سقوطها ..!!

والعجيب والمؤلم في آن معاً .. ان بقية ملوك الطوائف بقوا متفرجين على سقوط طليطلة .. ولم يتحرك أحد منهم لنجدتها ..وكأن الأمر لا يعنيهم .. وكأن من بطليلطة ليسوا أهلم وأخوانهم في الدين والعقيدة … فبقوا فاغرين أفواههم جبناً وغفلة وذلاً ..
بل إن بعضهم كان يرتمي على أعتاب ألفونش طالباً منه العون ومظهراً له الخضوع ..متناسين أن ألفونش لا يفرق بين طليطلة وغيرها .. وأنه إذا كان هذا تصرفه حيال طليطلة التي آوته عندما كان طريداً منفياً .. فما هو فاعل بغيرها ؟!!

واليوم ……

هاهي القواعد الغربية تملاً أغلب دولنا .. فتحنا لهم الأبواب وشرعنا لهم النوافذ ..
وفرشنا لهم الطرق ورداً ونفطاً ..خذوا ما شئتم من أراضينا وابنوا ما شئتم من قواعد .. المهم أن ننال رضاكم .. وسقطت طليطلة ( فلسطين ) .. وملوك طوائفنا فاغرين أفواهم .. كما فعل أسلافهم .. وسقطت طليطلة أخرى ( العراق ) .. ولا يزال ملوكنا فاغرين أفواهمم ومبتسمين ببلاهة .. وستسقط طليلطلات اخر .. وسيبقى أصحاب الأفوه الفاغرة .. والعقول الفارغة كما هم .. وسيبقون منبطحين ذلاً وغفلة وجبناً عندأعتاب ألفونش القرن الواحد والعشرين .. ويقدمون له ما يشاء من أرض ودعم ومال ونفط وسيادة ..!!

ولكم مني كل الود الورد وعزّة نبحث عنها وستأتينا يوماً إن شاء الله ..!!

أخوكم … مــأمون ..!!

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫63 تعليق

  1. شكرااا مأمون على جهودك…نفسك طويل معنا و مع ملوك الطوائف هدول…و على رأيك يا مأمون…ما أشبه اليوم بالأمس…و كأن التاريخ يعيد نفسه…ربنا يستر…ميرسي كثير مأمون…لما تكمل تاريخ الأندلس بكل طوائفه و مشاكله و أسباب سقوطه… سنمنحك الدكتوارة في التاريخ يا مؤرخنا…ههه…

  2. طليطلة اظن أنه يلقبها الإسبان حاليا بطوليدو Toledo …أميرها كان إسمه المأمون على اسمك يا مأمون… تخيل لو أنت كنت مكانه كيف كنت ستتصرف؟؟

  3. مرحباً يا مريم .. شكراً لكِ على تشجيعك الدائم .. واخشى أن هذا الموضوع سيكون آخر موضوع عن الأندلس .. أو ربما ما قبل الأخير لا أعلم بعد ..
    أما ماذا كنت ساتصرف لو كنت مكان المأمون .. سؤال صعب .. لكن لا أظنني كنت سآمن لرجل هو عدوي ..!!
    مشكورة خيتو وتسلمي على المرور ..!!

    1. و لكن يا مأمون تاريخ الأندلس كان حافلا… ماذا عن الموحدين و أميرهم يعقوب المنصور باني الرباط و الذين حكموا لفترة بلاد الأندلس و قد كان عصره ذهبيا حتى لقب بيعقوب المنصور الذهبي… و كذلك فترة بنو الأحمر و غيرهم…و بعد ذلك سقوط غرناطة و محاكم التفتيش و طرد المورسيكيين و تهجيرهم صوب المغرب و شمال افريقيا …و من بعد ذلك ببضع قرون سيأتي انتقام الاسبان منا…فقد احتلوا شمال المغرب و جنوبه…و مازالت مدينتي سبتة و مليلة شمال المغرب تحت سيطرتهم إلى اليوم…شفت يا مأمون لولا ملوك الطوائف الجبناء لكنا مازلنا نحكم الأندلس و قاعدين هلأ نشرب شاي هناك…شكرااا مأمون…

  4. نعم يا مريم .. أنتِ قلتِ تاريخ الأندلس كان حافلاً ولن أستطيع أن أحيط به كله .. وإنما كان سرداً لأهم المراحل التي مرت بها الأندلس .. والمرابطين تناولته في سلسلة سابقة .. ربما بقي موضوع واحد عن معاناة المسلمين في محاكم التفتيش وما لاقوه من أهوال ..!!
    وأخشى يا أختي مريم أن ياتي أولادنا ليتحسروا هم أيضاً كما نتحسر نحن الآن ويقولون لولا ملوك طوائف القرن الواحد والعشرين لكنا الآن نشرب الشاي في فردوس مفقود آخر ..

    شكراً لكِ ولكِ مني كل الود ..!!

    1. ربما أنت يا مأمون تريد أن تجري مقارنة بين وضع الأمس و اليوم و أن هناك تشابه إلى حد ما…كنوع من التحذير و لفت الانتباه…و كأنك تريد أن تقول بأن التاريخ يعيد نفسه…و لكن رغم ذلك لا يمكن أن ننسى بأن الأندلس رغم ذلك عرف فترة ازدهااار و حضارة على يد امراء مسلمين كانوا منصفين و عادلين …و عزاؤنا الوحيد بأن التاريخ الاسباني لا ينكر ذلك…فهم يعترفون بأهمية حضارة اسلامية جميلة مرت من هناك يوما… و تركت أثرا جميلا و أثارا عريقة و حضارة خلابة تستفيد من وراءها اسبانيا حاليا من ناحية السياحة… فقصور بني الأحمر بغرناطة من بين أجمل المآثر في العالم التي يزورها السياح من مختلف بقاع العالم…

      1. تماماً يا مريم .. وقولك أن الأندلس شهد حضارة على يد أمراء مسلمين كانوا منصفين وعادلين هو مما أريد إيصاله .. أن لله سنناً لا تتبدل في كل زمان ومكان .. عندما يقيم المسلمون دينهم كما ينبغي فستكون العزّة والتمكين لهم .. وعندما يتخلون عن دينهم ويرهنون مصيرهم لغيرهم ويبتغون العزة في غير الاسلام فسيذلون .. وتاريخ الأندلس خير دليل على ذلك ..!!

      2. و عزاؤنا الوحيد بأن التاريخ الاسباني لا ينكر ذلك…فهم يعترفون بأهمية حضارة اسلامية جميلة مرت من هناك يوما…
        ………..
        لو قرات التاريخ الاندلسي يا مريم جيدا لما قلت هذا الكلام …فالحق ان الاسبان عندما اصبخ بيدهم زمام الامور حرضوا كل الحرض على ابادة كل ما يشير الى الحضارة الاسلامية فاحرقوا كل الكتب وكانت بعشرات الالاف وحرموا استعمال اللغة العربية ةمنعوا المسلمين من الاستحمام وباختصار نجحوا نجاحا منقطع النظير -فيما عجز عنه هولاكو في بغداد اما القصور التي بقيت فليست من الحضارة الاسلامية اي لاعلاقة لها بالاسلام كحضارة بل هي من المدنية …وتركوها لانها انتفعوا بها للاستعمال !!!

      3. ..ونحن عندما نقارن بين ما يسمونه اسباب سقوط الدولة الاموية او العباسية او او دولة المرابطين او دولة الموحدين او الدولة العثمانية ..الخ نلاحظ ان تلك الاسباب – والصواب انها عوامل تتضافر لايجاد السبب _ نجدها متشابهة ….ولو اردنا تلخيصها لوجدناها تتمثل في عدم الالتزام الكافي بالمبدا …ولوجدنا ان قوة الدولة وضعفها تتناسب تناسبا طرديا مع الالتزام بالمبدا…. فدعونا نرى ماهي العوامل التي ادت الى سقوط دولة الاسلام في الاندلس ونحاول ملاحظة التشابه بعوامل سقوط سائر دول الاسلام، لنرى انها كلها تصب في النهاية عند سبب واحد ،هو عدم الالتزام الكافي بتطبيق الاسلام.
        من كتابي الاندلس من السقوط حتى محاكم التفتيش

  5. ولو تمعنّا في حالنا اليوم لرأيناه مطابقاً لدرجة كبيرة مع عصر ملوك الطوائف ..ونجد هذا التطابق حتى في عدد الدويلات .. إذ كانت في عصر ملوك الطوائف حوالي 22 دويلة .. وتقريباً الدول العربية بنفس هذا العدد ..
    ……………
    صدقت اخي مامون ….واذا لم تضرب الامة بيد من حديد على طغاة دويلات الطوائف المعاصرة فسيلحفون سائر بلاد الاسلام باندلس ويعطفون عليها البيت والحرما …..وتحياتي لك على جهودك المتواصلة والى الامام .

  6. صدقت يا أبو المنذر .. ان تضرب الأمة بيدها وليس بيد ألفونش .. شكراً لمرورك ..!!

    1. فاذا لم تسطع بيدها فبيد الفونصوا ….وذلك اضعف الايمان هههه

      1. لا يا أخي ليس ذلك من الايمان في شيء .. لأن ألفونش سيبتلع طليطلة .. ثم سيبتلع البيت والحرما كما ابتلع طليطلة ^_^ ..!!

        1. هذا احنمال والاحنمال الاخر ان صلاح الدين او يوسف بن تاشقين سيطردهم بسهولة اكبر من طرد المغتصبين المحسوبين على الاسلام لانه حرب الصايبيين لن يهتف احد من المسلمين الله سوريا الصليبيين …..اما في حالة الطعاة فما اكثر الهتافين المسبحين بحمد الطغاة بكرة وعشبا .

          1. لكن طُليطلة لا تزال بيد ألفونش حتى اليوم ؟؟ ولم نر يوسفاً آخر او صلاح الدين آخر ..!!

        2. اسبانيا إلى حدود السبعينات كانت تحت حكم ديكتاتوري بقيادة الجنرال فرانكو…تعيش وضع يشبه ما هي عليه دول العالم الثالث …و مع بداية الثمانينات اقلعت اسبانيا اقتصاديا لان لديها إرادة قوية للتغيير للأحسن و بعد مرور 30 سنة أصبحت اسبانيا اليوم غير اسبانيا الأمس و كل ذلك بسن القوانين و احترامها و تطبيقها…اما نحن للأسف فبقينا نعيش على أطلال الماضي و ذكريات أزمان و حضارات جميلة صنعها أجداد لنا فكروا فيما سيتركونه للخلف من أمجاد يفتخررن بها و يسيرون على نهجها …و لم يفكروا فيما سيتركون من أرصدة في بنوك
          سويسرا…و هذا هو الفرق…

          1. أختي نحن نتحدث عن الفترة التي أعقبت سقوط الدولة الاسلامية في الأندلس مباشرة ..
            ولكن سأسألك سؤالاً فكري فيه .. اسبانيا قامت فيها حضارة اسلامية ودولة اسلامية امتدت لثمانية قرون .. فمن المنطقي أن تكون فيها اليوم أكبر الجاليات الاسلامية في أوروبا .. لكن الحقيقة أن أقل جالية اسلامية في أوروبا هي في اسبانيا .. ما هو السبب برأيك ؟؟!

          2. طلبت مني يا مأمون أن أفكر لأجاوب على سؤالك…و لكن بصراحة لم أعرف الجواب…ممكن بتجاوبني إنت يا مأمون…

          3. آسف يا مريم على التاخير … والجواب موجود في جوابك .. فالقوانين التي سنتها اسبانيا تأخرت كثيراً .. وخصوصاً في بلد جرت فيه أهوال محاكم التفتيش والتنصير الاجباري وحرق الناس احياء ..!!

          4. للأسف الشديد الأسبان لديهم نظرة دونية لكل من يأتيهم من الجنوب… ولا أدري هل هي عقدة الماضي والتاريخ أم ماذا؟؟ درست لدى أساتذة أسبان في الدار البيضاء… كانت واحدة من بينهم تتعامل معنا بنوع من التعالي و الازدراء و البرود رغم أنها في بلدنا…و عند زيارتي لمركزهم الثقافي لأخذ بعض الكتب ألمس في بعضهم و ليسوا كلهم… نوعا من البرود و اللامبالاة و التعالي للأسف الشديد…

  7. صحبح ان طليطلة كما تقول ولكن دمشق لا زالت بيد من لايقل سوءا عن الاسبان فما فعله الاسبان باهل طليلطلة لم يكن اكثر مما فعله حافظ وابنه باهل الشام ….
    اضافة الى ان هناك مناطق كثيرة دخلها الصليبيون بمعونة بعض المحسوبين على الاسلام ونجح صلاح الدين في اخراج الصليبيين منها !!!

  8. فهل إذاً نسلم الشام من يد ظالم ليد ظالم آخر لا يقل عنه ظُلماً وهو عدو بيّن .. على امل ان يخرج صلاح الدين جديد ؟؟!! فإن لم يخرج خسرنا الدنيا والآخرة ..ذلك هو الخسران المبين ..!!

    1. المشكلة يا اخي الكريم اننا نظن الكافر الاجنبي اسوا من الكافر المحسوب على الاسلام مع ان العكس هو الصحيح شرعا وعقلا اما شرعا فلان المنافقين الذين ياسارون بالاسلام يجدون كثيرا من المنافقين مثلهم ممن يؤيدهم بدعوى انهم مسلمون …فاذا تصدينا للكافرين المتسترين بالاسلام وجدنا مقاومة ختى من اقرب الناس لنا ولا سيما من العوام والجهلة غير الواعين فكريا وسياسيا ….واما الكافر المحتل الغريب او الاجنبي فقلما يجرؤ على تاييده الا قلة يوصمون بالخيانة عادة من اغلب الناس حتى من العوام …..ولهذا فانا ارى ان حرب المحتل الاجنبي اسهل من حرب المحتل من المحسوبيسن على امة الاسلام وهم اشد ضراوة من الغريب
      فكم بطل قاوم المغتصبين للحكم في بلاد الاسلام وحوكم بتهمة الخيانة الوطنية …ولقاوم المحتل لععدناه بطلا ؟؟!!
      لوكان عمر المختار قد قاوم القذتفي ايام محده هل كان سبعدم كخائن ام كبطل وهل اجرام القذافي بحق الشعب الليبي وامة الاسلام اقل بكثير من اجرام الطليان ؟؟؟!!!

  9. التاريخ يعيد نفسه… الحكام هم نفس الحكام… والشعوب نفس الشعوب… والاستسلام واحد، لكن هل المصير هايكون نفس المصير؟!
    يا مأمون ماتركتلناش تعليق نقدر نعلق بيه، اول ما قرأت البراجراف الاول من الموضوع، كنت هاعقد مقارنة بين ال22 دويلة، وال22 دولة… يعنى كنت خليلنا حاجة نقولها ههههه
    وبعدين ليه تكتفى بما نشرته عن الأندلس؟؟؟ الأندلس كتاريخ وكحقبة زمنية مليئة بالاحداث، والشخصيات، ومحتاجين القاء الضوء عليهم سواء قادة عظام كطارق بن زياد، أو شعراء كولادة بنت المستكفى، أوفلاسفة كابن رشد… وغيرهم كتير من اعلام الحروب والشعر والفلسفة والدين.
    مشكور مأمون.

    1. شكراً لمرورك يا فاتي .. وسيكون المصير واحداً لو بقينا على نفس الحال .. لأن سنن الله لا تُحابي أحداً .. وفعلاً هناك جوانب كثيرة غنية في تاريخ الأندلس من حيث العلم والعلماء والحضارة ربما تكلمت عن بعضها .. شكراً لكِ فاتي !!

  10. نعم أنا معك أن عمر المختار ربما كان سيقاوم القذافي .. لكن بكل تأكيد ما كان سيستعين بايطاليا …!!

    1. ..اذا لم يستعن بايطاليا فقد يكون مصير الشعب الليبي كمصير اهل الاندلس الذين استفرد بهم الاسبان ولم يجدوا لا مسلما ولاكافرا يغيثهم، ولهذا اختفى الاسلام من الاندلس لان قوى الاسبان كانت اضعاف اضعاف قوة المسلمين الذين ثاروا مرارا واستنفذت قواهم ..فخيرهم الاسبان بين التنصر او الهجرة او الموت ….فهاجر من هاجر وتنصر من تنصر و ضحى بنفسه من ضحى …والنتيجة انه لم يبق اسلام ولا مسلمون في الاندلس ولولا تدخل الناتو في ليبيا لربما حصل نفس الامر ولم يبق في ليبيا اسلام ولا مسلمين لان القذافي- عدو الله و الاسلام -ليس اقل كفرا من الاسبان ….واخشى ان يحصل نفس الامر -لاقدر الله -في سوريا اذا ….تخلى عنها الجميع …حتى الناتو …فالعلويون النصيرون البعثيون هم اشد عداءا للاسلام والمسلمين من الصليبيين .

      1. ربما كان أحدهما أشد عداء من الآخر ولكننا متفقين انهما عدوين .. فكيف نستعين بعدو على عدو آخر ونحن نعلم انه عدو.. ونبقى ننتظر مخلص ربما لا يأتي ..؟؟!!

  11. وها هي طليطلة تسقط اليوم سقطات متوالية وتبقى باقي الطليطلات متفرجات…لكن المسلمين عندما ضيعوا الاندلس عادوا من حيث اتوا فاذا ما ضيعوا ما هم فيه الان هل مآلهم الشتات ؟؟؟؟ وهل من شتات بعد هذا؟؟؟؟
    شكرا مامون جرعة الم اضافية لا بد منها فاما ان تعطينا مناعة فنقاوم واما ان تكون جرعة قاتلة تردينا قتلى.

    1. بل هي جرعات للاتعاظ بمن سبقونا يا لبنى .. لكي لا نقع فيما وقعوا فيه .. شكراً لكِ على المرور …!!

  12. ناطرين الجواب تبع الجالية الاسلامية في اوروبا !
    الي بيعرف بقول. انا ما بعرف و شكرا !

  13. نعم يا عطيات الكافر الاجنبي اسوء من الكافر المحسوب على الاسلام خاصتا في هدا الموضوع المطروح للمناقشة واني ارى في توجهك واسلوبك تريد طرح موضوع آخر ليس له صلة بالمضمون وأضن ان مامون اجابك في الرد عليك وفي موضوع الاندلس الفقرة الاخيرة هي جواب شافي على ما تريد تمريره.ان أصل الموضوع حقيقي………..؟واصل الموضوع الحقيقي يبدأ من نقطة الانطلاق هنا تعود الحقيقة الى سرد تاريخي.وكيف لطويس وليلة الاخلية باع من التاريخ وطمس تاريخ طارق بن زياد وتضاربت عنه الاخبار. من تلدد في قتل المسلمين يا اخي عطيات اكثر من هولاكو والانجليز. ريتشارد قلب الاسد. وديقول .ونابليون.وما طليطلة الا تكملة لمشروع صهيوني وابنته اللقيطة االماسونية. والله لو رئاكم صلاح الدين اليوم لفر منكم يامن تصدقون الكافر انهم ينتضرون عودتنا بحلف الناتو هدا اللدي احببته عن القدافي وتريده ان ينقدك كدالك لسواد عينيك يا عطيات لا تفقد الامل في الله انك عائد اليه.هل أخطئت التصرف مصر وتونس واليمن وليبيا أصابت.ان قصدك الشريف هو اللدي يريده أعداء سوريا والامة ويتكلموا بأسمك لانك على حق.كلمة حق اريد بها باطل ان طبول الحرب تحوم من حولكم وصوتها يسمع في طليطلة وأكلنا يوم أكل الثور العراقي .ولو بقيا صدام لثار عليه شعبه زان صدام لاهون على العراق من هدا القوم اللدين يحكمونه.ويبقى هدا مجرد رأي ينطوي في طياته حب لك ولمأمون ومريم وامثالكم

  14. ها قد كفرو صدام وندمو عليه وكانت اعينهم في غفلة ادا اردت ان تبدل السيء بالاسوء فدهب عنده احسن لك واعترف ستجد هتلر يقول لك ان اقبح البشر هم من يبعون بلدهم لأعدائهم .نحن نريد خلافة اسلامية جديدة تبدأ من الحجاز هي وحدها القادرة على جمع المسلمين واترك السعودية لسعوديين واعطيني الحجازيين فيهم علماء ربانيين قادرين بادن الله على اعادت الاندلس الى نصابها ادا قلت الحجاز فمحي الدويلات والطليطلات والخيبريات من الوجود وقل ويا حجزاه كم نحن بحاجة اليكي في هدا الزمان وهده هيا نقطة الانطلاق من اصل الموضوع الحقيقي اللدي دكرته اعلاه والحمل ثقيل ثقل الامانة اللتي جاء بها خير البشرية يتبع………….

  15. لا للتدخل الاجنبي في بلادنا العربيه مع انو الموضوع عن طيلطه بس حبيت ضيف انو انا اعترض بشده مشدده شديده التشدد (@_@)
    شكرا

  16. هواري …………….

    العراقي هوو وحده يعرف من هوو صدام

    صدام الذي كان سبب في تشريد شعبة وكان سبب في شتات شعب كامل واذلاله

    هووو السبب في قتل شعبة … دمر بلدة .. شرد اسر … سرق … دخل حروب لا اول ولا اخر لها ….. هوو كان السبب في دخول العراق في ديون ……. كله من اجل حمايه الخليج واول من باع العراق هم الخليج …….. لا نحكي عن مقابر جماعية .. غير فساد …….. مجزرة حلبجة …….. غير ضرب شيعى العراق …….. ظلم وقتل وأعدم
    وو غيروو غيرووو

    صح المتواجدين من حكام في العراق حاليا هم الاسوء …….. واكيد هم عملاءء

    ……. انا اعرف في كثير من يحبون صدام لانهم كان في زمنه يوجد من مستفيد
    او لانه ضرب اسرائيل ما اعرف كم صاروخ وقتها ………………. لكن
    مقابل هذااا التصرف دفن شعب العراقي تحت التراب …………

    …………………………….

    مأمون ………

    الله موجود ………. دم طفل العراقي ما يروح هدرررر

  17. ahmad 3atiyate walla el meli eli inta jeyi mena hiyi el kefra lek tfouh 3lekk ana 3refete shou azdak el eslem eli ma7soubine 3layna mashallah 3ala eslemak iza el eslem metlak ma3neta da3 el 3emer ya waladi 3anjad eno el 3arab jarab we inta ya ahmad el kefer ajrabon we tfouu we 7aj t3awi ba2a waja3telna rasna

  18. رند كم هيا غالية علينا العراق واهلها الشرفاء لكن ليس العراق وحده من يعرف صدام للاسف لو كان صدام للعراق وحده كان أحسن لكم من عراقكم هدا اللدي انتم فيه الآن لاكن هبت الرياح واشتهت السفن الغرق فغرقت في بحر متلاطم الامواج .موجة اقبح من أخرى ولم نسمع حتى طلب الاغاتة.لانهم يعلمون بان اصحاب النجدة لا يقدرون دخول هدا البحر. بمعدات تكاد تكون معدومة.فانتظرو اصحاب النجدة الصيف كي يهدأ البحر لانتشال الجثث .فوجدو من سبقوهم من القراصنة اللدي كانو يغيرون على العراق قبل الغرق يجمعون الفتات ويكتبون القصص على هواهم الى يومنا هدا.كثر الغيط والليط والهيط. ان بارود روسيا اللدي تدعم به ايران اغرقت به العراق يوم كدبت على صدام بسلاح شرد المسلمين كلهم من المحيط الى المحيط مزال هناك بحر تحت البحور تغرقون فيه مع من ارادو لكم الغرق وها هيا الرياح تقرع الطبول ولم يبقى لكم الا قارب في دمشق ويخت في جنوب لبنان.

  19. موضوع رائع مامؤن فعلا تشابه كبير بين الماضي والحاضر لكن في مصر يوجد خيانة من بعض الناس مع الامريكان مش من الحكومه للاسف

  20. كان سقوط طليطلةسنة (478هـ= 1085م) ،وقد كانت قبل ذلك تلك المدينة العظيمة عاصمة للقوط قبل دخول المسلمين في عهد موسى بن نصير وطارق بن زياد وقد فتحها هذا الاخير( طارق بن زياد)بستة آلاف؛ فتحها بالرعب قبل مسيرة شهر منها.وكان يستقبل فيه عبد الرحمن الناصر الجزية من بلاد النصارى، ومنه كان ينطلق هو ومَنْ تبعه من الحكَّام الأتقياء لفتح بلادهم في الشمال.

  21. بما أن الغرض (كما هو مسطر منذ بداية السلسلة) هو عقد المقارنة بين الاسباب الماضية والحالية التي مرت وتمر بها الامة لمعرفة النتائج التي تشترك حتما باشتراك الاسباب فاسمح لي بهذه الاضافة يا مامون:
    مهدت لسقوط طليطلة مجموعة من العوامل :أولها الحاكم الفاسد فبعد وفاة المأمون خلفه حفيده الذي اعتمد على بطانة السوء كما ورد في الموضوع وهذا أفرز نتيجتين:-طمع الدويلات المجاورة لها (التي يعد كل حاكم فيها متنصلا من دوره في قيادة الامة بل اكتفى بسعيه لمجده الشخصي كما يحدث الان تماما)،- ثورة اهالي طليطلة في الداخل لانشغال حاكمهم عنهم بالبذخ وفساد رايه في الحكم وهذا اعطى فرصة للمصطادين في الداخل للتحرك ضده.
    ثاني هذه العوامل اشتداد قوة المتربص الفونسو وعزمه على الزحف نحو طليطلة مما ادى الى خوف الامارات المجاورة من قوة الفونسو فسعوا لحماية انفسهم فنجد المعتمد بن عباد يقدم على اسوأ الخيانات (سبحان الله حال دولنا الان) فيسعى لارضاء الفونسو خوفا من ان يناله الزحف ويذهب ملكه فيقدم على التفاوض معه وينتهي الامر بعقد اتفاق فيه خزي كبير ووبال اذ قضى فيه بان يُؤَدِّي المعتمد للملك القشتالي الجزية سنويًّا.

    – يُسمح للمعتمد بغزو أراضي طليطلة الجنوبية على أن يُسَلِّمَ منها إلى الملك القشتالي الأراضي الواقعة شمالي سيرامورينا (جبال الشارات).

    – لا يعترض المعتمد على مشروع ألفونسو القاضي بالاستيلاء على طليطلة.
    ثالثها وهو العامل الحتمي (وهو نتيجة للعاملين السابقين) خضوع طليطلة لحصار الفونسو الذي لم تصمد امامه بعد ان اشتد عليها الخناق منه ومن اخوانها الذين كانوا عونا للعدو فسقطت صاغرة .

  22. ثالثها وهو العامل الحتمي (وهو نتيجة للعاملين السابقين) خضوع طليطلة لحصار الفونسو الذي لم تصمد امامه بعد ان اشتد عليها الخناق منه ومن اخوانها الذين كانوا عونا للعدو فسقطت صاغرة .
    *********

    لما كان ألفونش لاجئاً في طليطلة يُقال انه كان مُتظاهراً بالنوم .. فسمع المأمون ووزرائه يتحدثون ويقولون أن طُليطلة لن تسقط إلا اذا تعرضت لحصار يدوم سنين طويلة يسبقه اتلاف للمحاصيل والغلال .. وهذا ما فعله ألفونش عندما تولى زمام الأمور ..
    وهذا كان من كوارث استضافة المأمون لألفونش في طُليطلة واكرامه وهو يعلم أنه لئيم وسيتمرد ..!!

    1. نعم ،وصدق الشاعر :
      إذا انت أكرمت الكريم ملكته *** وان انت اكرمت اللئيم تمردا

  23. عندما تغلب المصلحة الشخصية على المصلحة العامة
    تنتهي البلدان وهذا مايحدث في وقتا الحالي
    شكرا مامون

      1. يعطيك العافية اخ مامون انا بخير
        لاكن والدي كثير تعبان ونادر ماافوت عاالنت

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *