يسود القلق بين المثقفين والفنانين المصريين حول مستقبل الثقافة في مصر، بعد ان تمكنت التيارات الاسلامية من الفوز في المرحلة الاولى من الانتخابات بنسبة وصلت الى 65 في المئة من مجمل الاصوات.

ومما زاد من حدة هذا القلق وجعله مبررا أقدام أحد قادة السلفيين المصريين على اعتبار الأديب نجيب محفوظ, الحائر على جائزة نوبل, أنه “إلحادي” ويشجع على الرذيلة” في حين وصف أخر الحضارة الفرعونية بال”عفنة”.

فما رأيك في هذه المخاوف, هل ترى أنها مبررة أم أنه لا مانع من التضييق على الحربات والثقافة طالما أن الأغلبية هي من تريد ايصال الأسلاميين الى الحكم؟

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. السلفيين غلطوا غلطة عمرهم لما تركواْ عبد المنعم الشحات_ اللى الحمد لله خسر فى جولة الإعادة وأصبح خارج البرلمان_ يُدلى بتصريحات غريبة، ابعد ما تكون عن الروح المصرية الوسطية، والوسطية الإسلامية، جابوه لنفسهم وبسبب تصريحاتهم اللى مرة يقولوا فيها انهم مش هايخلوا المرأة تعمل، ومرة هايضربوا السواد على المصريات، والكعب حرام، والحضارة الفرعونية عفنة وغيرها من التصريحات اللى جابتهم الأرض، وخلتهم يخرجوا فى المرحلة الأولى بأربع مقاعد بس.
    فى دائرة عبد المنعم الشحات فى الإسكندرية، كان منافسه فى الإعادة من الأخوان، كل الليبرالين والعاديين وحتى المسيحيين نزلوا ينتخبوا الأخوانى ضد الشحات، علشان يبعدوه عن البرلمان، والحمد لله خرج.
    السلفيين للأسف صداميين، ما أتعلموش من الأخوان اللى لحد دلوقتى ولا واحد فيهم أدلى بأى تصريح عن النمص ولا الكعب ولا الأثار ولا الحضارة الفرعونية… لأنهم بيتميزواْ بذكاء سياسى يفتقده السلفيين_ أو من يطلقون على نفسهم اسم سلفيين_

  2. اكيد لا وجود للديمقراطيه بوجود الاسلاميين لان يامى تمشي حسب معتقداتهم يا اما انت كاااااااااافررررررررر

  3. على فكرة يا نورت… عبد المنعم الشحات، هو اللى قال أن الحضارة الفرعونية عفنة، وهو نفسه اللى اتكلم عن أدب نجيب محفوظ، يعنى هو نفس الشخص.
    القلق مشروع، وأغلب المصريين قلقانيين، لكن بصراحة قلق مبالغ فيه… لأن الشعب المصرى لن يسمح لأى تيار أو فصيل أنه يركبنا مرة تانية، ويمارس سياسة تعبر عن توجهه فقط… يعنى من الاخر مش هانرضى أننا نخلع مبارك، ونجيب مبارك نسخة معدلة، يستخدم الدين لتحقيق اغراضه فقط.
    المصرى اللى ثار على مبارك، قادر على أن يثور على أى مبارك اخر.
    صحيح هانسمع فى الفترة الجاية_ خصوصاً من السلفيين_ العديد من التصريحات، وهانشوف الكثير من المضايقات، لكن إن شاء الله مصر هاتكون بخير، برغم أن الفترة الجاية هاتكووون عصيبة جداً وصعبة جداً، وربنا يستر من اللى هايحصل… لكن كلنا ثقة فى الله تعالى.

  4. لا يجوز الحكم على الاسلاميين قبل أن يعطوا فرصه كامله !
    بفرض صدور تصريحات غير منطقيه من بعضهم ولكن الخيار بيد الناس هم يرشحون فلان أو علان ما فيه شى غصبا عنهم ؟
    تقولون حسنى مبارك كان دكتاتور ومحتاجين إنتخابات حره نزيهه ! تفضلوا هذى الانتخابات وأى شخص يصعد للبرلمان لم يصعد بذراعه لكن عن طريق الشعب !
    إذن يتحمل الشعب سوء إختياره ولا يلقى اللوم على الدين !!!!

  5. يجب ألا نجمع بين الإخوان المسلمين والسلفيين في سلة واحدة لأنه شتان بين هذا وذاك من الناحية السياسية ، فالسلفيين يمكن أن يعيدوا مصر الى قرون مضت بنمط تفكيرهم والإتجاه الديني الصارم الذى ينتهجوه ، فالقضية أكبر من قضية إمرأة تتبرج أو لا تتبرج … فى حين أن الإخوان ليس لهم باع طويل فى دنيا السياسة ، وعانوا من ظلم وإضطهاد سياسي على مدار عقود مضت حظرت نشاطهم وتعاملت معهم ملفات أمنية ورمي بالمعتقلات وتعذيب …
    ومع هذا يجد الشعب أن الإخوان أقرب فى الفكر له من السلفيين ، لأن دينهم دين الوسطية وليس التطرف أو التشدد ..
    عندما نزل الشعب المصري لينتخب فكان له هدفين رئيسيين وهما الحرية والعدالة شعار الإخوان المسلمين ، وكما أقول وأتساءل دائماً ، كيف ينظر الإسلاميون للحرية والعدالة ؟ وكيف يراها الشعب ؟ وهل هناك إتفاق تام بينهما أو بعض نقاط التلاقى ؟؟
    تجربة الإخوان تجربة خطيرة من نوعها ، ولم يعد هناك خيارات كثيرة ، فالإخوان إما أن ينجحوا ويتربعوا بقلوب الشعب وإما أن يسقطوا سقطة مدوية قد تبعدهم تماماً عن العمل السياسي … الأمر مرهون بمدي نجاحهم وتفهمهم لمتطلبات الشعب ، وللمرحلة الحرجة التى تمر بها مصر ….
    العبء ثقيل والمسؤولية كبيرة ، والقضية ليست بنجاح حزب أو جماعة والأهداف لا تخص حزب أو جماعة وإنما تتعلق بدولة كبيرة بحجم مصر ..
    مصر تتطلع الآن لغد أفضل ولحرية وعدالة حقيقية غير مسلوبة ، والشعب يرقب وينتظر لإصدار أحكامه خلال المرحلة المقبلة …. فارق كبير بين أن تعمل فى مناخ هادىء قد تحدث منك بعض الهفوات يتم تداركها بسرعة وبين أن تعمل فى مناخ مضطرب وكل العيون من حولك ترقبك وتتمنى أن ترمى عن كاهلها مخاوفها .. وهذا هو الجزء الصعب الذى ينتظر الإخوان خلال المرحلة المقبلة …
    الناس خرجت ليس لإنتخاب حزب الإخوان المسلمين بأهدافه ومصالحه .. ولكن لإنتخاب من توسموا فيهم أنهم يستطيعون قيادة مصر الى بر الأمان ..
    إمتحان صعب بالتأكيد .. وعند الإمتحان يكرم المرء أو يهان .

  6. أتمنى لكم يا مصريين مستقبل أفضل وديمقراطية حقيقة
    و أن تكون مصردايما حاملة لقب أم الدنيا وأرض النيل

    فيا مصر صبرا على ما رأيت
    جفاء الرفاق لشعب أمين
    سيبقى نشيدك رغم الجراح
    يضيء الطريق على الحائرين
    سيبقى عبيرك بيت الغريب
    ……وسيف الضعيف وحلم الحزين
    سيبقى شبابك رغم الليالي
    ضياء يشع على العالمين
    فهيا اخلعي عنك ثوب الهموم
    غدا سوف يأتي بما تحلمين
    سلام

  7. المصريين محتاجين لرجال يوفرولهم مناصب شغل و يحاربو الفساد و يحاولو انقاد اقتصاد البلد المنهار مو بحاجة لمين يوريهم دينهم ولا لي يقول لهم الاثار بدعة و ضلالة و يجب تغطيتها بالشمع لانهم بطبعهم شعب متدين و على حسب علمي انه الاخوان المسلمين ممكن تقدر على المسؤولية لانهم حزب قديييييم واعضاؤه كلهم مثقفين و متعلمين و دكاترة ادن اعتقد انهم فيهم امل عموما نتمنى كل الخير لمصر الحبيبة جربوهم و ادا ما عجبوكم ما في اسهل من الثورات يعني حسني خلعتوه في اقل من شهر و هادو ما بتقدرو عليهم

  8. ما بيعلم بالغيب الا الله سبحانه وتعالى وبتمنى التغيير يكون للاحسن ويكون لمصلحة الجميع

  9. لا أعتقد أن الشعب المصري خائف من الاسلاميين لو كان يخافهم لما انتخبهم بهذه الكثافة رغم الحملات الضخمة عليهم والافتراءات التي قادها الليبراليين في الصحف والفضائيات وقبلهم نظام مبارك
    والواضح أن الاخوان هم من سيقود المرحلة والسلفيين سيكون دورهم محدود واعتقد أنهم أذكياء ولهم فكر ومنهج وسطي يرضاه أغلب المصريين
    أما الخائفون فهم زمرة الفنانيين والراقصات الذين سيكون عليهم رقابة أكثر ولن يسمح لهم بكمية التعري والمشاهد الخارجة التي كنا نراها لذلك نراهم يولولوا
    وأنا معهم في فرض رقابة عليهم والتضييق عليهم وأعتقد لو عملوا استفتاء لأيدهم جميع المصريين في ذلك
    وايضا الليبراليين الذين يريدون فصل الدين عن كل شيء ليسمح لهم بكل المفاسد والموابق تحت ستار الحرية ورأينا مثال لهم وهي المتعرية علياء هذا هوفكر الليبراليين
    أتمنى أن يعطوا الفرصة للإسلاميين لا أن يحكموا عليهم مسبقا ولا يحاصروهم كما فعلوا مع حماس عندما فازت وهذا المجلس مدته 4 سنوات فقط ان لم يعجبهم حكمهم فلا يعيدوا انتخابهم
    يعني يا مصريين صبرتوا على حكم مبارك 30 سنة فساد وجوع وقهر لا تستطيعوا الصبر على الاسلاميين 4 سنوات لتروا خيرهم من شرهم أقول هذا للرافضين وهم أقلية ندعوا الله أن يعين الاسلاميين على حكم مصر وينصرهم ويحمي مصر من احبابها قبل اعدائها والله الشعب المصري شعب طيب جدا ويستحق كل خير

  10. أتمنى لكم يا مصريين مستقبل أفضل وديمقراطية حقيقة
    و أن تكون مصردايما حاملة لقب أم الدنيا وأرض النيل
    copy

  11. نعم..اربع سنوات او حتى سنه واحدة لتجربه جديدة لن تضر مادامت مصر عرفت طعم الربيع ,
    فهل هم اقوى من الديكتاتور مبارك وقبلهم الأستعمار !!
    بالتوفيق فقد تنظف البلاد من علياء واخواتها الخائفين من التغيير .

  12. مستقبل مصر بعد حكم الأخوان يتلخّص ب3 كلمات: فلّة, شمعة منوّرة
    وهم اللي رح يقضون على هذي اللي طلعت زلط ملط وان شاء الله يقيمون عليها حد الله بميدان عام قبل أن يتشدّقون بالأسلام مجرد كلمات بلا فعل..

  13. كل من يخاف من الاسلميين ليس مسلم،وهم يدعون فقط لتطبيق شرع الله ،ولكنكم تحبون هذ الحياة الدنيا وزينتها ولا تحبون شرع الله ، انا لله وانا اليه راجعون

  14. ان شاء الله فيهم الخير هالاسلاميين لانهم يخفون الله ويطبقون العدل والمساوات بين الشعب .والله يبعد المنافقين الخونه عليهم.

  15. المقصود بالإسلاميين هنا : الإخوان والسلفيون و ليس السلفيون فقط .
    أما عن صعودهم فى الإنتخابات فصعب الحكم على هذا الموضوع إلا بعد إعطائهم الفُرصة كاملة كما قال أخى الـ Bildozer كما أننى أرى بعض المخاوف من صعودهم وخاصة من الفناننين ! وده فى حد ذاته يُحسب للإسلاميين .
    جرّبنا العلمانيين والليبراليين 30 سنة ، إيه المانع لو الناس دى أخدت فُرصتها ، والشعب إللى قدر يخلع حكومة قعدت 30 سنة أعتقد يقدر يخلع أى حكومة تفكر تييجى عليه أو تظلمه .
    خلينا نجرّب وبلاش نحكم عميانى !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *