مرسلة من مأمون

بسم الله الرحمن الرحيم ..
المكان .. الصحراء العربية ..
الزمان … السنة العاشرة للبعثة ..
ذلك العام .. اتفق المؤرخون على تسميته بعام الحزن .. ففيه فقد رسول الله صلى الله عليه وسلم اثنين من أقرب الناس إليه ,, ومن اكثرهم دعماً وسنداً له … هما جده أبو طالب وهو السند الاجتماعي له .. وزوجته السيدة خديجة رضي الله عنها وهي سنده العاطفي والقلبي .. فقدهما رسول الله صلى الله عليه وسلم في سنة واحدة .. أضف إلى ذلك أن الدعوة في مكة ستدخل مرحلة جديدة بفقدهما .. فسيبدأ السفهاء من كفار قريش في التطاول على رسول الله وايذائه بعد موت جده أبو طالب الذي كان يوفر له الحماية .. والمسلمون مستضعفون ولم يكونوا مأمورين بقتال أو مدافعه .. وذلك بعد عشر سنوات من الدعوة إلى الله

وهذا ما دفع رسول الله للذهاب إلى الطائف .. علّه يجد هناك النصرة التي فقدها في مكة .. فذهب مشياً على قدميه مع مولاه زيد بن حارثة .. حتى وصل إليهم ودعاهم إلى الاسلام وإلى الله .. فردوا عليه بأقبح رد .. وشتموه وسخروا منه وضربوه بالحجارة حتى ادموا قدميه الشريفتين .. ومن كثر الهم الذي نزل برسول الله من جراء تكذيبهم يقول صلى الله عليه وسلم “” “فَانْطَلَقْتُ -أي من الطائف- وَأَنَا مَهْمُومٌ عَلَى وَجْهِي، فَلَمْ أَسْتَفِقْ إِلاَّ وَأَنَا بِقَرْنِ الثَّعَالِبِ”. وقرن الثعالب هذه تبعد عن الطائف 35 كم .. فمن شدة الهم قطع رسول الله كل تلك المسافة وهو غير منتبه لما حوله .. من شدة الهم الذي احس به ..
وعاد رسول الله إلى مكة ليدخلها في حماية المطعم بن عدي ..
وبعد هذا الموقف المؤلم مع الطائف .. توجه رسول الله إلى شكل جديد للدعوة .. فقد بدأ يعرض نفسه على القبائل في مواسم الحج … وذلك في السنة 11 من البعثة .. أي بعد عام من وفاة جده وزوجته .. والنتيجة ان كل تلك القبائل كذبته ورفضته ..فمنها من رد عليه رداً جميلاً ..مثل قبيلة بني عامر .. وهي قبيلة قوية وعزيزة ..قبلوا دعوته ولكنهم اشترطوا عليه أن يجعل الأمر لهم بعد وفاته .. فقال لهم رسول الله ” الأمر لله .. يضعه حيث يشاء ” فانفضوا عنه ..
رفض رسول الله طلبهم .. ولو كان رجلاً عادياً لقبل ذلك منهم وليحدث بعد وفاته ما بحدث .. المهم انه نال المجد في حياته .. ولكنه رسول الله .. وحاشاه أن يعمل لنفسه او لشخصه .. بل كان يعمل لله والأمر كله لله يضعه حيث شاء ..
وقبيلة أخرى هي قبيلة هم بني شيبان وهي أيضاً قبيلة كبيرة وقوية ..قبلوا منه .. ولكنهم قالوا له سنقاتل مع العرب .. أما الفرس فلا طاقة لنا بهم .. فقال لهم رسول الله (إِنَّ دِينَ اللَّهِ لَنْ يَنْصُرَهُ إِلاَّ مَنْ حَاطَهُ مِنْ جَمِيعِ جَوَانِبِهِ).
رفض رسول الله طلبهم .. وهو في أمس الحاجة الى عون وسند .. وهو يمر بأقسى فترات حياته بعد موت من كان يدعمه .. وبعد اشتداد أذى قريش وبعد ما لاقاه في الطائف .. كان بوسعه القبول ولا داعي لقتال الفرس .. المهم ان يسيطر على العرب .. إن ذلك قد يُفكر فيه رجل يريد السلطة .. اما نبي ورسول .. يدعو الى الله والى عبادة الواحد الأحد ..فلا وألف لا ..
ويعود رسول الله خالي الوفاض ..وليسمع أصوات رجال يتكلمون .. فيميل إليهم ليدعوهم ويسالهم من هم .. فيقولون له .. نفر من الخزرج … *** إنــــــــهم الأنـــــــــصار ***…وكانوا 6 شباب ..فعرض عليهم رسول الله الاسلام فقبلوه ..
ووعدوه بالعودة الى المدينة على أن يعودوا في السنة القادمة بعد ان يحاولوا زيادة عددهم .. وعادوا في السنة 12 للبعثة وأصبح عددهم 12 رجلاً .. لتتم ما يعرف ببيعة العقبة الأولى ..وكان كل ما وعدهم به رسول الله “” “فَإِنْ وَفَّيْتُمْ فَلَكُمُ الْجَنَّةُ”.
الجنّة .. نعم فقط الجنّة .. لم يعدهم بمال .. ولا بجاه .. ولا بسلطة .. بل بالجنة .. مع علمهم انهم سيقاتلون العرب والعجم .. ولكنه الاسلام اذا تمكن في النفوس ..
وعادوا الى يثرب ليكملوا دعوتهم فيها ..ويرسل رسول الله معهم اول سفير في الاسلام .. وهو مصعب بن عمير رضي الله عنه .. ليعلمهم دينهم الجديد .. وليدعوا الناس إليه .. فيدخل أهل المدينة في الاسلام أفواجاً .. ولا يكاد يخلو بيت من ذكر لرسول الله فيه ..
وفي السنة 13 للبعثة .. وفي موسم الحج .. ياتي مسلموا المدينة ليقابلوا رسول الله ولتتم بيعة العقبة الثانية ..ليأمر بعدها رسول الله أصحابه في مكة بالهجرة إلى المدينة .. وتبدأ الهجرة .. ليترك المسلمون كل الدنيا خلفهم .. كل أموالهم وكل متاعهم وكل ما يملكون .. يرمونه خلف ظهورهم ويهاجرون بدينهم ..
وفي مثل هذه الأيام التي نعيشها اليوم .. يُهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم مع صاحبه الصدوق أبو بكر .. وقد ترك ابن عمه علي رضي الله عنه لينام في فراشه ويفديه بنفسه .. ويؤدي عنه الأمانات ..( حتى وانت مهاجر يا رسول الله لا تنسى مانات الكافرين ؟؟!! ) ..
يُهاجر رسول الله الى المدينة .. في مثل هذه الايام التي نستذكر فيها تلك الذكرى العظيمة .. لتقوم دولة الاسلام .. وينطلق شعاع النور ليشمل الأرض ..
قبل 3 سنين فقط .. مات جده وزوجته .. قبل ثلاث سنين فقط ضربه أهل الطائف بالحجارة وأدموه .. قبل ثلاث سنين فقط كذبتهم كل القبائل التي عرض نفسه عليه .. والآن ستصبح للاسلام دولة ..
فلا تيأسوا يا أصدقائي مع حجم الخطوب وكثرتها .. فالفرج أقرب مما نتصور .. وما أمر الله إلا كلمحِ بالبصر .. ولا بد للفرج أن ياتي مهما تكاثرت الرزايا .. ومهما استبد الظلم والظلام فالنور آتِ إن شاء الله ..
هذا ما يجب أن نتعمله من الهجرة …
وصلى الله على سيدنا محمد .. وعلى آله وصحبه وسلم ..!!
ولكم مني كل الود والورد ..!!

أخوكم … مــــأمون

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫29 تعليق

  1. كم تعب هذا الرسول الاعظم محمد ابن عبد الله لكي ينشر هذا الدين الاسلامي الحنيف ..
    والحمد لله لم يذهب تعبه سدى فنحن المسلمون متمسكون بعقائدنا الدينيه والدنيويه الاسلاميه ..
    ( اخواني المعلقين تآملوا في هذه الآيه الرائعه ورددوها ..!!
    بسم الله الرحمن الرحيم
    آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير
    صدق الله العظيم
    بارك الله في عمرك اخي الكريم مــــامون

  2. ولا بد للفرج أن ياتي مهما تكاثرت الرزايا .. ومهما استبد الظلم والظلام فالنور آتِ إن شاء الله ..يارب يارب فرج عن كل الامم الاسلامية ويكون بعد كل هذا الظلم والدمار والخراب نور باذن الله تعالى

    موضوع جميل بذكر النبى الامى محمد صلوات الله علية وعلى اله وصحبة اجمعين
    شكرا مامون

  3. لاهجرة بعد الفتح!!!
    كان الحديث لان الامر استقر للاسلام فلا داعي للهجرة وكل بلاد الاسلام وطن للمسلم !!
    اما اليوم فلا هجرة لانه لاتوجد للمسلمين دولة فالى اين يهاجر المسلم وكل بلاد العالم بلاد ك فر….. لافرق بين بلاد الاسلام وبلاد الغرب فكلها ديار كف ر لكن ديار ك فر الغرب ارحم بالمسلمين من ديار ك فر بلاد الاسلام ..وعليه فلا حرج من الهجرة الى الغرب …مع ضرورة الانتباه الى فرضية العمل لاقامة دولة الاسلام .. لان عدم وجودها لايجوز وما لايتم به الواجب الا به فهو واجب ..ولن تقوم للاسلام والمسلمين قائمة دون وجود دولة الاسلام …وكل الشكر للمامون على الموضوع القيم وعلى اتاحة الفرصة لتعليقي!!

  4. . وما أمر الله إلا كلمحِ بالبصر .. ولا بد للفرج أن ياتي مهما تكاثرت الرزايا .. ومهما استبد الظلم والظلام فالنور آتِ إن شاء الله ..
    أتمنى ان يكون عامنا الهجري 1433 كله طاعة وغفران من الرحمن الرحيم
    وان يكون عاما خيرا على جميع أمة محمد وعلى بلداننا العربية
    شكرا مأمون أخي لا تنسى تشوف موضوعي عن راس السنة الهجرية 🙂
    بارك الله بك وكل عام وانتم للرحمن أقرب تحياتي للجميع

  5. مبارحة حضرت فيلم عن هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام من مكه للمدينه او يثرب ,واستغربت ,انه بالرغم من انهم كانوا يحجّون لمكه الا انهم كانوا يشركون هذه الحج بعبادة الأصنام التي تحول بعضها من اناس مسخت ,,وبدل ان يتعظون منها ضمت هذه الى باقي الأصنام لتُعبد ,,وغيرها من كمية الجهل والضياع التي كانت ترافق هذه الفترة ,,فجاء الأسلام بأجمل رساله ,,
    واجمل حديث كان رد الرسول عليه الصلاة والسلام على ابو طالب حين دعاه للتوقف ودفع البلاء عنه من المشركين .. فكان جوابه (والله لو وضعوا الشمس والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر ما تركته ),,ولكن يقال انه حديث ضعيف والله اعلم.
    مشكور مأمون جزاك الله كل خير,وسلام للجميع

  6. سلام عليكم

    كل عام وأمتنا وولاة أمرنا للرحمن أقرب

    الهجره في ذلك الزمان حدث جلل وابتلاء عظيم وتحدٍ كبير ولكن رسول الرحمه بعث لنشر الدعوه في كل أنحاء المعموره لينشر شرع الله لما فيه من خلاص وارتقاء

    بارك الله بك أخي مأمون وأعطاك و رضي عنك وأرضاك

    ( أخي مأمون,
    اسمح لي أن أستعمل قصتك في درس هذا الأسبوع فطريقة السرد شيقه ويتفاعل معها القارئ

    …………………………..
    هو القمر إلين بيطلع الصبح؟

    كيف حالك عزيزتي؟

  7. خير ما نستفتح به عامنا الهجري الجديد في ظل الظروف الحالية لعالمنا الاسلامي والعربي هو ان نستذكر العبر التي اوردتها يا مامون من صبر وأناة وترك لعرض الدنيا من اجل تمكين كلمة الله ودينه في الارض وثقة بنصره .
    شكرا مامون على الموضوع فعلى الرغم من عدم جهلنا بهذه المعلومات الا اننا للاسف لا نسير على نهج عبرها ودروسها بل من المسلمين من لا ينتبه اصلا لحلول العام الهجري.

  8. هذا قد يكون من اجمل مواضيعك اخ مأمون استمتعت بقرآءته و العبرة التي نستخلصها من تذكر هذه المناسبة كيف كثرت الخطوب على النبي صلى الله عليه و سلم لكن مع الجهاد رب العالمين نصره
    لدي سؤال لما لا يحتفل بهذه الذكرى المسلمين كما يجب ؟؟؟
    شكراً اخ مأمون

  9. ابو طالب عليه السلام ليس جد النبي صلى الله عليه واله كما ورد في الموضوع اعلاه انما هو عمه وهو ابو علي امير المؤمنين وابو جعفر الطيار عليهما السلام , فوجب التنبيه وسلام على ابي طالب مؤمن قريش الذي كان يكتم ايمانه وحق لرسول الله صلى الله عليه واله ان يحزن على فقد احد صالح المؤمنين

  10. سيرة عطرة، لخير خلق الله، خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا النبى عليه أفضل الصلاة والسلام.
    كل سنة وأنت طيب مأمون، وكل الأمة الإسلامية بخير.

  11. ***(لبنى)*** في تشرين ثاني 26, 2011 |

    كيف ترين وجوب الاحتفال يا نهى؟
    ———————————-
    لا اعلم لبنى لكن قد نطرح هذه الفكرة للمداولة و النقاش بدل بعض النقاشات الهدامة خصوصاً مع وجود شباب واعي و مثقف في نورت

  12. .. وتبدأ الهجرة .. ليترك المسلمون كل الدنيا خلفهم .. كل أموالهم وكل متاعهم وكل ما يملكون .. يرمونه خلف ظهورهم ويهاجرون بدينهم ..
    هاجروا ورموا مالديه ولم يلتفتوا .. ولم يروا هدف أسمى مما وعدهم به حبيبنا رسول الله ( الجنـة ).. فكم منا في زمننا هذا من يترك عباداته وصلواته لاهثاً خلف شهوات دنيته وساعياً الى كل ما هو زائل ، والله ما نزداد إلا بعداً ..!!
    ..
    noha .. اختي ما بعتقد في داعي نحتفل بهالمناسبة احتفال بقدر ما يجب علينا أن نجعلها عبرةً ودرساً نتعلمه ونعايشه بكل جوانبه .. بصبرنا على البلاء ، بتأنينا في أعمالنا ، بضبط أنفسنا وكبت شهواتنا الدنيوية وغرائزنا ، وإبقاء هدف إعلاء كلمة التوحيد ـ و السعي لاقامة أمة اسلامية تجمعنا ـ أسمى أهدافنا ..!!
    لا أعتقد أن هناك إحتفال يضاهي فرحتنا بتنفيذ ما ذكرته …
    ” ولا بد للفرج أن ياتي مهما تكاثرت الرزايا .. ومهما استبد الظلم والظلام فالنور آتِ إن شاء الله ..”
    وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم .. وعلى من تبعهم بإحسان الى يوم الدين ..

    مشكووووور مأمون .. جعله الله في ميزان حسناتك وبارك لك وفيك على ما تبذله من جهود لتتحفنا دائماً ..!

  13. أشكركم جميعاً على مروركم وتفاعلكم وإغنائكم للموضوع .. وذلك من البُشريات بالتمكين القادم إن شاء الله ..
    آسف للخطأ غير المقصود .. أبو طالب عم النبي وليس جده .
    شكراً مرة أخرى للجميع .. وبارك فيكم ولكم ..!!

  14. وصلى الله على سيدنا محمد .. وعلى آله وصحبه وسلم ..!! .

    شكرا مامون سافرت بنا لاروع زمن . كل عام و الامة الاسلامية بخير

  15. لكن مامون في عندي ملاحظة صغيرة … هجرة الرسول عليه الصلاة و السلام كانت في ربيع الاول و ليس في محرم .
    الصحابة حين أرخوا اعتمدوا سنة الهجرة كبداية ، ولم يعتمدوا الشهر أو اليوم الذي هاجر فيه الرسول صلى الله عليه وسلم كما يظن أكثر الناس اليوم .
    ثم اختار الصحابة بعد ذلك المحرم كبداية للسنة لأنه بعد انتهاء موسم الحج ، ولم يكن هناك علاقة بين شهر الهجرة وتحديد شهر المحرم كبداية .

    لذلك يرجى تصحيح هذا الخطأ الرائج على ان هجرة النبي عليه افضل الصلاة و السلام تمت في محرم بل هي تمت في الربيع الاول .

    و الله اعلم ! شخصيا و لعدة سنين كنت اظن انه السنة الهجرة وضعت نسبة لهجرة الرسول و لكن تم التصحيح لي و عند بحثي و سؤالي للتاكد علمت ما لم اكن اعلم به .

  16. اختي نهى لا ارى طريقة للاحتفال بمثل هذه المناسبات احسن من تلاوة القرآن الكريم و الاكثار من الصلاة … و الله يبعدنا من الاحتفالات التي نهانا عنها الله و النبي … و على المسلم اتباع شريعة الله لا غير كما جاء في قوله سبحانه و تعالى : ” ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ ” … صدق الله العظيم
    و قوله صلى الله عليه و سلم : ” من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ” … متفق عليه .

    الله سبحانه و تعالى عالج كل الامور الدنيوية في كتابه العظيم كي لا يظل الناس … و كما كان يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم في خطبه : ” ما بعد ، فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة ” … و لكن للاسف ما نراه اليوم من بدع فاق كل الحدود !!! فلنطلب من الله ان يغفر لنا و لمن سبقونا و نتامل خيرا في من سيخفون .

    و كل عام و اتتم للرحمن اقرب … سلام

  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك اخي مأمون …
    اللهم صلي وسلم وبارك على حبيبي
    وسيدي ورسولي وشفيعي
    محمد صلى الله عليه وسلم …
    كل عام والامه الاسلاميه بخير ان شاءالله

  18. إيمان .. شكراً لكِ على الاضافات جزاكِ الله خير
    أم منولة وابراهيم .. شكراً لكِ على المرور .. وأقر عينك بابراهيم ومنولة
    أخي مغترب .. شكراً لك وجزاك الله خير …!

  19. اللهم صلي وسلم وبارك على حبيبي
    وسيدي ورسولي وشفيعي
    محمد صلى الله عليه وسلم …
    كل عام والامه الاسلاميه بخير ان شاءالله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *